الخميس، 10 يناير 2013

الدكتوراه في الهندسة المعمارية للباحث اليمني وائل البناء من جامعة اسيوط


منح قسم العمارة بكلية الهندسة اليوم الاربعاء الباحث اليمني وائل عبدالجليل مقبل سعيد البناء درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية عن أطروحته التي تحمل عنوان «إدارة الحفاظ المعماري علي البيئات التراثية في اليمن».



واشار الباحث في رسالته الى ما تتعرض لة المواقع والمباني التراثية في اليمن للتشويه والتدهور والاندثار نتيجة التحديات التهديدات المستمرة والمشاكل المتنوعة الناتجة عن العديد من العوامل -إنسانية وعمرانية والإدارية- وتمثلت الإشكالية البحثية في التدهور المتسارع للمواقع والبيئات التراثية باليمن نتيجة عدم وجود آليات وسياسات فنية وتنفيذية وإدارية وتمويلية واضحة لدي الجهات العاملة في مجال الحفاظ علي البيئات التراثية تساعد في رفع كفاءة وتنظيم عمليات الحفاظ في تلك البيئات، بالإضافة إلي تضارب أعمال تلك الجهات في مختلف البيئات التراثية في اليمن.



وهدفت الدراسة إلي

وضع إطار متكامل يحتذى به في عمليات الإدارة والحفاظ والتنمية للمواقع والبيئات التراثية في اليمن، يتضمن الهيكل الإداري والسياسات التنفيذية والمهام المتكاملة التي تمكننا من إحكام السيطرة والحفاظ علي البيئات التراثية المختلفة قبل وأثناء وبعد عملية الحفاظ والترميم.



وانتهت الدراسة بعرض مجموعة من أهم النتائج العامة والتوصيات، والتي تشدد علي ضرورة تبني إنشاء نظام إداري مؤسسي مستقل مبني علي أساس تنفيذ سياسات وآليات تنفيذية محددة تساعد في الحفاظ والتنمية للبيئات التراثية في اليمن وهذا ما أعددت الدراسة في الجزء الأخير منها.



وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من السادة أ.د. محمد محمد البرملجي أستاذ متفرغ بقسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة القاهرة ورئيس لجنة الترقيات الدائمة، وأ.د. سهير محمد زكي حواس أستاذ العمارة بقسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة القاهرة رئيس الدائرة المركزية للدراسات والبحوث والسياسات بجهاز التنسيق الحضاري، وأ.د. مجدي محمد رضوان أستاذ بقسم الهندسة المعمارية ورئيس قسم العمارة السابق في كلية الهندسة بجامعة أسيوط، والدكتور شوكت محمد لطفي القاضي أستاذ مساعد بقسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة أسيوط.



واشادت لجنة المناقشة والحكم في حيثيات الحكم على الرسالة ان الباحث كان ملما بالرسالة وبمضمونها، وقد اجاب على كل اسئلة اللجنة، وكذلك اشادت اللجنة بالرسالة واعتبرتها مرجعية مهمة للحفاظ على موروث البلد من تراث معماري وقدرت كذلك جهد الباحث واسلوبة العلمي.



حضر المناقشة عدد من زملاء الباحث من الطلاب اليمنيين في جامعة اسيوط وكذلك اعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...