السبت، 9 مارس 2013

مديرية الزراعة بأسيوط تختبر مُركبًا حيويًا يستخدم لأول مرة في مكافحة سوس النخيل


قال أحمد رفعت، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط: إن المديرية قامت باختبار مُركبًا حيويًا يستخدم لأول مرة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، وذلك بقرية نجع رويشد التابعة لمركز الفتح.
وأضاف رفعت -في تصريحات صحفية اليوم السبت- أن لجنة كانت قد توجهت إلى عزبة رويشد بمركز الفتح حوض الأبعدية للوقوف على مدى تأثير المركب الحيوي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء على جميع أطوار الحشرة للنخيل المصاب بإصابات بالغة.

وتم التأكد من الإصابة، والتعامل معها بعمل ثقوب غائرة حول ساق النخلة أعلى المنطقة المصابة، وأسفلها باستخدام شنيور وحقن المركب الحيوي بالثقوب بمعدل ( 1 لتر /50 لتر ماء).

وأكد وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، أنه تلاحظ خروج بعض الحشرات الحية أثناء معاملة النخلة بالمركب الحيوي وموتها بعد دقائق معدودة، وذلك أمام اللجنة وبعض المزارعين وأصحاب النخيل بالمنطقة، وقد تنبه على المزارع صاحب البستان بإعادة معاملة النخيل المصاب الذي تم معاملته بالمركب الحيوي بعد شهر من تاريخه بذات الطريقة و بمعاونة مديرية الزراعة.

وأشار رفعت، إلي أنه اتضح للجنة أن المركب الحيوي فعّال فى قتل جميع أطوار الحشرة، وله تأثير طارد عليها، بالإضافة إلى أنه آمن على الإنسان وعلى الحيوان، نظرًا لكونه من المركبات الطبيعية وليس له أثر متبقي أثناء فترة الإثمار، هذا وسوف يتم المرور الدورى على تلك التجربة للوقوف على مدى تأثير المركب الحيوي وتعميمه عند ثبات نجاحه.

اسلام رضوان

هناك تعليق واحد:

  1. اعرف اكثر عن خدمات شركة ركن التنظيف حيث يوجد الكثير من الخدمات الرائعة والمميزة

    ردحذف

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...