الثلاثاء، 7 مايو 2013

45 مليون جنيه قرض يابانى بسيط الفائدة لإنشاء قناطر ديروط الجديدة


محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية
كشف الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى، عن انتهاء قطاعات الوزارة من كافة الدراسات الفنية والإنشائية، الخاصة بإنشاء قناطر ديروط الجديدة كليا على بحر يوسف، بدلا من القناطر القديمة التى مر على إنشائها 140 عاما، والتى ستعمل بالنظام الأوتوماتيكى الكامل، لتحسين إدارة توزيع المياه، لتخدم مساحة 6ر1 مليون فدان، فى 5 محافظات هى "أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم والجيزة"، والتى تمثل حوالى 3ر17% من إجمالى مصادر المياه فى مصر، ويستفيد من المشروع حوالى 20% من سكان الجمهورية.
وقال الوزير فى تصريح له أمس ، "إن وزارة الرى وقعت على مذكرة تفاهم مع هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا)، والخاص بتمويل مشروع إحلال مجموعة قناطر ديروط، وبتكلفة 45 مليون جنيه منها قرض بسيط الفائدة يسدد على 30 سنة بعد فترة سماح 10 سنوات، وأنه من المنتظر أن يكون العائد الاقتصادى للمشروع، طبقا لدراسات الجدوى 26%.

من جانبه، قال الدكتور طارق قطب مساعد وزير الرى، إن مشروع قناطر ديروط الجديدة يأتى ضمن البرنامج القومى لإعادة تأهيل وإحلال القناطر الرئيسية على نهر النيل، وشبكة الترع القومية، وتتكون مجموعة قناطر ديروط من 6 قناطر تصب فى 7 ترع من ضمنها الإبراهيمية وبحر يوسف، ويشمل المشروع تطوير منظومة التحكم فى إدارة المياه على الترع المغذاة من مجموعة القناطر.

وأشار إلى أن تنفيذ المشروع يأتى تتويجا لسياسة تطوير قناطر وسدود إقليم الصعيد، حيث لم يبق سوى مجموعة قناطر ديروط، وذلك بعد استكمال أعمال التجديد الأخرى بقناطر إسنا، ونجع حمادى وقناطر بحر يوسف وقناطر منشأة الذهب.

وأوضح أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ حزمة من البرامج والمشروعات القومية الكبرى التى تهدف لتوفير المياه والتوزيع العادل على جميع المستخدمين فى جميع المحافظات، سواء فى الزراعة أو بغرض الشرب أو توليد الكهرباء، أو السياحة والملاحة النهرية والصناعة.

من هذه البرامج، مشروعات تحسين الصرف الزراعى المغطى ومشروعات تطوير الرى والإدارة المتكاملة لنظم الرى فى معظم المحافظات، فضلا عن إنشاء قناطر جديدة بأسيوط متعددة الأغراض لتوفير مياه الرى لمليون و250 ألف فدان فى 5 محافظات، وتوليد 30 ميجا وات كهرباء وهويسين ملاحيين لخدمة السياحة، وكوبرى علوى للقضاء على المشاكل المرورية بالمدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...