السبت، 1 يونيو 2013

باحث في معهد الفلك يتوقع توابع للهزة الأرضية التى وقعت بالقاهرة ووسط الصعيد.. و5 تعليمات لتجنب آثارها


http://productnews.link.net/general/news/01-06-2013/n/Zelzal_20136116137.jpg
قال الدكتور محمد عبد الحي عز العرب، الباحث المساعد في قسم الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، إن غرفة العمليات تتوقع وجود توابع للهزة الأرضية التي وقعت ظهر اليوم بقوة 5 ريختر، ويتوقع أن تكون التوابع أقل قوة، من الهزة الأصلية التي وقعت الساعة الواحدة و 49 دقيقة، وشعر بها سكان شرق القاهرة وسيناء ووسط الصعيد، مشيرا إلى أن الهزة الأرضية لم تسفر عن وقوع أي خسائر بشرية ولا مادية.
وأضاف عز العرب، في تصريحاته لمصراوي، اليوم السبت، أن الهزة الأرضية كانت متوسطة القوة، ووقعت في مناطق لا توجد بها كثافة سكانية كبيرة، مشيرا إلى أنها أعقبها اتصالات من مواطنين من محافظات القاهرة و سيناء و المنيا و أسيوط للاستفسار عن قوتها، حيث وقعت في منطقة خليج السويس متأثرة بنشاط أرضي وقع في البحر المتوسط. نافيا أن يكون للهزة أي علاقة بالموجة الحارة التي تسود البلاد هذه الأيام.
وأشار الباحث المساعد في قسم الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، إلى أن هناك مجموعة من إجراءات الأمن والسلامة التي أوصى بإتباعها في حالة تكرار الهزة الأرضية و المتمثلة في الخطوات التالية:
- فصل الكهرباء عن المنزل تماما لتجنب وقوع حرائق.
- عدم استخدام المصاعد، حيث يعتبر السلم أكثر أمانا.
- تجنب التزاحم أثناء النزول من المبنى، حتى لا تقع إصابات.
- الجلوس تحت الأجسام الصلبة و يفضل أن تكون خشبية، مثل الطاولات أو المكاتب.
- الامتناع عن الوقوف في الشرفات أو بالقرب من النوافذ.

علياء أبو شهبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...