الأحد، 28 يوليو 2013

حصن الصعيد ضد المرض ومستشفي أسيوط الجامعي يطلب الرعاية


http://www.ahram.org.eg/Media/News/2013/7/27/2013-635105601082030764-203.jpg
مستشفي اسيوط واحد من أكبر المستشفيات الجامعية التي اتمت هذا العام‏50‏ عاما من الخدمة الطبيعة المشهود لها‏..‏ فالمستشفي الذي يضم‏2000‏ سرير ويخدم بها‏1800‏ طبيب‏,‏

 المستشفي به وحدة للعناية المركزة تضم153 سرير ما بين عناية مركزة للقلب وعناية عامة, وتقوم باجراء58 الف عملية جراحية بواقع5000 عملية جراحية شهريا, والذي تضم مستشفيات للاطفال والمراة ومراكز للكلي والقلب والكبد ذات سمعة طيبة هددت مستشفيات الوزراة التي تعاني عدم الاقبال واحجام المواطنين عنها, اما الشيء المثير للدهشة أن ميزانية المستشفي سنويا170 مليونا منهم110 ملايين مرتبات لـ8000 عامل وطبيب وممرض واسطاف ويتبقي منهم60 مليون جنيه اذا تم تقسيمهم علي مليون مواطن يكون نصيب الفرد60 جنيها سنويا للعلاج واجراء الجراحات والوجبات.
يقول الدكتور سمير عمار نائب مدير مستشفي اسيوط الجامعي ومدير العلاج الخاص.. إن مستشفيات الجامعة تضم بين جنباتها خيرة الاطباء من اساتذة الجامعة والمعيدين والاستشاريين كيف يشرف عليهم من هم اقل منهم في الكفاءة والخبرة الطبية فلدينا نسب تتخطي110% نتيجة لثقة الناس باساتذة الجامعة رغم ضعف الميزانية مقارنة بمستشفيات الوزارة والتي بها اجهزة اشعه وغسيل كلوي لم تفك من كراتينها حتي الآن نتيجة لاحجام المواطنين عنها.. اعطونا فقط نصف الامكانيات وحاسبونا علي الخدمة فقط كل ما نحتاجه هو أن نضف الامكانيات الموجودة في المستشفيات الحكومية.
واضاف الدكتور سمير:

المستشفيات التابعة للصحة تأخذ70% من ميزانية الدولة والمحصلة العلاجية صفر. فنحن نقوم باجراء عمليات استبدال المفاصل وعمليات القلب والمخ والجراحات الميكرسكوبية الدقيقة التي نقوم بتعليمها للاطباء الاجانب هنا في اسيوط ونعاني بشكل كبير من عجز الميزانية.. و يقول الدكتور البدري ابو النور مدير عام مستشفيات اسيوط الجامعي السابق.. ميزانيات المستشفيات الجامعية لا تتعدي8% من ميزانية وزارة الصحة كما اننا نعتمد علي صناديق تحسين الصحة لتكملة المسيرة فكل ما ورد الي خزينة المستشفي100 الف جنيه تبرع وهو مبلغ زهيد للغاية في العملية العلاجية فنحن نحتاج الي تخصيص جزء من ميزانية الدولة لمستشفيات الجامعة علي مستوي الجمهورية حتي نستطيع تكملة المشوار العلاجي في الصعيد بنفس الكفاءة العاليه ويضيف الدكتور ابو النور ليس ادل علي ذلك من قيام مركز ماكنزي الايطالي بعمل دراسة علي مستشفي اسيوط استمرت3 أشهر لبيان الايجابيات والسلبيات وخلصت الدراسة الي ان الايجابيات هي أن مستشفي اسيوط الجامعي يملك خبرات عالية في الاساتذة والاطباء الموجودين به تضاهي الخبرات العالمية, وثانيها أن مستشفي اسيوط لها سمعة طيبة وعالية بين اهالي اسيوط والصعيد, وثالثها ان بها وحدات للتميز عالمية مثل وحدة الجراحات الميكروسكوبية والتي تصلح لتدريب الاطباء العالميين علي مثل هذه الجراحات الدقيقة اما نقاط الضعف كما ورد في تقرير ماكنزي منذ عدة ايام هي ضعف الموارد المالية, وانخفاض اعداد التمريض مقارنة بعدد الحالات وثالثها الزحام الشديد من المرضي علي المستشفي هم وذووهم.. ونحن كل ما نطالب به هو ان يتم صرف ميزانيات بشكل عادل فلا يعقل ان تمنح مستشفيات لا يقبل عليها احد70% من ميزانية الوزارة ونظل نحن من يقدم الخدمة الطبية وصاحب الخبرات والسمعة الطيبة نتسول طوال العام الدعم او اموال العلاج علي نفقة الدولة.
عايزين فلوسنا
ويضيف اسامة محمد احمد المشرف علي ادارة العلاج باجر بمستشفي اسيوط الجامعي اننا نتلقي علاج الحالات التي يعجز اطباء الصحة من الاقتراب منها خاصة العمليات الجراحية في المخ والقلب برغم من امكاناتنا المحدودة.. فنحن مثلا نطالب بـ22 مليونا من وزارة الصحة نظير قيامنا بعلاج مواطنين علي نفقة الدولة ولم يرد علينا حتي الآن فكل هذه معوقات تقف امام تقديم دورنا الريادي كمستشفيات جامعية لديها من الثقة من المواطنين ما يجعلهم يفرون من مستشفيات الحكومة والخاصة الينا فنحن نريد زيادة الدعم للمستشفيات الجامعية.
اوقفوا الدمج
يقول علي عبد الباسط انا اعاني من انسداد في شرايين القلب وفشل الاطباء في علاجي في مستشفي التامين الصحي.. فتوجهت الي مستشفي الجامعة لثقتي التامة في الاساتذة وانتظرت دوري وانا اتلقي العلاج هنا بانتظام.. ولكن نقص الامكانات المالية تجعل هناك طابورا طويلا من المرضي والذين غالبا ما يدركهم الموت قبل ان يصل بهم الطابور الي غرف العمليات فنحن نلمس بأنفسنا الحالة المتردية التي وصلت اليها الحالة في المستشفيات الحكومية لذلك نلجا الي مستشفيات الجامعة التي تتحمل ضغطا شديدا في ظل نقص الامكانيات.
ويضيف حسين ابراهيم السيد من الوادي الجديد انا اذهب الي مستشفي اسيوط الجامعي علي السمعة الطيبة التي تتمتع به مستشفي اسيوط علي طول خط الصعيد منذ عشرات السنين..و نحن اهل الوادي نفضل العلاج في مستشفيات الجامعة خاصة اسيوط عن الذهاب الي القاهرة فهنا الاساتذة خاصة في العظام والجراحات فكل اهل الوادي يهربون من العلاج في المستشفيات العامة الي اهل العلم في مستشفيات الجامعة فهناك في مستشفي اسيوط مثلا اكبر وحدة في الصعيد لعلاج الفشل الكلوي وفيروس سي وتحتاج الي مليوني جنيه لتشغيلها لكن ميزانية المستشفي لا تكفي فنحن من هنا نطلب المدد حتي يستمر المستشفي في اداء رسالته.


أحمد الزهيرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...