الاثنين، 5 أغسطس 2013

مسجد الكاشف بأسيوط منبر العلم والإيمان


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEixOuNYc-tVfQF4aiO2gC9-Yms-ysJODLAxwMRvPxdlg0SGXywtMKNWu9y51nymf5IdtDo-oteAYXZgIwjPERFbPGDqWfRlpxZ3zsAea_Q2V2sEuNaUDU7lkEvMduF-jVy6MWCTbrYj0TI/s640/____________________________830348123.jpg


حاولت البديل أمس "السبت" إلقاء الضوء على أحد المساجد التى لها تاريخ عريق، ومنها مسجد الكاشف، الذى أنشأه على الكاشف جمال الدين عام 1176 هـ/ 1772 م، فى منطقة القيسارية بمدينة منفلوط بأسيوط.

التقت البديل بالشيخ على محمود - إمام مسجد الكاشف، الذي قال: يقع المسجد بمنطقة القيسارية بمدينة منفلوط شمال محافظة أسيوط، الذى يعد أقدم المساجد التي بنيت في المحافظة، وهو أقدم المساجد التاريخية الإسلامية، وما زال حتى الآن شاهدًا على مدى فن وعمارة المساجد القديمة.

وشرح لنا التخطيط المعماري لمسجد الكاشف، وهو على مساحة مستطيلة تبلغ حوالى 180 مترا، ويتكون تخطيطه من الداخل من مساحة يتوسطها ثلاثة صفوف من الأعمدة الخشبية، بكل صف ثلاثة أعمدة، ويوجد على يمين المحراب المنبر، الذى صنع من الخشب المزخرف بزخارف هندسية بطريقة السدايب، وبداخل المسجد دكة للمؤذن من الخشب، وهي مستطيلة الشكل، ترتكز على أربعة أعمدة، ويصعد إليها بسلم خشبي، وسقف المسجد من الخشب الأحمر، إذ يتوسطه شخشيخة لها فتحات في جوانبها الأربعة نوافذ للإضاءة والتهوية.

ويتميز المسجد بمئذنته المكونة من ثلاثة طوابق، بواجهة المسجد الجنوبية الشرقية، كما توجد بجانبها الشرقى مقبرة لموسس المسجد وأسرته.


أشرف صابر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...