الاثنين، 9 ديسمبر 2013

سياسيون بأسيوط وعلى رأسهم المحافظ يدعمون الدستور الجديد وطلاب يرفضون


سياسيون بأسيوط يدعمون الدستور الجديد وطلاب يرفضون
دعا اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، جموع مواطني أسيوط ومصر بالتصويت بـ "نعم" على دستور 2013.
وأشاد "حماد"، بأعضاء لجنة الخمسين الذين انتهوا من إعداد الدستور على نحو غير مسبوق، مشيرًا إلى أن الانتهاء من الدستور يدعو إلى التفاؤل واستقرار مصر ويجعل البلاد تخطو نحو المستقبل وينهي الفترة الانتقالية الحالية.
وأكد "حماد" أن الدستور الجديد، خال من الأهواء الشخصية والمصالح السياسية، وأنه يلبي طموح المصريين، مشيرًا إلى أنه جيد في مجمله إلى حد كبير ويليق بتاريخ مصر.
وقال عاطف يوسف إبراهيم، أمين عام الغرفة التجارية بأسيوط، إنه سيقوم بالتصويت بـ "نعم" على الدستور، رغم تحفظه على بعض المواد الخلافية، مؤكدًا أن مصر تحتاج للاستقرار وهو ما سيضمنه الدستور الجديد.
وأضاف "يوسف" إن الموافقة على الدستور تعني الموافقة على ثورة
30 يونيو، مشيراً إلى أن الاستثمار بمصر يحتاج للأمن.
وناشد المصريين للخروج يوم الاستفتاء على الدستور من أجل مصر، ومستقبلها، وأمنها.
كما طالب هلال عبد الحميد، عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بأسيوط، جموع الشعب المصري بالخروج للتصويت بنعم على الدستور 2013، بعد دعوة رئيس الجمهورية للاستفتاء عليه، لأن التصويت بنعم سوف يؤكد دعم الشعب لثورتي 25 يناير و30 يونيو.
مضيفاً إن مسودة الدستور ترضي طموحات الشعب المصري، فباب الحرية فيه منصف كما أن نصوصه تضمن العدالة الاجتماعية، وأدعو الشعب للتصويت بنعم على مشروع الدستور لتعزيز مكتسبات 25 يناير و30 يونيو، وخاصة الباب الثالث من المادة 51 حتى المادة 93 التي تعطي المواطن المصري حقوقه الإنسانية وتستعيد له كرامته.
وحذر "عبد الحميد" من التخاذل في النزول لأن نسبة التصويت بنعم سيكون لها أهمية كبرى.
وأشار أحمد خنفور، الناشط السياسي، وعضو مؤسسة تحدي للتنمية الشاملة بأسيوط، أنه من المقرر أن إطلاق حملات توعيه للمواطنين للتعريف بالدستور الجديد وحثهم على المشاركة والتصويت بـ "نعم" للدستور.
وقال "خنفور" لا يمكن أن ننقسم الآن لأن أخطر ما يواجه المصريين في الوقت الحالي هو الانقسام وعدم الاتحاد، مشيراً إلى أن المشاركة في الدستور بنعم مرتبطة بـ30 يونيو والتصويت على الدستور هو تصويت على خارطة الطريق.
وأكد معتز بشنك المتحدث الإعلامي لحزب النور بأسيوط بأننا ملتزمون بقرارات الأمانة العامة قادة وقواعد والأمانة العامة بالمحافظة سيصوت بنعم للدستور وسندعو جموع الشعب الأسيوطي بنعم للدستور رغم تحفظاتنا علي بعض المواد.
مضيفاً إلا أن هذا التوافق ستكون اللبنة الأولي في بناء دستور يحافظ علي مواد الهوية وسيكون لنا دور بارز إن شاء الله في مجلس الشعب في استكمال خطواتنا في سن القوانين الموازية للشرع فيما لا يخالف شرع الله والتي نصلح بها الدنيا وآخرتنا.
قال محمود معوض نفادي القيادي بشباب الوفد بأسيوط أننا وبعد دراسة متأنية لنصوص ومواد الدستور ومراقبة الوضع السياسي والاجتماعي للوطن بصفة عامه قررنا التصويت بـ نعم على التعديلات الدستورية 2013م.
وقال نفادي أنه بالرغم من تحفظنا على عدد قليل من المواد إلا أننا نرى أن هذا الدستور نقلة حقوقية بالنسبة للشعب المصري حيث انه ينحاز للفئات المهمشة مثل الفلاحين والعمال والمعاقين ويحمي الحريات ويلزم الدولة بتوفير خدمات التأمين الاجتماعي والرعاية الصحية لكل الفئات وتبقى فيه مبادئ شريعتنا الإسلامية الغراء المصدر الرئيسي للتشريع.
وتابع نفادي إن الشعب المصري يستحق الكثير خصوصا بعد ثورة يناير والموجة الثورية العارمة بــ 30 يونيو لذلك أتوقع بحدوث مطالبات بتعديل على بعض المواد من خلال مجلس النواب القادم.
وقال نفادي أننا سوف ندشن حملة للتصويت بنعم على الدستور خلال ساعات وسوف نكثف الجولات والزيارات لكل المراكز والقرى والنجوع الأيام المقبلة.
ومن جانبه قال عقيل إسماعيل عقل القيادي بشباب الوفد أن من بين المواد التي نتحفظ عليها مادة المحاكمات العسكرية للمدنين وإنه بالرغم من رفضنا القاطع للمحاكمات العسكرية للمدنين إلا أن المادة الحالية كانت أكثر تفصيلا ووضوحا من المادة المطاطية التي وضعها الإخوان وأتوقع تعديلها من خلال مجلس النواب القادم.
وتابع عقيل أننا سوف نطبع في حملتنا القادمة آلاف من المطبوعات والمنشورات للنسخة النهائية للدستور ونوزعها على المواطنين.
وقال عبد العاطي أحمد القيادي الوفدي بأسيوط أن الدستور في مجمله يعبر عن فئات الشعب المصري كافة ويلبي طموحاتهم ويحمي حقوقهم وحرياتهم ولذلك سوف نصوت بنعم وندعو جموع المواطنين للمشاركة بكثافة للتصويت بنعم.
وعبر عبد العاطي عن رفضه الكامل للممارسات الإخوانجية لتشويه الدستور والتأثير على البسطاء بمعلومات غير حقيقية.
ورفض أحمد عمران طالب بصيدلة أسيوط للدستور معللاً بأنه لا يتعرف بالنظام الحالي لكي يعترف بدستور قام بوضعه، مؤكداً أنه في الاستفتاء على دستور 2012 خرج ليصوت بـ "لا"، أيضاً ولن أصوت على هذا الدستور لعجزه وضعفه.
وأشار عمران إننا خرجنا ضد الإخوان لأنهم كانوا يحكمون بنظام بدائي ويقوموا بمعالجة المشاكل بنفس نظام مبارك، فنأتي الآن لدستور يتم الإعلان عنه إعلامياً بنفس نظام الإخوان "صوت من أجل ثورة 30 يونيو" متجاهلين ثورة 25 يناير العظيمة.
وقال محمد كمال طالب بكلية الصيدلة سوف أقاطع الدستور لأنه خالي من حقوق المواطن المصري البسيط، فالدستور لا يمثل الفلاح، ولا يهتم بالتعليم، ويقيد حرية الرأي للصحفيين وغيرهم، كما أنني أرفض المحاكمات العسكرية للمدنين.
وأضاف محمد إن الدستور يحصن وزير الدفاع دون غيره، كما أنه لن يحاكم من أفسد في البلاد طوال السنوات الماضية، بالإضافة إلي أن الممثلين للجنة الخمسين معظمهم من الفنانيين الذين لا يمثلون الشارع المصري البسيط.
وعبر هيثم محمد طالب عن مقاطعته للدستور، معلناً عن فشل النظام ومؤكداً أنه لا يصلح لنظام فاشل أن يصدر دستور يعبر عن الشعب المصري، وخاصة طلاب الجامعة، كما أن الدستور قد أعطى صلاحيات كبيرة لوزارة الداخلية وقوات الشرطة في التعامل مع المواطنين.
ونوه هيثم إنه تم إعلان نتيجة الاستفتاء علي الدستور منذ أيام في أحد الجرائد القومية بأن نسبة الاستفتاء على الدستور أتت بـ 87% موافق علي الدستور و2% إضراب و11% رافض للدستور، فكيف يتم إعلان نتيجة الدستور قبل الاستفتاء عليه إلا إذا عاد بنا الزمان إلي أيام مبارك المخلوع.

محمد أبو شادى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...