السبت، 14 ديسمبر 2013

أسماء عبد الرحمن تهدي كتاب "الحكايات الشعبية في أسيوط" لللواء / ابراهيم حماد محافظ اسيوط

http://www.el-balad.com/upload/photo/news/70/8/360x232o/851.jpg?q=1



استقبل اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، الباحثة أسماء عبد الرحمن أول امرأة صعيدية تتخصص في الأدب الشعبي، وأهدت أسماء المحافظ نسخة من كتابها الأول الذي صدر لها حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة الثقافة الشعبية بعنوان "الحكايات الشعبية في أسيوط" جمع ودراسة.

وقال المحافظ: إن هذا الكتاب يعد إضافة جديدة لحفظ التراث الشعبي الأسيوطي قامت به باحثة صعيدية رغم مشقة جمع هذا التراث على النساء، ويحوي الكتاب تراثا قيما عن الموروث الشعبي والحكايات بالمحافظة تم جمعها من قرى مركز أبنوب لكونها تحتل مكانة متميزة بين مراكز محافظة أسيوط، باعتبارها مركزا يضرب بعمق في جذور التاريخ فثمة آثار فرعونية، وتاريخية، ودينية يحفل بها مركز أبنوب.

وأضاف حماد أنه سوف يقوم بالتنسيق مع فرع ثقافة أسيوط بعقد مؤتمر لمناقشة الكتاب يشارك فيه أساتذة الأدب الشعبي بمصر ليكون بمثابة مرجعية ثقافية لأدباء مصر.

وفي تصريحات لها، قالت الباحثة أسماء عبدالرحمن: إنها أول امرأة صعيدية تخترق هذا التخصص الذي يواجه العديد من الصعوبات لما يتطلبه من عمل ميداني، بالإضافة إلى شبكة علاقات مختلفة حيث قمت بجمع الحكي الشعبي من الشباب والكبار والرجال والنساء ليعد أول محمية طبيعية للحكايات الشعبية في الصعيد.

وطالبت الباحثة بضرورة اهتمام جامعات الصعيد بهذا التخصص وإنشاء مركز لجمع هذا التراث لحمايته من الاندثار وذلك لتعرض الكثيرين من الرواة إما لضعف الذاكرة أو الموت، مشيرة إلى أن عمداء الأدب الشعبي في مصر الدكتور أحمد مرسي والدكتور شمس الدين الحجاجي طالبا بضرورة تبني جامعة أسيوط لمركز لجمع التراث الشعبي باعتبارها منارة الصعيد ولكن للأسف لم ير النور حتى الآن.

الجدير بالذكر أن الباحثة أسماء عبدالرحمن عبدالرحيم من مواليد مركز طما بسوهاج وحاصلة على رسالة الماجستير من قسم اللغة العربية جامعة أسيوط تخصص أدب شعبي ومسجلة لدرجة الدكتوراه بجامعة بني سويف تحت عنوان "حكاية الحيوان بأسيوط" جمع ودراسة مع مقارنة بحكايات "ألف ليلة وليلة"، ولها عدة أبحاث منشورة في هذا التخصص. 


أنور عرابى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...