الاثنين، 30 يونيو 2014

الدكتورة ريم عزت، إخصائي الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أسيوط .. احذري.. الإكثار من تناول الحلويات في رمضان



احذري.. الإكثار منرمضان فرصة طيبة جدا لفقد الوزن ولكن مع الأسف مع عاداتنا الغذائية الخاطئة ينتهي الشهر وقد اكتسبنا وزنًا زائدًا، لذلك تقدم الدكتورة ريم عزت، إخصائي الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أسيوط، نصائح هامة لعدم اكتساب وزن زائد.

وتقول الدكتورة ريم، إن الفكرة السائدة عن استمرار الطعام من المغرب حتى الفجر من أهم الأسباب التي تساعد على اكتساب وزن زائد خلال الشهر المبارك أيضا تناول الطعام أمام التلفاز طوال الوقت لمتابعة البرامج والمسلسلات فلا يشعر الإنسان بكمية الطعام الذي يتناوله، أيضًا كثرة التجمعات والسهرات في رمضان وما يتبعها من مجاملات لشرب العصائر والأكلات السريعة التي قد لا نحتسبها من الأكل أساسًا.

بالإضافة إلى تناول حلوى رمضان المشبعة بالسكريات والشربات والمكسرات وكل ما لذ وطاب فيتحول الشهر من فترة نقاهة للجهاز الهضمي بعد عمل شاق متواصل لمدة عام إلى فترة عذاب متواصل.

وتتابع الدكتورة ريم أن في فترة الصيام يبدأ الجسم في حرق ما عنده من دهون في مخازنه المختلفة ليحولها إلى جلوكوز ليستفيد منها حتى تمر ساعات الصيام بلا مشاكل، ويبدأ في التخلص من السموم ومع الإفطار وبداية دخول المأكولات المتنوعة المختلطة مثل الأرز مع السلطة مع اللحوم لتتبعه الفاكهة ثم الحلويات والعصير والماء الكثير لا تجد المعدة مجالا لتحويل هذا الكم الهائل من الطعام إلى دهون مرة أخرى لعجزها عن هضمه.

لذا ننصح أولا يبدأ الإفطار بالتمر كما ذكرنا سابقا وعند العودة من الصلاة نبدأ بالشوربة ثم طبق سلاطة ثم النشويات من أرز أو مكرونة أو عيش مع الخضراوات ثم اللحوم وتكون الفاكهة بعد فترة من الإفطار لأن اختلاطها بباقي الطعام يؤدي إلى تخمر الطعام والغازات والانتفاخات.

ويفضل عدم الإكثار من تناول الحلويات لأنها ستتحول تلقائيًا إلى دهون مما يسبب زيادة في الوزن بالإضافة إلى تبكير الفطور وتأخير السحور لإطالة الفترة الممنوحة للجهاز الهضمي بالعمل.


آية عز الدين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...