السبت، 19 يوليو 2014

الدكتورة ريم عزت أخصائي الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أسيوط .. الصوم فرصة جيدة لمرضى الكبد الدهنى


http://www.vetogate.com/upload/photo/news/112/5/500x282o/640.jpg?q=1
أمراض الكبد كثيرة ومتنوعة بدءًا من الكبد الدهني والتهاب الكبد الفيروسي حتى التليف الكبدي والفشل في وظائف الكبد وخاصة بمصر لانتشار الإصابة بالفيروسات الكبدية ولإكثارنا من الأكلات العالية المحتوى الدهني.

وتقول الدكتورة ريم عزت أخصائي الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أسيوط، بالنسبة لمريض الكبد الدهني في رمضان فيعتبر الصوم فرصة جيدة للتخلص من الدهون بشرط الامتناع عن أكل المأكولات الدسمة والمقليات واستخدام زيت الذرة والزيتون للطبخ.

لمرضي الالتهاب الفيروسي الحاد يفضل الإفطار كي لا تتطور الحالة وينبغي البعد عن الأكلات الدسمة والمقليات مع الإكثار من شرب المياه وأكل الخضراوات والسلاطة وعدم منع البروتينات من الأكل لاحتياج الجسم للبناء خلال فترة المرض على ألا تكون دسمة وأكلها على شكل مشويات أو مسلوق.

وتضيف الدكتورة ريم، أما مريض التليف الكبدي فيختلف الوضع من مريض لآخر حسب الحالة الصحية ووجود دوالي مريء أو معدة وظهور الاستسقاء بالبطن أو حدوث غيبوبة كبدية من قبل ووجود أمراض مصاحبة مثل ارتفاع الضغط أو داء السكري.

بالنسبة للمريض المستقر بلا مضاعفات أو اضطراب في وظائف الكبد فيمكن للمريض الصيام مع مراعاة متابعة الطبيب المعالج..أما المريض الذي يعاني مما سبق ذكره فيفضل عدم الصيام لاحتياج المريض لأدوية بصفة مستمرة.

في كل الحالات ينصح المريض بعدم تناول الأطعمة الدسمة والمحفوظة والبعد عن القلي ويفضل الأكل المسلوق أو المشوي.


آية عز الدين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...