الأحد، 12 أبريل 2015

كلب البحر و البلطي الأخضر أفضل أنواع الفسيخ في أسيوط


http://almogaz.com/sites/default/files/styles/600x360/public/222193_Large_20140421043435_11.jpg?itok=XGOK2IPy
استعدت محافظة أسيوط لاستقبال عيد "شم النسيم"، حيث انتشر بائعو الأسماك المملحة بجميع مراكز المحافظة خاصة مركز أبو تيج الذي يشتهر بمراكز تصنيع الملوحة والفسيخ على مستوى الجمهورية.

وتستعد أسر أسيوط لاستقبال هذا اليوم بشراء الملوحة الذي يصل سعر الكيلو الممتاز منها إلى 80 جنيهًا، وتشهد المحال تزاحما من قبل الأهالي.

وقال أحمد الضوي، أحد أكبر وأقدم تجار الفسيخ بأسيوط، إن عيد شم النسيم موسم تشهد فيه المحال حالة من الانتعاش، مشيرا إلى أن جميع المنتجات تخضع لتفتيش لجان الصحة والتموين والرقابة، للتأكد من صلاحية الأسماك.

وأضاف لـ"الوطن"، أن مراحل تصنيع الملوحة تبدأ بصيد الأسماك، ويستلمها "الفسخاني" من الصياد، ومن أفضل الأنواع سمك كلب البحر، والبلطي الأخضر وسمك البوري، ولا يصلح ذلك السمك إلا للتمليح.

وأوضح أن المرحلة الثانية يتم فيها تنظيف السمك وتمليحه جيدًا ويوضع في صفائح في فترة تتراوح ما بين 10 و15 يوما، ثم يصبح جاهزًا للبيع.

ومن جانب آخر، أكد ناصر عبدالمنعم، أحد أهالي أسيوط، أن الملوحة هي الوجبة الأساسية في يوم شم النسيم، ولا بد من التأكد من سلامتها وأن يكون لونها أحمر ورائحتها مقبولة، وقال: "أسعارها غالية زي اللحمة، وهناك زيادة عن العام الماضي".


سعاد أحمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...