الاثنين، 29 يونيو 2015

بالفيديو.. أستاذ مساعد الفنون والآثار الإسلامية بأداب أسيوط: "يوسف وزليخة" من أندر المخطوطات العالمية في المتحف الإسلامي



كشف الدكتور سامح فكري البنا أستاذ مساعد الفنون والآثار الإسلامية بأداب أسيوط وعضو لجنة مراجعة البطاقات العلمية بالمتحف الإسلامي, أن المتحف به مجموعة ممتازة من أندر وأروع المخطوطات في العالم, كما توجد به مجموعة مخطوطات مملوكية وعثمانية نادرة جدا.

وتابع في تصريحات خاصة لصدى البلد: منها مخطوطة فارسية من إيران تحكي قصة "يوسف وزليخة"، كما توجد مجموعة مصاحف لا تقدر بثمن منها "مصحف أولجايتو" من العصر المغولي المعاصر للناصر محمد وهو مصحف رائع جدا، حيث إن المغول في فترة من الزمن انصهروا بالمسلمين وأعجبتهم فكرة المخطوطات وشرعوا في كتابة مخطوطات ومصاحف.

وأضاف: يضم المتحف أيضا مصاحف من الجلود عليها أطباق نجمية مثل الموجودة على المنابر, كما يضم مصاحف ومخطوطات لياقوت المستعصمي الخطاط العبقري والأديب الشهير الذي ذاع صيته شرقا وغربا، وعاش في عهد الخليفة العباسي المستعصم بالله آخر الخلفاء العباسيين.


علاء المنياوى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...