الأربعاء، 5 أغسطس 2015

بالفيديو مدرس جغرافيا يطالب السيسي بإحياء مشروع شق قناة "جونجلي" .. ويقترح حفر قناة فى محافظة اسيوط




التقت "البوابة نيوز"، اليوم الثلاثاء، مدرس جغرافيا في مدينة زفتى بمحافظة الغربية، يدعى "حمادة السنطيل"، طرح منذ أيام فكرة إحياء مشروع شق قناة "جونجلي"، التي ترجع إلى الثمانينات.

وناشد السنطيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدم عودة الكراكات إلى المخازن، بعد حفر قناة السويس الجديدة، وإعادة النظر إلى مشروع حفر قناة "جونجلي" بجنوب السودان، والتي ترجع فكرتها إلى الثمانينات.

وأشار إلى أهمية هذه القناة والفوائد التي ستعود من جانبها، كتوفير ما يقرب من 15 مليار متر مكعب من الماء سنويًا لحصة مصر، لتزيد إلى 70 مليار متر مربع مكعب، ما يبعد عن مصر مخاوف سد النهضة الإثيوبي، إضافة إلى تجفيف أراض بجنوب السودان، خاصة منطقة نيمولي ومنجلا، ومنطقة بحر الجبل، ما يوفر ملايين الأفدنة، تتم زراعتها مشاركة مع دولة جنوب السودان.

وأضاف السنطيل أن القناة المقترحة ستقع على منطقة بحر الجبل بدولة جنوب السودان، حيث تبدأ من منجلا حتى بحيرة "نو" عند مدينة مالكال، لتمر بالنيل الأبيض، وبالتبعية تصل المياه إلى النيل بمصر.

واقترح أيضًا حفر قناة في محافظة أسيوط، تخرج من ترعة الإبراهيمية، وتمر بالجانب الأيسر، في الاتجاه الشمالي لنهر النيل، مرورًا بمنخفض وادي الريان، وتنتهي عند برج العرب بمحافظة الإسكندرية.


محمد الفخرانى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...