الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

جامعة أسيوط تعلن 90% مما نأكل الآن يندرج تحت نطاق الأغذية الغير صحية


نشرت مجلة جامعة أسيوط للدراسات البيئية والصادرة من مركز الدراسات والبحوث البيئية، مقالا للدكتور محمد كمال السيد استاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة بجامعة اسيوط وعضو اكاديمية العلوم الأمريكية، بعنوان ''الغذاء الصحي وتلوث الخضر والفاكهة''.

وقال السيد في مقاله إن ''اكثر من 90 في المئة مما ناكل الآن يندرج تحت نطاق الاغذية الصناعية أو الاغذية المخلقة أو الاغذية المعاملة، واكثر من 90 في المئة من الأمراض السائدة في القرن العشرين هي أمراض غذائية بالدرجة الأولى.

واستعرض المقال بعض المقومات الأساسية للغذاء الصحي.

وحول أهم الملوثات البيئية للخضر والفاكهة أوضح الدكتور محمد كمال، أن البكتيريا والفطريات تعتبر من اخطر ملوثات الأطعمة على وجه الإطلاق كالتي تصيب الباذنجان والفاصوليا واللوبيا والبسلة الجافة وبعض الفواكه المجففة بسبب سوء وطول فترة التخزين، بالإضافة الى التلوث بالمواد السامة وبالتسمم الغذائي مثل مادة السولانين والنترات والمواد الأخرى المضافة للخضر والفاكهة أثناء إعدادها وتصنيعها مثل الالوان والمواد الملونة والمنكهات ومكسبات الطعم، وايضا تلوثها بالمعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم والزئبق والزنك والنحاس والتي تصيب الخضر والفاكهة المزروعة على جوانب الترع والطرق والبحيرات وبجوار الطرق الرئيسية وبجوار المصانع .

وحذر من خطورة تلوث الخضر والفاكهة بعوادم السيارات ووسائل النقل حيث تنفث السيارات غازات سامة خلال مواسير العادم (الشاكمانات) وتلوث هذه العناصر وغازات الجو المحيط ببيئة الانسان والحيوان والبات والخضر والفاكهة وهذا يؤثر بطبيعة الحال على الماء والهواء والتربة وهم أجزاء رئيسية في التكوين الطبيعي للخضر والفاكهة وتنتقل بالتبعية إلى الإنسان الذى يتناولها في طعامه .

ووجه بعض النصائح العامة والارشادات التي يجب مراعاتها للحفاظ على صحة الانسان ومنها: أهمية الحفاظ على الوزن المناسب للفرد لأن وزن الجسم يؤثر على قدرة الفرد ومدى استمتاعه بالحياة، إلى جانب ضرورة المحافظة على الصحة الكاملة للإنسان وحمايته من الإرهاق البدني والنفسي، بالإضافة أي تنقية الاطعمة من ملوثات البيئة مثل المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية والمخلفات الكيميائية والنظائر المشعة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...