الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

باحثة علوم أسيوط “رحلت” بمرض الفشل الكلوى قبل ان تتسلم جائزة الشبكة العربية للابتكار عن مشروعها ’’ تنقية المياه ’’ .. رحلت ولكن أعمالها باقية لخدمة المجتمع


أعلنت “الشبكة العربية للابتكارات” عن فوز الباحثة ابتهاج احمد سيد ، بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة أسيوط ، التي توفت قبل أن تتسلم الجائزة عن مشروعها “تنقية المياه” باستخلاص الحديد والمنجنيز من المياه الجوفية ومعالجتها للاستخدام ، ضمن 14 مشروعا من الجامعات والمراكز البحثية المختلفة ، المتسابقة انتهت من تسليم مشروعاها وقبل اعلان النتائج كانت قد رحلت عن عالمنا ، ولكن مازلت أعمالها وأفكارها البحثية باقية لخدمة مجتمعنا.

وتقول احسان احمد سيد اخت الباحثة الراحلة ، أن سبب الوفاة  كان مرض الفشل الكلوي ، الذي كان المحور الاساسي في بحثها الفائز في مسابقة الشبكة العربية للابتكار ، عن تنقية مياه الوادي الجديد من الحديد والمنجنيز المسببة لأمراض الفشل الكلوي ، وتحمست الراحلة أكثر بعد إصابتها بالمرض.

ولدت ابتهاج في 11 ابريل عام 1986 ، وتوفيت في 29 يوليو عام 2015 ، عن عمر حوالي 29 عام ، وتخرجت من كلية العلوم جامعة اسيوط2007 ، واستكملت دراستها وحصلت على دبلوم علوم بيئية تطبقيه عام 2009 ، ثم ماجستر موارد مياه 2013 ، ثم قامت بتسجيل رسالة الدكتوراه في كلية العلوم جامعة سوهاج عام 2014 وتوفت قبل مناقشة الرسالة.


أحمد رشاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...