الأربعاء، 10 يناير 2018

دراسة بجامعة أسيوط .. التعرض لفضلات الحمام تصيب الإنسان بتليف الرئة


حذَّر الدكتور رمضان نافع، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب بجامعة الزقازيق من خطورة التعرّض بشكل متواصل لفضلات الطيور وخاصة الحمام والذي يعد من أحد أهم الأسباب فى الإصابة بمرض تليف الرئة فى مصر، جاء ذلك خلال ورقة بحثية ألقاها فى جامعة أسيوط والتى تطرق من خلالها إلى مرض تليف الرئة وأثره على حياة الإنسان وانواعه وأسبابه وتشخيصه والوقاية والعلاج منه ، كما أشار إلى أنه يوجد أكثر من 150 سببًا للإصابة بتليف الرئة منها التدخين و استنشاق عوادم بعض الصناعات من مواد عضوية مثل السليكا .

وحول أعراض مرض تليف الرئة أوضح الدكتور رمضان نافع انها تشمل ضيق بالتنفس وكحة حادة جافة ونقص شديد بالأكسجين مما يؤدى إلى صعوبة التنفس وقصور بوظائف الرئة، ويتم إثبات التشخيص عن طريق إجراء فحوصات الدم ووظائف الرئة وقياس نسبة الاكسجين بالدم، بالإضافة إلى عمل أشعة مقطعية على الصدر مع أخذ عينة من الرئة عن طريق المنظار وتحليلها باثولوجيًا.

وقالت الدكتورة سوزان سلامة أستاذ ورئيس قسم أمراض الصدر بجامعة أسيوط أن الدكتور نافع استعرض خلال محاضرته وسائل العلاج المتبعة لعلاج تليف الرئة فقد أوضح الدكتور رمضان نافع أن حوالى 50% من المرضى يستجيبون للأدوية العادية والتى تشتمل على عقار الكورتيزون، إلا أنه يوجد بعض الحالات يتم إعطاؤها أدوية مضادة للتليفات ولكن تلك الأدوية باهظة التكاليف ويجب إعطاؤها بضوابط شديدة نظرًا لأعراضها الجانبية الشديدة والمؤثرة.

كما أوصت الورقة البحثية بضرورة التوقف تمامًا عن التدخين وكذلك البعد عن التعامل مع الحمام وعدم التعرض للأتربة وعوادم الصناعات خاصة لدى الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض ضيق التنفس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...