الاثنين، 27 فبراير 2012

"أفراح الصعيد الشعبية" موسوعة للشاعر درويش الأسيوطي


كعادة الشاعر الصعيدى الصديق درويش الاسيوطى فى التدقيق والمثابرة جاء عمله الملحمة  "أفراح الصعيد الشعبية" والذى صدر فى جزئه الأول عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ويستعد لاصدار جزء ثان من هذا العمل الموسوعى الذى يرصد بكل دقة تفاصيل الافراح فى الصعيد وما تشهده من طقوس سواء بالغناء الشعبى المعروف كالموال او فن الواو، واو رقصات التحطيب والطبل والمزمار البلدى مسجلا ادق التفاصيل من تلك الافراح الصعيدية ، والتى تظهر بعضا من طقوسها على اعمدة المعابد الفرعونية ، وهو عمل يضاف الى سلسلة انجازات الاسيوطي.

اسمه بالكامل درويش حنفى درويش وجاءت كلمة الاسيوطي لقباً لانتسابه الى محافظة اسيوط والتى ولد بها فى 6/8/1946 بقرية الهماميّة التابعة لمركز البدارى محافظة أسيوط بمصر، حيث تخرج في كلية التجارة جامعة عين شمس وعمل بالتربية والتعليم ،عاش وتعلم ما بين قريته وطما والقاهرة واستقر بمدينة أسيوط.

مارس العمل السياسي من

خلال منظمة الشباب والتنظيم الطليعي ثم تولي أمـانة الحزب الناصري بمحافظة أسيوط حتى استقال عام 1998 وتفرغ للإبداع، وشارك في إصدار عدة مطبوعات من أهمها:
صوت الجماهير – اللقاء – الملتقي – سلسلة الإبداع الثقافي – تواصل – مسارح. له بعض الكتابات الصحفية والإبداعية المنشورة في الصحف والدوريات العربية ، ممثل بفرقة أسيوط القومية المسرحية وحصل علي جائزة الممثل الأول عام 1971.

اعتمد كمخرج مسرحي بالثقافة الجماهيرية عام 1984 وأخرج مجموعة من العروض المسرحية معظمها تجريبي. وهو الى جانب ذلك عضو اتحاد كتاب مصر رقم 776 والعديد من الجمعيات والتجمعات الثقافية، ومثل مصر في بعض المؤتمرات الدولية .. حصل علي جائزة الدولة التشجيعية في الشعر عام 1997 ، ونشرت أعماله في معظم المجلات العربية المتخصصة وترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

عين عضوا بلجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.. عنيت بالترجمة له : معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، قاموس المسرح الصادر عن هيئة الكتاب المصرية ، معجم شعراء الطفولة العرب، معجم أدباء مصر في الأقاليم، معجم الكتاب -اتحاد كتاب مصر - كتاب من أعلام أسيوط إصدار محافظة أسيوط ، سلسلة ذاكرة المسرح بهيئة قصور الثقافة المؤلفون .

وأصدر درويش الدواوين الشعرية التالية: أغنية لسيناء مجموعة شعرية مشتركةعن الهيئة المصرية للكتاب عام 1975، الحب في الغربة شعر بالعامية المصرية علي نفقة الشاعر عام 1985 ، أغنية رمادية شعر بالفصحى عن هيئة الكتاب المصرية عام 1987، من أسفار القلب شعر بالفصحى عن هيئة قصور الثقافة عام 1994، من فصول الزمن الرديء شعر بالفصحى علي نفقته عن مركز الحضارة العربية، أغنيات للصباح شعر للطفل عن سلسلة قطر الندى بمصر عام 1996 ، بدلا من الصمت شعر بالفصحى عن مركز الحضارة العربية عام2000.

من أحوال الدراويش العاشق شعر بالفصحى - هيئة الكتاب المصرية 2003 ، وحكاية عن اليمام شعر للطفل، كتاب قطر الندى، هيئة قصور الثقافة 2003، بدلا من الصمت شعر بالفصحى، مكتبة الأسرة 2004، هيئة الكتاب ـ ط 2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...