الاثنين، 11 فبراير 2013

دراسة للدكتور خالد عوده أستاذ التطبيقات والحفريات بجامعة أسيوط تؤكد: التغيرات المناخية تهدد بإغراق ثلث الدلتا



أكد الدكتور خالد عوده أستاذ التطبيقات والحفريات بجامعة أسيوط أن تأثير التغيرات المناخية يؤثر في اتجاهين أولهما زيادة درجات الحرارة، والثاني زيادة منسوب سطح البحر، الذى سيتسبب بدوره فى إغراق ثلث الدلتا تقريبا.

وقال عوده، خلال عرض بحثه فى فعاليات مؤتمر "تغير المناخ وارتفاع منسوب البحر" الذى نظمته إدارة المستشارين بمكتبة الاسكندرية، أن ارتفاع منسوب سطح البحر ما بين سنتيمتر إلى سنتيمتر ونصف سنويا أمر لا يخضع لاحتمالات، وسيتسبب فى غرق 33 % من الدلتا، بمقدار الثلث بالضبط ، لافتا إلى أن الدلتا تنخفض بنسبة ملليمتر إلى 10 ملليمتر سنويا.

وأوضح أن درجات الحرارة زادت فى مصر بمعدل 3.5 درجة مما يتسبب فى زيادة نسبة التبخير فى بحيرة السد مما يتسبب فى أن تفقد سنويا 10 مليار متر مكعب دون أن تعلن وزارة الرى عن هذا المفقود.

وأشار عوده إلى أن ارتفاع درجة الحرارة و زيادة معدل التبخير سيتسبب فى نقص مياه الشرب وسيقلل نصيب الفرد من 700 مترمكعب إلى 350 متر مكعب فى السنة بحلول عام 2050 .

ولفت عوده إلى خطورة تراكم الطمى خلف السد العالي منذ عام 1964، وقيام الأفارقة منذ عام 2007 حتى الآن ببناء قرى على ترسبات الطمى، مشيرا إلى أن تراكم من 100 إلى 150 مليون طن نهرى سنويا سيغلق مصب نهر النيل من الجنوب.

وأشار عوده إلى الأبحاث المشتركة بين جامعات الأسكندرية وميتشجن وأسيوط، والتي أخذت عينات مياه مختلفة، أثبتت وجود نسبة من معدن الرصاص وتبين أنها نتيجة لإلقاء مخلفات مصنع السماد فى المياه، لافتًا إلى زيادة المساحات المائية بشكل سنوى غرب قناة السويس وغرب رشيد، واستغلها الأهالي في إنشاء مزارع سمكية بدلا من تعديل هذه الأوضاع البيئية.
هدى الساعاتى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...