الخميس، 7 مارس 2013

الأسواني يناقش أعمال سيد قطب ابن محافظة أسيوط بمركز شبابيك بالمقطم..اليوم


ينظم مركز شبابيك الثقافي فى السابعة من مساء اليوم الخميس الصالون الثقافي الشهري للدكتور علاء الأسواني، حيث يناقش أعمال الكاتب سيد قطب تحت عنوان "بين الأدب والإخوان".
يشار إلى أن سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي من مواليد 9 أكتوبر 1906، وتوفى يوم    29 أغسطس 1966، وهو كاتب وأديب ومنظر إسلامي مصري وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين.
ولد في قرية موشا، وهي إحدى قرى محافظة أسيوط، حيث تعلم بالقرية وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بمدرسة المعلمين الأولية عبد العزيز بالقاهرة، ونال شهادتها والتحق بدار العلوم وتخرج عام 1933، وعمل بوزارة المعارف بوظائف تربوية وإدارية وأوفدته الوزارة إلى أمريكا لمدة عامين وعاد عام 1950.
وفي عام 1950 انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين وخاض معهم محنتهم التي بدأت منذ عام 1954 إلى عام 1966، وحوكم بتهمة التآمر على نظام الحكم وصدر الحكم بإعدامه وأعدم عام 1966.
ويعتبر سيد قطب من أكثر الشخصيات تأثيرا في الحركات الإسلامية التي وجدت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، وله العديد من المؤلفات والكتابات حول الحضارة الإسلامية، والفكر الإسلامي، وهو عضوا في لجنة الحزب الوطني وعميدا لعائلته التي كانت ظاهرة الامتياز في القرية.
ومن ضمن مؤلفاته: "طفل من القرية (سيرة ذاتية)"، "أشواك" (رواية)، "المدينة المسحورة" (قصة أسطورية)، "النقد الأدبي: أصوله ومناهجه"، "التصوير الفني في القرآن"، "مشاهد القيامة في القرآن"،" كتب وشخصيات"، "مهمة الشاعر في الحياة"، " أفراح الروح" (رسالة بعث بها سيد قطب إلى أخته أمينة قطب(.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...