الخميس، 22 ديسمبر 2011

محافظ الأقصر السفير عزت سعد السيد يكرم الريس يوسف أحمد رئيس مجموعة أسيوط لعروضه المبهرة بختام مهرجان التحطيب القومي


اختتم مساء أمس الأربعاء مهرجان التحطيب القومي الذي  أقيم بمحافظة الأقصر منذ يوم 17 ديسمبر الجاري، تحت رعاية محافظ الأقصر السفير عزت سعد السيد، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سعد عبد الرحمن .

وقال المخرج عبد الرحمن الشافعي مؤسس المهرجان إن التحطيب هو أقدم تظاهرة شعبية  مصرية منذ عصر الفراعنة، مشيرا إلى أن الدورة الحالية الخامسة أقيمت بساحة أبو  الحجاج ومعبد الأقصر لإحياء تقاليد الثقافة المصرية .

أضاف أن هذا الطقس الشعبي تجمع حوله المئات من المواطنين والسائحين الأجانب لأنه  ثقافة تعيد التفاؤل إليهم، لافتا إلى مشاركة 5 فرق تمثل 5 محافظات بإقليم صعيد  مصر. وأشار إلى أن لعبة التحطيب الشعبية تؤكد على قيم الرجولة والشجاعة في الدفاع عن  الوطن، وهو ما اتسمت به الشخصية المصرية عبر العصور.

وقال محافظ الأقصر السفير عزت سعد السيد:
إن المهرجان كان له وقع السحر في تعزيز  السياحة ولفت الانتباه إلى الفن الشعبي، مؤكدا أن السائح الأجنبي المتردد على  الأقصر كان سعيدا بمشاهدة هذا الفن وهو خير دعاية لنا في الخارج .

وأضاف أن استضافة الأقصر للمهرجان ليس نهاية المطاف، وتابع: نحن على مشارف  استضافة ملتقى الأقصر الدولي للتصوير اعتبارا من 25 ديسمبر الجاري وحتى 10 يناير،  وسيشهد استضافة فنانين من عدد من الدول الإفريقية لنؤكد من خلاله البعد الإفريقي  في سياسة مصر الخارجية.

وقال الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إن العودة للمنبع  والأصول هي واحدة من ركائز الثقافة القومية المصرية باعتبار أننا نملك ميراثاً  ثقافياً وحضارياً كبيراً وعميقاً، مؤكدا أن ذلك هو خط دفاعنا الأول في مواجهة  الذوبان في صراعات العالم المعاصر. ومن هنا تأتي أهمية الاحتفاء بالمهرجان القومي للتحطيب في دورته الخامسة:

وأوضح أن التحطيب لعبة خالصة المصرية تفرد بها الشعب المصري دون غيره، وأصبحت  تقليداً شعبياً واحتفالياً هاماً وخصوصاً في صعيد مصر حيث تلازم العصا كل الرجال  في أفراحهم وأحزانهم، في الأسواق والشوارع والموالد، حتى في البيوت.

وقدمت فرق قنا وملاوي والأقصر والتنورة للفنون الشعبية عددا من عروضها المبهرة،  خلال حفل ختام مهرجان التحطيب القومي، وكان لافتا وجود فقرة للتنورة تقدمها فتيات  ضمن فرقة الأقصر، الأمر الذي لاقى استحسانا من جانب الجمهور.

وكرم محافظ الأقصر السفير عزت سعد السيد ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سعد  عبد الرحمن الفنانين المشاركين بالمهرجان والقائمين عليه، حيث تم تكريم الدكتور  حسام محسن أستاذ بأكاديمية الفنون، والريس منصور راضي رئيس مجموعة التحطيب  بالأقصر، والريس سيد فؤاد رئيس مجموعة قنا، والريس فارس محمود علي رئيس مجموعة  سوهاج، والريس يوسف أحمد رئيس مجموعة أسيوط، والريس جمال عبد الواحد رئيس مجموعة  ملاوي، كما تكريم مجموعة فرقة النيل، كما تم منح الميداليات الذهبية والفضية  والبرونزية للفائزين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...