الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

تقرير :: الطلاق في اسيوط .. الحكم بالإعدام البطيء على الأنثى ونظرة المجتمع للمرأة المطلقة دونية جدا


http://www.mandaraonline.com/wp-content/uploads/2013/11/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82.jpg

**الرجل: لا أقبل من كانت على فراش غيري.. والمرأة: لقب أرملة أفضل بالنسبة لي

الصورة الذهنية الشائعة للمجتمع الاسيوطى ، هو الترابط الأسري، وأن الطلاق فكرة لا ترد على أذهان نساء الصعيد، وأن نسب الطلاق في محافظات الوجه القبلي هي الأقل في مصر، إلا أن الواقع غير ذلك تمامًا، حيث رصدت جمعية الطفولة والتنمية، نسبة الطلاق بمصر، عام 2012، وأكدت أنها وصلت إلى 45% خلال السنة الأولى من الزواج, وأن أسيوط أكثر المحافظات التي ارتفع بها معدل الطلاق، حيث بلغ 30% بالسنة الأولى.

قالت الدكتورة مديحة أنور، الباحثة القانونية بمحكمة الأسرة بأسيوط، إنها لاحظت ارتفاع معدل قضايا الخلع، ليصل إلى ثلث القضايا المقدمة، وبما أن تشخيص المرض نصف العلاج، فكان لـ‘‘المندرة’’ أن تسلط الضوء على هذا الموضوع، وأبعاده النفسية والدينية والإجتماعية.

الشيخ زكريا أنور، عضو رابطة الأدب الإسلامي والعالمي، قال إن الطلاق مشروع في الإسلام، إذا استحالت العشرة الزوجية، فهو علاج للمشكلات الأسرية المستعصية، ولكنه في الوقت نفسه من أخطر الألقاب تأثيرًا على الزوج والزوجة، وله خطورة شديدة، خاصة إذا كان بينهما أبناء، وكما يُقال في الأثر ‘‘إن أبغض الحلال عند الله الطلاق’’، مُضيفًا: الأثر النفسي على المرأة إذا كانت مطلقة, تعاظم بشكل كبير, وأصبحت في دائرة الشك, والخوف، والقيل والقال، ومطمعًا للشباب فاسد الخلق والدين.

من ناحية أخرى، أكدت الدكتورة نانسي إدوارد، مدير هيئة كير الدولية، فرع أسيوط، إن نظرة المجتمع للمرأة المطلقة دونية جدا، وعلى الأخص في الريف، حيث تلجأ المرأة هناك لإرتداء الملابس السوداء خشية من كلام الناس، مُضيفة: ‘‘من خلال العديد من مشروعات الهيئة لاحظنا عدم ثقة المُطلقات بذاتهن، فلديهن شعور بالفشل والإحباط’’.

رأت ‘‘إدوارد’’ أن الحل يكمن في توعية المطلقات، حيث الخروج من المشكلة وإعادة النظر إليها بطريقة مختلفة تماما، ثم تضع خطوات وبدائل للحل، أولها أن تعلم أن الحياة لن تتوقف على فشل تجربة.

(هـ .أ)، سكرتيرة من أسيوط، 32 سنة، روت تجربتها في الزواج والطلاق، ومعاناتها النفسية التي لا تزال تعيشها حتى الآن، حيث قالت ‘‘خضت تجربة نفسية مريرة، خرجت منها أُمًا لولدين يحتاجان الشدة والحزم والقدوة، أي الأب، وأصبحت محملة بالأعباء المادية والنفسية، حيث توفي والد أبنائي بعد الطلاق، وكنت أُخفي أحيانا كوني مُطلقة في محيط العمل، وأفضل لقب أرملة’’.

أضافت: ‘‘امتنعت عن الزواج حتى لا أضايق أبنائي بزوج أم، وحاولت تعويضهم عن حرمانهم من الأب، لكن تصرفاتي باتت محل شك لأقاربي وأخي، حتى في إختيار الملابس والمكياج، على الرغم من أنني لم أفعل أي شيء مبتذل، حتى أختي الصغرى تعايرني بكوني مُطلقة وتقول إنني السبب في عدم طرق أي عريس بابها إلى الآن’’.

أما على الناحية الأخرى، فالرجل يكون أقل تضررًا من الطلاق، بل يكون سببًا في نظرة المجتمع الدونية للمرأة المطلقة، حيث قال (أ.س)، موظف بشركة قطاع عام بأسيوط، إنه لن يقبل لأخته أو إحدى قريباته التلقّب بـ‘‘مُطلّقة’’، موضحًأ ‘‘لأنها دوما ستكون محل شك في تصرفاتها ومطمعًا للرجال، أما إذا أرادت الزواج، فلن أرتضي بها، حتي لا يتسلل الشك إلى قلبي.. لماذا طلقها زوجها السابق؟ هل هي صادقة فيما قالته لي؟ هل لازالت تفكر فيه؟ هل كانت تحبه؟ أي منا تفضل في العلاقة الخاصة؟ أسئلة تدور في ذهني لن أستطيع أن أغفل عنها, وربما إذا تناسيت بابًا، يفتح آخر مجال الشك، كما أنني لا أقبل أن أتزوج إمرأة كانت على فراش رجلًا قبلي’’.

الأمر الذي يؤكد تعرض المرأة للظلم والقهر بعد الطلاق، في مصر عامة والصعيد خاصة، ما كشفته دراسة لهيئة ‘‘كير’’ الدولية عن ‘‘العنف الأسري‘‘، أجريت عام 2010، من أن محافظة أسيوط، تسجل أعلى معدلات الطلاق في محافظات الجمهورية، حيث أشارت الدرسة إلى أن نسبة الطلاق بالمحافظة بلغت 80%، بمعدل 6 حالات يوميا، مما يؤكد تفاقم مشكلة العنف الأسرى فى الصعيد، على الرغم من المحاولات المتعددة من قبل المؤسسات الاجتماعية للقضاء عليها.

من جانبها، كانت سناء السعيد، أمينة اتحاد النساء التقدمي بحزب التجمع، وعضو المجلس المحلي بمحافظة أسيوط، قد تقدمت بطلب إحاطة عاجل للمجلس قبل ثورة يناير، حول ارتفاع نسبة الطلاق بالمحافظة، مُطالبة بإنشاء وحدة للدعم الأسري بجامعة أسيوط، وأشارت إلى عدة دراسات أعدتها رابطة المرأة العربية، بالإشتراك مع مشروع سلامة وأمان، بعنوان ‘‘أثر الطلاق على المرأة”، التي تنفذه هيئة ‘‘كير مصر’’ في محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج، وجاءت أسيوط في مقدمة محافظات الصعيد بإجمالي 3212 حالة طلاق.


طالبت ‘‘السعيد’’، المجلس القومي للمرأة، وجامعة أسيوط، بتبني مشروع إنشاء وحدة إرشاد نفسي وأسري للمُقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا، وذلك على غرار المركز الموجود بجامعة عين شمس.


ارتفعت نسبة الطلاق خلال العام الماضي ارتفعت بنسبة 2.2 % لتبلغ 155.3 ألف وثيقة، مقابل 151.9 ألف وثيقة خلال عام 2011، بزيادة قدرها 3328، وفقًا لما أكدته إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 رشا حمادة

المدير الفني لمنتخب الناشئين جمال علي : ضعف الإمكانيات يهدد الكرة بالصعيد


http://www.mandaraonline.com/wp-content/uploads/2013/11/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D9%86-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%8A.jpg
هو أحد أهم المدربين في الفترة الأخيرة، ليس لكونه صاحب بصمات ونتائج مميزة مع جميع الأندية التى تولى تدريبها، خصوصا في قطاع الصعيد وتحديدا بأندية أسيوط، التى خاض معها معارك في دوري الأضواء والشهرة فحسب، إنما لكونه من المدربين القلائل، الذين يعملون بشكل علمي وأكاديمى، لذا لم يجد مسئولو اتحاد الكرة أفضل من الدكتور جمال محمد على، المدير الفنى لمنتخب الناشئين، ليسندوا له مهمة تأسيس أجيال جديدة لمستقبل الكرة المصرية، حيث يتولى تدريب منتخب الناشئين تحت 16 سنة، ويستعد لخوض تصفيات مسابقة أمم أفريقيا، ترى ما هى أهدافه؟ وماذا عن الصعيد ومواهبه الكروية؟ اسئلة كثيرة وجهناها إلى الدكتور جمال محمد على، فى حواره مع “المندرة”.

**فى البداية حدثنا عن استعداداتك مع منتخب الناشئين تحت 16 عاما قبل التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم 2017، خاصة أن القرعة حددت انطلاق التصفيات في مارس المقبل؟
الجهاز الفني وضع خطة لعمل مسح شامل في جميع الأندية، للبحث عن أفضل العناصر التي تستحق تمثيل الفريق الوطني للناشئين، وشهدت الخطة صعوبات شديدة التعقيد، تمثلت في عدم وجود أرضية قوية من اللاعبين، نظرًا لكون هذا الجيل حديث العهد، ولا يوجد في مثل هذه المرحلة العمرية، عدد ضخم يسهل من عملية الإختيار والفرز، فضلا عن توقف المسابقات، لذا قمنا بجولات لجميع الأندية وبدأنا بالتي تمتلك فرق في هذة المرحلة السنية، لمشاهدة التدريبات والمباريات الودية، وشملت الزيارات أندية الأهلي، والزمالك، وإنبي، والمقاولون العرب، والترسانة، والداخلية، بعدها تم تنظيم دورة ودية بالإسكندرية، بين أندية الإتحاد السكندري، وحرس الحدود، والأوليمبي، وسموحة، ثم تنظيم مباريات بين دمياط والإسماعيلية، وبين منتخب القاهرة والفيوم، ومنتخب الجيزة مع بني سويف، ثم دورة بين أسوان والأقصر وقنا والبحر الأحمر، ودورة أخرى بين المنيا وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد، ثم بين القاهرة والقليوبية والمنصورة، مع منتخب من الدقهلية ودورة بين كفر الشيخ والبحيرة والغربية.

**هل تم الإستقرار على القوام الأساسي للفريق؟ أم أن هناك بابًا مفتوحًا لضمّ عناصر أخرى؟

تقرير :: الأنبوبة بـ40 جنيهاً.. والرقابة التموينية غائبة والأهالى يهددون بالتجمهر أمام ديوان عام محافظة أسيوط


http://www.alwafd.org/images/4-11(9).jpg
تصاعدت أزمة البوتاجاز بأسيوط بشكل واضح فى ظل رواج للسوق السوداء والتى رفعت سعر الأنبوبة إلى 40 جنيهاً فى ظل غياب تام للمسئولين عن الرقابة التموينية وتقاعس مفتشى التموين عن أداء واجبهم فى مراقبة سير التوزيع وضمان وصول الأسطوانات لمستحقيها.
وهدد الأهالى بالتجمهر أمام ديوان عام محافظة أسيوط احتجاجاً على النقص الحاد، وطالب الأهالى بإشراف اللجان الشعبية على التوزيع وليس صاحب المستودع الذى يقوم بتوزيع الكمية فى السوق السوداء.
وفى مركز البدارى تجمع أمس الاثنين، الأهالى أمام مجلس مدينة البدارى للحصول على أسطوانة البوتاجاز ووقعت مشادات بين الأهالى على أولوية تغيير الأسطوانة، مما أدى إلى ترك سيارة التوزيع للمكان وعدم تمكن الأهالى من تغيير الأسطوانات الفارغة.
وأكد مسئول التموين القائم على التوزيع أن سبب تركهم للمكان هو حمولة السيارة التى تصل 900 أسطوانة فقط، وعدد الأهالى المتواجدين أضعافاً مضاعفة لهذا العدد وفى حالة استبدال البعض فى هذا الوقت وترك الآخر لعدم كفاية الكمية يؤدى ذلك لحدوث تصادم بين المواطنين ربما يصل لمشاجرات لا ندرى عواقبها ففضلنا ترك المكان والانتقال لمكان آخر.
ومن جانبهم، أكد الأهالى أن السوق السوداء انتشرت بشكل كبير وارتفاع سعر الأسطوانة بها لأكثر من 40 جنيهاً، وأشاروا إلى أن قرية النواميس لا يوجد بها مستودع للبوتاجاز، وكانت تحصل على حصتها من التموين عن طريق البونات وطلبوا من المسئولين أن تحصل قراهم على الحصة المقررة لهم.
طالب الأهالى بحقهم فى الحياة مهددين بأنه فى حالة عدم توافر البوتاجاز سيصعدون الأمر ولن يكونوا مسالمين بعد اليوم.
ومن جانبه، أكد مجدى سليم، وكيل وزارة التموين بأسيوط، أن إدارة الرقابة التموينية بالمديرية تقوم بتحرير محاضر تهريب لجميع المستودعات المخالفة.
وأشار «سليم» إلى أن الحملات مستمرة وسيتم تكثيف وتشديد الرقابة على المستودعات والأسواق ذلك للحد من أزمة البوتاجاز وعدم انتشار السوق، كما أصدر الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بأسيوط بياناً ندد فيه بعودة أزمة البوتاجاز.
ومن جانبه، حمل أحمد عبدالعال، أمين حزب المصرى الديمقراطى بساحل سليم، اللواء إبراهيم حماد، مسئولية الأزمة، قائلاً: المحافظ يجب أن يضع خططاً لتلافى الأزمات، وإن وقعت فعليه أن يتعامل معها سريعاً ولا يتركها تستفحل لأكثر من شهر، وتوقع عبدالعال استمرار الأزمة لعدم قدرة المسئولين على حلها.


أهالى قرية «النخيلة» بمركز أبو تيج بأسيوط مستاؤون من تفاقم أزمة أنابيب البوتاجاز


http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Egypt/Accidents/original/botgaz.jpg
أفاد مراسل الشروق، بأن عددا من أهالى قرية النخيلة بمحافظة أسيوط، أصيبوا بحالة من الاستياء والغضب الشديدين من تفاقم أزمة أنابيب البوتاجاز بالقرية.

وعبر أهالى القرية عن شكواهم من مفتشى التموين المشرفين على عدد من المستودعات، والذين يقومون بالحصول على أعداد من أسطوانات الغاز لبيعها فى السوق السوداء "بحسب قولهم"، أو مجاملة أقربائهم وأصحابهم مقابل التغاضى عن محاسبة أصحاب المستودعات موضحين أن عملية الكوبونات توقفت تماما وأصبحت لا فائدة بها "بحسب تعبيرهم".

وقال مصدر مسئول بمديرية التموين، "تلقينا أكثر من 50 بلاغا يوميا يفيد بوقوع إصابات نتيجة الاشتباكات بين المواطنين بسبب الحصول على أسطوانات الغاز منذ إجازة عيد الأضحى المبارك".

وأضاف المصدر، أن حالة الانفلات الإدارى تجاه موظفى ومفتشى التموين سبب تفاقم أزمات المواد البترولية فى ظل غياب الرقابة خاصة على مداخل ومخارج حدود المحافظة.

كان المئات من أهالى قريتى النخيلة والكوم الأحمر التابعين لمركز أبوتيج بقطع طريق أسيوط سوهاج، مساء أمس الإثنين، احتجاجا على عدم توافر أسطوانات البوتاجاز، متهمين المسئولين عن التموين بالتقاعس والتقصير فى مواجهه تجار السوق السوداء "بحسب تعبير الأهالى".


يونس درويش

غياب مظاهرات الإخوان في مليونية "العالم يحيي صمود الرئيس" بمدينة أسيوط


صورة أرشيفية
تشهد مدينة أسيوط حالة من الهدوء الحذر وغيابا تاما لمظاهرات أنصار المعزول التي دعا إليها تحالف الوطني لدعم الشرعية تحت اسم مليونية "العالم يحيي صمود الرئيس".

فيما كثفت أجهزة الأمن تواجدها أمام مبنى المحافظة ومديرية الأمن وسجن أسيوط العمومي وأمام جهاز الأمن الوطني ومجمع المحاكم ومديدان البنوك تحسبا لأي مظاهرات تخرج وتقوم دوريات أمنية بالمرور في شوارع مدينة أسيوط.

كانت مدينة أسيوط شهدت بالأمس خلال محاكمة الرئيس المعزول مظاهرات بجامعتي الأزهر وأسيوط، ومدينة أسيوط والتي شهدت أعمال عنف من قبل المتظاهرين وقطع الطريق بميدان أسماء الله الحسنى، وقام المتظاهرون برشق قوات الأمن بالحجارة مما أدى إلى قيام قوات الأمن بالرد بقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين وتمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض على 10 من المتظاهرين. 


ايهاب عمر

منح طالبة بأسيوط "الإجازة الصريحة في القرآن"


منح  طالبة بأسيوط "الإجازة الصريحة في القرآن"
منح مركز المجازين بالمركز الثقافي لجمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين الباحثة أسماء محمود حديوي درجة الإجازة الصريحة في القرآن الكريم كاملاً.
وذلك في حفل أقيم مساء أمس بمقر المركز.. صرح بذلك الشيخ محمد إسماعيل شلقامي رئيس مركز المجازين.
وقال، إن أسماء استطاعت حفظ وإجادة وتجويد القرآن وفق عدة أسانيد من عدة علماء للتلاوة وفق طريقة نزوله على النبي صلي الله عليه وسلم وذلك عبر تتابع نقل علم التلاوة عبر علماء متتاليين وصولاً لتلاوة عثمان رضي الله عنه ومنه للنبي صلي الله عليه وسلم.
وأوضح الشيخ محمد إسماعيل، أن الطالبة بحصولها علي درجة الإجازة الصريحة فهي تكون بذلك حاصلة علي درجة أعلى من الدكتوراة الجامعية في علوم القرآن لأن صاحبتها تكون أتمت علم التحقق وحماية القرآن من التحريف وفق أعلى الدرجات العالمية في ذلك الأمر وعبر إسناد من عالم حاصل علي الإجازة ومن عالم آخر بالتتابع وهو أمر لا يمنح إلا لمن يتيقن من كامل قدرته علي ذلك الأمر.


محمد ممدوح

محافظ ومدير أمن أسيوط يتفقدان الخدمات الأمنية بشوارع المدينة لدعم القوات نفسيًا ومعنويًا فى مواجهة التطرف والارهاب


http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Egypt/Eg-Politics/original/ibrahem-hamad-1738.jpg

تفقد اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط ، ومدير الأمن بالمحافظة، يرافقهم عدد من القيادات الأمنية، الخدمات الأمنية لقوات الشرطة والجيش بمدينة أسيوط، صباح اليوم الثلاثاء.

وأشار محافظ أسيوط "للشروق"، أن جولته على الخدمات الأمنية المعنية بالشوارع لتأمين المنشآت الحكومية وحياة المواطنين، عقب إجرءات محاكمة الرئيس المعزول مرسي، أمس الإثنين، لدعم القوات نفسيًا ومعنويًا، قائلا "هم حماة الوطن خلال هذه المرحلة الصعبة".

وأضاف المحافظ، أنه قرر تدعيم الخدمات الأمنية أمام الكنائس والأديرة البعيدة عن المناطق السكنية بمدينة أسيوط، تحسبًا لأية ردود أفعال من انصال مرسي خلال الأيام المقبلة، "بحسب تعبيره".


يونس درويش

مركز إعلام أبو تيج ينظم حملة توعية بعنوان "الدستور والعدالة الانتقالية"

 http://dostor.org/images/stories/qmwp7qu8.jpg
 انتهى مركز إعلام أبوتيج التابع للهيئة العامة للاستعلامات من ملامح الخطة المستهدفة للإعلام التنموي خلال شهر نوفمبر الجاري لقطاع جنوب أسيوط، صرح بذلك محمد بكري مدير مركز إعلام أبوتيج.

وقال: إن خطة الشهر تشتمل علي توصيات رئاسة قطاع الإعلام الداخلي برئاسة علي النويهي وتعليمات السفير أمجد عبد الغفار نحو تفعيل الأنشطة التنموية الملائمة للتطورات الراهنة وشمولية تنفيذها والذي من المقرر أن يتم في مركزي صدفا وأبوتيج والغنايم.
وأوضح أحمد مصطفي مسئول الإعلام التنموي بمركز إعلام أبوتيج أن خطة الشهر تضمنت مواكبة التحديات الراهنة وفي ذلك إقرار مجموعة من الندوات عن الدستور الجديد وكذلك أهمية المشاركة السياسية وكيفية تفعيلها ودعمها فضلاً عن ندوات ولقاءات ثقافية عن العدالة الانتقالية منوهاً أنه من المقرر أن يحاضر في هذه الندوات نخبة من الكتاب والمفكرين والأكاديميين من القاهرة وأسيوط .


محمد أبو شادى

وكيل "أوقاف أسيوط": القوافل الدعوية مستمرة لوقف مشكلة الثأر

http://www.el-balad.com/upload/photo/news/62/9/360x232o/616.jpg?q=1
قال الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، إن ذكرى الهجرة النبوية تأتى والمحافظة بها عدد من المشاكل على رأسها الخصومات الثأرية، مشيرًا فى تصريحات صحفية اليوم، إلى أنه نظم قوافل دعوية إلى المناطق المشتعلة بالثأر، وأنه تم البدء بمدينة البدارى لوقف نزيف الدم نتيجة الثأر، ولتوعية الناس من خطورة وحرمة سفك الدماء، لقول عمر بن الخطاب رضى الله عنه للكعبة المشرفة وهو يمسك بها: "إن حرمة الدم عند الله أشد من حرمتك".
وأوضح العجمى، أنه يعقد لقاءات مستمرة للأئمة حتى يعودوا إلى مكانتهم فى المجتمع، ليتم تحويل واقع الثأر الأليم إلى واقع الطاعة والخوف من الله، مشيرًا إلى أن القوافل الدعوية بدأت من البدارى "شرق أسيوط" وستتجه إلى مدينة صدفا المشتعلة أيضًا بالثأر.

وقال العجمى: انتهينا من اختبار 700 خطيب أزهرى جديد من خلال اللجنة الثلاثية المكونة من الأزهر والأوقاف والوعظ، لاختيار المتقدمين لشغل وظيفة خطيب مسجد وبانتظار تعيينهم من وزارة الأوقاف.


هيثم البدرى

بالصور محافظ أسيوط يصدر قرارًا بنقل مواقف سيارات النقل خارج المدينة


أصدر اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، تعليمات بتوسعة شوارع المحافظة ونقل مواقف سيارات النقل إلى خارج المدينة بعيدًا عن أماكن الازدحام وذلك لحل مشكلة الازدحام المرورى وتحقيق السيولة المرورية بشوارع وميادين المحافظة.
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها اليوم الثلاثاء للاطمئنان على الأوضاع فى شوارع وميادين المحافظة عقب محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى.

رافق المحافظ خلال زيارته، سليمان قناوى السكرتير العام المساعد للمحافظة ومسئولى المرور والإسكان والمتابعة ومستشار المحافظ للتخطيط والطرق.

وأكد محافظ أسيوط أنه جارى الدفع بسيارات أجرة وأتوبيسات لنقل الركاب من وإلى مراكز المحافظة المختلفة للقضاء على مشاكل نقص سيارات الأجرة فى بعض المراكز والزحام الشديد عليها، مشددًا على ضرورة تطوير حدائق مدينة أسيوط وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بها، بالإضافة إلى تطوير وتجديد مرسى العبارات النهرية التابع للمحافظة بمدينة أسيوط.

فيما أكد اللواء عادل زكى، مدير إدارة المرور بأسيوط، أنه جارى دراسة توسعة بعض شوارع المدينة وإنشاء بعض الكبارى العلوية لتحقيق السيولة المرورية والقضاء على الاختناقات المرورية بوسط مدينة أسيوط أوقات الذروة خاصة بمناطق المحطة والسادات والمجذوب.


اسلام رضوان

محافظ اسيوط يصدر قرارا بإطلاق أسماء شهداء ثورتي 25 يناير و30 يونيو على شوارع وميادين أسيوط ’’ الشهيد / محمد ناصف شاكر على شارع داير الناحية بقرية نجع سبع _ الشهيد / أبانوب عادل على الشارع المتفرع من شارع كليوباترا قلته بحى غرب أسيوط ’’


http://productnews.link.net/general/news/13-08-2013/n/asyot_201381315175.jpg
أصدر اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، اليوم الثلاثاء، قرارًا بإطلاق أسماء شهداء ثورتى 25 يناير 2011، و30 يونيو 2013 من أبناء وشباب المحافظة على أسماء الشوارع بنطاق مدن وأحياء وقرى محافظة أسيوط.
يأتى هذا فى إطار تكريم شهداء الثورتين الذين ضحوا بأنفسهم فداء للوطن ووهبوا حياتهم من أجل حرية مصر وشعبها ولغرس قيم الانتماء والولاء للوطن.

جاء نص القرار رقم 1346 لسنة 2013 أن يطلق إسم كل شهداء ثورتى يناير ويونيو من أبناء المحافظة، وعددهم 9 شهداء على شوارع بنطاق أماكن سكن أسرهم، حيث يطلق اسم الشهيد محمد أحمد عبد الحميد مرسى على شارع القدس المتفرع من شارع محمد نجيب بحى شرق أسيوط، واسم الشهيد أبانوب عادل نصيف على الشارع المتفرع من شارع كليوباترا قلته بحى غرب مدينة أسيوط.

وإطلاق اسم الشهيد الدكتور محمد ناصف شاكر على شارع داير الناحية بقرية نجع سبع بمركز أسيوط، والشهيد أحمد محمود زهران على شارع الشعايبة بقرية ديروط الشريف بمركز ديروط، واسم الشهيد ممدوح عمر عبدربه على شارع المجلس القديم بمركز ديروط، واسم الشهيد محمود أحمد حسن على شارع طراد النيل الجزيرة البحرية مركز البدارى.

واسم الشهيد أحمد صبرى يمنى على شارع كوله عمر المتفرع من شارع سيالة النواورة بمركز البدارى، واسم الشهيد فيصل سعد أحمد على شارع البلايزة بمركز أبوتيج، واسم الشهيد حجازى فوزى محمد راشد على شارع كوم المنصورة بمركز أبنوب.

فيما قرر محافظ أسيوط تشكيل لجنة للإعداد لإقامة احتفالية ضخمة تقام فى ذكرى ثورة 25 يناير القادم لتكريم أسر شهداء المحافظة من الشباب وضباط وأفراد الشرطة والقوات المسلحة والذين ضحوا بأرواحهم خلال ملحمة ثورة 25 يناير و30 يونيو.


اسلام رضوان

كل عام وأنتم بخير بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435 داعيين الله عزوجل أن تكون سنه سعيدة على الأمة الاسلامية والمصريين والأمة العربية وأن يحلها علينا بالسلم والأمن والأمان ’’ إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ’’

فيلم الشيماء

انك لاتهدى الأحبة 

طلع البدر علينا

طقس اليوم الثلاثاء (( 5 نوفمبر _ 1 محرم )) ’’ أول أيام السنه الهجرية الجديدة 1435 الصغرى ::14 والعظمى :: 28 ... وكل عام وأنتم بخير

http://2.bp.blogspot.com/-p41rrlH8noo/Tg5w0bbd7fI/AAAAAAAAAAw/mN9gK35zH34/s1600/asut.jpg

بالفيديو خروف اخواني من أنصار المحظورة الارهابيين يهين تعاليم الاسلام السمح ويضرب سيدة مسنة بالقلم علي وجهها بسبب تأييدها للجيش المصرى العظيم والفريق السيسى ’’ هؤلاء هم العملاء الخائنين للوطن والذين يسعون فى الأرض فسادا ويحاربون الله ورسوله ’’ لقوله تعالى فى كتابه الحكيم ’’ بسم الله الرحمن الرحيم [إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ] صدق الله العظيم

مباحث التموين باسيوط تضبط 300 لتر سولار و17 اسطوانة بوتجاز قبل بيعهما فى السوق السوداء

http://www.mohameloma.com/wp-content/uploads/2013/11/%D8%B3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1.jpg

تمكنت مديرية أمن أسيوط من ضبط 300 لتر سولار، و17 اسطوانات بوتجاز ،ياتى ذالك في إطار خطة المديرية لإعادة الانضباط للشارع وتكثيف التواجد الأمني ومكافحة الجريمة بشتى صورها  وتفعيل الأداء الأمني لإحكام الرقابة وضبط  المخالفات التموينية والاتجار في المواد البترولية وبيعها بالسوق السوداء 

واسفرت الحملة  عن ضبط (300) لتر سولار  معبأة داخل عدد (12) جركن مدعمه من قبل الدولة بغرض بيعها بالسوق السواء بحوزة المدعو/ حسين عبدالراضى عبدالحافظ محمد سن 22 ومقيم الحواتكه ـ مركز منفلوط  مسئول محطة وقود لصاحبها المدعو/ على عبدالراضى عبدالحافظ بناحية الحواتكه طريق المندرة  منفلوط  تحرر عن ذلك المحضر رقم 13001 جنح مركز منفلوط لسنة 2013م

وخلال الحملة الامنية تم ضبد عدد (8) اسطوانة منزلية مدعمة من قبل الدولة بغرض بيعها بالسوق السوداء بحوزة المدعو/ حسن أحمد أحمد محمدين سن90 عامل أجرى ومقيم بندر أبوتيج …  تحرر المحضر رقم 4840 جنح قسم أبوتيج ،و عدد (9) اسطوانة منزلية مدعمه من قبل الدولة بغرض بيعها بالسوق السواء بحوزة المدعو/ رجب عبدالقادر محمد صالح سن48 ومقيم قرية باقور ـ مركز ابوتيج..   تحرر المحضر رقم 4841 جنح قسم ابوتيج
وفى نفس السياق تم ضبط محمد سعد عبدالرحمن ـ  صاحب مستودع بوتاجاز بناحية الحواتكه ـ مركز منفلوط وذلك لغلقه المستودع فى مواعيد العمل الرسمية … وتحرر المحضر رقم 13003 جنح منفلوط لسنة 2013م
 طه محفوظ طه ـ  صاحب مستودع بوتاجاز بناحية الحواتكه ـ مركز منفلوط … وذلك لغلقه المستودع فى مواعيد العمل الرسمية … وتحرر المحضر رقم 13004 جنح مركز   منفلوط لسنة 2013م وايضا تم ضبط جمال على محمد ـ  صاحب مستودع بوتاجاز بناحية المندرة ـ مركز منفلوط .وذلك لغلقه المستودع   فى مواعيد العمل الرسمية .

تحرر عن ذلك المحضر رقم 13005 جنح مركز  منفلوط لسنة 2013م0فى مجال ضبط الخبز المدعم 


عيد شافع

ضبط سيارات مبلغ بسرقتها بمديرية امن اسيوط


http://2.bp.blogspot.com/-6ufT48cvzL4/UK8R4yt-aFI/AAAAAAAAHM4/2DOB1HNhUcQ/s640/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A3%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%B7.jpg
فى إطار خطة المديرية .. لإعادة الانضباط للشارع وتكثيف التواجد الأمني ومكافحة الجريمة بشتى صورها وتفعيل الأداء الأمني للأكمنة الثابتة والمتحركة وتوسيع دائرة الاشتباه الجنائي وضبط السيارات المبلغ بسرقتها ومن خلال تنفيذ هذا الشق من خطة المديرية تحت أشرافنا تمكن ضباط مباحث مرور أسيوط ..أثناء قيامهم بحمله مرورية ـ من ضبط :-   المدعو /  إبراهيم السيد حامد محمد سن 30 دبلوم ومقيم ساقلته ـ  سوهاج .. حال قيادته السيارة رقم 13816 ملاكي سوهاج ماركة هونداي  رمادي اللون ..برخصة تسيير ولوحات معدنية مزورة.برفع بصمتي الشاسية رقم 56403 موتور رقم 878682 وبالكشف عن السيارة .. تبين أنها مبلغ بسرقتها في واقعة المحضر رقم 43262 جنح قسم أول مدينة نصر لسنة 2013م عن بلاغ المدعو/ احمد عادل مصلحي احمد ـ مقيم الحي التاسع مدينة نصر بأصل لوحات معدنية رقم 4357 ق ل ر مصر [وحدة مرور الخانكة ـ القليوبية] بمواجهة  المذكور .. قرر أنه قام بشرائها بموجب توكيل أدارة يحمل رقم 3135 بتاريخ 5/10/2013م [مكتب توثيق طهطا ـ سوهاج].كلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري حول الواقعة وتطوير مناقشة المذكور  .تحرر المحضر رقم 3166  إداري مركز الفتح لسنة2013م .ضبط المدعو/ عصام محمود زيدان بهلول سن 45 عمدة قرية الشيخ شحاته ـ مركز ساحل سليم  .. حال قيادته السيارة رقم 6253 د س أ  مصر ماركة مرسيدس بيضاء اللون ..برخصة تسيير مزورة.. منسوب صدورها لوحدة مرور ديرب نجم الشرقية. برفع بصمتي الشاسية رقم 12416  الموتور رقم 205280 وبالكشف عن السيارة .. تبين أنها غير مرخصة ويحتمل أن تكون مهربة جمركيا . بمواجهة المذكور ..  قرر أن السيارة  ملك نجله / أحمد عصام وأنه قام بشرائها من المدعو/ عبد الناصر محمد عبد الصادق مقيم ديرب  ـ الشرقية .كلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري حول الواقعة وتطوير مناقشة المذكور  . تحررالمحضر رقم 5373 إداري قسم ثان أسيوط لسنة2013م .  

عيد شافع

أهالي «النخيلة» يقطعون الطريق الزراعي بأسيوط لنقص البوتاجاز


http://almogaz.com/sites/default/files/styles/article-image/public/mwatenoon-yahmloon-istwanat-ghaz-324234324.jpg?itok=JaUobEfH
قام العشرات من أهالي قريتي النخيلة والكوم الأحمر بأسيوط، الاثنين، بقطع طريق «سوهاج – القاهرة» الزراعي، احتجاجًا على نقص أنابيب البوتاجاز، ما تسبب في حالة من التكدس المروري واشتباكات بين الأهالي والسائقين.

وقد أشار بعض الأهالي، في تصريح لـ«الشروق»، إلى أن سعر الأسطوانة وصل لـ50 جنيهًا، متهمين أصحاب المستودعات البالغ عددهم في القرية ثلاثة مستودعات بتهريب الأسطوانات إلى باقي السوق السوداء.

من جانبه، انتقلت قوة من مباحث مركز أبو تيج للتفاوض مع الأهالي الذين رفضوا فتح الطريق مصريين على حضور اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، لحل مشاكلهم.


يونس درويش

بالفيديو رجل صعيدى أصيل يدعو الفريق السيسى الى زيارة الصعيد وعلى اكلة صعيدى ’’ هكذا دخل الى قلوب الملايين بعد انقاذه لمصر والمصريين من الظلمة والجهل والفتنه والحروب والاحتلال ... تسلم الأيادى ياجيش بلادى’’

بالفيديو قوات أمن اسيوط تنهى احتلال المحظورة لجامعه اسيوط وطلاب المحظورة يقذفوهم بالحجارة وتحدى للقانون ومؤسسات الدولة

الفيديو الاول

الفيديو الثانى

الفيديو الثالث

أسرة الحسيني أبوضيف: «الإخوان ظلمة وعايزين نار قلبنا تبرد»


http://www.almasryalyoum.com/sites/default/files/imagecache/highslide_full/photo/2013/11/04/80371/44150_opt.jpeg.crop_display.jpg
بعد انتظار هذا اليوم لما يقرب من سنة، استيقظ «سالم» مبكرا وأعد نفسه سريعا قبل أن تشعر والدته باستيقاظه، خرج من المنزل ليقابل عمه أسفل البيت الذى يسكنون فيه لكى يذهبا معا بعيدا عن منزل العائلة ليستطيعا متابعة محاكمة مرسى وأعوانه فى القضية التى يتصدر أخوه قائمة ضحاياها.

على مقهى يبعد عن منزل العائلة بمسافة كيلومتر، جلس سالم أبوضيف الشقيق، الأصغر للحسيني أبوضيف، الصحفى بجريدة «الفجر» الذى راح ضحية الاشتباكات التى وقعت فى محيط قصر الاتحادية بسبب الإعلان الدستورى الذى أصدره رئيس الجمهورية المعزول فى نهاية نوفمبر الماضى، مع عمه الحاج ناصر أبوضيف بعد أن تعذر عليهم متابعة وقائع المحاكمة من المنزل بسبب رغبتهم فى إخفاء أمر المحاكمة على والد الحسينى ووالدته، بسبب سوء صحتهما وخوفهما من تدهورهما إذا ما علما بشأن المحاكمة.

«أمى مش مستحملة، ووالدى تعبان جدا، وإحنا أخفينا عنهم جميع المعلومات الخاصة بموضوع المحاكمة»، هكذا يقول سالم أبوضيف، ويضيف وهو يتابع وقائع المحاكمة من خلال تليفزيون المقهى: «أشعر بسعادة بسبب محاكمة المعزول مرسى اليوم، والأسرة سبق أن اتهمت محمد مرسى فى أحد بلاغاتها للنائب العام، غير أن أحداً لم يلتفت لذلك».

يشرد «سالم» بذهنه ويتذكر عصر يوم الأربعاء 5 ديسمبر الماضى، ذلك اليوم الذى خرج فيه أخوه، ابن مدينة طما بمحافظة سوهاج ذو الثلاثة والثلاثين عاماً ليباشر مهام عمله فى تغطية أحداث الاشتباكات لصالح الجريدة التى يعمل بها، فأصيب بمقذوف نارى فى الرأس، أدخله فى غيبوبة دامت ثمانية أيام قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة ظهر يوم 12 من نفس الشهر بمستشفى قصر العينى متأثراً بإصابته.

«أسعدنا القرار بالطبع» يقول «سالم» عن قرار إحالة مرسى للمحاكمة بتهمه التحريض على قتل الحسينى أبوضيف الحاصل على ليسانس تربية من جامعة سوهاج وليسانس حقوق من جامعة أسيوط،

شباب الوفد بأسيوط يرحب بإطلاق أسماء شهداء 30 يونيو على الشوارع


حزب الوفد

رحب شباب الوفد باسيوط بقرار محافظ أسيوط بأطلاق اسماء شهداء 30يونيو على أسماء شوارع باسيوط وهم ( محمد ناصف ، ومحمد عبد الحميد ، وابانوب عادل ) فى خطوة نعتبرها تخليدا لذكراهم العطرة ، وهو اقل مايمكن ان نقدمه لمن قدم روحه مقابل تحرير مصر من خفافيش الظلام .

وأكد محمود معوض نفادى القيادى بشباب الوفد ان حزب الوفد كان قد طالب بذلك يوم 4/7/2013 عقب أنتصار ثورة الشعب المصرى فى بيان رسمى ، وكذلك تمت المطالبة ايضا فى الوقفة الاحتجاجية لشباب الوفد يوم 13/8/2013بمناسبة ذكرى الاربعين للشهداء امام مجمع محاكم أسيوط ، وهو اقل مايمكن ان نقدمه لهم ولاسرهم ، واكد نفادى اننا فى انتظار حكم العدالة حيث القصاص العادل من جميع الجناة، والمحرضين على هذا العمل الإرهابى الذى لن تنساه أسيوط أبدا. .

وعبر عقيل اسماعيل عقيل القيادى بشباب الوفد عن شكره للقيادات التنفيذية فى اسيوط وعلى راسها المحافظ لاتخاذ هذا القرار ، وكذلك لحركة "تمرد باسيوط  " التى قامت بتدعيم ذلك المطلب بتقديم طلب رسمى لمحافظ أسيوط وهو جهد مشكور ، وأشار عقيل الى ان اسرة الشهيد الدكتور محمد ناصف فى تواصل بينها وبين شباب الوفد عبرت عن رغبتها فى ان يتم اطلاق اسمه على احد شوارع اسيوط بدلا من احد شوارع قرية نجع سبع حسب القرار ، واكد عقيل انه من المقرر ان يتقدم شباب الوفد باسيوط بطلب رسمى الى السيد رئيس جامعة اسيوط لاطلاق اسم الشهيد الدكتور محمد ناصف على احد شوارع الجامعة او احدى قاعات التدريس بكليه أداب حيث دراسته .
أنور عرابى

27 نوفمبر.. عمومية "اسيوط الاسلامية" تناقش ابرام عقود معاوضة مع "أبوظبي الاسلامي"


http://static.mubasher.info/File.Story_Image/2885536.jpg
وافق مجلس إدارة شركة "اسيوط الاسلامية" الوطنية للتجارة والتنمية علي دعوة اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة في تمام الساعة الثالثة عصر يوم الاربعاء الموافق 27 نوفمبر 2013، وذلك للنظر في الغاء قرار الجمعية العامة العادية السابق في 5 يونيو 2013، والذ نص علي ابرام عقود معاوضة بين شركة "اسيوط الاسلامية" وشركة "أبوظبي الاسلامي القابضة للاستثمارات المالية" في بيع عدد 2258431 سهم من أسهم شركة أديليس للتأجير التمويلي بالقيمة العادلة المعدة بواسطة شركة "القاهرة كابيتال" للاستثمارات المالية في نوفمبر 2012 والبالغة 5.56 جنيه للسهم وبإجمالي 12556876 جنيه واستخدام حصيلة البيع في شراء جزء من مخزون شركة "الوجه القبلي" الوطنية للمقاولات واعمال البناء.

وتناقش العمومية ابرام عقود معاوضة بين شركة "اسيوط الاسلامية" ومصرف "أبوظبي الاسلامي" في بيع عدد 2258431 سهم من أسهم شركة أديليس للتأجير التمويلي تمثل كامل مساهمة أسيوط الاسلامية في شركة أديليس بالقيمة العادلة المعدة بواسطة شركة "القاهرة كابيتال" للاستثمارات المالية في نوفمبر 2012 والبالغة 5.56 جنيه للسهم وبإجمالي 12556876 جنيه واستخدام حصيلة البيع في شراء جزء من مخزون شركة "الوجه القبلي" الوطنية للمقاولات واعمال البناء.

اظهرت نتائج اعمال اسيوط الاسلامية الوطنية للتجارة والتنمية خلال التسعة اشهر الاولي لعام 2013 تحقيق صافي ربح قدره 534 الف جنيه مقابل صافى ربح قدره 835 الف جنيه عن الفترة المقارنة من 2012.

بالصور ... توقف الحياة بمركز البدارى باسيوط بعد مقتل 10 في خصومة ثأرية


                             باقى الصور

حزب الكرامة يبدأخطواتة السياسية بأسيوط ويشكل أمانة الوحدات بالمحافظة


http://www.mohameloma.com/wp-content/uploads/2013/11/%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%AF.jpg
قام حزب الكرامة بمحافظة أسيوط بأجراء أنتخابات ل4 وحدات على مستوى المحافطة وذلك بحضور وأشراف كلامن . د / حمدى أبراهيم محمود رئيس اللجنةو عضو اللجنة المركزية بالقاهرة المحامى / محمد عبد الغنى عضو اللجنة وعضو اللجنة المركزية بالقااهرة حيث أجريت أنتخابان أمانة وحدة قسم ثانى أسيوط وأسفرت عن فوز الدكتورة ” رانيا حسن عبد الرحمن ” بأمانة الوحدة بأجمالى 8 أصوات بينما صعدت الدكتورة ” سحر عبد الموالى ربيع ” ” أحمد عبد الحميد حمادة ” ” رجاء عبد السلام محمد ” للجنة متابعة المحافظة وفى وحدة أمانة المركز فاز بأمانة الوحدة السيد ” صفوت فريد أسكندر ” وصعد للمتابعة كلامن ” محمد حسن سيد ” ” محمد أبراهيم محمد ” ” حسن عبد اللة محفوط ” وبوحدة أمانة مركز أبنوب
فاز ” غبد الكريم حسن نصر ” بأمانة الوحدة بالتزكية وصعد للجنة متابغة المحافطة عن الوحدة ” أكرم عبد المعطى حسن ” ” وليد حشمت محمد ” ” عمرو عبد المالك طميش ” وتم تشكيل المكتب السياسى للوحدة من 14 عضو من أعضاء الوحدة الجدير بالذكر انة تم فى الاسبوع الماضى أجراء أنتخابات وتشكيل المكتب السياسى لأمانة وحدة قسم وبندر أول أسيوط الى أسفرت عن فوز كلا من . *الصحفى ” سيد عبد الحميد حمادة ” بأمانة لجنة الاعلام والاتصال بالوحدة * ” محمد فاروق سيد أبراهيم ” بأمانة التنظيم * ” شرين عبد الفتاح ” أمانة شئون العضوية * ” هدى عبد الحميد ” أمانة التثقيف * محمود سيد قطب ” أمانة الشباب * ” محسن حجازى فرج ” أمانة العمال والفلاحين * ” سيهر صفوت ” أمانة المرأة بينما صعد لعضوية متابعة المحافظة كلا من ” سيد عبد الحميد ” ” محمد فاروق ” ” شرين عبد الفتاح ”
وقد فاز جميع أمناء اللجان وأعضاء لجان متابعة الوحدة بالتزكية وهذا وقد سادت الانتخابات روح المحبة والاخوة بين جميع أعضاء حزب الكرامة على مستوى اللجان والامانات بالمحافظة .


سيد عبد الحميد

مسيرة ليلية للمحظورة بأسيوط احتجاجا على محاكمة المعزول .. والأمن يفرقها


http://almogaz.com/sites/default/files/styles/article-image/public/128710_660_3444473.JPG?itok=WlpUEcnc
قام المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مدينة أسيوط، وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، بمسيرة ليلية احتجاجا على محاكمته بشوارع مدينة أسيوط محاولين الوصول للمبنى الديوان العام.

خرجت المسيرة من شارع يسرى راغب بوسط مدينة أسيوط ودخلت منطقة السادات، إلا أن قوات الأمن استطاعت تفريقها إلى الشوارع الجانبية باستخدام قنابل الغاز، فيما تجمع المئات منهم في شارع الجمهورية لمحاولة الوصول والتظاهر أمام مبني ديوان عام محافظة أسيوط مقر تمركز الجيش، إلا أن قوات أمن أسيوط طاردتهم وأطلقت عليهم قنابل مسيلة للدموع


سعاد أحمد
محمود مالك

المورد الثقافى ينظم مبادرة الأمل بأسيوط


مبادرة قافلة الأمل للعمل
رغبة منها فى مساعدة ودعم المجتمعات التى تعانى من الحرب والتهجير والاضطرابات السياسية العنيفة أو الأحوال المعيشية الصعبة، أطلقت مؤسسة المورد الثقافى القافلة الثالثة من مبادرة الأمل بقرية الدوير بمدينة أسيوط، والتى تستمر فعالياتها فى الفترة من 3 إلى 13 نوفمبر الحالى.
من جهتها قالت "وسام رجب" المسئول الإعلامى لمؤسسة المورد الثقافى فى تصريحات لـ"ليوم السابع"، إن هذه الدورة تأتى بالتعاون مع جميعه "أصدقاء أحمد بهاء الدين" بأسيوط، والتى يشارك بها 12 متطوعاً من بلدان عربية مختلفة، ومن مهن وخلفيات اجتماعية وثقافية وسياسية مختلفة، هم: إدريـس إكـلا من المغرب، ومعـن الحاصبانـى من سوريـا، وحمـدى الجوينـى من تونـس، وسيــف الديـن الجلاصـى من تونـس، ويشارك من مصر كل من، أحمـد عـزت وأحمد الشامى وأسامـة المتولـى وأيمـن حلمـى وبسمـة الحسينـى وحمـدى رضـا ومحمد سعيد خليفة وندى رياض.

وأضافت "وسام" أن برنامج القافلة يشمل العديد من الفعاليات منها ورش تدريبية فى مجال الفيديو والمسرح والموسيقى والتصوير الفوتوغرافى والتشكيل باللحام والخط العربى ورسم الكاريكاتير، كما تقدم القافلة أيضا خدمات طبية واستشارات نفسية ودروساً فى اللغة الإنجليزية والرياضيات البسيطة، وأنشطة رياضية، بالإضافة إلى الفعاليات والأمسيات الثقافية والفنية التى سوف تستمر خلال فترة إقامة القافلة فى قرية الدوير، كما سوف يتم توزيع هدايا متنوعة من الكتب والمواد الفنية والآلات الموسيقية والأدوية ولعب الأطفال وأجهزة الكمبيوتر والمعدات الرياضية، كجوائز للمتفوقين فى مختلف المجالات.

مشيرة إلى أن هذه الدورة تأتى بعد نجاح الدورتين السابقتين من مبادرة العمل للأمل التى عقدت الأولى منها بإسطبل عنتر بالقاهرة، والثانية بمخيمات اللاجئين السوريين بحى التنك فى طرابلس – لبنان.
الجدير بالذكر أن مؤسسة المورد الثقافى قد أطلقت مبادرة العمل للأمل فى بداية عام 2013 بهدف إمداد المجتمعات المأزومة بأدوات التعبير والتعلم والتعافى والإبداع والتواصل، من خلال تقديم حزمة متكاملة من الخدمات والأنشطة تلبى الاحتياجات المادية والمعنوية لهذه المجتمعات، لتساعدهم على لم شمل حياتهم واستعادة القدرة على التفاعل الاجتماعى، وسوف يتركز عمل المبادرة خلال عام 2013 على مصر وسوريا، لما تمر به البلدان من تغيرات سياسية واجتماعية عاصفة.


 مؤنس حواس