السبت، 2 يوليو 2016

غدا الحكم فى قضية الطالب وائل كريم ’’ شهيد الطريق فى اسيوط ’’ حوادث الطرق أخطر من الحوادث الارهابية .. هل ينصف القضاء أسر شهداء الطريق .. تم التأجيل

بالأرقام.. أستاذ تفسير بأزهر أسيوط يكشف عن فضائل 27 رمضان.. ويؤكد: اليوم ليلة القدر على رأي ابن عباس فلا تضيعوها


    قراءة حرف من كتاب الله في ليلة القدر تعدل تلاوة القرآن كاملا
    الصلاة في الحرم المكي بأجر 3 مليارات صلاة فيما سواها
    القرآن أثبت علامات ليلة القدر قبل ناسا الأمريكية بـ14 قرنا من الزمان
    علاقة سورتي العلق والقدر تثبت إبداع القرآن الكريم الزماني والمكاني
    عدم تحديد وقت ليلة القدر هدفه شحذ الهمم في أواخر رمضان


الحديث عن الارقام والاسانيد العلمية لغة لا يعرفها جيدا سوى غير المسلمين من الغرب، وهو نوع من الاجتهاد يقبل عليه الغرب للتأكد من حقيقة الدين الاسلامي الحنيف... في هذه السطور يكشف الدكتور مصطفى عبد الرازق مدرس التفسير وعلوم القرآن الكريم بكلية أصول الدين بأسيوط، بالارقام والاعجاز العلمي عن فضل ليلة القدر ولماذا اخفاها الله علينا وثواب العمل فيها وإلى نص الحوار...

في البداية لو تعرج بنا على معاني سورة القدر؟

بداية.. شهر رمضان هو شهر الخير والبركة والفضل، ويكفي أن فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فكيف بفضيلة شهر كامل، لقد أفردت سورة كاملة في القرآن الكريم عن ليلة القدر، وهذا للدلالة على عظيم شأنها عند الله، ومن عجيب ترتيب سور القرآن الكريم هو وقوع سورة القدر بعد سورة العلق مباشرة بالرغم من مجيئها قبل سورة البينة التي هي أقرب في عدد الآيات إلى سورة العلق من القدر، وذلك للإشارة إلى قوة العلاقة بين سورتي القدر والعلق، فالعلق صدرت بالحديث عن القرآن وأول ما نزل من القرآن، والقدر تتحدث عن الزمن الذي أنزل فيه القرآن وهو ليلة القدر "إنا أنزلناه في ليلة القدر"، وفي سورة الدخان قال تعالى "إنا أنزلناه في ليلة مباركة"، كما أن العلق ختمت بالأمر بالصلاة "واسجد واقترب" والصلاة لا تكون بغير القرآن، فاستهلت القدر بالحديث عن القرآن ببيان زمن نزوله.

وعندما يقترب موعد ليلة القدر، تتجه الأذهان، وتفتح الآذان متلهفة لمعرفة عدة أمور عن ليلة القدر منها، أهم علاماتها، حتى يستطيع المرء أن يحظى بفضلها، ومعرفة ما فيها من فضل وخير حتى نالت كل تلك الأهمية من القرآن ومن النبي عليه السلام، ومن الناس جميعا، بل من العالم كله مؤخرًا.

حدثنا عن فضل ليلة القدر بعيدا عن الكلام النظري؟

القرآن الكريم ذكر فضل ليلة القدر بأنها "خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ"، قال عنها رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: «... فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم».، وقال أيضا "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه"، وعلينا أن نتأمل في قوله تعالى (خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، حيث أن هذه الجملة الكريمة تعني أن الأجر الذي سأناله فيما لو عملتُ أي عمل صالح في هذه الليلة الكريمة يساوي الأجر الذي سأناله على نفس العمل فيما لو بقيتُ أعمله طوال ألف شهر.

ولندع الآن الكلام النظري ونتجه إلى لغة الأرقام والحسابات، مع مراعاة أن أي ناتج للأجر والثواب نتوصل إليه فإنه ضئيل مقارنة بفضل الله ومنه، إن ليلة القدر خير من ألف شهر، والشهر على أعلى تقدير به ثلاثون ليلة، إذن الألف شهر يتضمن 1000×30=30000 ثلاثين ألف ليلة، يعني إذا عملت أي عمل وافق ليلة القدر فإنه يفضل ذات العمل إذا فعلته طوال ثلاثين ألف ليلة!، فمثلًا إذا قرأت حرفًا من كتاب الله فوافق ليلة القدر كان لك أجر قراءة 30000 ثلاثين ألف حرف من كتاب الله، وحيث إن الحسنة بعشر أمثالها يكون الناتج هو 10×30000=300000 ثلاثمائة ألف حسنة، ومن لطائف الأمور أن عدد حروف القرآن الكريم كله هو 300000 ثلاثمائة ألف حرف ويزيد قليلًا على خلاف في ذلك كما جاء في كتاب بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، وهذا معناه أن من وفق لقراءة حرف من القرآن الكريم فوافق ليلة القدر كان كأنه قرأ القرآن كله، ومن قرأ الكوثر وهي أقصر سورة في القرآن وعدد حروفها 62 حرفا كان كأنه قرأ القرآن 62 مرة، فكيف بسورة ق التي عدد حروفها 3474 حرفا بل كيف بسورة البقرة.

ومن تصدق بشيء أو أنقذ مريضا أو عاده أو دعا الله بدعاء كان كمن فعل ذلك 30000مرة، هذه من جهة ومن جهة أخرى فإن ديننا الحنيف يعلمنا دائما أن نهتم بالحدث مراعين زمانه ومكانه، فتارة يراعي مكان الحدث مبينًا بركته كما ثبت عن سيدنا النبي أن الصلاة في المسجد الحرام تعدل أو تفضل 100000 مائة ألف صلاة، أو أن الصلاة في مسجد قباء يعدل عمرة، وتارة يراعي الزمان فيخبرنا سيدنا الحبيب أن العمرة في رمضان تعدل حجة وفي رواية حجة معي، ولكننا هنا نقول إن القدر حدث والحدث يحتاج لزمان يقع فيه ومكان أيضا أما الزمان فهو ليلة في أواخر رمضان، فأين المكان؟ فالمكان هو الكرة الأرضية كلها حيث تضيق الأرض بالملائكة في تلك الليلة المباركة.

وما تقدم يعني أنه إذا صلى العبد صلاة في البيت الحرام كان كأنه صلى أكثر من 100000 صلاة فكيف لو وافقت صلاته ليلة القدر يكون كأنه صلى 100000×30000=3000000000 أكثر من ثلاث مليارات صلاة ، فعلى فرض أن الإنسان يعيش 80 عاما، ويؤدي في كل يوم 40 صلاة فما حصيلة صلواته في 80 عامًا.

هي عبارة عن 40×354 ( باعتبار أن السنة قمرية)×80= 1132800 يعني مليون ومائة واثنتين ألفا، وثمانمائة صلاة يعني صلاته طوال 80 عاما تعدل حوالي 04.% أربعة من مائة % من صلاة ليلة واحدة في نفس المكان في ليلة القدر!!!، وكذا إذا أدى عمرة في رمضان التي تعدل حجة فوافقت ليلة القدر فليس ببعيد أن تكتب له 30000 حجة !!، وهذايعني أن المسلم يكون له رصيد مفتوح في بنك الحسنات والفضل الإلهي فيتحقق قول الله تعالى " ليلة القدر خير من ألف شهر".

برأيكم.. لماذا أوجد الله ليلة القدر؟

الواقع أن هذا سؤل جال في خاطري، وبالتأمل نستطيع أن نقول، إن ذلك من فضل الله على أمة سيدنا محمد فجعلهم يحصلون في وقت يسير ويدركون به ما لا يدركه غيرهم في أعوام مديدة، وإن شئت قلت بل جعل ما يدركه بعضهم في ليلة ما لا يدركه غيره في عمره كله، لا سيما وأن أعمار أمة النبي أقل من أعمار من سبقوهم من الأمم وهي في تناقص، وأن في ذلك شحذًا لهمم المسلمين فهو يستطيعون أن يشحنوا أنفسهم بطاقة ربانية ونفحة إلهية تكفيهم لأن يكون لهم مدد رباني يدركون به ما فاتهم من تقدم الأمم عليهم بمئات الأعوام، ولعل هذا هو ما شهد به أعداء الأمة من أن المسلمين نيام ولكنهم إن استيقظوا أدركوا ما فاتهم من مائة عام في سنوات قليلة، وأن في أول رمضان نجد أن العبد يستعد له ويشحذ همته ولكنه بمجرد أن تمضي بضعة أيام تبدأ تلك العزيمة تضعف شيئًا فشيئًا فأراد الله أن تظل تلك الشعلة من العزيمة مشتعلة دائما فشحذها بجعل ليلة القدر حتى يحصل العبد أكبر قدر ممكن من الأجر في شهر الخير، ولعل تلك هي الحكمة في جعل ليلة القدر أواخر الشهر لا أوله أو وسطه، حتى تظل تلك الطاقة العالية متقدة طوال الشهر الكريم فنخرج منه بما يكفينا من الشحنات الإيمانية العالية حتى رمضان المقبل أو طول الحياة وذلك لمن صادف ليلة القدر، ولعل ايضا تلك هي الحكمة من عدم تحديد ليلة القدر كليلة واحدة بل جعلها في أي يوم من أيام وتر آخر عشر ليال حتى يظل العبد على اتصال وتشوق واستعداد إيماني لها طيلة كل تلك المدة.

كيف يعرف المسلم أنه صادف ليلة القدر؟

ليست كل ليالي القدر لها علامات واحدة بل هي تختلف من ليلة لأخرى، ولكن هناك علامات مشتركة تتحقق في كل ليال القدر، ومنها: قال تعالى " سلام هي حتى مطلع الفجر"، فهي ليلة أمن وسلام على الناس ، وهذا لا يتأتى إلا إذا كانت سلاما على كوكب الأرض بأكمله حيث إننا نعيش عليه، فلو تغير اتجاه دورانها مثلا في اتجاه حركة عقارب الساعة لطلعت الشمس من الغرب ، فيخرب الكون وهذا لا يتأتى إلا إذا كانت سلاما على كوكب القمر باعتبار أنه يدور حول الأرض فلو ارتطم بها لما تحقق معنى السلام ثم نجم الشمس باعتبار دوران الأرض حوله ، ثم المجرة كلها وما بها من مليون مليون نجم في حجم الشمس الذي يبلع مليون وثلاثمائة مرة حجم الأرض، بل المجرات جميعها البالغ عدده مائتي مليون مليون مجرة فتلك الليلة هي سلام وأمان على الكون كله من مخلوقات وبشر وحجر ومدر وأبحار وأنهار وكواكب ونجوم ومجرات ، وجن وشياطين ومسلم وكافر، وحيوان وجماد، ودليل ذلك ما دونته وكالة ناسا الأمريكية من قبل أن الأرض تضرب كل ليلة بـ 10 أو 20 ألفا من الشهب ، إلا في ليلة واحدة لا تضرب فيها ولو بشهاب واحد.

ومن علامات ليلة القدر أنها ليلة بلجاء لا حر ولا برد ولا تضرب فيها الأرض بنجم، في صبيحتها تخرج الشمس بلا شعاع، وكأنها طست كأنها ضوء القمر"، وقد وصفها لنا رسولنا الكريم بأنها ليلة معتدلة الحرارة، هادئة، ليس فيها رياح، ولا تسقط الشهب فيها على الأرض، كما أن شمس صباحها صافية ليس لها أشعة، وقد دعانا عليه السلام إلى تحريها والإكثار فيها من الصلاة وتلاوة القرآن.

البعض اختلف في تحديد هذه الليلة ما الذي ترجحه؟

اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر، فقد ذهب ابن عباس مجتهدا إلى أنها ليلة السابع والعشرين لأن عدد حروف ليلة القدر تسعة وقد ذكرت ثلاث مرات فيكون 9×3= 27، والوارد أن النبي قال التمسوها في الليالي الوترية من العشر الأواخر، والوتر أفضل الأعداد عند الله كما دل عليه حديث: «إن الله وتر يحب الوتر»، وهذا ما يميل اليه الكثير من أهل العلم، وتعرف بناء على العلامات سالفة الذكر.


أحمد نبيوة

بالصور| افتتاح مسجد السلام بقرية عرب القداديح بمركز ابنوب بأسيوط



افتتح الشيخ محمد العجمي وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط يرافقه المهندس أحمد عبدالسلام رئيس مدينة أبنوب، والقيادات الأمنية وقيادات مديرية الأوقاف مسجد السلام بقرية عرب القداديح التابعة لمركز أبنوب بمحافظة أسيوط.

وتحدث الشيخ محمد العجمي وكيل وزارة الأوقاف خلال خطبة الجمعة عن  زكاة الفطر وفضل ليلة القدر.

يذكر أن المسجد هو تبرع من علي أحمد علي من عائلة الحجابات بقرية عرب القداديح.


سعاد احمد

صحافة المواطن .. الحكومة تتخلص من أكوام القمامة بقتل السكان بالامراض بقرية العزية بمركز منفلوط باسيوط فى ظلام الليل .. والمواطنين يطالبون بنقل المقلب


مقلب زبالة قرية بني عدي
يتم حرق زبالة المقلب مرتين
اسبوعيا
ويقع ضرر كبير علي الاهالي الساكنين من قرية العزية قرب المقلب
واهالي العزية يهددون بقطع الطريق المؤدي الي اسيوط
طريق بني عدي اسيوط
لو لم يتم نقل المقلب


محمود سيد

ائتلاف 30 يونيو يستنكر تجاهل محافظ أسيوط لأسر شهداء الثورة


ائتلاف 30 يونيو مؤتمرًا بمقر حزب الوفد بمدينة أسيوط بحضور أسر الشهداء وعدد من المصابين وقيادات من اللجنة العامة للشباب بحزب الوفد.
واستنكر وسيم نبيل أبوشنب المنسق العام للائتلاف تجاهل المحافظ دعوتهم في الاحتفالات التي تنظمها الدولة بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة 30 يونيو وتجاهل كافة مطالبهم الأدبية والمعنوية والمادية وعدم ضمهم لمجلس رعاية أسر الشهداء والمصابين بالرغم من مرور ثلاث سنوات كاملة على ثورة 30 يونيو.
وأكد الدكتور ناصف شاكر والد الشهيد محمد ناصف أن تجاهل المحافظ لدعوتهم في احتفالات ذكرى الثورة التي مانجحت إلا بدماء أبنائنا هي رسالة مريرة تحمل كل معاني النكران والجحود لدماء الشهداء والمصابين وتضحياتهم.
من جانبه أكد محمد سيد جابر سكرتير عام شباب الوفد بأسيوط استمرار اهتمام الحزب بهذه القضية ورعايتها حتى تتحقق جميع مطالبهم المشروعة معبرا عن خيبة أمله بسبب تجاهل المحافظ لأسر الشهداء والمصابين في يوم عيدهم على حد تعبيره.
وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بإصدار قرار جمهوري بضم أسر جميع شهداء ومصابي 30 يونيو للمجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين ورد كافة حقوقهم الأدبية والمعنوية والمادية، مؤكدا اعتزاز الوفد وتقديره لدورهم الوطني

ضبط 672 ألف صاروخ ألعاب نارية داخل مخازن بمنطقة القيسارية في أسيوط


تلقى اللواء عبدالباسط دنقل مدير أمن اسيوط، أمس إخطارا من المقدم أحمد نظيم رئيس مباحث قسم شرطة أول أسيوط، يفيد ضبط "أيمن ج. ع."، (39 عاما - صاحب محل لعب أطفال - مقيم القيسارية بدائرة أول)، وبحيازته 630 ألف و500 صاروخ ألعاب نارية داخل مخزن بمنطقة القيسارية قبل ترويجها في أسواق ومحلات المحافظة.

وتحفظت القوات على المضبوطات، وتحرر المحضر اللازم، وجار العرض على النيابة، واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.


وتمكن ضباط مباحث قسم شرطة أول أسيوط، اليوم السبت، من ضبط موظف وعاطل وبحوزتهما 42 ألف صاروخ العاب نارية داخل مخزن بمنطقة القيسارية بغرب مدينة أسيوط.

تلقى اللواء عبد الباسط دنقل مدير أمن أسيوط إخطارا من المقدم أحمد نظيم رئيس مباحث قسم شرطة أول أسيوط يفيد ضبط المدعو "متولى م. م" 25 سنة، عاطل، و"أحمد م. م" 21 سنة مقيمين القيسارية دائرة أول وبحوزتهما 42 ألف صاروخ ألعاب نارية داخل مخزن بمنطقة القيسارية قبل ترويجها فى أسواق ومحلات المحافظة، وتم تحرير المحضر اللازم، وجار العرض على النيابة العامة.


سعاد احمد

القبض على "الجن" وبحوزته 3 فرد رصاص بأسيوط


تمكن ضباط مباحث قسم شرطة أول اسيوط أمس من القبض على "الجن" من أشهر تجار السلاح بمدينة أسيوط وبحوزته 3 فرد رصاص محلى الصنع وبعض الطلقات بقصد الاتجار .
تلقى اللواء عبد الباسط دنقل مدير أمن اسيوط اخطارا من اللواء اسعد الذكير مدير المباحث الجنائية بالمديرية يفيد تمكن حملة امنية مكبرة برئاسة العقيد أحمد نظيم رئيس مباحث قسم اول اسيوط وعضوية النقيبين مصطفى عبد الرازق واحمد حسن وتحت اشراف العميد منتصر عويضة رئيس مباحث المديرية من ضبط المدعو علاء أشرف 27 سنة – عاطل مقيم شركة قلتة بجوار مسجد الرحمة بدائرة اول وبحوزته3 فرد رصاص محلى الصنع وعدد 7 طلقات بقصد الاتجار  .
وتم تحرير المحضر اللازم وجارى العرض على النيابة .
 

مدحت عرابى

البقاء لله .. وفاة محام إثر انقلاب سيارته داخل ترعة بمركز البدارى بأسيوط


لقي محام مصرعه، إثر انقلاب سيارة ملاكي داخل ترعة بسبب انفجار إطارها الأمامي في مدينة البداري بأسيوط.

تلقى اللواء عبدالباسط دنقل مدير أمن أسيوط، إخطارا من المقدم عبدالمجيد مختار رئيس مباحث مركز شرطة البداري، بوصول بلاغ من الأهالي بوقوع حادث انقلاب سيارة بالترعة الرئيسية للمركز على طريق "البداري- العقال القبلي".

على الفور، انتقلت قوات من مباحث المركز والإسعاف والإنقاذ النهري وتم انتشال الجثة بمعرفة قوات الإنقاذ النهري، بالفحص والمعاينة تبين أنه حال سير السيارة على الطريق انفجر إطارها الأمامي فاختلت عجلة القيادة بيد قائدها وانحرفت عن مسارها الطبيعي ولقي قائد السيارة حسام أحمد خلف هاشم 25 عاما، مصرعه، تم التحفظ على الجثة بمشرحة مستشفى البداري المركزي تحت تصرف النيابة العامة، وتحرير محضر بالواقعة واستكمال الإجراءات القانونية.

بالصور.. تكريم الأب "توماس" بأسيوط لاختياره راعيا لـ"نوتردام ديجيبت" بباريس


1
الأب توماس


2
جانب من الحضور أثناء التكريم


3
الأب توماس والأنبا كيرلس وليم
كرمت الكنيسة الكاثوليكية بمحافظة أسيوط الأب توماس، راعى كنيسة السيدة العذراء بمدينة أسيوط، لاختياره راعيا لكنيسة "نوتردام ديجيبت" بفرنسا، وذلك نظرا لدوره الدينى والمجتمعى المتميز ولخدمته السابقة فى الكنيسة. حضر الحفل الأنبا كيرلس وليم، مطران الأقباط الكاثوليك بأسيوط، وممثلو الكنيسة الكاثوليكية، وجميع طوائف وكنائس المحافظة، والعديد من الشخصيات العامة والأهالى مسلمين وأقباط. يذكر أن الأب توماس وليم تمت سيامته فى عام 1995، ثم تم تعيينه معاونا للأب جوزيف مارى فى معهد التربية الدينية قبل السيامة مدرسا لمادة المنهجية والعقيدة، وأول رعية خدم فيها هى كنيسة السيدة العذراء بكوم اسفحت من 1995 إلى 1996، ثم تفرغ للمعهد من 1996 إلى 1997، ثم تم اختياره ليكون راعيا لكنيسة مارجرجس بدرنكة بجانب التدريس فى معهد التربية الدينية من 1997 إلى عام 1999 ثم تولى مسئولية مركز الصوتيات والمرئيات بجانب المعهد الدينى من 1999 إلى عام 2003 ومن عام 2003 إلى عام 2016 تم تعيينه راعى كنيسة السيدة العذراء بحى الحمراء بأسيوط. وقام الأب توماس بالكثير من الإنجازات لخدمة المجتمع، منها إنشاء مستوصف لخدمة أبناء حى الحمراء بمدينة أسيوط فى جميع التخصصات بأسعار رمزية وأيضا قام بإنشاء حضانة فى الحى، بالإضافة إلى دوره فى حل النزاعات بين العائلات، وتم اختياره ليكون راعيا لكنيسة العذراء سيدة مصر (نوتردام ديجيبت) فى باريس ومعاونا فى إحدى الكنائس اللاتينية.

هيثم البدرى

بالصور.. جنون الأسعار يضرب ملابس العيد بأسيوط .. وتمن طقم طفل عمره عامين بـ 600 جنيه


ملابس أطفال (1)
ملابس أطفال


ملابس أطفال (2)
أحد أطقم ملابس الأطفال


ملابس أطفال (3)
أسعار ملابس الأطفال


ملابس أطفال (4)
سعر حذاء مرتفع


ملابس أطفال (5)
أسعار ملابس العيد فى أسيوط


ملابس أطفال (6)وعلى الرغم من أن الملابس الجديدة تعد من أهم مظاهر فرحة عيد الفطر إلا أن معظم الأهالى فى أسيوط عجزوا عن شرائه هذا العام، فاسعار لبس العيد ارتفعت بشكل ملحوظ وزادت الضعف مقارنة بالعام الماضى. "سحر مخلوف" ربة منزل قالت، إن لديها 4 أبناء وزوجها يعمل أخصائى اجتماعى بأحد المدارس، وفوجئت بأن أسعار الطقم الكامل لسن 3 سنوات يتعدى 500 جنيه أى أنها تحتاج لأكثر من 2000 جنيه لتوفير ملابس العيد لأطفالها الأربعة، مشيرة إلى أنها وزوجها ليس لديهما أى مصدر رزق أخر، فكيف يستطيع موظف لا يتعد راتبه 2000 جنيه أن يوفر ملابس بهذا السعر بالإضافة إلى مصاريف المنزل الأخرى المتضمنة الإيجار والكهرباء والمياه. وطالبت سحر الحكومة البحث فى هذا الأمر سواء بتوفير ملابس مناسبة لمحدودى الدخل أو بتر جشع التجار الذين استغلوا ارتفاع سعر الدولار وقاموا برفع جميع السلع وليس الملابس فقط. وأضافت "جميله سالم" - موظفة بالمحليات - أن لديها طفلين وفوجئت أثناءشرائها ملابس العيد بأن الأسعار هذا العام لا تقارن بالأسعار فى الأعوام السابقة وأبدت دهشتها من ارتفاع السعر المبالغ فيه، وتساءلت كيف يكون ثمن طقم لطفل عمره عامين 600 جنيه؟، على الرغم من أنه لا يصنف ضمن الماركات الشهيرة، وأنهم كموظفين محدودى الدخل لا يلجأون للشراء من المحلات الفارهة أو التوكيلات المعروفة بأسعارها المرتفعة، وإنما تلك الأسعار موجودة فى المحلات العادية المتاحة داخل الأسواق. وطالبت جميله الحكومة بالعودة إلى منافذ البيع ذا السعر الموحد أو توفير منافذ بيع ومعارض بأسعار مناسبة لمحدودى الدخل، خاصة وأنه لم يتبق على عيد الأضحى سوى القليل، ومن بعده بداية العام الدراسى الجديد، وكلاهما يحتاج إلى مصاريف كثيرة وتوفير ملابس مناسبة، وكيف يتمكن الأهالى من توفير الملابس لطفلين وثلاثة وأربعة بالأسرة الواحدة. وقال محمود الشريف "عامل باليومية"، أنه قرر هذا العام عدم شراء ملابس جديدة لأبنائه الصغار، معتمداً على ملابس أشقائهم الكبار، واكتفى فقط بشراء الملابس الجديدة لاثنين من أبنائه الكبار، مشيراً إلى أن ملابس طفلين واحد منهم 8 سنوات والأخر 6 سنوات تعدت الـ1200 جنيه، وهو الأمر الذى لم يحدث من قبل، مضيفاً أن عمره الآن 42 عام لم يشهد طوال حياته ارتفاع الأسعار بهذا الشكل قائلاً " كنا نسمع عن هذه الأسعار فى التوكيلات والمحلات الكبيرة اللى بيدخلها الأغنياء، لكن احنا ناس غلابة بنجيب من السوق لبس على قد حالنا لكن مفيش حاجة على قد الحال فى الوقت الحالى". وطالب محمود الحكومة بالتصدى لجشع التجار واستغلالهم فى ظل عدم وجود رقابة من المسئولين على الأسواق. وقالت "زينب المهدى"- ربة منزل أن لديها 7 أبناء وزوجها موظف بمجلس مدينة أبو تيج، فكيف يمكنهما شراء ملابس العيد لـ7 من الأبناء كل واحد منهم تتعدى تكلفة ملابسه 500 جنيه أى أنها تحتاج إلى 3500 جنيها وهو مرتب زوجها فى 3 أشهر، بالإضافة إلى مصاريف المنزل الأخرى، خاصة وأنهم فى انتظار عيد الأضحى بعد شهرين ويعقبه العام الدراسى الجديد بشهر واحد، مضيفة أنها تبحث عن ملابس بسعر مناسب منذ أكثر من 10 أيام ولكنها وجدت أن الأسعار كل يوم تزداد أكثر من اليوم الذى قبله لجميع الأعمار، قائلة "ملابس العيد هذا العام لا يستطيع شرائها سوى تجار المخدرات، البنطلون لطفل 5 سنوات ثمنه 300 جنيه، والقميص بـ175 جنيه بدون الحذاء، والحذاء الشعبى يتعدى 200 جنيه"، مضيفة أن تجار الملابس بجميع محلات أسيوط ليس لديهم سوى جملة واحدة فقط وهى أن كل الملابس ارتفعت مع ارتفاع سعر الدولار. تابعت زينب، " الناس الغلابة متعرفش الدولار دهب يغلى أمتى وبيرخص امتى ولايهمهم فى حاجة". وقال مختار عبد العزيز موظف ولديه 4 من الأبناء، أن هناك عدة حلول لمحاربة غلاء أسعار الملابس بهذه الطريقة، أما أن يقوم المواطنين بمقاطعة الشراء تماماً، وفى هذه الحالة سيضطر التجار لخفض الأسعار إجبارياً أو أن تقوم الحكومة بتوفير معارض مدعمة للملابس، خاصة فى المواسم كعيد الفطر وعيد الأضحى، وقبيل العام الدراسى، وبوجود تلك المنافذ والمعارض المواجهة لطمع التجار سيقوموا بخفض السعر، حتى يضمنوا المنافسة، ودلل مختار على ذلك بمبادرة الحكومة لعمل معارض أهلا رمضان، والتى استمرت منذ بداية الشهرالكريم وحتى أسبوعين، والتى أجبرت التجار فعلياً على تخفيض بعض السلع التى كانت غير متوفرة إلا بأسعار مرتفعة كالأرز والسكر.

ضحا صالح

محافظ أسيوط للمواطنين بعد صلاة الجمعه .. ’’ الهضبة ’’ حلم أهالي المحافظة بالقضاء على مشكلة الاسكان أوشك أن يتحقق . ويطالب الشباب بعدم التقيد بالوظيفة الحكومية












 أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط أن حلم أهالي المحافظة بالقضاء على مشكلة الاسكان أوشك أن يتحقق بعد الانتهاء من طريق محور تنمية الهضبة الغربية والذي يبلغ طوله 22 كيلو متر وبتكلفة 300 مليون جنيه والذي يوفر مساحات على جانبيه تعادل 11 مرة ضعف مساحة مدينة أسيوط الحالية .. جاء ذلك خلال لقاءه بمواطني حي غرب مدينة أسيوط عقب صلاة الجمعة التي أداها بمسجد المجذوب بحضور العديد من القيادات التنفيذية ووكلاء الوزارات الخدمية بأسيوط.

وقال المحافظ أنه سيتم إنشاء 3 تجمعات سكنية على مساحة 11 ألف فدان وجاري تنفيذ المخططات العمرانية للتجمع الأول وطرحه للمواطنين خلال شهرين تنفيذاً لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئس الجمهورية خلال زيارته لأسيوط والذي ووجه بسرعة الانتهاء من تنفيذ مشروع الهضبة وتوفر كافة الاعتمادات المالية له محذراً المواطنين من التعامل مع أي شخص حول أراضي مشروع الهضبة الغربية إلا من خلال المحافظة.

كما استمع المحافظ إلى مشاكل المواطنين ومطالبهم ووعد بدراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها والتي تمثلت في تنمية أسيوط وأعمال الرصف والنظافة والخدمات العامة.

وأصدر الدسوقي تعليماته - خلال اللقاء - لمسئولي المرور بضرورة تعظيم الخدمات المرورية وتكثيف الحملات بالشوارع خاصة مع قرب حلول عيد الفطر المبارك للقضاء علي الازدحام المروري وضبط تعريفه الركوب لافتاً إلى سعي المحافظة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لعمل منظومة جديدة للنقل العام خلال الفترة القادمة على مستوى المدينة والمراكز.

كما طالب المواطنين بالتعاون الفعال مع الأجهزة التنفيذية من اجل إزالة جميع الاشغالات وخاصة في الأسواق القديمة مثل منطقة القيسارية وشارع بورسعيد وإزلة المخاطر القائمة بوجودها حيث تعوق سيارات الخدمات من الدخول للمنطقة في حال حدوث حرائق لا قدر الله مؤكداً بأنه لا تهاون فى إزالة الإشغالات وعدم السماح بها مطلقاً خاصة وأن المحافظة تقوم حالياً بإنشاء العديد من الأسواق الحضارية للباعة الجائلين ومنها سوق نزلة عبد اللاه وسوق الوليدية الجديد.

ورداً على أحد المواطنين عن تعطل بعض مشروعات الصرف الصحي ببعض المراكز قال المحافظ أن ملف مياه الشرب والصرف الصحي يحظى باهتمام كبير خلال الفترة الحالية وانه يتم دورياً المرور على المشروعات الجاري تنفيذها بالمراكز وتذليل العقبات التي تواجهها ووضع حلول لها وتم خلال الفترة الأخيرة عمل تقرير كامل مصور عن وضع مشروعات الصرف ومياه الشرب بالمحافظة وعرضه على رئيس مجلس الوزراء.

كما تطرق محافظ أسيوط لمشكلة سوء توزيع الأطباء وأطقم التمريض على المستشفيات خاصة بمدينة أسيوط التي تعاني من عجز في أطقم التمريض على عكس بالمراكز التي تكتظ بها ووعد وكيل وزارة الصحة ونقيب الأطباء – الحاضرين للقاء - بحل المشكلة وتم بالفعل اعادة توزيع الاطباء وجاري حل مشكلة التمريض ورصد الوحدات التي بها زيادة واعادة توزيعهم كما يجري توفير الأدوية والمستلزمات الطبية لجميع المستشفيات استهلاك السنة بالكامل لتجنب العجز.

وطالب المحافظ الشباب الحاضرين بالعمل واستغلال طاقتهم ليصبحوا منتجين وعدم التقيد بالوظيفة الحكومية وانتظارها والبحث عن العمل الحر والاستفادة من المبادرات التي تقدمها الدولة لتشغيل الشباب في مبادرة "مشروعك" أو مبادرات "صندوق تحيا مصر "بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية .. وفي نهاية اللقاء وافق المحافظ على فرش المسجد بالكامل وكلف مسئولي الاوقاف بدراسة احتياجات المسجد وتوفيرها.

«تعليم أسيوط» يصدر 5 قرارات جديدة للعمل داخل المديرية والإدارات


 أصدر صلاح فتحي بدوى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، عدة أوامر إدارية لتنظيم العمل داخل الديوان والإدارات التعليمية المختلفة.

وشملت هذه القرارات التشديد على مديري ومشرفي الحضانات "عام، رسمي، لغات"، بالالتزام بشروط القبول المعتمدة من المديرية للعام الدراسي 2016-2017 بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، والتحويل بين المدارس، مشدداً على عدم تنفيذ أي تأشيرة قبول "فوق الكثافة"، من أي جهة.

وأكد وكيل الوزارة أنه في حالة رصد أي تجاوز فإن المسؤولية كاملة تقع على عاتق مدير الروضة أو المدرسة، مضيفاً إلى أنه يتم القبول حسب القواعد المنظمة ، محذراً من وجود أي استثناءات لأى شخص ويكون الفيصل في ذلك التنسيق من حيث السن والكثافة.

ومن القرارات، التشديد على ضرورة عرض الخطابات الواردة من الوزارة أو المحافظة والجهات السيادية عليه شخصياً دون إنابة وعدم فتحها أو الاطلاع عليها قبل تأشيرها وتوقيعها منه شخصياً.

وأصدر " فتحى " قراراً آخر يتضمن ألا يتم مخاطبة الوزارة أو أي جهة أخرى أو الرد عليها، إلا من خلال المديرية ويكون آخر إعتماد له هو شخصياً دون إنابة ومع مراعاة الإلتزام بإتباع التسلسل الوظيفى في مخاطبة هذه الجهات منعاً للتعرض للمساءلة القانونية.

ومن القرارات الإدارية الآخرى التى صدرت تباعاً ، التحذير من مبيت السيارات خارج الديوان عقب إنتهاء المأموريات الرسمية، وتم تكلف إدارة الأمن بالمديرية بمتابعة تنفيذ القرار.

كما أصدر " فتحى " قراراً إدارياً يقضى بنقل إدارة المدارس الرسمية للغات من موقعها الحالي إلى ديوان المديرية بالدور الثالث تيسيراً على أولياء الأمور.

بالصور نسخة من جريدة الوسيط الاعلانية باسيوط الصادرة اليوم الجمعه 1 يوليو













بالفيديو سرقة شنط السيارات باسيوط بطريقه سهله .. خلوا بالكوا ومحدش يسيب فى الشنطه أى حاجه مهمه




دي عملية سرقة تمت عند مصنع سيد دي ناس عارفة بتعمل ايه خلو بالكم واعملو شير علشان الناس تحذر منهم واللي يعرفهم يبلغ عنهم

علاء محمد

بالفيديو مباحث قسم ثان أسيوط تنجح في إعادة طفل مخطوف لأهله

نجح ضباط مباحث قسم ثان أسيوط برئاسة المقدم أحمد ابوبكر في إعادة طفل مخطوف بمنطة الحمراء لأهله بعد خطفه وطلب فدية مالية وتم القبض على الخ...