الأحد، 27 أغسطس 2017

بالفيديو اسيوط فيس توك والنسخة الأصلية من ’’ يوميات ونيس ’’ الحلقة السابعه عشر عن ’’ الطمع ’’ لاتطمع وارض بما قسمه الله لك


بدء الدراسة بالمدارس 23 سبتمبر.. عدم إضافة التربية الفنية والحاسب الآلى للمجموع وإلغاء الميد تيرم.. تدريس اللغة الأجنبية الثانية مادة نشاط بالإعدادية


•• تطبيق مناهج الجدارات المهنية في التعليم الفني مع بداية عام 2018/2019
•• تدريس مشروع التخرج كمقرر مستقل لطلاب الفرق النهائية للتعليم الفني نظام (ثلاث/ خمس) سنوات
ينشر "اليوم السابع" تفاصيل قرارات المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، الذى عقد مساء اليوم السبت، برئاسة د طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وبحضور الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التعليم للتعليم الفنى، والدكتور يوسف راشد الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع الأزهر، وممثلى عن عدد من الوزارات ورؤساء القطاعات بالوزارة.

قال أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن المجلس اﻻعلى للتعليم قبل الجامعى، قرر بدء العام الدراسى الجديد بالمدارس يوم 23 سبتمبر المقبل، كما وافق على  إعداد قرار وزاري جديد منظم لنظام القبول ونظام الامتحانات بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا متضمنا موقف الطلاب الراسبين في الصف الثالث الثانوي  بمدارس المتفوقين STEM. 

واضاف خيرى  أن المجلس الأعلى للتعليم  قبل الجامعى وافق على تطبيق تدريس مادة اللغة اﻻجنبية الثانية  ( الفرنسية -  الألمانية - الإيطالية - الأسبانية) فى المدارس الحكومية (عربى) كمادة نشاط "اختيارى" بالمرحلة الإعدادية على أن تتولى مكاتب مديرى عموم تنمية المواد المذكورة بوضع مادة علمية مبسطة تدرج على الموقع الرسمى للوزارة والمديريات التعليمية بحيث يتولى  معلمى مواد اللغات الأجنبية الثانية الاستعانة بها فى تدريس مادة هذا النشاط.

 كما وافق المجلس على اعتبار مادة الحاسب الآلى  فى المرحلة الابتدائية نشاط اختيارى من الصف الأول إلى الصف الثانى، ومن الصف الثالث إلى السادس الابتدائى  نشاط اختيارى ولا يضاف إلى المجموع، وبالنسبة للمرحلة الإعداية مادة دراسية نجاح ورسوب وﻻ تضاف للمجموع فى الصفوف الثلاث، لحين توفير اﻻمكانات.

وبالنسبة للتربية الفنية تم الاتفاق على أن تكون مادة نجاح ورسوب بدء من الصف الثالث الابتدائى وحتى نهاية مرحلة التعليم الأساسى، بدون أن تضاف للمجموع.

وبالنسبة لامتحانات الفصل الدراسى وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على إضافة (20) درجة  المخصصة للميدتيرم على  المجموع الكلى فى نهاية كل فصل دراسى.

وبالنسبة للتعليم الفنى وافق المجلس على عدة قرارات تشمل:
استصدار قرار وزاري بتدريس مادتي ( التوجيه والإرشاد الوظيفي، ريادة الأعمال)،  وإدراجها ضمن الخطة الدراسية للعام 2018/2019، بمدارس التعليم الفني بأنواعه، واعتبارها مادتين إلزاميتين دون أن تضاف إلى المجموع الكلى للدرجات وبواقع حصتين أسبوعيا ولا تخضع لأى نوع من الامتحانات، كما وافق على  اصدار قرار وزارى لإدراج مشروع التخرج كبرنامج دراسى تطوعى لطلاب الفرقة الثالثة فى مدارس التعليم الفنى نظام 3 سنوات لكل النوعيات، ولا يعتبر مادة نجاح أو رسوب ولا يضاف للمجموع كمرحلة أولى للتطبيق، وإنما يضاف تقديره فى شهادة النجاح للطلاب الذين ينتظمون فيه بأحد التقديرات (ممتاز ـ جيد ـ مقبول )

كما تمت الموافق على السماح للمتسربين من التعليم الحاصلين على الإعدادية ممن هم تحت سن (18 سنة)، وكذا المفصولين نهائياً من مدارس التعليم الفني بسبب استنفاذ مرات  الرسوب أو إعادة القيد (من لم يتجاوز 18 سنة) بالالتحاق بالتعليم المهنى المنتظم (المدارس المهنية)، وفق الضوابط التى يصدر بها قرار وزارى منتظم.

ووافق المجلس على  إصدار قرار وزارى بقصر الالتحاق بمدارس التعليم الفنى / المهنى صناعي- زراعي- تجاري – فندقي)  بنظام التعليم مدى الحياة "نظام العمال" على من هم من العاملين فعلاً، أو المفصولين فصلا نهائيا بسبب استنفاذ مرات الرسوب أو إعادة القيد ، وبشرط ألا يقل السن عن 18 سنة ويشترط حضورهم بنسبة 50% على الأقل من الحصص المقررة بالخطة الدراسية، ووفق الضوابط التى يصدر بها قرار وزارى منظم.

كما وافق المجلس على  تطوير مناهج التعليم الفنى وفق منظومة الجدارات  المهنية، وهى المنهجية المعتمدة دوليا الآن لسد الفجوة بين مهارات الخريجين ومتطلبات سوق العمل للتخصصات التى تتوفر لها امكانيات التطبيق ووفق الإطار العام الذى تم تطويره بالتعاون مع مشروع دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى (TVET2) والذى اعتمدته اللجنة المشكلة بالقرار الوزارى رقم (46) لسنة  2017، وبدء التطبيق من العام الدراسى 2018/2019 فى التخصصات التى تتوافر لها متطلبات التطبيق.

وحصل " اليوم السابع " على تفاصيل خريطة العام الدراسى الجديد ومواعيد بدء الامتحانات ومدة الدراسة، حيث حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مدة الدراسة بـ 199 يوما حال ما إذا بدأت الدراسة 23 سبتمبر المقبل و205 يوما اذا بدأ العام الدراسى 16 سبتمبر، كما تصل عدد اسابيع الدراسة فى الفصل الدراسى الآول 17 أسبوعًا ومثلها فى الفصل الدراسى الثانى. 

وأكدت الوزارة انه طبقا للخريطة الزمنية تبدأ امتحانات النقل 30 ديسمبر المقبل كما يبدأ الفصل الدراسى الثانى 3 فبراير 2018.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بدء امتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2 يونيو المقبل 2018، كما تبدأ امتحانات شهادة الدبلومات الفنية 19 مايو 2018.
ومن جانبه، أعلن الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام تفاصيل توزيع درجات الميد تيرم لطلاب الابتدائية والإعدادية بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى.

ومن جانبه، قال رئيس قطاع التعليم العام، أن الـ20 درجة فى الفصل الدراسى الواحد التى كانت مخصصة على الميد تيرم، تم إضافتها على امتحان آخر العام، وبالتالى يصبح توزيع درجات الطلاب بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، كالتالى:

20 درجة للأنشطة و10 للتقويم الشفهى و10 للسلوك، و60 لامتحانات آحر العام بالنسبة للصفوف من الرابع حتى السادس.

وبالنسبة لطلاب الإعدادية تم تخصيص 70 درجة على امتحانات آخر العام و30 درجة على أعمال السنة والسلوك.

تعيينات جديدة بجامعة الأزهر فرع أسيوط


قرر د. محمد المحرصاوي. رئيس جامعة الأزهر. ندب د. محمد عبدالعال. عميدا لكلية التربية بنين بأسيوط. ود. ناجي حسن وكيلاً للكلية.

كما قرر تعيين د. محمد رفعت عميدا لكلية البنات الإسلاميةبأسيوط. ود. سالم فهمي عميدا لكلية الزراعة بأسيوط. ود. صلاح مناع عميدا لكلية اللغة العربية بأسيوط. ود. سلوي عبدالرحمن وكيلا لكلية التربية بنات بأسيوط ود. عثمان فرغلي رئيسا لقسم الكيمياء بعلوم أسيوط. ود. عصام رمضان رئيسا لقسم الفيزياء بعلوم أسيوط. ود. صلاح عبدالمطلب رئيسا لقسم الكيمياء الصيدلية بصيدلة أسيوط. ود. جمال زايد رئيسا لقسم الصيدلانيات والصيدلية الصناعية بصيدلة أسيوط..

ود. عبدالحليم منصور عميداً لكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف ود. سمية الشاذلي عميدة لكلية طب البنات.

ود. كمال كامل عميدا لكلية البنات الأزهرية بطيبة. يسري هذا القرار اعتبارا من أول سبتمبر المقبل. 

محافظة أسيوط تقرر رفع كثافة فصول رياض الأطفال بالتعليم الخاص بعد تجمهر أولياء أمور تلاميذ رياض الأطفال بمحافظة أسيوط بسبب استبعاد أبنائهم



تجمهر عشرات مـــن أولياء أمور تلاميذ محافظة أسيوط أمام مبنى ديوان سَنَة المحافظة احتجاجًا على عدم قبول أبنائهم بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية والحكومية والخاصة، منتقدين السياسة التعليمية.

وذكـر المتجمهرون إنهم تقدموا بملفات لأبنائهم فـــي أكثر مـــن مدرسة ورغم بلوغهم ما يقرب مـــن 6 سنوات إلا أنهم فوجئوا باستبعاد أبنائهم بحجة أن التنسيق لم يقبلهم.

وأضافوا أن تعنت مسئول التربية والتعليم بعدم تَدُشِّينَ قاعات جديدة ورفضهم التوقيع على موافقات واستثناءات والاعتماد على الروتين القانوني تسبب فـــي ضياع سَنَة دراسي مـــن أبنائنا.
--------------------------------------------
قرر المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط رفع كثافة فصول مدارس التعليم الخاص بمرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي 2017/2018م فقط نظرًا للاقبال الشديد واستعياب الاعداد الكبيرة في قوائم الانتظار.
أصدر المحافظ القرار رقم (1172) لسنة 2017 بشأن رفع كثافة المدارس التي تكون لائحتها من 30 إلى 39 طفل لتكون 45 طفلاً في الحجرة الدراسية ورفع كثافة فصول المدارس التي تكون لائحتها من 40 طفل فأكثر لتكون 50 طفلا.
وأكد محافظ أسيوط أن القرار جاء بناءً على الإقبال الشديد علي مدارس التعليم الخاص ورغبة أولياء الأمور في إلحاق أبنائهم بتلك المدارس حيث بلغ عدد الطلاب في قوائم الانتظار ما يقرب من خمسة ألاف طفل في سن الالزام بالنسبة لرياض الأطفال حسب القواعد المنظمة.
وأشار المحافظ أنه تم التنسيق مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بشأن رفع كثافة الفصول بمدارس التعليم الخاص بمرحلة رياض الأطفال بالمستويين الأول والثاني للعام الدراسي 2017/2018م فقط لافتاً إلى أن هذا القرار لا يعتبر تعديل للائحة الخاصة بكل مدرسة وعلى الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار.
وكان المحافظ وافق في وقت سابق على رفع كثافة المستوى الأول فقط بالمدارس الحكومية والرسمية لغات والرسمية المتميزة لغات نظراً لكثرة عدد الأطفال المتقدمين لهذه المدارس وحرصاً على مستقبل الأطفال ومراعاة للصالح العام وافق المحافظ على رفع الكثافة بالمدراس الحكومية إلى 55 طفل بالفصل و50 طفل بفصل المدارس الرسمية لغات و40 طفل لفصول المدارس الرسمية المتميزة.

محمد ممدوح

«الصحة»: ضبط أدوية ومستلزمات طبية مغشوشة بمكتب ومخزنين للأدوية غير مرخصين بمحافظة أسيوط


أعلنت وزارة الصحة والسكان، أدوية ومستلزمات طبية مغشوشة بمكتب ومخزنين للأدوية غير مرخصين بمحافظة أسيوط، في حملة شنتها إدارة التفتيش الصيدلي بمشاركة الجهات الرقابية ومباحث التموين للتفتيش على الصيدليات والمخازن. وقالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية إن الحملة أسفرت عن ضبط 340 أنبوبة رايل للتغذية، و630 عبوة ألبيومين مغشوشة، وعدد 2 علبة بها 300 كانيولا، وعدد 125 مشبك صرة، وعدد 3 حذاء طبي للكسر، وعدد 50 قطعة غيار جروح، وعدد 1جيركن بيتادين، وجهاز ضغط، ومساج، وعلبة بها 1000 جوانتي معقم، وعلبة بها 80 سرنجة أنسولين، و140 رباط ضاغط، و95 إبرة فراشة. وأوضحت زيادة في بيان اليوم السبت، أنه تم تحرير محضر بالواقعة برقم 14170جنح قسم أول أسيوط لسنة 2017، والعرض على النيابة المختصة التي تباشر التحقيقات، مشيرة إلى أن الحملات مستمرة بجميع محافظات الجمهورية لضبط سوق الدواء من المهربين حرصا على صحة وسلامة المريض المصرى.​

احمد جمعه

البقاء لله .. وفاة حاج من اسيوط أثناء تأديته فريضة الحج إثر هبوط حاد بالدورة الدموية


أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء اليوم السبت، وفاة عاشر حاج مصري بالأراضي السعودية، ويبلغ من العمر 74 عامًا، من محافظة أسيوط، يتبع حجاج قرعة السياحة.

وقال الدكتور أحمد الانصاري، رئيس بعثة الحج الطبية، أن المتوفى يدعى أحمد محمد أبوبكر محمد، توفى بمكة المكرمة وذلك إثر هبوط حاد بالدورة الدموية أدى إلى توقف بعضلة القلب والتنفس.

وأشار إلى تلقي غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية فى مكة بلاغًا بالوفاة، لافتًا إلى أنه تم استخراج شهادة الوفاة.

رباب عزام

ضبط موظفين بمكتب "بريد أسيوط" استوليا على 370 ألف جنيه من "تكافل وكرامة"


تمكنت مباحث البريد بأسيوط من ضبط موظفين قاما بالاستيلاء على 27 فيزا "تكافل وكرامة" وصرفا منها حوالي 370 ألف جنية من دون وجه حق.
كانت معلومات وردت إلى المقدم محمد أحمد عبدالرحمن، رئيس مباحث البريد بأسيوط، تفيد بقيام موظفين بمكتبي بريد قريتي التمساحية ومنشأة خشبة بالقوصية، بالاستيلاء على 27 فيزا "تكافل وكرامة" خاصة بأصحاب المعاشات، وقاما بصرف المعاشات لحسابهما الشخصي بمساعدة خفير نظامي.
بعرض المعلومات على اللواء قاسم حسين، مساعد وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة لمباحث البريد، تم تشكيل فريق من مباحث البريد، برئاسة المقدم محمد أحمد عبدالرحمن، رئيس مباحث بريد أسيوط، وتوصلت التحريات إلى قيام كل من "أشرف. ع. ع"، موظف بمكتب بريد التمساحية، و"حسن.ت"، موظف بمكتب بريد منشاة خشبة بمركز القوصية، بالاستيلاء على 27 فيزا "تكافل وكرامة" خاصة بالمعاشات، وقام خفير نظامي بتسهيل عملية سحب النقود لهما بالاشتراك مع موظفة بمكتب شئون اجتماعية القوصية، وقاما بالاستيلاء على 370 ألف جنيه من معاشات أصحاب الفيزات.
على الفور تم عمل أكمنة وتمكنت مباحث البريد من ضبط الموظفين وبحوزتهما الفيزا، وجارٍ ضبط الخفير والموظفة التي ساعدتهم في عملية الاستيلاء على الـ"فيزا"؛ تحرر محضر بالواقعة، وجارٍ العرض على النيابة.

محمد ممدوح