الثلاثاء، 26 أبريل 2016

"ري" أسيوط تحسم صراع هيئة قضايا الدولة و"الثقافة" على حرم الترعة الإبراهيمية


حسمت مديرية الري في أسيوط، اليوم، الصراع بين هيئة قضايا الدولة وفرع ثقافة أسيوط، على قطعة أرض قامت الجهتين بوضع لافتات عليها ناديًا لهما.

وأرسل المدير العام للري في أسيوط، خطابًا إلى نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، ورئيس فرع أسيوط بعدم تخصيص قطعة الأرض إلى الهيئة أو فرع ثقافة أسيوط أو لهيئة تنشيط السياحة لتكون ناديًا لهم.

وقال المهندس صابر شعبان البركاوي - المدير العام لري أسيوط، في خطابه إن قطعة الأرض التي تقع على الترعة الإبراهيمية هي منافع الترعة وتابعة للري، وتقدمت هيئة قصور الثقافة وهيئة تنشيط السياحة بطلبين لتخصيص قطعة الأرض نادين، وتم إرسلهما إلى الوزارة ضمن كتاب الإدارة رقم 4169 بتاريخ 29 ديسمبر الماضي.

وأشار إلى أن هيئة قضايا الدولة تقدمت بطلب على ذات القطعة، وحتى الآن، لم يصدر قرار بتخصيص قطعة الأرض لأي جهة من قبل اللجنة المختصة بالوزارة.


دعاء أبو النصر

بالصور والمستندات أقباط "التتالية" بقوصية اسيوط يطالبون بالإفراج عن 4 محتجزين بعد التعدى على مقابرهم





اشتكى عدد من أهالى قرية التتالية التابعة لمركز القوصية بمحافظة أسيوط من قيام عدد من أهالى قرية عرب التتالية التابعة لمركز القوصية، بالتعدى على مساحة من الأرض وبعض المقابر الخاصة بدفن موتاهم. وقال الأهالى أن هناك قطعة فاصلة بين القريتين يستخدمها أهالى قرية التتالية لدفن الموتى، وهى معروفة منذ القدم، وهناك أوراق ملكية تثبت ملكيتهم لهذه الأرض، ومنذ عشرات السنين ونحن نقوم بدفن موتنا فى هذه المقابر. وأشار الأهالى إلى أن الخلاف الدائم على هذه الأرض قد يتسبب فى فتنة، خاصة أن المقابر المتعدى عليها تخص المسيحين من أهالى قرية التتالية، وأضاف الأهالى أن الأمن ألقى القبض على 8 أشخاص من أهالى التتالية، مطالبين بسرعة التدخل لحل المشكلة قبل تفاقمها. وقال مصدر أمنى لـ "اليوم السابع" أن المشكلة عبارة عن خلاف قديم بين القريتين على مساحة تقدر 400 متر فاصلة بين القريتين، وهذا الخلاف يتسبب فى مناوشات بين الحين والآخر، وآخرها اتهام عدد من أهالى قرية عرب التتالية لآخرين من قرية التتالية بإشعال النيران فى الخوص والمخلفات الزراعية الخاصة بهم، ومنعا لحدوث اشتباكات أو تفاقم المشكلة، ضبطت مديرية أمن اسيوط عددا من الطرفين وجعلتهم يوقعون على تعهدات بعدم تعرض كل طرف للآخر، وخاصة أن هناك قضايا مرفوعة فى المحاكم بين الطرفين لإثبات الملكية، وأنه على الطرفين الالتزام لحين صدور قرار المحكمة------------------------------------------
طالب أحد أهالي قرية التتالية بمركز القوصية بمحافظة أسيوط، سلطات الدولة بسرعة التدخل للإفراج عن أربعة من ذويهم وهم "أصحاب الحق والذين تم احتجازهم دون وجه"، حسب تعبيره.
وأضاف في استغاثته لـ"البوابة القبطية" أنه تم احتجازهم على خلفية بطش عائلة لملوم الكائنة بعرب التتالية بجوار مدافن الأقباط، والذين تعدوا عليهم حيال قيامهم بدفن أحد موتاهم، بالألفاظ وإحراق أكوام البوص والتبن الموجودة على بعض القبور في ‫المدافن.
وأضاف أنه فور التعدي تم إبلاغ مركز الشرطة والذي انتقلوا إلى مسرح الأزمة، فطالب ضابط الشرطة الأهالي مغادرة القبور، وترشيح أربعة أشخاص يمثلونهم، وبدلًا من أن يتم الاستماع لهم وحل الأزمة، قاموا باحتجازهم وتوجيه تهمة الحرق لهم.
وعلى صعيد متصل، تم تحويل الأربعة للنيابة، ومن جانبهم قام رعاة كنيسة العذراء والملاك رافائيل، وهم القس رويس والقس دانيال، بالتوجه لسراي النيابة لمؤازرة أولادهم.
جدير بالذكر أن التعدي لم يكن الأول من نوعه، ولكن مع كل مرة يقوم فيها الأهالي بدفن ذويهم.


 اليوم وفى الساعة السابعة 7 صباحا تم الافراج عن المحجوزين وهم : الأستاذ رياض شفيق بشاى ، وناجح حلمى ملك ، ويوسف ابراهيم حنا ، وباسم مشاط نجيب ، وهم الآن بداخل سراي النيابة لحين عرضهم على النيابة مرة اخرى فى الثامنة مساءا فى انتظار التحريات بعد تدخل جهات أمنية تحاول حل المشكلة القائمة ،

تنفيذ 38 إزالة لتعديات على أراض زراعية بقرية مسارة بمركز ديروط باسيوط




أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط استمرار حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية أملاك الدولة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين حفاظا على الرقعة الزراعية لافتاً إلى وجود خطة لإزالة كافة التعديات تباعاً بعد حصرها بالتعاون مع مديريتي الأمن والزراعة.
وكانت رئاسة مركز ومدينة ديروط قد قامت بتنفيذ قرارات الإزالة لعدد 38 حالة تعدي على أراضي زراعية وأملاك دولة بقرية مسارة.
وقال أيمن محروس رئيس مركز ومدينة ديروط أنه تم تنفيذ قرارات الإزالة لحالات التعدي على أراض زراعية بقرية مسارة عقب تحرير محاضر لهم لإزالة التعديات موضحاً أنه تم استخدام معدات الوحدة المحلية والوحدات المحلية القروية التابعة للمركز.
وأكد محروس على استمرار الحملات وإزالة كافة التعديات والمتابعة الدورية واليومية والتصدي لمخالفات البناء على الأراض الزراعية واتخاذ إجراءات رادعة ضد المخالفين للقانون والمتعدين على الرقعة الزراعية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم .

الموافقة علي 1452 مشروعاً بقيمة 119 مليون بمبادرة مشروعك بأسيوط


أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط على استمرار تلقي طلبات الحصول على قروض للمشروعات ضمن مبادرة المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" التي تهدف إلي دعم الشباب مشيراً إلي انه تم تقديم 4 آلاف و670 مشروع لمقرات مبادرة "مشروعك" بجميع مراكز المحافظة وتمت الموافقة علي 1452 مشروع بإجمالي 118 مليون و997 ألف جنيه لإقامة مشروعات إنتاجية في مختلف المراكز والقرى علي مستوي المحافظة لافتاً أن المشروعات المقدمة تنوعت ما بين مشروعات "تربية مواشي وإقامة محلات ملابس ووحدات إنتاجية للصناعات الخشبية والورقية والصناعات اليدوية وورش للصناعات المعدنية واللحام وحضانات للأطفال ومعارض للأدوات الكهربائية وقطع غيار للسيارات ومخابز ومطاعم.
وقال الدسوقي أن المحافظة ستواصل المتابعة للمبادرة وتسهيل صرف القروض الخاصة لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مراكز المحافظة .
فيما أوضح علاء نصر الدين مدير جهاز تشغيل شباب الخريجين بأسيوط انه عدد المشروعات بمركز أسيوط بلغ 181 مشروع وحي شرق مدينة أسيوط 67 مشروع وحي غرب 80 مشروع و290 بمركز ديروط و239 بمركز القوصية و152 بمركز منفلوط و219 بمركز أبوتيج و130 بمركز صدفا و77 بالغنايم و383 بمركز أبنوب و432 بمركز الفتح بالإضافة إلي 371 بمركز ساحل سليم و2049 بمركز البداري ليصبح إجمالي المشروعات المقدمة 4670 مشروع علي مستوي جميع مراكز المحافظة وتمت الموافقة علي 1452 مشروع منها بتكلفة بلغت حوالي 118 مليون و997 ألف و447 جنيه بالتنسيق مع البنوك المشاركة في مبادرة "مشروعك" وهى البنك الأهلي وبنك مصر وبنك التنمية والائتمان الزراعي وبنك القاهرة والتي تساهم في صرف أي تمويل مطلوب لتنفيذ المبادرة.

بالفيديو.. مياه الشرب بمنطقة سيتى بمدينة أسيوط مختلطة بـ«الطين»



تذمر عدد من أهالي منطقة سيتي وأبراج الزراعيين بحي أسيوط، بسبب اختلاط مياه الشرب بـ«الطين»، وتحول لونها للداكن وانبعاث رائحة كريهة منها.

وقال محمد سلطان أحد سكان المنطقة: «إن المشكلة بدأت منذ صباح اليوم وفوجئنا بالمياه المختلطة بالطين ورغم محاولاتنا أكثر من مرة بالتواصل مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي لكن دون جدوى».

وأشار سلطان إلى أن هذه ليست المرة الأولى وتشهد المنطقة تكرر مثل هذه الحالات مما يضطر إلى استخدام المياه المعدنية.


إيمان عمار

مصلي أسيوط تعوم في الصرف الصحي‏..‏ والمسئولون في غيبوبة


أعرب عدد كبير من أهالي منطقة المصلي التي تقع بقلب مدينة أسيوط عن استيائهم الشديد من تجاهل مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط مشكلة طفح المجاري بمنازلهم القائمة منذ عدة سنوات ولم تحل بل لم يكتف المسئولون بالشركة بهذا الإهمال بل راحوا يسوقون الظروف غير الطبيعية من خلال تعطل استيراد المواتير لمحطة المراغي المتوقفة

وغير ذلك من حجج مما زاد من معاناة الأهالي الذين استغاثوا بجميع المسئولين فلم يجدوا آذانا صاغية ولا عقولا واعية مما ينذر بوقوع كارثة بيئية وصحية وإنسانية في حال انهيار تلك المنازل وسوف تكون نتائجها وخيمة علي رءوس هؤلاء الفقراء ـ علي حد قولهم ـ.
يقول عماد سيد ـ من شباب المنطقة ـ إن أهالي منطقة المصلي علي موعد مع كارثة صحية وبيئة وإنسانية تهدد حياة وأرواح سكان المنطقة بسبب الطفح المستمر لخطوط الصرف الصحي عقب التوقف المستمر لمحطة المراغي حيث تحولت الشوارع إلي برك ومستنقعات تطفو علي سطحها الفضلات في بحيرات متصلة بمياه المجاري فاضت حتي أغرقت المنازل دون أن يتحرك أحد من المسئولين وسط حالة من اللامبالاة وعدم تقدير حجم الكارثة التي قد تحدث من جراء انهيار تلك العقارات فوق رءوس قاطنيها خاصة وأن أغلبها مشيد بالطوب اللبن منذ عشرات السنين وبدون أساسات تحمي المنزل من الانهيار لذا نستنجد بالسادة المسئولين لإنقاذنا من الموت الذي يلاحقنا كل يوم.
ويوضح حسام عادل ـ من أهالي المنطقة ـ أن مشكلتنا تكمن في أن منطقة حي غرب تضخ مخلفات الصرف الصحي بالكامل في محطة رفع المراغي التي هي في حالة يرثي لها بسبب توقف وتعطل طلمبات الرفع بها بشكل مستمر وهو ما ينتج عنه غرق المحطة ومن ثم تصريف محتوياتها علي منطقة المصلي لتتحول المنطقة بأكملها إلي بركة من مياه الصرف الصحي وتلك المشكلة تحدث منذ حوالي5 سنوات ولا نجد لها حلا حتي الآن سوي التسويف من مسئولي الشركة.
وشاركه الرأي أحمد محمد سيد ـ من أهالي المنطقة ـ قائلا: فاض الكيل بنا من جراء تجاهل شركة المياه للمأساة التي نعيشها بشكل دوري بغرق المنطقة بمياه الصرف الصحي من حين إلي آخر دون أن يتدخل أحد من مسئولي الشركة, حيث إن حظنا العاثر أوقعنا في منطقة منخفضة عن باقي المناطق المجاورة جعلتها الطبيعة الجغرافية أشبه ببركة مياه تتجمع بها المجاري حينما تتوقف محطة الرفع الخاصة بمنطقة غرب عن العمل لتصب جميع مخلفات حي غرب في تلك المنطقة العشوائية, وتساءل كيف يكون حال تلك المنطقة العشوائية الفقيرة حينما تغمرها المياه وتغرق شوارعها ومنازلها ؟.
ويضيف حسن حامد ـ من أهالي المنطقة ـ أن مسئولي شركة المياه لم يرحموا أهالي المنطقة الفقيرة بعدما أغرقت المياه منازلهم وسط عجز كامل من مسئولي الشركة للتحرك لإيقاف هذه المهزلة والمياه المتدفقة التي غزت شوارع المنطقة ليتصرفوا بعشوائية تامة دون التفكير في حل عملي للقضاء نهائيا علي مشكلة الطفح بل لجأوا إلي معالجة الخطأ بخطأ أكبر وهو غلق خطوط المياه تماما عن المنطقة دون تخفيضها لتضيف مأساة أخري إلي المواطنين فبدلا من أن تقوم الشركة بإصلاح ماكينات السحب لجأت إلي الحل الأسهل وهو قطع المياه حتي لا تتفاقم المشكلة ليضرب العطش أهالي المنطقة خاصة وأن انقطاع المياه جاء بشكل مفاجئ بعدما عجزت الشركة عن التصرف.
ويشير جمال عوض ـ من أهالي المنطقة ـ إلي أن المصلي تحولت إلي بحيرات مفتوحة بسبب كثرة مياه الصرف الصحي التي تغمرها مثل الشواطئ وأصبحت الفضلات تطفوا علي وجه المياه جاذبة حولها الذباب والحشرات الضارة بالإضافة إلي الميكروبات التي تهدد حياة السكان بالكامل والتي تصيبهم بالأمراض والغريب في الأمر أن مسئولي الشركة لا يحرك لهم ساكنا ويتعاملون مع أهالي المنطقة علي أنهم مواطنون درجة رابعة علما بأن هذا الأمر لو تم مع سكان شارع الجمهورية لكان انقلب الوضع وتحركت جميع قيادات المحافظة وكذلك الشركة.
وانتقد عاطف عبد الله ـ موظف ـ قيام شركة المياه والصرف الصحي بتحصيل مبالغ مالية تحت بند تجديد الشبكات حتي لا تحدث مثل هذه الكوارث وفي حال امتناعنا تتم معاقبتنا بقطع المياه وتم تفجير تلك القضية في وقت سابق وكشف المجلس المحلي حينها عن جمع أكثر من80 مليون جنيه تحت حساب هذا البند واختفت في ظروف غامضة لذا يأتي الآن السؤال الأهم وهو أين ذهبت تلك الأموال التي تم جمعها في ظل عدم تجديد الشبكات أو حتي إصلاح الأعطال.
من جانبه أكد اللواء ماجد عبد الكريم ـ سكرتير عام محافظة أسيوط ـ أن المحافظة تحركت بسيارات الإنقاذ السريع لسحب كميات المياه وتم التواصل مع مسئولي الشركة القابضة لمياه الشرب وعرض المشكلة التي باتت تؤرق الجميع حيث تم التأكيد علي وصول طلمبات الرفع إلي القاهرة وسيتم شحنها إلي أسيوط خلال الأيام المقبلة وسيتم تركيبها علي الفور لتنتهي المشكلة تماما.


وائل سمير

البقاء لله .. وفاة طالب بصيدلة ازهر اسيوط غرقا في أحد شواطئ مدينة الإسكندرية

تنعى جامعة الأزهر بأسيوط برئاسة الدكتور أسامة عبدالرؤف نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط، محمود سعيد عامر الطالب بالفرقة الثانية بكلية الصيد...