الأحد، 8 مايو 2016

الجزيرة لا يمكن تغرق .. أنا بعشق الأرض اللى اتربيت فيها .. بعشق فيها التراب .. بعشق فيها حتى العذاب .. بالفيديو اسيوط فيس توك ورسالة 'ونيس' لأبنائه .. الأرض اللى فيها صالحين ونيتهم كويسة وقريبين من ربنا .. لايمكن يأكلها الطوفان



يعنى متآمر وأهبل .. بالصور نشطاء يتداولون أخبار كاذبة عن ذبح الحمير بمنطقة المعلمين بحى غرب اسيوط .. محاربتنا للفساد والفاسدين لن تكون بالطرق الرخيصة ونشر الإشاعات ’’ لازم نحارب الشائعات ’’

جمال عباس «نائب أسيوط»: البرلمان حريص على إنهاء أزمة «الداخلية والصحفيين»


أوضح النائب جمال عباس، عضو مجلس النواب عن أسيوط، أنه من المحتمل أن يناقش المجلس، في جلسته العامة اليوم الأحد، الأزمة بين الصحفيين والشرطة، مؤكدًا أن جميع أعضاء مجلس النواب، حريصون على إنهاء الأزمة.

وأضاف: من حق النقابة أن تنتفض لأبنائها، ولكن لا يجب أن نقحم الرئيس في الواقعة، لأنه ليس طرفًا فيها، ولكنه سيتدخل لحل المشكلة، إذا وجب الأمر.

وشدد نائب أسيوط، على ضرورة تدخل العقلاء، وإيجاد حل وسط لتلك الأزمة، مشيرًا إلى ضرورة التقارب بين أطراف المشكلة وإعلاء مصلحة الوطن.

وأكد نائب أسيوط، على أهمية دور الصحافة وحرية التعبير، موضحا أن المجلس القومي لحقوق الإنسان، يدافع عن حرية الرأي والتعبير، كما لا يمكن أن ننسى أيضًا دور الشرطة في حماية الوطن


محمد بهنس

بالصور جدول امتحانات الفصل الدراسى الثانى 2016 بكلية الآداب بجامعه اسيوط
















بالصور امتحان اللغة العربية للفصل الدراسى الثانى 2016 بمحافظة اسيوط



من داخل جامعة «أسيوط».. نورهان تدافع عن حقوق المرأة وتنتصر لـ«هن»




من داخل أسوار جامعة أسيوط، حملت لهيب الثورة على التقاليد التى تودى بحقوق الفتيات، بملامحها المصرية المتأصلة في روح شخصيتها الثائرة وقفت تحارب كل أشكال العنف الواقع على المرأة في بلادنا وخاصة محافاظات الصعيد التي ما زالت تحمل الكثير من التميز ضدها، فقررت ورفيقاتها حمل لواء المدافعة عن حقوق المرأة، ومن تلك المساحة التي وجدن منها المكان الآمن داخل الجامعة دشن فريق «هن».

حادث أليم تأثرت به وعايشت لحظاته القاسية واضعةً نفسها مكان شهيدة التحرش، التي لقت مصرعها على يد من اغتصبها، وقرر التخلص منها لمجرد أنها حاولت الدفاع عن نفسها، واقعة تتكرر كثيرًا فى الآونة الأخيرة. البعض لم يتحرك له ساكن، وآخرون هلعوا على العرض، لكن نورهان اتخذت من تلك الحادثة وسيلةً تنير بها العقول، وتوقظ الساكتين عن حقوق المرأة، ودشنت وغيرها ضغطًا إعلاميًا على الواقعة، وانتصرت روح الشهيدة بـ25 سنة سجنًا للجاني، على الرغم من أن الوضع الطبيعي يستوجب إعدامه، لكن ما حدث كان انتصارًا لفتيات الصعيد، وردعًا لكل من تسوّل له نفسه القيام بذلك.

«بعد واقعة شهيدة التحرش قررت أشتغل على التوعية» قالتها نورهان، التي ما زالت  تتحسس خطاها في عقدها الثاني، متحملة مسؤولية توعية مجتمعها بقضايا المرأة وحقوقها، وبدأت العمل من داخل مجتمعها الصغير بالجامعة، واجتمعت هي ورفيقاتها على محاربة التقاليد والانتصار لحقوق المرأة المهدرة، وخاصة في محافظات الصعيد، فكانت الندوات التعريفية هي الخطوة الأولى التي اتخذتها.

كان التحرش من أهم القضايا، التى أولت لها نورهان، عضوة المبادرة ومسؤولة قضايا المرأة بها، فدشنت حملات ضخمة لتوعية الفتيات بالتحرش وأهمية الدفاع عن أنفسهن، ولم تكتف بذلك فقط، بل دشنت ورشًا للدفاع عن النفس بكل الأشكال الشق البدني والنفسي والقانوني، «شعرت بالألم النفسي الذي قد ينتاب ضحايا التحرش، اللاتى وقعن فريسة لمن استباحوا كسر المساحة والحدود الشخصية، فقررت تنظيم ورش تقدم دعم نفسي للمعنفات وضحايا التحرش والاغتصاب».

«في بنات أصلًا مش عارفين حقوقهم»، قالتها نورهان، مشيرة إلى أن هناك العديد من فتيات ونساء الصعيد لا يعرفن حقوقهن فى أشياء كثيرة، كالميراث والتعليم والصحة والزواج وكل القضايا التي تتعلق بالمرأة، خاصة في المجتمعات الصعيدية، التي ما زالت قابضة على عادات وتقاليد تهين المرأة، وتزدري حقوقها الطبيعية التي منحتها الدولة إياها كموطن له الكثير من الحقوق التي يكفلها القانون، وينظمها العرف.

اخترن العمل داخل حدود الجامعة الآمن نسبيًا ومتفتحًا بالنسبة للشارع، لكن ثمة مشكلات واجهت نورهان ورفيقاتها الـ6 اللاتى قررن مساعدتها والمحاربة من أجل مجتمع آمن يحفظ حقوق الفتيات، ويقدم لهن الدعم المناسب، فلاقت إحدى فاعلياتهن الخاصة بالتوعية ضد التحرش داخل كلية التجارة هجومًا من قبل شباب رافضين وجودهن، وتعرضن لمضايقات، لكن عزيمتهن لم تخف، وقررن الاستمرار ومناقشة المعترضين بشكل سلسل مدافعين عن مبادرتهن وأفكارهن.

عدم الدعم ومحاربة أفكار نورهان ورفيقاتها كان أكبر المشكلات التي تواجههن، «في البيت بيخافوا عليا لو ساعدت بنت معنفة حد من أهلها يتعرضلي»، هكذا قالت، موضحةً أن خوف أهلها عليها لم يمنعها من مواصلة ما تؤمن به، مشاكل عدة تحاول أن تعيق طريقها الذي اختارته بنفسها إلا أنها تصر على مواصلة العمل في توعية مجتمعها ومساعدة الفتيات في التغلب على التقاليد التي تودي بحقوقهن وحرياتهن.

أحلام كثيرة تقبض نورهان عليها بين راحتيها، تحارب وتقاتل من أجل أفكار آمنت بها، وعزمت على المحاربة من أجلها حتى لو كلفها ذلك المزيد من المتاعب، تستكمل سيرها في دراسة «الهندسة»، فنجاحها الشخصي لم يكن كل مسعاها، لكن دائمًا ما كانت تنشغل لمشكلات «هن».    


«هن» في أسيوط يقدن التغيير ويفتحن نوافذ الصعيد المغلقة أمام نسائم الحرية
ندى سامى

نادى ادب قصر ثقافة اسيوط يناقش ابداع القصة ليوسف ادريس


 نظم نادى الادب بقصر ثقافة اسيوط التابع لفرع ثقافة اسيوط برئاسة ا. عبدالعال زهران . مدير عام فرع ثقافة اسيوط وباشراف ا. ضياء مكاوى مدير قصر ثقافة اسيوط مساء امس السبت 7 مايو 2016 ندوته الاسبوعية بقاعة التذوق بقصر ثقافة اسيوط
بدأت الندوة بعرض ومناقشة أعمال الأدباء.
واختتمت بمحاضرة بعنوان (القصة القصيرة) يوسف ادريس. نموذجا.والتى حاضر فيها القاص والأديب. أشرف عكاشة. رئيس نادى ادب قصر ثقافة اسيوط
أدار الندوة عاطف العزازى. عضو مجلس إدارة النادي.

وذلك تحت رعاية د. فوزية ابوالنجا . رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافى
وا. حسين صبره . مدير اقليم وسط الصعيد الثقافى
وبتوجيهات ا. عبدالعال زهران . مدير عام الثقافة باسيوط
وباشراف ا. ضياء مكاوى . مدير قصر ثقافة اسيوط

صعود فريق البدارى للممتاز ب .. والحكم محمد الحنفى ينفى واقعه الاعتداء عليه فى اسيوط بعد مباراة البدارى والوليدية


أكد محمد الحنفى الحكم الدولى، أنه لم يتم الاعتداء عليه فى أسيوط عقب إدارته لإحدى المباريات فى القسم الثالث المؤهلة للقسم الثانى، مؤكداً أنه كان هناك سوء فهم. حكى الحنفى لـ"اليوم السابع" تفاصيل الواقعة، مؤكداً أنه أنهى مباراة البدارى ونادى الوليدية والتى انتهت بالتعادل، وأثناء خروجه وقعت مشادة مع أحد الحكام من مدينة أسيوط، والذى تبرع بتوصيل طاقم المباراة إلى محطة القطار ولم يكن له أى دور فى المباراة، ودخل فى مشادة مع أحد المشجعين خارج الملعب، ليعتقد البعض أن الخناقة كانت معى وترددت أنباء عن تحريرى محضرا ولكن هذا الأمر لم يحدث.

محمد مراد

استعدادات مكثفة لمديرية الصحة والسكان باسيوط لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى


استعدادات مكثفة لمديرية الصحه والسكان لمتابعة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء القادم وذلك من خلال قيامها بتجهيز غرفة الطوارئ مع رفع حالة الطوارئ بجميع المستشفيات و استدعاء جميع سيارات الجيب شروكى الموجود بجميع الإدارات الصحية وتسليمها لديوان عام المحافظة وذلك خلال مشاركتها أو فى حالة احتياجها لأى ظرف طارئ خاص بالزيارة وذلك بالتنسيق مع محافظة أسيوط.

محمد رجائى

"رى أسيوط": لا صحة لانخفاض منسوب النيل.. و"غمر القناطر" تزامنا مع زيارة الرئيس


قالت المهندسة عزة تاج الدين، وكيل وزارة الرى بأسيوط، إنه لاصحة لما تردد على مواقع التواصل الاجتماعى حول انخفاض منسوب مياه النيل وتعطل عمل محطات المياه. و أشارت وكيل وزارة الرى بأسيوط، إلى أن جميع محطات المياه بالمحافظة تعمل بمستوى عال من الكفاءة ولم ترد إلى المديرية أية شكاوى حول تعطل العمل بالمحطات بسبب انخفاض منسوب المياه، وأن المحافظة لديها حصتها بالكامل من المياه. وفي سياق متصل، قالت عزة تاج الدين، إن المحافظة بصدد غمر القناطر الجديدة بمياه النيل خلال الأيام القادمة تزامنا مع زيارة الرئيس لقناطر أسيوط، تمهيدا لاستكمال مشروع قناطر أسيوط الجديدة. الجدير بالذكر، أن مصادر بمحافظة أسيوط كانت قد أكدت قرب زيارة الرئيس السيسي للمحافظة وتحويل مجري النيل تزامنا مع الزيارة.

ضحا صالح

ضبط 12 شخصا بحيازتهم أسلحة غير مرخصة في أسيوط


ضبطت مديرية أمن أسيوط، 12 شخصا بحيازتهم أسلحة نارية غير مرخصة بينهم بندقيتين آليتين و115 طلقة جرينوف، من خلال حملة أمنية شنتها القوات بعدد من مراكز المحافظة.

تلقى اللواء عبدالباسط دنقل مدير أمن أسيوط، إخطارا من اللواء أسعد الذكير  مدير المباحث الجنائية، يفيد ضبط "ع. م. ث."، (فلاح - مقيم العزية دائرة مركز منفلوط)، بحيازته بندقية آلية، و"س. ع. ع."، (فلاح - مقيم بني حسين دائرة مركز أسيوط)، بحيازته بندقية آلية، و"إ. ج. م."، حاصل على دبلوم مقيم بندر القوصية دائرة مركز القوصية، بحيازته بندقية خرطوش تركي الصنع، و"ع. م. ح."، (فلاح - مقيم المطيعة دائرة مركز أسيوط)، بحيازته بندقية خرطوش تركي الصنع، و"إ. ع. ع."، (طالب - مقيم بندر صدفا دائرة مركز صدفا)، بحيازته بندقية خرطوش محلية الصنع، و"ط. م. ع."، (مدرس - مقيم المشايعة بحري دائرة مركز الغنايم)، بحيازته بندقية خرطوش محلية الصنع، و"ع. ع. ث."، (فلاح - مقيم العونة دائرة مركز ساحل سليم)، بحيازته بندقية خرطوش تركي الصنع، و"م. ع. ف."، (حاصل على دبلوم مقيم التحويلة دائرة مركز ديروط)، بحيازته فرد خرطوش محلي الصنع.

 وضبط "م. م. م."، (حاصل على ليسانس حقوق - مقيم النخيلة مركز أبوتيج)، بحيازته فرد رصاص محلي الصنع، و"أ. ع. و."، (عامل - مقيم بندر أبوتيج)، بحيازته فرد خرطوش محلي الصنع، و"س. أ. س."، (فلاح)، و"م. ج. ع."، (فلاح)، مقيم شلش دائرة مركز ديروط، وبحيازتهم 115 طلقة جرينوف.

وتحفظت القوات على المضبوطات، وتحرر المحضر اللازم للمتهمين كل على حدة، وجار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.


سعاد احمد

امن اسيوط يضبط هاربين من السجن وطالب بتهمة الانضمام لجماعة محظورة


ألقى فريق مباحث مديرية أمن أسيوط القبض على اثنين محكوم عليهما هاربين من أحكام بالسجن في قضايا بتهمة الانضمام لجماعة محظورة، وتم تحرير المحاضر اللازمة، وجار استكمال الإجراءات القانونية.

وتلقى مدير أمن أسيوط إخطارا بضبط "ع. ع. ل"، يقيم دار السلام دائرة محافظة سوهاج، والمحكوم عليه بالسجن 10 سنوات في قضية"انضمام لجماعة"، و"م. ف. ع" (24 عاما - يقيم بندر أبوتيج)، والمحكوم عليه بالسجن 3 سنوات في قضية "انضمام لجماعة".

-----------------------------------------
ألقى ضباط مباحث قسم شرطة أول أسيوط، اليوم، القبض على طالب مطلوب ضبطه وإحضاره من قبل النيابة العامة بتهمة الانتماء لجماعة محظورة.

وتلقى مدير أمن أسيوط إخطارا من رئيس مباحث قسم شرطة أول أسيوط بضبط "عمر.م.ق." 21 عاما طالب مقيم الرمل ثان إسكندرية مطلوب ضبطه وإحضاره في واقعة المحضر إداري قسم أول أسيوط لسنة 2016 (الانضمام لجماعة محظورة)، حرر المحضر اللازم، وجاري استكمال الإجراءات القانونية.


سعاد احمد

مباحث منفلوط باسيوط تضبط 6 أشخاص بحوزتهم أسلحة آلية بقرية رميح


ضبط فريق مباحث منفلوط بمديرية أمن أسيوط 6 أشخاص بحوزتهم أسلحة آلية، وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحضر اللازم للمتهمين كل على حدة، وجار استكمال الإجراءات القانونية.

وتلقى مدير أمن أسيوط إخطارا بضبط "م. ع. ق" (34 عاما - فلاح - يقيم رميح دائرة مركز منفلوط) وبحوزته بندقية آلية عيار 7.62 ×39 تحمل أرقام 17183177/56 على جسم السلاح، و"س. ع. ع" (61 عاما - فلاح - يقيم رميح دائرة مركز منفلوط)، وبحوزته بندقية آلية عيار 7.62 ×39 تحمل أرقام 58032242 على جسم السلاح، و"ع. س. ع" (31 عاما - فلاح - يقيم رميح دائرة مركز منفلوط)، وبحوزته بندقية آلية عيار 7.62 ×39 تحمل أرقام 14233076/56 على جسم السلاح، و"ع. ع" (60 عاما - فلاح - يقيم رميح دائرة مركز منفلوط)، وبحوزته بندقية آلية عيار 7.62 ×39 تحمل أرقام 8660nh 1983 على جسم السلاح، و"ع. ع" (23 عاما - عامل - يقيم رميح دائرة مركز منفلوط)، وبحوزته بندقية آلية عيار 7.62 ×39 تحمل أرقام 58016110 على جسم السلاح، و"س. ع. ع" (25 عاما - عامل - يقيم رميح دائرة مركز منفلوط)، وبحوزته بندقية آلية عيار 7.62 ×39 تحمل أرقام 48119 على جسم السلاح.


سعاد احمد

ضبط 8 هاربين من تنفيذ أحكام بالسجن في أسيوط


تمكن ضباط مباحث مديرية أمن أسيوط، اليوم الأحد، من القبض على 8 هاربين من تنفيذ أحكام خلال الحملة الأمنية التي شنتها مديرية أمن أسيوط بمركز المحافظة.

وكان اللواء عبدالباسط دنقل، مدير أمن أسيوط، تلقى إخطارا من اللواء أسعد الذكير، مدير مباحث المديرية، يفيد بأنه تم ضبط "ح. ا. ت" ومقيم بندر ديروط، المحكوم عليه بالسجن 3 سنوات،في قضية شروع في سرقة والمقيدة برقم كلي شمال أسيوط لسنة 2016، و"م. ج. ع"، ومقيم بندر ديروط، المحكوم عليه بالسجن 3 سنوات، في قضية مخدرات والمقيدة برقم كلي شمال أسيوط لسنة 2016.

كما تم ضبط "ي. ن. ف" ومقيم مير دائرة مركز القوصية، المحكوم عليه بالسجن المؤبد، في القضية رقم جنايات مركز القوصية 2015 "شروع في قتل"، و"ا. خ. ا" ومقيم بنى قرة دائرة مركز القوصية، والمحكوم عليه بالسجن المؤبد، في القضية رقم جنايات مركز القوصية 2016 والمقيدة برقم كلي شمال أسيوط لسنة 2016 "سلاح ".

وتم أيضا ضبط "م. م. م" ومقيم النخيلة دائرة مركز أبوتيج، المحكوم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات، في قضية مخدرات، والمقيدة برقم كلي جنوب أسيوط لسنة 2014، و"ع. ع. ل" ومقيم دار السلام دائرة محافظة سوهاج، المحكوم عليه بالسجن 10 سنوات في قضية جنايات "انضمام لجماعة" بجلسة 9-6-2015.

كما تم ضبط "م. ح. م" ومقيم بندر البدارى، المحكوم عليه بالسجن 3 سنوات في قضية جنايات سلاح والمقيدة برقم كلي جنوب أسيوط لسنة 2011، "م. ف. ع- 24 "، ومقيم بندر أبوتيج، المحكوم عليه بالسجن3 سنوات في قضية جنايات والمقيدة برقم كلي جنوب أسيوط لسنة 2014 "انضمام لجماعة إرهابية"و، تم تحرير المحاضر اللازمة وجار استكمال الإجراءات القانونية حيال المتهمين. 


ايمان عمار

أسيوط لتكرير البترول تتفاوض لاقتراض 750 مليون جنيه


طلبت شركة أسيوط لتكرير البترول، قرضا من البنوك بقيمة 750 مليون جنيه، بغرض تمويل خطة هيكلة معمل التكرير، ورفع طاقتها الإنتاجية.

يهدف المشروع  وفقا لدراسة الجدوى، إلى إنتاج حوالى 603 آلاف طن بنزين، و40 ألف طن بوتاجاز سنوياً، ويصل اجمالى استثماراته إلى 250 مليون دولار.

وعلمت «المال»، أن الشركة طلبت عروضا تمويلية من عدد كبير من البنوك المحلية، يتقدمها «الأهلى، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولى، والعربى الإفريقى، وأتش أس بى سى، وقطر الوطنى»، وتتولى شركة أنبى دور المقاول لتنفيذ أعمال المرافق والخدمات، بنظام تسليم المفتاح.

يأتى المشروع ضمن  خطة وزارة البترول والثروة المعدنية، لتطوير وزيادة إنتاجية معمل شركة أسيوط، باستثمارات تتجاوز 1.8 مليار دولار، وذلك بهدف مواجهة الزيادة المضطردة فى الاستهلاك بمنطقة الصعيد، والحد من مخاطر النقل البرى، وتخفيف الضغط على الطرق.

وكانت  الوزارة وقعت عقدين لأعمال تطوير معمل أسيوط، مع شركتى  وورلى «بارسونز» الأسترالية، و«أكسنس» الفرنسية، لأعمال الرخص والتصميمات الهندسية.

 ومن المقرر أن تقوم  شركة «وورلى بارسونز» بإعداد كراسة الشروط والمواصفات والطرح والتقييم الفنى والمالى للعروض، ومراجعة التصميمات الهندسية، ومتابعة التوريدات، وتنفيذ الأعمال بالموقع، والتنسيق بين المقاول العام وأصحاب الرخص والمالك، وإعداد المواصفات الفنية العامة للمعدات والأعمال الهندسية.

وتقوم شركة «أكسنس»، بأعمال الرخص والتصميمات الهندسية، وحق المعرفة، لوحدات التكسير الهيدروجينى، والمقطرات الوسطى، بمشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت، وتقدم  هيئة الصادرات الإيطالية تمويل لهذا المشروع بقيمة  1.3 مليار دولار.

تتضمن أعمال تطوير المعمل، مشروعا للتكسير الهيدروجينى للمازوت، ويهدف لتحويل المنتجات منخفضة القيمة، إلى أخرى عالية القيمة «سولار وبوتاجاز ونافتا»، باستثمارات حوالى 1،6 مليار دولار، ويستهدف المشروع إنتاج حوالى 1.4 مليون طن سولار، و389 ألف طن نافتا، و105 آلاف طن بوتاجاز، و346 ألف طن فحم، و75 ألف طن كبريت سنوياً، ومشروع إنتاج البنزين عالى الأوكتين، باستثمارات حوالى 250 مليون دولار، ويهدف لإنتاج حوالى 603 آلاف طن بنزين، و40 ألف طن بوتاجاز سنوياً، بالإضافة إلى مشروع تنفيذ وحدة جديدة لاسترجاع الغازات لزيادة إنتاج البوتاجاز، باستثمارات حوالى 21 مليون دولار.


سهير محمد

انطلاق برنامج تدريبي لإعداد وتأهيل حملة الماجستير للمعينين بجامعة أسيوط








شهدت جامعة أسيوط، صباح اليوم، انطلاق وقائع البرنامج التدريبي لإعداد وتأهيل حملة الماجستير للمعينين الجدد بمختلف كليات وإدارات الجامعة الذي يمتد في الفترة من 8 إلى 12 من شهر مايو الجاري والذي تنظمه الإدارة العامة للتنظيم والإدارة، بحضور محمد عبدالسلام مدير عام التنظيم والإدارة , وخالد عمران مدير إدارة التدريب، ومحمد عباس مدير وحدة التطوير الإداري والجودة وبمشاركة أكثر من 30 متدربا من المعينين الجدد ضمن حملة الماجستير بالجامعة.

وأوضح عبد السلام أن البرنامج التدريبي يتضمن على مدى 5 أيام محاضرات لنخبة من أعضاء هيئة التدريس وعددا من مديري العموم بالإدارات المختلفة بالجامعة لتناول العديد من المفاهيم حول التعريف بالمخالفات الإدارية والمالية والتأديبية للعاملين وأهم أعمال شئون العاملين والطلاب والدراسات العليا، والحفاظ على أوقات العمل، والانضباط الإداري وهيبة الوظيفة وعدم تضارب المصالح فضلا عن تناول نبذة عن الهيكل التنظيمي للجامعة، والصناديق الخاصة بها، وذلك تحفيزا حملة الماجستير للمعينين الجدد ودفعهم إلى الإمام والعمل على تأهيلهم لأداء دورهم القيادي بجميع الجهات والهيئات المختلفة .



محمد ممدوح
 

بالصور.. أهالى قرية قرقارص بأسيوط يشربون المياه بالصدأ والديدان


مياه اسيوط (4)
مياه اسيوط (1)

مياه اسيوط (2)

مياه اسيوط (3)


مياه اسيوط (5)
 يعانى أكثر من 15 ألف نسمة، من أهالى قرية قرقارص بأسيوط، من تلوث شديد بمياه الشرب، تسبب فى ظهور حالة عطش للقرية بالكامل، الأمر الذى يضطرهم إلى عبور شريط السكة الحديد، للحصول على كوب مياه نظيف من حنفيات المياه بالقرى المجاورة، بعد قيامهم بتعبئة جراكن أو قيامهم بتعبئة المياه من مدينة اسيوط التى تبعد عن القرية 15 كم تقريبا. الغريب فى الأمر، أن هناك بالفعل محطات مياه وفلاتر موجودة بالقرية، ولكنها لا تعمل، الأمر الذى أدى إلى نزول مياه الحنفيات من الآبار الارتوازية بدون تنقية، مصحوبة بصدأ وديدان. قال عصمت حسين أحد أهالى القرية، إنه تم عمل فلاتر ومرشحات بالقرية منذ خمس سنوات، ولكن لم يتم تشغيلها حتى الآن، حيث نتج عن ذلك إصابة العديد من الأهالى بالفشل الكلوى، بسبب تلوث المياه ونزول المياه من الحنفيات بلون ورائحة وطعم وعكارة.

ضحا صالح

بالصور .. 3 الآف ورشة ومصنع للأثاث بالمدينة الصناعية باسيوط تغلق بسب سعر الاخشاب وتشريد عمالها






تتعرض مصانع الأثاث بالمدينة الصناعية باسيوط وورش صناعة الأثاث الى الغلق والبالغ عددها أكثر من ثلاثة الآلاف من مصانع وورشة مما ادى الى ايقاف الماكينات وقف عمالها وجعل حالة من الركود والكساد التى تسيطر على سوق صناعة الأثاث، وما يترتب عليه من صناعات أخرى منذ ما يقرب من 35يوما وبعد غلق هذة الورش والمصانع الحكومة تجبر اصحابها على دفع فواتير الكهرباء باهظة الاسعار ، ويرجع السبب إلى ارتفاع أسعار المواد الخام وخاصة الأخشاب بمختلف أنواعها والأبلاكش التى شهدت ارتفاعا ملحوظا فى الأسعار وبصورة مفاجئة خلال الفترة الأخيرة، وهو ما أدى إلى تعطل العمل داخل المصانع والورش بعد رفض التجار والصناع الاستجابة إلى هذه الزيادات المستمرة.

وسجلت أسعار كافة أنواع الأخشاب ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، حيث بلغت أسعار الخشب السويدى إلى 2800 جنيه للمتر المكعب بدلاً من 2200 جنيه، وأسعار الخشب الزان القصير ارتفعت إلى 3000 جنيه بدلا من 2800 جنيه للمتر المكعب، وارتفع سعر الزان الطويل إلى 3600 جنيه بدلا من 3300 جنيه للمتر المكعب.

وكذلك ارتفاع أسعار أخشاب البياض الرومانى حيث وصلت إلى 2000 جنيه بدلا من 1800 جنيه للمتر المكعب وارتفع سعر خشب البياض الفنلندى إلى 2950 جنيه بدلا من 2100 جنيه للمتر المكعب، ووصل سعر لوح الأبلكاش الكورى إلى 70جنيهاً بدلا من 50 جنيهاً، كما ارتفع سعر لوح الأبلكاش الروسى بنفس المعدل تقريبا، ليصل إلى 40 جنيهاً واللوح الفنلندى إلى 48 جنيهاً.

يقول احمد شحاتة تاجر أخشاب مشكلة أساسية وهى المستورد وسعر الدولار، لأن الأخشاب يتحكم فيها سعر الدولار حسب العرض والطلب وعند زيادة حجم الوارد ينخفض سعر الأخشاب، ولكن فترة شحية المستورد يتفق التجار على زيادة الأسعار للحفاظ على نسبة الأرباح.

وقال عصام امام صاحب ورشة اخشاب : الأربع سنوات ما بعد ثورة يناير شهدت اسيوط أسوء فترات الصناعة وهو ما ترتب عليه وقف الحال وانتشار البطالة”، وأضاف، الخامات تتزايد بارتفاع غير مسبوق والكساد واستيراد الأثاث المستورد “التركى والصينى ” عوامل أثرت بالسلب على الصانع الصغير، بالإضافة لغياب دور الدولة وعدم توافر منافذ جديدة للتسويق وبيع المنتج إصابة المحافظة بحالة من الركود.

وأضاف مومن كردونى أنه لابد من وضع سياسة ورؤية عامة لاستيراد الأخشاب عن طريق وزارة الصناعة، وكذلك تنوع مصادر الاستيراد لمنع الاحتكار، مطالبا بوقف استيراد من رومانيا لارتفاع سعره.

وقال مصطفى التلاوى لابد من تدخل أجهزة الدولة لحماية الصانع الصغير ومنع الاحتكار، وتحديد دول المصدر لاستيراد أخشاب تليق بسمعة الأثاث المصرى، وكذلك لابد من وضع قيمة تقديرية للأسعار ولا يترك السوق حرا، لأن تدهور الصناعة فى مصر وما يترب عليها من إغلاق الورش يضر بالاقتصاد المصرى ويخلف البطالة بين أعداد كبيرة من الحرفين المهرة ويقرب عدد عمال هذة المصانع مايقرب الى 5000 عامل بالمدينة هياكلو ويشربو منين .

وقال احمد حاصل على دبلوم ومساعد نجار انا شاب نفسى اتجوز وجهز شقة منين واخد دبلوم ومش لاقى وظيفة واحنا مش عارفين نشتغل ولينا 30 يوم قاعدين والمسؤلين عاوزين بس فلوس فين حقنا من الدولة ونشتكى كتير ومحدش عامل حاجة للشباب اين حقوقنا.


محمد رجائى

وزير التنمية المحلية .. 94% نسبة حل شكاوى المواطنين خلال شهر «أبريل» بمحافظة اسيوط


 ارتفعت نسبة، ما تم حسمه من شكاوى المواطنين، بالمحافظات خلال شهر أبريل إلى 82%، من إجمالى الشكاوى، التي تقدموا بها بزيادة 3% عن شهر مارس.

أوضح الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، أن التقرير الشهرى الذي تعده الوزارة، في الأسبوع الأول من بداية كل شهر، أكد حسم 35 ألفًا و113 شكوى، من إجمالى 42 ألفًا و971 شكوى، مشيرًا إلى أن النسبة، بلغت 96،4% في شمال سيناء، و94% في أسيوط و94% في القليوبية، و93% في القاهرة. 


امانى فلفل

عبر الفيديو كونفرانس .. محافظ أسيوط يطمئن رئيس الوزراء على أوضاع الشون التخزينية لاستقبال الاقماح بالمحافظة والمشاكل التي تواجه المزراعين





 أصدر المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء تعليماته للشركة القابضة وشركة للمطاحن بالالتزام بتوريد قيمة الأقماح الموردة من المزارعين للصوامع خلال 48 ساعة أسوة ببنك التنمية والائتمان الزراعي.

كان المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط قد عرض هذه المشكلة على المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال اتصالاً عبر الفيديو كونفراس من داخل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة للاطمئنان على وضع الشون التخزينية لاستقبال محصول القمح هذا العام.

وأوضح المحافظ أن المشكلة التي تواجه المزارعين في أسيوط أن الشركة القابضة والمطاحن تورد المبالغ للمزراعين خلال 3 أسابيع في حين أن بنك التنمية والائتمان الزراعي يورد المبالغ خلال 48 ساعة مما يؤدي إلى تفضيل المزراعين توريد القمح في شون البنك والتي تمثل 20 % من السعة التخزينية المتاحة.

وأضاف محافظ أسيوط أن إجمالي المساحة المنزرعة في المحافظة بلغ 240 ألف فدان بمتوسط انتاجية 2.7 أي ما يقارب من 650 ألف طن قمح لافتاً إلى أن عدد الصوامع والشون فى كافة المراكز على مستوى المحافظة تكفي تماما للارصدة المتوقع تسليمها خلال الفترة المقبلة حيث يبلغ عدد الشون 19 شونة إضافة إلى 23 صومعة تخزين بالشركة القابضة وشركة المطاحن بإجمالي قدرة تخزينية بما يقارب من 240 ألف طن تم توريد 27 ألف طن حتى أمس منوهاً أن متوسط توريد الاقماح خلال الأعوام السابقة كانت أقل 160 ألف طن ونتوقع بعد منظومة الخبز التي استكملت العام الماضي أن تزيد نسبة التوريد ونحن جاهزين لأي زيادة بأن نطحن بالتوازي ولدينا سعة استهلاكية حوالي 1300 طن/يوم.

وأشار الدسوقي إلى أنه يوجد تنسيق تام بين المحافظة ومديريتي الزراعة والتموين على مدار اليوم لحل أي مشكلة في التوريد لافتاً إلى جاهزية جميع الشون والصوامع بالمحافظة لاستقبال محصول القمح من المزارعين وتم تشكيل لجان لفحص الاقماح قبل استلامها من قبل المزارعين بالإضافة إلى المرور على الشون للاطمئنان على حالتها قبيل استلام الاقماح ووضعها بها.

كشف غموض اختفاء "طالبة أسيوط" بعد هروبها وزواجها سرا وتحرير محضر عدم تعرض أهلها لها ولزوجها

هروب الفتيات من منازل أسرهن ظاهرة ترعب الأهالى -------------------------------------- تمكن ضباط مباحث قسم ثان أسيوط برئاسة المقدم أحمد...