الثلاثاء، 29 مارس 2016

البترول ترصد 430 مليون جنيه لاستكمال خط المنتجات البترولية “المنيا-أسيوط”


قالت مصادر مسئولة بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن استثمارات استكمال تنفيذ خط المنتجات البترولية المنيا/أسيوط (المرحلة الثالثة) تبلغ 430 مليون جنيه.

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن عملية الاستكمال تهدف لازدواج الخط ورفع كفاءته وتأمين احتياجات تشغيل محطات الكهرباء بأسيوط ومصانع الوجه القبلى، لافتة إلى أن الخط تعمل على تنفيذه شركة أنابيب البترول ضمن مشروعات دعم الشبكة القومية لنقل وتداول المنتجات البترولية بالصعيد بخطوط أنابيب جديدة.

وينفذ قطاع البترول خلال العام الجارى ضمن دعم الشبكة القومية، خط بوتاجاز أسيوط/ سوهاج لتغذية مستودعات ومصنع تعبئة البوتجاز بسوهاج باستثمارات حوالى 167 مليون جنيه لتأمين إمداد الوقود، وتقليل نقل المنتجات البترولية بالسيارات الصهريجية، وسرعة تلبية احتياجات المواطنين من الوقود، وهو ما يؤدى إلى دعم المخزون الاستراتيجى.


رأفت إبراهيم

إذاعة قبرص: دوافع مختطف الطائرة شخصية.. وشهود: ألقى رسالة لطليقته بالعربية .. الشرطة القبرصية: طليقة الخاطف فى طريقها لمطار لارناكا .. ومؤتمر صحفى بعد قليل



(رويترز) - قالت هيئة الإذاعة القبرصية، إن دوافع مختطف الطائرة المصرية التى أجبرت على الهبوط فى قبرص ربما تكون شخصية، لافتة إلى أن مختطف الطائرة له زوجة سابقة فى قبرص. وذكر شهود من مطار لارانكا القبرصى، أن مختطف الطائرة ألقى رسالة بالعربية على مهبط الطائرات بالمطار، وطلب تسليمها إلى مطلقته القبرصية.
 أفادت قناة "سكاى نيوز عربية" فى خبر عاجل لها اليوم، نقلا عن الشرطة القبرصية بأن طليقة خاطف الطائرة المصرية إبراهيم سماحة فى طريقها لمطار لارناكا.

مروة الغول

الرئيس القبرصى يدعو الرئيس الراحل محمد أنور السادات للتهدئة .. بالفيديو من الارشيف لأول مره معركة القوات الخاصة المصريه مع القوات القبرصيه في مطار لارنكا سنة 1978360p H 264 AAC




اختطاف طائرة مصرية وهبوطها اضطراريا فى قبرص والافراج عن جميع الركاب .. عدا طاقم الطائرة و4 أجانب .. التلفزيون المصرى: خاطف طائرة مصر للطيران يدعى إبراهيم سماحة .. قبرص : خاطف الطائرة لم يتقدم بطلبات حتى الآن


خاطف الطائرة المصرية                خاطف الطائرة المصرية
 
الطائره المصريه فى قبرص (1)

الطائره المصريه فى قبرص (2)

الطائره المصريه فى قبرص (3)

الطائره المصريه فى قبرص (4)

الطائره المصريه فى قبرص (5)
 أفاد التلفزيون المصرى فى خبر عاجل له منذ قليل، أن خاطف الطائرة المصرية يدعى إبراهيم سماحة.

 أكد مسئول بوزارة الخارجية القبرصية اليوم الثلاثاء، أن الشخص الذى خطف طائرة مصر للطيران أثناء رحلتها من الإسكندرية إلى القاهرة وأجبرها على الهبوط فى قبرص لم يتقدم بطلبات بعد. وأضاف الكسندروس زينون المسئول بوزارة الخارجية لقناة (إى تيليه) الفرنسية "المعلومات المتوفرة حتى الآن تفيد بأنه خاطف واحد فقط، ولم يتقدم بأى طلبات بعد."

بالصور استخراج عملة معدنية " ربع جنيه" من أحد الأطفال في مستشفى جراحة القلب و الصدر بأسيوط




استخراج عملة معدنية " ربع جنيه" من أحد الأطفال في مستشفى جراحة القلب و الصدر بأسيوط
25 pt coin extraction


حازم صلاح

3 مناطق عشوائية غير آمنة في أسيوط.. ضيق الشوارع والضغط العالي يهدد حياة 200 ألف مواطن.. «المسئولون»: الدستور لا يكفل التصرف في الملكية الخاصة.. والهضبة الغربية هي الحل


اتخذ أكثر من 200 ألف مواطن أسيوطي من العشوائية عنوانًا لمنازلهم، ليصبحو علة في جسد المدينة وشوكة في حلق المسئولين يولون وجوههم عنها رغم أنها تقع أمام أعينهم على بعد كيلومترات قليلة من مكاتبهم.

محافظة أسيوط تحتضن أربعة ملايين و338 ألف و111 نسمة حسب الإحصاءات الأخيرة لمركز التعبئة والإحصاء، تضم بين جوانبها أكثر من 50 منطقة عشوائية، ما بين المدن والمراكز بعد الانفجار السكني الذي أدى إلى نزوح الأهالي بعد أن عجزوا عن تدبير منازل داخل الكتل السكنية والتي وصلت أسعارها إلى أرقام خيالية، ولجأوا إلى أطراف المدن في وحدات وتجمعات بتكاليف زهيدة تفتقر إلى أبسط الخدمات والموارد ما جعلها منبتًا خبيثًا للبؤر الإجرامية لم تنتبه لها الدولة، وتمددت إلى أن أصبحت أوكارًا لتجمعات البلطجة ومصدرًا للأمراض والأوبئة.

تنقسم العشوائيات بمحافظة أسيوط ما بين شديدة الخطورة وغير الآمنة وبين عشوائيات التخطيط وغير المطابقة للمواصفات، ووفقًا للحصر الذي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لمحافظة أسيوط، وطبقًا للبيان الصادر من مديرية الإسكان قبل عام من الآن بلغت نسبة الوحدات العشوائية غير الآمنة التي تقع ما بين الدرجة الثانية والثالثة أكثر من 7010 وحدات بينما أكد مسئولي الأحياء أن نسبة الوحدات ارتفعت إلى ما يقرب من 8250 وحدة غير آمنة أغلبها تقع تحت خطوط الضغط العالى في ثلاث مناطق رئيسية هي حي غرب أسيوط، والوليدية، والفواخير على مساحة تخطت 85 فدانًا.

حى غرب أسيوط
يقع حى غرب أسيوط بالقرب من ديوان عام المحافظة ورغم ذلك يعد مثالًا صارخًا للعشوائيات غير الآمنة التي هرب سكانها من خطر التشرد إلى أحضان خطر أكبر وهو الصعق بالكهرباء حيث يضم أكثر من 200 ألف نسمة يعيش معظمهم تحت خط الفقر، ويشتمل على أكثر من سبعة آلاف وحدة عشوائية غير آمنة لنحو 40 ألف مواطن من قاطني الحى "تحت السلك" حسب تصريحات المهندسة هويدا الشافعي رئيس الحي.

وقالت الشافعي إن الحي يكتظ بالواحدات العشوائية غير الأمنة نظرًا لوجودها أسفل خطوط الضغط العالي وكثرة المحولات والأبراج التي تمر أسلاكها فوق أسطح المنازل، وخاصة بمنطقتي البيسري والمصلى زرزارة، مما جعلها تمثل خطورة على صحة وحياة المواطنين والوحدات تتكون من غرف صغيرة متراصة بجانب بعضها ومحاطة بكميات كبيرة من البوص والجريد ما يجعلها عرضة للاحتراق، وأخرى معرضة للانهيار لعدم وجود شبكات صرف صحي، ومرور المياه الجوفية أسفلها.

الوليدية
تعد منطقة الوليدية إحدى المناطق التي تضم الوحدات العشوائية الخطيرة رغم أنها تقع بنطاق حي شرق أسيوط الذي يقع به ديوان عام المحافظة والمؤسسات والهيئات العامة والحكومية والنوادي الشهيرة والمباني الراقية ومجمع المحاكم والجامعة القديمة وجامعة الأزهر فرع أسيوط، إلا أن الحي يضم أكثر من 868 وحدة عشوائية وخاصة بعد شارع البحر.

يقول المهندس محمد حلمي رئيس حي شرق أسيوط إن نسبة العشوائية تخطت 50%، حيث إن شوارع المنطقة ضيقة للغاية ولا تتعدى مسافتها متر ونصف ما يجعل معدات الإنقاذ السريع والحماية المدنية والإطفاء لا تستطيع دخولها إذا وقع أي حادث، كما أن الأهالي فروا إليها وبنوا فيها منازل دون تخطيط أو مرافق، وهم متمسكون بها نظرًا لارتفاع أسعار متر الأرض خارج النطاق، حتى إن المتر بشارع جامعة الأزهر تخطى سعره 100 ألف جنيه، كما أنهم يرفضون استبدال وحدات أخرى بها لما تمثل لهم من كيان اجتماعي، وخاصة أن الدستور لا يكفل للحي التحكم في أراضي الملكية الخاصة.

الفواخير
لا تقل منطقة الفواخير خطورة عن مثيلتيها السابقتين من عشوائيات أسيوط وإنما ولأسباب خارجة عن إرادة سكانها جعلتها الأكثر خطورة من حيث تهدم المباني وانهيار قواعدها وضيق طرقاتها حيث تضم حسب الإحصاءات 660 وحدة على مساحة سبعة أفدنة من الأملاك الخاصة التي اتخذها الأهالي ملاذًا لهم من غلاء الأسعار.

يقول محمد حمد الله: «لا يوجد لدينا أي نوع من الرعاية الاجتماعية والمنازل منهارة والمياه غير صالحة ومعظم المنازل بدون دورات مياه، ونلجأ إلى الجراكن لإمداد المنازل بمياه المساجد، وما نحن فيه جعل المنطقة ملاذًا لكل من تسول له نفسه لارتكاب الجرائم والسرقة وإدمان المخدرات التي تباع في الطرقات مطالبًا النظر لهم بعين الرحمة وحل أزمة المنطقة بتوفير مساكن بديلة آدمية».

ومن جانبه قال المهندس عبد الحكيم عبد الله وكيل وزارة الإسكان إن المديرية استطاعت إزالة 52 وحدة عشوائية خطيرة بمنطقة المهاجرين بديروط لأنها كانت تقع على أملاك الدولة وتم تعويض سكانها، أما منطقة الفواخير فلم نستطيع تهجير أهلها لتمسكهم بالمنطقة وشوارعها تكاد تكون متلاصقة من ضيقها، ونقوم بالتعاون مع تطوير العشوائيات والتخطيط العمراني لإنشاء شبكة صرف صحي خاصة بها.

الهضبة الغربية
وأضاف عبدالله أن محافظة أسيوط يوجد بها مناطق أخرى للعشوائيات منها درنكة وتحت سفح الجبل في الغنايم، والشخوة ومنطقة قبلي البلد في أبوتيج والمنطقتين الشرقية والبحرية في مدينة صدفا، مؤكدًا أن تلك المناطق تحتاج إلى خطط جادة وعاجلة لتطويرها وتهذيبها لانتشال المواطنين القاطنين فيها من مستنقع الإهمال الذي يعيشون فيه منذ سنوات، ولكن نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد نعمل على الانتهاء من إنشاء مشروع الهصبة الغربية الذي قام المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط بوضع حجر أساسه بتكلفة تتجاوز 90 مليونًا كمشروع تنموي عملاق يساعد في إحداث تنمية بإنشاء 3 تجمعات عمرانية على جانبيه تبلغ مساحتها عشرة أضعاف مدينة أسيوط الحالية، مما يساهم في خفض أسعار العقارات والوحدات السكنية بالإضافة إلى المساهمة في دعم المناطق الصناعية وإيجاد مساحات أكبر للصناعات المتنوعة والحفاظ على الرقعة الزراعية والحد من العشوائيات.

إيمان عمار

مجلس "بترول أسيوط" يؤازر فريق الكرة


لأول مرة منذ تولية إدارة شركة أسيوط لتكرير البترول، شهد المهندس عبدالغفار كساب، والمهندس أبراهيم أبو العيون، عضو مجلس إدارة شركة أسيوط لتكرير البترول والقائم بأعمال رئيس نادي بترول أسيوط، مباراة الفريق أمام الألومنيوم التي أقيمت عصر أمس الإثنين على ملعب الأول في إطار منافسات الأسبوع العشرين من دوري القسم الثاني لكرة القدم.

وزار رئيس الشركة والقائم بأعمال نادي بترول أسيوط، غرفة خلع الملابس الخاصة باللاعبين، وشد على أزرهم ووعدهم بتلبية كل متطلبات الفريق المادية.

كان بترول أسيوط قد تفوق على فريق الألومنيوم بهدفين مقابل هدف ليرتفع رصيد بترول أسيوط إلى 19 نقطة ويضمن البقاء بدوري القسم الثاني بعد أن كان على حافة الهبوط للقسم الثاني، ويتبقى أمام مباراة خارج الديار مع طهطا صاحب المركز الخامس برصيد 27 نقطة


هناء حسين

بالصور| "مطلوب عاطل للتوظيف" في مؤتمر بجامعة أسيوط



نظمت الجمعية التخصصية للدراسات التطويرية والمركز الخليجى بمحافظة أسيوط، أمس ، مؤتمرا فى ريادة الأعمال والتوظيف تحت عنوان "مطلوب عاطل" بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية بمحافظة أسيوط ومؤسسة "تيك" التابعة لوزارة الاتصالات والمعلومات وبعض الشركات والمؤسسات، وبمشاركة العشرات من طلاب وطالبات الجامعة وشباب الخريجيين.

وقال صلاح محمد منسق المؤتمر إن المؤتمر يستمر لمدة يوم بجامعة أسيوط يعقبه تدريب لمدة 50 ساعة لشباب الخريجيين وشباب الجامعة، على كيفية إقامة المشروعات الصغيرة وإتاحة ألف فرصة عمل للشباب بدعم من الشركات المساهمة، إضافة إلى تمويل 3 مشروعات بدعم يصل إلى 120 ألف جنيه للمشروع الواحد.

وأشار محمد إلى أنه تم خلال المؤتمر عرض لأهم نماذج صغار المستثمرين الشباب وبعض الفقرات الفنية والموسيقية، ثم كلمة رميح عبد الحسيب مدير الصندوق الاجتماعى للتنمية بالمحافظة .


سعاد احمد

بالصور.. جامعة أسيوط تؤسس أول مركز لمحو الاٌمية









أكد الدكتور  عادل رسمي عميد  كلية التربية بجامعة أسيوط على حرص الكلية على التعاون مع مؤسسات محو الاٌمية  وتعليم الكبار والعمل على توفير كافة سبل الدعم والإمكانيات لطلاب الجامعة وتشجعيهم على المساهمة الفعالة فى حل المشاكل القومية والأزمات التي قد تواجه الوطن.

وأوضح أن الكلية تدعم هذه النوعية من المشروعات البناءة التي من شأنها خدمة المجتمع وتنميته والتي تقف عائق  في طريق تنمية مجتمعنا والنهوض به، مشيراٌ إلى أن اللوائح  تنص  على إلزام كل طالب بمحو اٌمية  ثماني أشخاص  في السنة الأولى ويقلل العدد تدريجًا حتى يصل إلى شخصين في سنة  البكالوريوس، كما أن الجامعة وضعت حجر الأساس لإنشاء أول مركز لمحو الاٌمية وتعليم الكبار بكلية التربية ليكون أول مركز يخدم أبناء محافظات الصعيد .

جاء ذلك خلال الندوة الموسعة التي نظمتها كلية التربية بعنوان "دور طلاب الجامعة في المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار" .

حضر الندوة الدكتور  عادل رسمي حماد عميد كلية التربية والدكتور محمد رياض أحمد وكيل كلية التربية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أسامة فراج رئيس الهيئة العامة لمحو الاٌمية وتعليم الكبار والدكتور أحمد البريرى  عميد كلية الخدمة الاجتماعية والعميد مصطفى عبد الله مدير هيئة محو الاٌمية  وتعليم الكبار بأسيوط.

وأوضح الدكتور أسامة فراج  أن الندوة  تأتى من  منطلق  الدور الوطني لطلاب الجامعات المصرية في خدمة المجتمع وحل مشاكله والتي تعد محو اٌمية الكبار من المهام الوطنية التي تحتاج حلها إلى عمل مشترك من كافة فئات المجتمع وتكاثف جهود مؤسساته وأفراده ومشدداٌ على أن الإنسان هو صانع التنمية والذي يجب أن يتمتع بالتعليم وينعم بالثقافة.



وأشار إلى أن القرارات الهامة التي اتخذها  المجلس الأعلى للجامعات شأنها تحفيز وتشجيع الطلاب، والتي تنص على منح مبالغ مالية مجزية تخصص لكل طالب يمحى اٌمية فرد وتكليف إدارة الجامعة بتوفير فرصة له للسكن في المدينة الجامعية وبالإضافة إلى المشاركة في دفع المصروفات الدراسية.


محمد ممدوح

إصابة 5 أشخاص في تصادم 5 سيارات أمام جامعة أسيوط

                       صورة أرشيفية
 
أصيب 5 أشخاص بمحافظة أسيوط، أمس الاثنين، جراء تصادم 5 سيارات بالطريق الزراعي «أسيوط ـ المنيا» أمام بوابة جامعة أسيوط.

تلقى اللواء عبد الباسط دنقل، مدير أمن أسيوط، إخطاراً من غرفة عمليات النجدة بوصول بلاغ من هيئة الإسعاف يفيد بتصادم 5 سيارات بطريق «أسيوط ـ المنيا» الزراعي، ما أدى إلى وقوع إصابات.

انتقلت قوات الأمن والحماية المدنية والإسعاف ووحدة الإنقاذ السريع إلى موقع الحادث، وبالمعاينة تبين وقوع التصادم بين 5 سيارات ميكروباص، وأخرى ملاكي، أمام بوابة جامعة أسيوط البحرية؛ بسبب السرعة الزائدة ؛ ما أسفر عن إصابة كل من «أحمد سيد أحمد قطب، 29 عامًا، مقيم بأسيوط»، و«أحمد إسلام أحمد، 32 عامًا، مقيم بأبنوب»، و«سعدة محمد علي هلال، 22 عامًا، مقيم بمنفلوط»، و«زينهم خميس هاشم، 20 عامًا، مقيم بمنفلوط»، و«رجب محمد علي هلال، 27 عامًا، مقيم بمنفلوط».

تم نقل المصابين إلى مستشفى أسيوط الجامعي لتلقى العلاج واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


محمد ممدوح

إعلان مناقصة عامة بمديرية الاسكان باسيوط


ننشر أسماء المقبولين من اسيوط في مسابقة هيئة الاستثمار لأداء اختبار الحاسب الآلي



ضياء الزعيم: ديروط قادر على الإطاحة بالأهلي من الكأس


أكد ضياء الزعيم، المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي ديروط ، أن فريقه قادر على تحقيق المفاجأة في كأس مصر ، بالإطاحة بالأهلي خلال المباراة التي ستجمع الفريقين، الأربعاء المقبل، ضمن منافسات دور الـ16 لمسابقة الكأس.

وقال «الزعيم»: «ديروط استعد بشكل قوي للمباراة، والجميع يعلم جيدًا أن تحقيق الفوز سيصنع مجدًا سريعًا للنادي وسيدخله التاريخ».

وأضاف «الزعيم» أن الفريق يضم مجموعة مميزة من اللاعبين، يمتلكون الحماس لتقديم أداء قوي والفوز على المنافس، من أجل تسويق أنفسهم للأندية الأخرى، مستغلين الاهتمام الإعلامي الكبير بالمباراة.


هشام أبو حديد