الخميس، 20 أبريل 2017

صحافة المواطن ’’ عزبة الجمايلة والجن ’’ بالصور والفيديو حريق بـ 20 منزلًا بـ"العفادرة" فى ساحل سليم بأسيوط زتهجير الاسر .. وأهالي: احنا فى حرب مع الجن والمسؤولون تجاهلوننا ونطالب الأزهر الشريف بإنقاذنا

















تسود حالة من الرعب والفزع الشديدين بين أهالى قرية العفادرة التابعة لمركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط، عقب اشتعال النيران فى 20 منزلًا متفرقًا بالقرية دون سبب واضح للأهالي، وعدم التمكن من إخمادها منذ أكثر من 5 أيام، ما جعل النساء والأطفال يتركون منازلهم، والرجال يواصلون الليل بالنهار كى يقوموا بإخماد النيران التى تشب فى أوقات وأماكن غير محددة، وأصبحت المنازل خاوية على عروشها بعد أن حل عليها الخراب والدمار، مطالبين بالتدخل السريع من المسئولين خاصة رجال الأزهر الشريف لإنقاذهم من "الجان" الذى دمر أغلب منازلهم –على حد وصفهم-.

عدسة كاميرا "المواطن" انتقلت إلى قرية العفادرة بمركز ساحل سليم، جنوبي شرق محافظة أسيوط، وألتقت المواطنين، واستمعت إلى شكواهم، وبدأت تحقيقها لكشف ما يحدث بالقرية.

يقول محمود ياسين، أحد المتضررين، من أهالى منطقة الجمايلة بالعفادرة، إن اشتعال الحرائق بدأ فى أحد المنازل يوم الخميس الماضى، ثم انتقل إلى منازل عديدة متفرقة حتى وصل عدد المنازل المحترقة لحوالى 20 منزلًا، مشيرًا إلى أن النيران تشتعل فجأة فى أماكن مختلفة من المنازل عدة مرات فى اليوم الواحد وتحرق كل محتويات المنزل، مشيرًا إلى أنهم يعيشون فى حالة رعب لعدم معرفتهم الوقت أو المكان الذى تشتعل به النيران ما أدى لاحتراق منازلهم بالكامل.

مردفًا: "جبنا العديد من المشايخ الذين أكدوا أن سبب الحرائق يرجع "للجان" الذى غضب على أهالى القرية بسبب إيذاء أحدهم لابن ملكهم، وأن مايحدث انتقام منهم وأنهم حاولوا صرفهم لكن دون جدوى"

ويستغيث منصور عبدالموجود رشوان، بكافة المسئولين خاصة رجال الأزهر الشريف بإنقاذهم من الدمار الذى حل عليهم بسبب الجان الذى سكن أغلب منازل القرية –على حد وصفه- مشيرًا إلى قيام بعض المشايخ بالاتجار بهم جراء هذا الموضوع، وأن الأهالى تركوا منازلهم خوفًا من الجان مواصلين الليل بالنهار حتى يتمكنوا من إخماد الحرائق التى تشب فى أوقات متفرقة فى منازلهم دون سبب واضح لهم، مناشدين شيخ الأزهر الشريف والعلماء بالتدخل السريع لرفع الخراب الذى حل عليهم.

وطالب أهالى قرية العفادرة، كافة المسئولين بالتدخل السريع نظرًا للإهمال الذى لاقوه منهم طوال الفترة الماضية، فلا أحد يسأل عليهم وتركوهم يواجهون الحرائق بمفردهم، مشيرين إلى أن هدفهم الآن هو توقيف الحرائق التى دمرت كافة منازلهم ومعرفة سببها الغير معلوم للجميع، وتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين الذين فقدوا كل ممتلكاتهم.

هيثم محمد ثابت
محمد عاطف شعلان

بالصور امن المنيا يضبط سائق من مركز البدارى باسيوط وبحوزته 300 كيلو بانجو بقصد الاتجار


ألقت سلطات الأمن بالمنيا، القبض على سائق من مركز البداري بمحافظة أسيوط، أثناء قيادته سيارة ربع نقل محملة بـ300 كيلو من نبات البانجو المخدر، وذلك قبل ترويجها بمركز ديرمواس.

تلقى اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، إخطارًا من اللواء محمود عفيفي، مدير إدارة البحث الجنائي، يفيد بأنه أثناء تفقد ضباط وحدة مباحث مركز شرطة ديرمواس، الحالة الأمنية تمكنوا من ضبط، أحمد محمد، 36 سنة، سائق، ومقيم بالبداري بأسيوط، ومحكوم عليه فى القضيتين 8402 / 2013 جنح البدارى "تبديد" غيابي بالحبس شهر، 691/2016 جنح البدارى تبوير أرض زراعية، غيابي سنة وكفالة ألف جنيه، حال قيادته السيارة رقم (ي أ ر 3159) محملة بكمية من نبات البانجو المخدر وزنت حوالى 300 كيلوجرام، و2 هاتف محمول.

بمواجهته بما أسفر عنه الضبط، اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الاتجار والهاتفين لتسهيل اتصاله بعملائه، وتم تحرير محضر بالواقعة، وجار العرض على النيابة العامة للتحقيق.

جمال زكى

تحويشة العمر جرفتها المياه بأسيوط الجديدة .. إهدار ملايين الجنيهات "عيني عينك" وتآكل البنية التحتية للمنازل والتي تسببت فيها المياه وتحولت إلى مدينة تسكنها الأشباح









سادت حالة من الغضب والاستياء بين سكان مشروع "ابنى بيتك" بمدينة أسيوط الجديدة بمراحلها المختلفة ،  والذى كان حلمًا يتنظره الشباب بسبب تآكل البنية التحتية للمنازل والتي تسببت فيها المياه وتحولت إلى مدينة  تسكنها الأشباح.

ولم يتم الانتهاء من توصيل المرافق في جميع المراحل ،  من مياه شرب وكهرباء وصرف صحى ورصف طرق وغياب للأمن ، لكى يستطيع أكثر من 100  ألف نسمة  المعيشة داخل منازلهم التى قاموا بتشييدها بعد عذاب ودفعوا فيها تحويشة العمر.

يقول زين العابدين محمد الدرنكي أحد المستفيدين بالمرحلة الثانية إننى رأيت العذاب منذ بداية مشروع ابنى بيتك، فعندما وجدت اسمى بكشوف المستحقين لقطعة أرض مساحتها 150 مترًا طرت من الفرحة ولكنها لم تدم طويلاً فكان نصيبى فى المرحلة الثانية  ، والتى تبعد أكثر من 25كيلو مترًا عن مدينة أسيوط  ، وليس لها أية مواصلات على الإطلاق وكنت استقل تاكسى بمبلغ 50 جنيهًا لكى أصل إلى قطعتى .

وأضاف أنه بعد الانتهاء من عملية البناء، والتى استغرقت عامًا تقريبًا كنت أشترى خلالها فنطاس المياه بمبلغ 250 جنيهًا وأدفع شهرية للخفير ووصلت التكلفة النهائية للقطعة إلى 150 ألف  جنيه ، وبعد الانتهاء من تشييد القطعة  لم نستطع العيش بها أنا وأولادى، لأن المرافق لم تصل إليها والشركات المنفذة تركتها.

وتابع :  أنه بعد فترة لاحظنا شروخ وتشققات فى أغلب المنازل وتقدما بشكاوى للجهاز ، ولكن لا حياة لمن تنادى  وما زلت أخشى على أسرتى من انهيار المنزل فى أى وقت ولا يوجد بديل بعدما  أنفقت تحويشة عمرى واقترضت حتى استكمل  البناء.

وأشار إلي أن جميع المبانى يشرف عليه مهندسو بالجهاز وإشراف من كلية الهندسة جامعة أسيوط  ، وعندما تقدمنا بشكاوى لجهاز مدينة أسيوط الجديدة ألقوا بالمشكلة مرة على الشركة المنفذة ومرة اخرى على شركة مياة الشرب والصرف الصحى بسبب مواسير المياة الرئيسية الغير مطابقة للمواصفات والتى تنفجر كل يوم وتغمر المنازل بالمياه. 
--------------------------------------------
تحوّلت تصريحات المسؤولين في محافظة أسيوط إلي قرارات مع إيقاف التنفيذ ، فمنذ بدء التخطيط لهذه المدن " مدينة أسيوط الجديدة " شعر الأهالي أنها المتنفس الوحيد بعد أن ضاق الخناق داخل مدينة أسيوط ولكن سرعان ما تحطمت تلك الأحلام بسبب اختفاء الخدمات سواء الصحية أو التعليمية.

كاميرا "المصريون" كشفت أثناء جولة مطولة داخل المدينة الجديدة ،  والتي أسفرت عن وجود مباني شاهقة كلفت الدولة ملايين الجنيهات ، ولكنها سرعان ما تم رفض توصيل الخدمات إليها.

 وتساءل الأهالي  كيف تكون مباني صرف عليها ملايين الجنيهات وفي نفس الوقت لم تدخل الخدمة.

 وأضاف محمود سيد  والمقيم بالمدينة منذ عام 2000  أن مبني طب الأسرة موجود منذ إقامتهم ولكن مسئولو الصحة رفضوا استلامه لعدم سلامة المبني ، مرجحين أن المقاولين لم تؤسس تلك المباني واهتموا بالرخام والسيراميك والوجه الآخر دون أساس ولكن سرعان ما ظهرت العيوب وجعلت الصحة ترفض الاستلام وأصبح المبني عرضه لسرقة محتوياته .

وأوضح  أننا نتكلف أكثر من مائة جنيه للذهاب  للقصر العيني لتوقيع الكشف الطبي علي الأولاد لعدم وجود وحدات مجهزة داخل المدينة مشيرا إلي أن هذه الواقعة تعد إهدار مال عام صارخ والفاعل مجهول فالجهاز تسلمها من المقاولين ولكن الصحة رفضت الاستلام .


وأكد  ناصر فكري من أهالي المدينة أن هناك مبني تم تجهيزه علي أعلي مستوي ليكون حضانة ومكتبة ، ولكن سرعان ما أصبح مأوي للأشباح فالمبني كله رخام وسيراميك وحديد وكله معرض للسرقة في غياب تام لمسئولي الجهاز ولا أحد يعلم إلي الآن لماذا لا يتم تشغيل هذا المبني والذي كلف الدولة ملايين الجنيهات.

حسين عثمان

موظف بشركة مياه أسيوط يضرب عن الطعام بعد نقله من وظيفته بسبب كفائته ولدواعى امنية


دخل أحد موظفى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة أسيوط، فى إضراب عن الطعام بمستشفى المبرة العام، اليوم الخميس، بعد إحالته للتحقيق ونقله من وظيفته لأخرى أقل.

وقال مايكل نعمان شفيق، أخصائى السلامة المهنية، الحاصل على دبلومة فى الرقابة المهنية: "أنا موظف بالشركة على درجة أخصائى سلامة مهنية، تم استدعائى من مدير الإدارة أسامة رضوان، لإحالتى للتحقيق، الذى تم بواسطة رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس محمد صلاح، دون إبداء أى أسباب للتحقيق"، مشيرا إلى أنه عوقب على كفاءته فى عمله بدخول أعلى نسبة تحصيل قبل إحالته للتحقيق مباشرة".

وعن سبب نقله من درجه وظيفية أعلى، وهى أخصائى السلامة المهنية، إلى درجة أخرى أقل "فنى"، التى يرى أنها لا تتناسب مع المؤهل الذى تم تعيينه عليه، خاصة أنه حاصل على بكالوريوس، إضافة إلى دبلومة فى السلامة المهنية، صرح المستشار نادى جبر، المستشار الأمنى للشركة، حسب قول مايكل نعمان، بأن السبب وراء النقل هو الدواعى الأمنية.

هيثم البدرى

بالصور هبوط أرضي بسبب طفح الصرف الصحي بمساكن "درنكة" في أسيوط





يعيش سكان عمارات "الأولى بالرعاية" بقرية درنكة في أسيوط، حالة من القلق والزعر مع تجدد أزمة الصرف الصحي وطفح المجاري بالشوارع ما أدي إلي هبوط أرضي مهدداً السكان بإنهيار العقار.

وذكر الأهالي أن إهمال المسئولين وعدم تلبيتهم لإستغاثات المواطنين منذ سنوات أدي لتكرر مشكلة الصرف الصحي وهبوط أرضي للمنطقة التي تضم 9 عمارات سكنية بها 130 وحدة.

وقال أحمد فولي من سكان العقارات المتضررة من طفح الصرف الصحي، إن المشكلة مستمرة منذ سنوات بسبب سوء حالة الصرف الأمر الذي يؤدى إلى الطفح المستمر للمجارى وانتشار الحشرات الضارة.

وأوضح فولي، إن شبكات الصرف بالمساكن متهالكة ولا تستطيع إستيعاب كمية مياه الصرف بالمنطقة، وهذا يؤدي إلي إنفجار ماسورة الصرف المتكرر وغرق الشوارع بالمياه وتسبب مؤخراً في حدوث هبوط أرضي للشوارع ما يهدد بإنهيار المنازل.

ويقول هاني عوض من سكان العمارات المشار إليها، "أصبحنا نعيش وسط مستنقع من مياه الصرف الصحي"، موضحاً أن مياه الصرف الصحي إقتحمت الأدوار السفلي في العمارات ودفعت المارة إلي وضح الحجارة في الشوارع ليتمكنوا من الحركة دون السقوط في مياه الصرف.

وأضاف عوض، أنه يقوم بسداد رسوم للكسح لكن دون أي نتيجة ولم تقم برفع مخلفات الصرف الصحي منذ سنوات وهذا ما يتسبب في إنفجار المواسير مراراً وتكراراً دون فائدة، وتسبب في إنتشار الروائح الكريهة والأمراض مهدداً حياتنا بخطر الموت وسط غياب المسؤولين عن إيجاد حل للمشكلة.

وأوضح عوض، أن إرتفاع نسبة الأملاح في المياه وإختلاطها بمياه الصرف الصحي يهدد حياة الأطفال والكبار على السواء، منوها إلى أن حدوث هبوط أرضي بالمنطقة بسبب تشبع التربة بمياه الصرف الصحي التي تتسرب من البيارات المقامة أمام المنازل.

وشكلت الأجهزة التنفيذي لجنة هندسية لبيان سبب الهبوط الأرضي ومدي أضراره علي المنازل، عقب تحرير الأهالي محضراً ضد شركة مياه الشرب والصرف الصحي لعدم قيامها بتطهير منطقة المساكن من مخلفات الصرف وأعمال الصيانة الخاصة بالعمارات.

محمد ابو شادى

بالصور دور الشرطة فى مكافحة الجريمة وخاصة فى مجال جرائم تهريب المخدرات ندوة تثقيفية بجامعة أسيوط





انطلقت بجامعة أسيوط وقائع الحلقة الثانية من سلسلة الندوات
التثقيفية تحت عنوان  " دور الشرطة فى مكافحة الجريمة " والتى
تنظمها الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة أسيوط, وذلك برعاية الدكتور أحمد عبده
جعيص رئيس الجامعة , والدكتور عصام زناتي نائبه نائبه لشئون التعليم والطلاب ,
وبحضور الدكتور شحاته غريب مستشار رئيس الجامعة لشئون الجامعات العربية ومنسق عام
الأنشطة الطلابية , ، والتي حاضر خلالها  اللواء سعيد رمضان مساعد المنطقة
الجنوبية لمكافحة المخدرات بالوجه القبلي وبمشاركة حشد كبير من مديري إدارات رعاية
الشباب والطلاب من مختلف كليات الجامعة  ، صرح بذلك عز المنصوري مدير عام
رعاية الشباب المركزية  .


وفى مستهل اللقاء أشار الدكتور شحاته غريب  إلى جهود رجال
الشرطة الشرفاء فى مكافحة الجريمة بكافة أشكالها وصورها وخاصة فى مجال جرائم تهريب
المخدرات ، مشيداً بدور الجيش المصري والشرطة المصرية فى مواجهة ما يتعرض له الوطن
من مؤامرات خارجية و داخلية تهدف إلى النيل من الأمن القومي  المصري وزعزعة
أمنه و استقراره ، وفى هذا  الصدد دعا إلى مواصلة عقد مثل تلك الندوات لما
لها من أثر ايجابى فى توعية الطلاب بالظواهر السلبية فى المجتمع ونقل الخبرات
الأمنية لهم فى كيفية تجنبها ومواجهتها .


ومن جانبه قام  اللواء سعيد رمضان بعرض فيلماً وثائقيا حول
" الإدارة العامة لمكافحة المخدرات" ونشأتها وتطورها وتعاونها مع كافة
القطاعات الأخرى مثل وزارة الإعلام  إلى جانب رصد بعض العمليات التى قام بها
رجال الشرطة فى إلقاء القبض على أكبر التشكيلات العصابية والمهربة فى مصر وبعض
الدول الكبرى ، وذلك انطلاقاً من كون إدارة مكافحة المخدرات هى الخط الدفاعى الأول
ضد محاولات التهريب  سواء كانت محاولات داخل مصر أو خارج حدود مصر ، كما تم
عرض بعض الحملات الأمنية المكثفة لضبط المهربين قبل دخول الجرعات إلى مصر .

تريز غطاس
محمود الصغير
ماجد ياقوت

بالصور جامعة أسيوط تعلن أسماء الطلاب الفائزون بلقب الطالب المثالى











أعلن الدكتور عصام زناتى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، عن فوز الطالب محمود محمد سعد بكلية الطب، والطالبة نورهان بدير أبو طالب بكلية الآداب، بلقب الطالب والطالبة المثاليين على مستوى الجامعة.

جاء ذلك في ختام فعاليات مسابقة الطلاب المثاليين على مستوى كليات الجامعة التي نظمتها إدارة النشاط الاجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الشباب تحت رعاية الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور شحاتة غريب شلقامى المشرف العام على الأنشطة الطلابية بالجامعة ومستشار رئيس الجامعة لشئون الجامعات العربية والدكتور أحمد ثابت هلال عضو لجنة التحكيم والدكتور أبو طالب محمود وكيل كلية الآداب الأسبق وعز الدين المنصوري مدير عام رعاية الشباب وأميمة إبراهيم مدير إدارة النشاط الاجتماعي وعدد من أولياء الأمور والطلاب.

من جانبه، صرح الدكتور شحاتة غريب أن نتيجة المسابقة جاءت بناءً على مطابقة الشروط ومعايير الترشح للطلاب الفائزين بلقب الطالب المثالي، والتي تضمنت السمات الشخصية وطريقة العرض والتعامل مع الأدوات التكنولوجية والتواصل الاجتماعي والقدرة على التعبير عن الرأى والقدرة على النقاش والمظهر العام واللغات الإنجليزية التي يجيدها الطالب والإسهامات في العمل المجتمعي.

وأوضحت أميمة إبراهيم مديرة إدارة النشاط الاجتماعي أن المسابقة أسفرت كذلك عن فوز كلٍ من الطالب براء أكرم سيد بكلية الصيدلة والطالبة هيام أبو طالب كلية آداب بالمركز الثاني، والطالب عمر زين العابدين أحمد بكلية الطب والطالبة ميار صلاح نصير كلية التربية بالمركز الثالث، الطالب إسلام عبد الناصر عبد الحميد كلية الخدمة الاجتماعية والطالبة سمية محمد الغزالي مصطفى كلية الصيدلة بالمركز الرابع.

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...