الجمعة، 4 يوليو 2014

عاجل .. مصادر مطلعه : الإطاحة بـ8 محافظين في التشكيل الجديد من بينهم محافظ اسيوط الفاشل الأمن دولة بتاعهم إبراهيم حماد


 اللواء عادل لبيب
أكدت مصادر مطلعة إجراء اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، حركة تغيير شاملة بالمحافظين.

وأضافت المصادر أن: الحركة تتضمن الإطاحة بـ8 محافظين، أبرزهم طارق محمد سعد الدين محافظ الأقصر، والدكتور محمد عبدالمنعم على نعيم محافظ الغربية، ومحمد عبداللطيف منصور محافظ دمياط، وعمر محمد عبدالجواد الشوادفي محافظ الدقهلية، والمستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ، وصلاح الدين إبراهيم حسان زيادة محافظ المنيا، وإبراهيم حماد محمد حماد محافظ أسيوط.

وأكدت المصادر أن "لبيب" سينتهي من حركة المحافظين خلال الأيام القليلة المقبلة، عقب اجتماعه الأحد المقبل بلجنة ترسيم الحدود لإقرار المحافظات الجديدة. 


أحمد رأفت

تسلم إيد اللى صور ونشر .. 10 صور تهدد بقاء محافظ اسيوط فى منصبه











الدكتورة ريم عزت، اختصاصي أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أسيوط تقدم نصائح لتجنب الإصابة بارتجاع المريء خلال صيامك


 نصائح لتجنب الإصابة
يعاني كثير من الصائمين مشكلة الإصابة بارتجاع المريء خلال ساعات الصوم، مما يصيبهم بآلام وشعور مزعج مع عدم القدرة على التصرف خلال الصيام.

وتؤكد الدكتورة ريم عزت، اختصاصي أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أسيوط أن هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في الإصابة بارتجاع المريء، أو الحرقان الشديد في منطقة الصدر والمعدة الذي يشعر به الصائم.

وتوضح الدكتورة ريم أن المريض عادة يشتكي من حرقة أسفل الصدر، وقد يحدث أن تتشابه أعراض ارتجاع المريء مع أعراض الذبحة الصدرية من حيث ارتجاع سائل لاذع ورائحة كريهة بالفم وزيادة باللعاب، وقد يشكو المريض من ضيق بالتنفس ليلًا وارتجاع سائل مر أثناء النوم مع تكرار لالتهابات الجيوب الأنفية وتسوس الأسنان مضافًا إليه سوء الهضم.

وتضيف دكتورة ريم أنه يتم تشخيص الحالة المرضية بشكوى المريض والمنظار العلوي.

وعن أسباب حدوث ارتجاع المريء تشير دكتورة ريم إلى أن هناك عدة أسباب منها، السمنة أو وجود فتق بالحجاب الحاجز والتدخين، ومع رمضان تزداد فرصة الارتجاع للأسباب الآتية:

الإكثار من الأكل وعدم مضغ الطعام جيدًا

النوم مباشرة بعد الأكل لزيادة الدسم في الطعام في أغلب أيام رمضان

الجمع بين العديد من الأطعمة في نفس الوقت كعاداتنا في شهر الصوم

شرب المياه الغازية بكثرة كتحلية بعد الإفطار

ولتجنب الإصابة بارتجاع المريء خلال شهر رمضان تنصح دكتور ريم بالآتي:

مضغ الطعام جيدًا

تجنب الشرب أثناء الأكل

رفع رأس السرير عند النوم

النوم بعد الأكل من أربع لست ساعات

تجنب الملابس الضيقة حول منطقة الخصر


آية عز الدين

عروض إنشاد دينية احتفالاً بشهر رمضان بـ"ثقافة أسيوط"


صورة ارشيفية
يقيم فرع ثقافة أسيوط التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافى، مجموعة من الفعاليات الثقافية، ففى يوم 8 رمضان تقدم عروض فنية لفرقة القوصية للإنشاد الدينى ببيت ثقافة منفلوط، وأخرى لفرقة التخت الشرقى للموسيقى العربية ببيت ساحل سليم.
أما الفترة من 9 إلى 12 رمضان يقيم بيت ثقافة البدارى ورشة فن تشكيلى للأطفال، وفى يوم 10 رمضان تُعقد ندوة دينية للأطفال صباحاً ببيت ثقافة صدف، وأخرى للمرأة ببيت ثقافة البدارى.

أما فى يوم 11 رمضان ينظم بيت ثقافة البدارى صباحاً مسابقات الأطفال، كما تقدم فرقة القوصية للإنشاد الدينى عروضها الفنية ببيت ثقافة ساحل سليم، إلى جانب عقد ندوة دينية للمرأة صباحاً ببيت ثقافة أبو تيح.

أما فى يوم 12 رمضان تقدم فرقة كورال أطفال ساحل سليم عروضها الفنية ببيت ثقافة أسيوط الجديدة، كما تقام ورشة فنية لرسم الأطفال فى الفترة من 12 : 15 رمضان ببيت ثقافة ساحل سليم.


أحمد منصور

بالصور.. "وسط الصعيد الثقافي" يكرم محافظ أسيوط



بالصور.. "وسط الصعيد الثقافي" يكرم محافظ أسيوط
بالصور.. "وسط الصعيد الثقافي" يكرم محافظ أسيوط
بالصور.. "وسط الصعيد الثقافي" يكرم محافظ أسيوط
بالصور.. "وسط الصعيد الثقافي" يكرم محافظ أسيوط
كرم إقليم وسط الصعيد الثقافي اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط بمنحه درع الهيئة العامة لقصور الثقافة وشهادة تقدير لجهوده ودعمه المتواصل للنشاط الثقافي والفني بالإقليم ودعمه ورعايته للمواهب الشابة من أبناء المحافظة.

جاء ذلك خلال حضور محافظ أسيوط احتفالات إقليم وسط الصعيد الثقافي بمناسبة ذكرى العيد الأول لثورة 30 يونيو المجيدة على مسرح قصر ثقافة أسيوط وذلك استكمالًا للاحتفالات التي نظمتها المحافظة بتلك المناسبة.

وحضر الاحتفال فكرى ثابت، سكرتير عام المحافظة المساعد والدكتورة فوزية أبو النجا، مدير الإقليم وعبد العال زهران، مدير عام ثقافة أسيوط ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية وأهالي المحافظة.

وبدأ الاحتفال بتقديم عروض فنية للأطفال ومسرح العرائس ثم تقديم عروض فرقة الفجر للإنشاد الديني وفرقة أسيوط للآلات الشعبية وعروض فرقة أسيوط للموسيقى العربية بقيادة الفنان حسام حسني وعروض فرقة أسيوط للفنون الشعبية بقيادة الفنان مصطفى أمين.

وخلال الاحتفال قدمت فرقة أسيوط للموسيقى العربية خلال الاحتفال أغانى "أنا أم البطل - يا أغلى اسم في الوجود - الرضا والنور - رمضان جانا - صلينا الفجر فين" كما قدمت فرقة الفنون الشعبية فقرات "اسكندراني والتحميلة - العصايا والنوبي - التنورة – هاميس" وذلك وسط تفاعل وفرحة من الحضور بتلك الفقرات المتميزة التي قدمها أعضاء الفرق من المواهب الشابة من أبناء المحافظة.

فيما أشاد عبد العال زهران، مدير عام ثقافة أسيوط بدور اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط ودعمه المتواصل لأنشطة قصر الثقافة واحتفالات العيد الأول لثورة30 يونيو المجيدة والتي بدأت باحتفالية كبرى نظمتها المحافظة بميدان الحرب والسلام بوسط مدينة أسيوط كرم خلالها المحافظ أسر شهداء ومصابي الثورة 30 وسط حضور كبير من القيادات الحزبية والشعبية وأهالي المحافظة.


هناء حسين

انقطاع المياه عن قرية "ﻣﺴﺎﺭة" بمركز ديروط بأسيوط 10 أﻳﺎﻡ.. والأهالي: المسئولون خارج الخدمة



أﻫﺎﻟﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﻣﺴﺎﺭة 
ﺍﺷﺘﻜﻲ أﻫﺎﻟﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﻣﺴﺎﺭة، ﺑﻤﺮﻛﺰ ﺩﻳﺮﻭﻁ، ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺃﺳﻴﻮﻁ ﻣﻦ ﺗﻜﺮﺍﺭ اﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻣﻨﺬ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 10 أﻳﺎﻡ، ﻭﺿﻌﻒ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻟﻠﻤﻨﺎﺯﻝ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺼﻄﻔﻲ ﻫﻼﻟﻲ،أﺣﺪ ﺃﻫﺎﻟﻲالقرية "ﺇﻥ اﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺑﺪﺃ ﻣﻨﺬ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 10 أﻳﺎﻡ ﻭﻻ يهتم المسئولون بحل لمشكلة، رغم أن المياه لا تصل القرية إلا ﻭﻗﺖ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻓﻘﻂ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺟﺪﺍ، ﻣﻄﺎﻟﺒﺎ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻔﻮﺭﻱ ﻭﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ.

ﻭوأضاف ﺷﺎﻫﻴﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ، "أﻥ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺗنﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻭﺣﺘﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻣﺴاء ﻛﻞ ﻳﻮﻡ، ﻭﻃلـﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴئوﻟﻴﻦ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﻜﻦ هم خارج نطاق الخدمة دون مراعاة الشهر الكريم وحاجة الصائمين للمياه".


هناء حسين

إنفراجة فى أزمة البنزين والسولار باسيوط


http://akhbarelyom.com/images/images/large/6201327111022.jpg
شهدت محافظة أسيوط، انفراجة كبيرة فى أزمة مواد الوقود، حيث توافر البنزين 80 و92 بصورة مناسبة.
واختفت الطوابير أمام محطات الوقود بعد ان تم ضخ كميات كبيرة من السولار والبنزين.

وصرح "صالح عبد الله"، وكيل وزارة التموين بأسيوط انه تم ضخ حوالي 10 ملايين طن من السولار، خلال الأسبوع الماضى بالإضافة إلى مليون لتر من البنزين 92 ، بالإضافة إلى خمسة ملايين لترمن بنزين 80 مما خلق حالة إشباع للسوق رغم حالة عدم الاستقرار التى شهدها السوق بسبب شائعة، رفع سعر البنزين.


محمد منير

بداخله شجرة عمرها 6 قرون.. منذ 150 عامًا.. مسجد الشيخ يوسف بأسيوط قبلة الصائمين .. نصيبه من الأوقاف لمبة أو مكنسة


منذ 150 عامًا.. مسجد الشيخ يوسف بأسيوط قبلة الصائمين










يقع في منطقة غرب أسيوط بميدان البندر من أقدم المساجد، عمره 150 عامًا من أقدم جوامع منطقة غرب، مبني على التراث القديم ولا تتعدى مساحته الـ100 متر، إنه مسجد الشيخ يوسف الذي يهوي إليه المسلمون من سكان المنطقة للاجتماع فيه خلال وقت الصيام وبعد التراويح.

ورغم أنه مبني من الطوب اللبن، إلا أنه تحفه معمارية، داخله شجرة النبق المعمرة عمرها أكثر من 600 عام، وكان يقبع بداخل الشيخ العارف بالله يوسف بن عبد العال.

وقال حسين حسن من رواد المسجد ومن سكان المنطقة، إن المسجد هذا يهوي إليه المواطنون للتجمع به وتسلية صيامهم بذكر الله في نهار رمضان، وبعد الإفطار لصلاة التراويح، ويصبح منتدى دينيًا وسط منطقة هي الأسوأ شعبيًا في محافظة أسيوط.

وأضاف: "يقع بداخله النبقة الأثرية أقدم شجرة في المنطقة عمرها نحو 600 سنة قبل أن يبنى المسجد بـ450 سنة، حيث إن الشيخ يوسف صاحب هذا المسجد كان أجداده أحد الوافدين لفتح مصر وسكن هذه المنطقة وكان هو آخر نسله".



من جانبه، قال محمد على صابر، عامل الأوقاف والمسؤول عن المسجد: "هنا كان يسكن الشيخ يوسف، إلى أن توفي، هو الذي أسس المسجد، كان رجلاً صالحًا، وكل الناس تعرف عنه خيرًا، وتم إزالة المقام".



وأضاف: "المسجد ضم للآثار والأوقاف، ولكن ليس له نصيب من هذا الضم إلا مكنسة أو لمبة، برغم أن كل متدين يعشق التواجد في مسجد الشيخ يوسف فهو ملتقى المسلمين وسكان المنطقة في شهر رمضان".


أحمد شرشر

إطلاق موقع إلكتروني لحملة إنقاذ مرضى الصعيد


http://www.aun.edu.eg/images/logobig.png


أطلقت جامعة أسيوط موقعا إلكترونيًا خاصا بالحملة الخيرية "معًا" لإنقاذ مرضى صعيد مصر، والتي تنظمها الجامعة تحت رعاية اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، والدكتور محمد عبد السميع، رئيس الجامعة.

وتهدف الحملة إلى دعم مستشفيات أسيوط الجامعية بالأجهزة والمعدات اللازمة لتطوير الخدمة الصحية المقدمة بها.

وقال الدكتور حسن صلاح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن تدشين موقع إلكتروني معبر عن الحملة يعد خطوة هامة للتعريف بها وبأهدافها، منوها أن الموقع يتيج معلومات عن المستشفيات الجامعية وحملة المليون والتي تأتى في إطار مشاركة أبناء الجامعة من أعضاء هيئة التدريس في الحملة، ونوع الأجهزة اللازمة وأسعارها، كما يضم كذلك استمارة للتطوع ولوحة شرف للمتبرعين، إلى جانب أرقام الحساب وأرقام تليفونات الاستعلامات.


هناء حسين

قرار جمهورى بتخصيص 205 أفدانة لخلق ظهير زراعى بـ"أسيوط الجديدة"


http://www.youm7.com//images/newspics/large/s72014193332.jpg
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قراراً جمهورياً بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 205.41 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستخدامها فى مشروعات الاستصلاح والاستزراع وفقا للقواعد والقوانين الحكومية المعمول بها فى هذا الشأن، وذلك نقلا من الأراضى المخصصة للأنشطة العمرانية.

وقال السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن هذا القرار صدر بناء على ما عرضَه المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، وبعد موافقة مجلس الوزراء، موضحا أن الأراضى المشار إليها فى القرار تابعة لمدينة أسيوط الجديدة، وتعد ضمن مشروع شرق أسيوط المدرج بخطة التنمية الزراعية حتى عام 2017، وأن المشروع بالكامل تتوافر له حصة الرى الخاصة به من مياه النيل.

وأضاف أن هذا القرار يصب فى صالح تنفيذ مقترح خلق ظهير زراعى للمحافظات المصرية، وقد تم البدء بمحافظة أسيوط، إعمالاً لتوجه الدولة نحو تنمية المناطق المهمشة مثل صعيد مصر، ولخلق فرص عمل للشباب فى مجال الزراعة

تشييع جثمان سجين توفى بمركز شرطة الغنايم فى أسيوط


http://new.elfagr.org/Portal_News/big/122750201473169.jpg
 شيع المئات من أهالى مدينة الغنايم بأسيوط، فجر أمس الخميس، جنازة السجين "جلال فرج جلال"، البالغ من العمر 24عامًا، والذى وافته المنيه بحجز مركز شرطة الغنايم، إثر تعرضه لأزمه قلبيه مفاجئه.

وقال مصدر أمنى، رفض ذكر اسمه، " إن السجين محبوس على ذمه قضيه سرقه، وشعر بألم حاد عقب إفطار الأمس، وتم نقله على الفور للمستشفى المركزى، ولكنه توفى عقب وصوله، نتيجه هبوط حاد فى الدوره الدمويه".

وأضاف المصدر، إن قيادات من مركز الشرطة شاركت فى تشييع جثمان السجين، منذ خروجه من المستشفى، وحتى الإنتهاء من مراسم الدفن بمنطقة الغنايم شرق.

دعاء ابو النصر

حملات رقابية مستمرة على الأغذية طوال شهر رمضان في أسيوط



أعلنت مديرية الصحة بأسيوط أن الحملات الرقابية مستمرة طوال شهر رمضان، حيث تم رفع درجة الاستعداد بمختلف الإدارات الصحية وتسيير حملات يومية لفحص الأغذية المتداولة وسحب عينات بشكل يومي للمعامل للتأكد من صلاحيتها فضلاً عن مواجهة أي حالات اشتباه تسمم غذائي واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.  صرح بذلك الدكتور أحمد عبد الحميد وكيل وزارة الصحة بأسيوط وقال أن ذلك يأتي بناءاً على توجيهات محافظ اسيوط اللواء ابراهيم حماد بتكثيف الجهود الرقابية نحو الأغذية وفي الوقت ذاته الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين لتكون على أفضل مستوي.  وأضاف "عبد الحميد" أن "الحملات تشمل المطاعم والنوادي والفنادق ومنافذ بيع الدواجن المجمدة والمجازر والأسماك بأنواعها بما في ذلك المملحة والرنجة فضلاً عن الياميش ومحلات الألبان ومنتجاتها وأماكن تخزين الأغذية بالمحلات وكذلك فحص سلامة الأغذية بالمستشفيات والوحدات الصحية الحكومية والخاصة.  وأوضح وكيل وزارة الصحة أن عدة جهات رقابية تشارك في الحملات منها مباحث التموين والرقابة التموينية ولجنة المتابعة الميدانية وشرطة المسطحات واللجنة الخماسية وشرطة المرافق. 

ايهاب عمر

خلافات بين محافظة أسيوط والجامعة على 300 ألف جنيه



تشهد العلاقة بين جامعة أسيوط وديوان عام المحافظة حالة من التوتر والخلاف عقب طلب المحافظة تشكيل لجنة هندسية لبحث أرض الظهير الصحراوي الجديد بالمحافظة ضمن التوسعات التي تقوم بها المحافظة بالظهير الصحراوي وطلبت الجامعة 300 ألف جنيه نظر قيام لجنة هندسية من الجامعة بعمل الجسات مما اثار غضب المحافظة معتبرين أن الجامعة تتخلى عن دورها المجتمعي خاصة خدمة الإقليم الذي تعيش فيه.

ومن هنا بدأت الخلافات حيث قاطع اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط جميع الدعاوى التي ترسلها له الجامعة لحضور المؤتمرات واكتفى بإرسال من ينيب عنه السكرتير العام أو السكرتير عام المساعد وكان أخرها مؤتمر بعنوان "معنا لإنقاذ مرضى صعيد مصر بالمستشفيات الجامعية"، والذي عقد مؤخرا بجامعة أسيوط والذي كان الهدف منه جمع تبرعات للمستشفيات الجامعية وكانت الدعوة موجهة للمحافظ ورجال الأعمال والمستثمرين ومديري البنوك وشركات الأدوية والذي غاب عنه المحافظ ورجال الأعمال والمستثمرين ومديري البنوك وشركات الأدوية وترددت أنباء وقتها بان غياب المحافظ تسبب في غياب المتبرعين وخرج المؤتمر بشكل ضعيف جدا بعد غياب المتبرعين.

وبعد شعور الجامعة باتساع الخلاف مع المحافظة وافق مجلس جامعة أسيوط فى جلسته الأخيرة عن شهر يونيو والمنعقدة برئاسة الدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس الجامعة على المذكرة المقدمة من مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتي توصى بضرورة إبرام بروتوكول تعاون موثق بين الجامعة والمحافظة والمنشآت التابعة لها.

حاول الدكتور حسن صلاح نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة انهاء الخلاف بين الجامعة والمحافظة مؤكدا على أهمية التنسيق لإبرام هذا البروتوكول وذلك بهدف تقنين الخدمات المتبادلة بين الجامعة وديوان عام المحافظة والذي من خلاله تقدم الجامعة الخدمات للمشروعات غير الهادفة للربح بسعر التكلفة، وعدم احتساب أى أجور أو مكافآت إلا فى الحالات التى تستلزم جهد ووقت كبير وفى هذه الحالة لن تتعدى الأجور 50% مما هو معلن أو متعارف عليه وذلك فى إطار حرص الجامعة على القيام بمسئوليتها والدور المنوط بها فى خدمة مجتمعها وتنميته وتسخير كافة إمكانيتها العلمية والبحثية لتحقيق هذا الهدف. 


ايهاب عمر

حلم «مجذوب أسيوط».. متحف مفتوح


ميدان المجذوب أعرق ميادين محافظة أسيوط ،حيث العديد من الأماكن الأثرية التي يرجع تاريخها للعصر العثماني والتي لا تزال تحتفظ بطابعها القديم ويحتاج المجذوب إلى تكاتف الجهود الحكومية والفردية حتى يتخذ مكانه القديم، وتحقيق حلم المتحف المفتوح لما يحتويه المكان من آثار بخاصة قنطرة المجذوب الأثرية،

وخيرا فعلت وزارة الآثار عندما قامت بتحريرها من إهمال المسئولين في حي غرب أسيوط والذين كانوا يستغلون القنطرة كجراج للسيارات ومخلفات مجلس المدينة فعندما تشاهد قنطرة المجذوب تشهق أنفاسك من روعتها وجمالها ومنظر الكتابات العربية  الهائم على جسد القنطرة التي تدعوك نفسك لتلمس تلك الأحجار ليناديك التاريخ إلى الوراء وتتذكر أيام محمد على والطربوش ثم تنزل إلى ساحتها لتجد الرسومات والزخرفة الساسانية والعيون التي كانت تعبر بها المياه ..هذا ما أكده الفنان الشاب أحمد عكرة أحد المؤمنين بفكرة المتحف المفتوح.

ويضيف عكرة : عندما تدخل للقيسارية تجد وكالات»لطفي، شلبي، الكاشف، حمام ثابت، مسجد الأموي، مسجد صدر الدين القاضي، مسجد جلال الدين السيوطي، مسجد الكاشف، مسجد المجاهدين ،مسجد الخضرية ،مسجد خلاصة «التي تجسد ملامح العمارة في العصر العثماني، ومن هنا أطلق مجموعة من الأدباء والفنانون مبادرة أسموها «الفن تراث قديم» تهدف إلى إحياء الأماكن الأثرية من خلال تقديم أنشطة ثقافية وفنية فيها بهدف تسليط الضوء عليها وعرضها على الرأي العام للاهتمام بها وكيفية استغلالها في جذب السياحة الداخلية كهدف أول وجذب السياحة الخارجية كهدف أسمى ، ولقد تبنى أصحاب المبادرة منطقة المجذوب وحلم الميدان المفتوح وبدأوا بوكالة شلبي الأثرية بالقيسارية لأنها من أكثر الأماكن الجاهزة للاستخدام بعد ترميمها أخيرا.

ويضيف عكرة : نجح أصحاب المبادرة في تقديم الوكالة للرأي العام بشكل يليق بها وتقديم الأنشطة الثقافية فيها مما أبهر الجميع وأبهرهم هم أنفسهم، ورغم أن لكل واحدة من هذه الأماكن سرا كبيرا فإن الأمر يتطلب وقفة جادة للواقع الأليم لهذا المكان فبالرغم من أنه من أعرق الأماكن فى أسيوط ومن أكثر الأماكن احتفاظا بالأثر والتراث العثماني فأنه يلاقى الكثير والكثير من اللامبالاة وعدم الاهتمام ابتداء من المسئولين وانتهاء إلى المواطنين فميدان المجذوب يحتاج الكثير من الاهتمام مقارنة بقيمته التاريخية واحتضانه لتلك الأثار فمسجد المجذوب يحتاج العديد من الترميمات ليعود إلى أصله القديم أما بالنسبة للوكالات فمنها ما تم ترميمه ومغلق كوكالة لطفى ومنها ما أوشك أن ينهار مثل وكالة الكاشف ،أما حمام ثابت فمغلق ويحتاج إلى ترميم ،كذلك المساجد التاريخية والتى لا حصر لها فمنها أيضا ما هو على وشك  الانهيار ومنها ما هو غير معروف أو مضاف للخريطة الأثرية أصلا.


حمادة السعيد

«مرافق أسيوط» تعد الباعة الجائلين بتسكينهم ورد بضاعتهم.. السبت المقبل


الباعةالجائلين
التقى وفد مكون من 4 باعة جائلين نيابة عن باقي زملائهم من الباعة الجائلين بمحافظة أسيوط بمدير إدراة مرافئ أسيوط بمكتبة بمجلس المدينة مساء الخميس، لطلب بضاعتهم وتسكينهم في مكان بديل لكسب قوتهم بعد إزالتهم منذ أكثر من 20 يوما من أمام منطقة المصطفى مول التجارية بحي شرق أسيوط.

جاء لقاء مدير مرافق أسيوط، بالباعة بعد تهديدهم بالتصعيد، وقال الباعة الجائلون، إن اللقاء كان مخيبا للآمال بعدما وعدهم مدير مرافق أسيوط بمهلة لتسكينهم حتى السبت المقبل ورد بضاعتهم. 


هناء حسين