الجمعة، 4 يوليو 2014

الدكتورة ريم عزت، اختصاصي أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أسيوط تقدم نصائح لتجنب الإصابة بارتجاع المريء خلال صيامك


 نصائح لتجنب الإصابة
يعاني كثير من الصائمين مشكلة الإصابة بارتجاع المريء خلال ساعات الصوم، مما يصيبهم بآلام وشعور مزعج مع عدم القدرة على التصرف خلال الصيام.

وتؤكد الدكتورة ريم عزت، اختصاصي أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أسيوط أن هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في الإصابة بارتجاع المريء، أو الحرقان الشديد في منطقة الصدر والمعدة الذي يشعر به الصائم.

وتوضح الدكتورة ريم أن المريض عادة يشتكي من حرقة أسفل الصدر، وقد يحدث أن تتشابه أعراض ارتجاع المريء مع أعراض الذبحة الصدرية من حيث ارتجاع سائل لاذع ورائحة كريهة بالفم وزيادة باللعاب، وقد يشكو المريض من ضيق بالتنفس ليلًا وارتجاع سائل مر أثناء النوم مع تكرار لالتهابات الجيوب الأنفية وتسوس الأسنان مضافًا إليه سوء الهضم.

وتضيف دكتورة ريم أنه يتم تشخيص الحالة المرضية بشكوى المريض والمنظار العلوي.

وعن أسباب حدوث ارتجاع المريء تشير دكتورة ريم إلى أن هناك عدة أسباب منها، السمنة أو وجود فتق بالحجاب الحاجز والتدخين، ومع رمضان تزداد فرصة الارتجاع للأسباب الآتية:

الإكثار من الأكل وعدم مضغ الطعام جيدًا

النوم مباشرة بعد الأكل لزيادة الدسم في الطعام في أغلب أيام رمضان

الجمع بين العديد من الأطعمة في نفس الوقت كعاداتنا في شهر الصوم

شرب المياه الغازية بكثرة كتحلية بعد الإفطار

ولتجنب الإصابة بارتجاع المريء خلال شهر رمضان تنصح دكتور ريم بالآتي:

مضغ الطعام جيدًا

تجنب الشرب أثناء الأكل

رفع رأس السرير عند النوم

النوم بعد الأكل من أربع لست ساعات

تجنب الملابس الضيقة حول منطقة الخصر


آية عز الدين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...