الأربعاء، 24 فبراير 2016

محافظ أسيوط : ملف مشكلات المياه والصرف الصحى على مكتب رئيس الوزراء .. ولامكان لفاسد او مرتشى بيننا


أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط أنه تم عرض ملف بالمشكلات التى تعانى منها المحافظة فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى أمام المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لتوفير الدعم اللازم موضحا أن الملف يتضمن كل مشروع بالصور ومراحل التنفيذ والحلول المطلوبة.

وأضاف الدسوقى فى حواره مع «الأهرام» بعد مرور عام على توليه المسئولية محافظا لأسيوط وتجديد الثقة به فى حركة المحافظين الأخيرة فى 26 ديسمبر الماضى رغم مطالب البعض بتغييره أن هناك تناقضا كبيرا فى أعداد الممرضات ،حيث توجد 7 آلاف ممرضة زيادة على حاجة العمل بالوحدات الصحية فى حين تعانى المستشفيات الجامعية عجزا يصل الى 2800ممرضة.

وتناول محافظ أسيوط عددا من مشكلات مثل تعيينات القيادات الأخيرة بمديرية التربية والتعليم والتعيينات الخاصة بالأطباء البيطريين حيث قرر إلغاء نتائج التعيينات وإحالة الواقعتين الى الرقابة الإدارية وأوضح أن أبرز مشكلة واجهها هى الاستثناءات خاصة فى قبول الأطفال فى المدارس التجريبية مؤكدا أنه رفض تأشيرة وزير التربية والتعليم باستثناء طفل تحقيقا للعدالة الاجتماعية ..وإلى المزيد من التفاصيل فى السطور التالية.

عام مضى على تولى سيادتكم مسئولية المحافظة ،ما أبرز المشكلات التى وضعتم أيديكم عليها وكيف تمت مواجهتها ؟

أبرز المشكلات التى واجهتها هى مشكلة الاستثناءات سواء فى التحاق الأطفال بالمدارس التجريبية أو الندب والنقل والترقية للموظفين حيث كانت تحدث أزمة خلال الأعوام الماضية بسبب محاباة المسئولين السابقين لعدد قليل من أصحاب الحظوة على حساب القطاع العريض من الأهالى البسطاء الذين حرموا من مميزات التعليم التجريبى ،حيث كانت الاستثناءات تسمح لتلاميذ عمرهم 4 سنوات الالتحاق بالمدارس التجريبية فى حين أن التلميذ البالغ من العمر 5 سنوات و 7 أشهر كان لا يقبل بالمدرسة وفى العام الذى يليه يكون قد تجاوز السن المحدد للتعليم التجريبى ،هذا فضلا عن منح تأشيرات للندب والنقل داخل المصالح الحكومية دون أى معايير سوى معيار المحسوبية لذا قررت وقف الاستثناءات نهائيا حتى أن أحد المواطنين أحضر لى تأشيرة وزير التربية والتعليم صريحة بقبول طفله بالمدرسة التجريبية ولكننى رفضت تنفيذ تأشيرة الوزير لتحقيق العدالة الاجتماعية بين الجميع .

هناك مشكلات تواجه التربية والتعليم بسبب المدارس المؤجرة والمتهالكة فى آن واحد ومطالبة ملاكها باستردادها؟

نسعى بشتى الطرق وفى ظل الإمكانات المتاحة لإجراء الصيانات اللازمة حفاظا على هذه المبانى والمنشآت من الانهيار وحرصا على سلامة الطلاب وهناك خطة تنفذها الدولة لبناء المدارس الجديدة من خلال هيئة الأبنية التعليمية، ولكن المشكلة الكبرى فى مدينة أسيوط مثلا تكمن فى عدم وجود أراضى أملاك دولة فضلا عن الارتفاع الجنونى فى أسعار الأراضي، وهناك ثغرات فى القانون يستغلها أصحاب المدارس لاستعادتها رغم العجز فى المدارس.

مسابقة تعيينات القيادات الأخيرة بالتربية والتعليم شهدت شكاوى من المجاملات فى الاختيار ..فماذا فعلت ؟

تلقيت العديد من الشكاوى قبل اعتمادها حول عدم الالتزام بشروط المسابقة فى تنفيذ الاختيارات وكذلك اتهامات بالمجاملات لذلك رفضت اعتمادها وقررت إحالة الملف للرقابة الإدارية لفحصها والتأكد من صحة وسلامة إجراءات الاختيار وهذا الأمر تكرر أيضا مع مسابقة الطب البيطرى حيث لم يتم الالتزام أيضا بمعايير الاختيار فرفضت اعتماد النتيجة.

واقع أليم تعيشه محطات الصرف الصحى وخاصة القوصية ماذا فعلتم لتصحيح المسار؟

راجعنا الموقف التنفيذى لجميع محطات مياه الشرب والصرف الصحى داخل المحافظة وأعددنا توثيقا كاملا لكل مشروع مدعوما بالصور ونسبة التنفيذ والمشكلات والعقبات والحلول وتم تقديمه الى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس مدبولى وزير الإسكان لتوفير الدعم اللازم ودفع عجلة العمل لهذه المشروعات ، وهناك تقارير شهرية ونصف شهرية عن هذه المشروعات سواء التى تحت التشغيل أو تحت التنفيذ، وبخصوص الاستثمارات المعطلة بمحطة أبنوب والفتح فإننا بدأنا بالوسائل الودية وفى النهاية ستغلب المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

وماذا عن قضية نقابة الحقوقيين الخاصة التى ذكرت بعض التقارير وجود تزوير فى قرار التخصيص؟

الموضوع تم كشفه من قبل المحافظة وقمنا بتحويله للنيابة العامة للتحقيق وسنلتزم بما تسفر عنه نتيجة التحقيقات.

ماذا عن عمارات درنكة الجديدة وما حدث فيها من هبوط ؟

كل ما تردد مجرد «شائعات» والعمارات سليمة ولكن ما حدث هو هبوط أرضى فى أرصفة بعض العمارات نتيجة لوجود رشح جزئى بأسفل حوائط بعض العمارات بسبب تهالك نهايات قوائم مواسير الصرف الصحى الخارجية ببعضها مع هبوط فى غرف التفتيش الخاصة بالعمارات نظرا لأن نظام الصرف الصحى بها عبارة عن خزانات يتم كسحها دوريا وتم تكليف شركة المياه بتكثيف عملية الكسح للمياه حفاظا عليها ومتابعتها.

المواطن الأسيوطى يعانى ضعف مستوى الخدمات الصحية ؟

هناك جهود كبيرة فى هذا القطاع من خلال تطوير عدد من المستشفيات منها 3 مستشفيات مركزية و 48 وحدة صحية وقد تم زيادة الدعم المخصص لتطوير مستشفى أبوتيج ومنفلوط من 90 مليون جنيه لكل مستشفى ليصل الى 150 مليونا لكل مستشفى وستنتهى أعمال التطوير بهما بنهاية العام الحالي.

لكن هناك عجز صارخ فى التمريض بالمستشفيات خاصة الجامعية؟

أولا هناك مفارقة عجيبة فى هذا المجال فقد رصدت عملية الحصر وجود 7 آلاف ممرضة زيادة على الحاجة خارج المدن فى الوقت الذى تعانى فيه المستشفيات الجامعية وحدها نقصا فى التمريض يصل الى 2800 ولمواجهة هذه المشكلة تم الاتفاق والتنسيق بين الصحة والجامعة بحضور جميع نواب أسيوط لضمان عدم تدخلهم لاستثناء أحد ولدعم المبادرة الجديدة التى تستهدف استغلال تكدس الممرضات بالقرى بندبهن للتدريب لمدة ثلاثة أشهر بمستشفيات المدينة والجامعة بحيث تقضى كل ممرضة هذه المدة مرة كل عام داخل أحد مستشفيات المدينة ويتم صرف بدل تدريب وانتقال لها لترغيبها فى العمل بخلاف حوافزها التى كانت تتقاضاها من جهة عملها الأصلية مع إمكان تجديد الانتداب إذا رغبت فى ذلك ورفع الحافز الى 100% وقد راعينا فى ذلك الظروف الاجتماعية والأسرية، وبذلك نكون قد نجحنا فى سد العجز الصارخ على مدى العامين المقبلين لحين تعيين ممرضات جديدات وكذلك الأمر بالنسبة للأطباء حيث تم رصد 120 طبيبا مساعدا إخصائيين وتم توزيعهم على جميع الوحدات الصحية.

ماذا فعلتم لمواجهة فساد المحليات بأسيوط ؟

لقد أعلنت منذ قدومى للمحافظة انه لا مكان لفاسد أو مرتش بيننا، وهو ما أوفيت به أمام الجميع حيث تم إلقاء القبض على عدد كبير من موظفى المحليات فى قضايا رشوة وفساد من خلال التنسيق مع الأجهزة الرقابية بعد كشف عمليات التلاعب والفساد، هذا فضلا عن بعض مسئولى المحليات بالمراكز والقرى الذين تتم إحالتهم بصفة مستمرة إلى النيابة العامة ، وفي الوقت نفسه وضعت ضوابط محددة لتكريم الشرفاء ممن يثبتون جديتهم وأحقيتهم فى العمل بترقيتهم ومكافأتهم.


حمادة السعيد
وائل سمير

مدير أمن أسيوط لا يرد علي أحد .. والصحفيين أول من يعلم



لم أتصور في يوم من الأيام أن يحدث ما حدث في محافظة من أكبر المحافظات علي مستوي الجمهورية أمناً واستقراراً علي مدي التاريخ وهي أسيوط.. أسيوط منظومة متكاملة أمنياً.. بها عادات وتقاليد وان غاب الأمن في بعض من الوقت قامت العائلات بالحفاظ علي التراث الأخلاقي داخل مراكزها وقراها.
ولأني أعرف تماماً كل شبر من تلك المحافظة سواء مراكزها وقراها لأني من تلك المحافظة.. ما أحزنني في الأونة الأخيرة الانفلات الاخلاقي داخل أكبر مركز لديه من العادات والتقاليد وهو مركز البداري في الجهة الشرقية من محافظة أسيوط.. والجهة الشرقية بها 4 مراكز الفتح وأبنوب وساحل سليم والبداري مراكز مشهود لها بالشهامة والعائلات شديدة المحافظة علي تقاليدها وتراثها.. في تلك المراكز الطريق الشرقي الذي يربط محافظة أسيوط بسوهاج وهو الطريق الوحيد الذي يربط تلك المراكز بمراكز سوهاج الشرقية ساقلتة وأخميم ولا بديل عنه طريقاً فكانت له أهمية لسكان قري أسيوط وسوهاج.. حدث في الفترة الأخيرة انفلات أمني لا يمكن السكوت عنه وخاصة في وسط الطريق في مركز البداري وفي قرية من قراها وهي قرية "النواورة" وعزبها والتي يقطن بها أكثر من 20 ألف نسمة يتسلحون بالأسلحة الآلية وحسب الإحصاءات تقدر بأكثر من 20 ألف بندقية حتي الأطفال يتسلحون بالآلي ويحملونها في الطريق السريع بعشوائية مما ينتج عن هذا قتل الابرياء من أهالي سوهاج وأسيوط في غيبة تماماً من المتابعة الأمنية.. منذ عشرين يوماً قام البلطجية باعتراض سيارة ركاب قادمة من سوهاج وأمطروها بالرصاص فقتلت سيدة وآخر.. ويوم السبت الماضي في نفس المكان في عزبة محمود فرج قام أحد البلطجية ويدعي "كرم صديق" مسجل خطر قتل وهارب من تنفيذ أحكام قضائية بإطلاق النار علي مدير بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية السهامية أمام عزبة محمود فرج علي سيارته الخاصة فتحطمت وشاء القدر أن ينجو مدير البنك من الموت باعجوبة.. تكررت البلاغات أمام مأمور مركز البداري ومدير الأمن ولكن مازال البلطجية والسلاح غير المرخص والآلي.. قام الأهالي بمخاطبتي فقمت بالاتصال بالسيد مدير أمن أسيوط فلم يرد وتركت له رسالة علي تليفونه "الجوال" فلم يرد لأشرح له الظروف وأدله بما تحت يدي من مستندات فلم يكلف خاطره بالرد أو حتي الاستفسار.. من هذا هو مدير أمن أسيوط.. الآن أخاطب السيد مدير الأمن العام وأكرر ندائي لمدير أمن أسيوط أرجوكم تحركوا تجاه قرية النواورة للقضاء علي المجرمين والذين يحملون البنادق الآلية لأنهم معروفون بالاسم.
وأقولها للوزير الشجاع اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية والذي أحدث استقراراً أمنياً في مدة ولايته وانخفضت معدلات الجريمة.. أتوسل إليكم جميعاً أن تتحركوا لأن هؤلاء هم أهلنا ولابد أن يطبق القانون علي الجميع وهم في خطر حقيقي والطريق السريع والابرياء. 


اسكندر احمد

"المهندسين" في أسيوط تنهي استعداداتها لانتخابات التجديد النصفي


أنهت نقابة المهندسين الفرعية بمحافظة أسيوط، استعداداتها لانتخابات التجديد النصفي، التي ستجرى الجمعة المقبل، حيث تبدأ في التاسعة صباحا وتنتهي في السابعة مساء، ليتم الفرز عقب إغلاق الصناديق مباشرة.

ويتنافس في الانتخابات 5 قوائم، تضم كل منها 7 أعضاء، إضافة إلى 39 مرشحا فرديا.

من جانبه أشار عبدالحكيم عليان نقيب المهندسين في أسيوط، إلى أن انتخابات التجديد النصفي، ستتم تحت إشراف قضائي كامل، وبمساعدة لجنة الانتخابات، التي تم تشكيها من مجلس النقابة، لتتم عملية التصويت والفرز وإعلان النتائج، في جو من الشفافية والديمقراطية.


سعاد احمد

تادرس قلدس "نائب أسيوط": الهيئة الاستشارية للنواب تعمل على توفير 50% من الوقت والمجهود للأعضاء


قال تادرس قلدس عضو مجلس النواب، إن فكرة إنشاء هيئة استشارية للنواب التى يتبناها السفير محمد العرابى وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ستلاقى ترحيب كبير من غالبية النواب والتى ستعمل إلى تطوير البرلمان لضم رؤية الشباب والتى ستعمل على النهوض بالمستوى الفكرى والبحثى.

وأكد قلدس فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تطبيق فكرة هيئة استشارية للنواب، ستعمل على توفير 50%من الوقت والمجهود للنواب، بالإضافة إلى وضع رؤية الشباب فى التشريعات والقوانين .

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة استغلال قدرات الشباب الفكرية فى تطوير المجتمع المصرى وتطوير البرلمان من منظور الشباب، مشيرا إلى أن الهيئة بداية الطريق الشباب للمشاركة السياسية . ‎


جورج إيليا

حمدى الدسوقى "نائب أسيوط": طلب الكلمة بالأسلوب الحالى يرسخ قواعد برلمانية غير مسبوقة


قال حمدى الدسوقى، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، إن استمرار طلب الكلمة وفق الأسلوب الحالى المتبع تحت قبة البرلمان، يرسخ لقواعد برلمانية لم تكن موجودة من قبل، فى ظل استمرار الجلسات بتلك الطريقة الحالية.

وأوضح "الدسوقى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أن منح الكلمة حاليًا يتم للأشخاص المعروفين لدى إدارة الجلسة، والذين يتم إعطاؤهم الكلمة فور طلبهم، بينما يسعى نواب آخرون للحديث دون جدوى.

كانت جلسة البرلمان، أمس الأحد، قد شهدت مشادات بين عدد كبير من النواب، خلال مناقشة استقالة المستشار سرى صيام، عضو مجلس النواب المعين، والتى انتهت بقبول الاستقالة بعدد 301 نائب، إضافة إلى مناقشة تجاوزات وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية، والتى أدت لحدوث مشادات عديدة بين النائبين مرتضى منصور وأحمد سعيد. 


زكى القاضى

محمد مصطفى سليم نائب عن دائرة ديروط باسيوط يطالب وزير الداخلية بإنشاء مكتب جوازات لمركز ديروط


محمد-مصطفى-سليم-نائب-الوفد-يطالب-وزير-الداخلية-بإنشاء-مكتب-جوازات-لمركز-ديروط-(1)

محمد-مصطفى-سليم-نائب-الوفد-يطالب-وزير-الداخلية-بإنشاء-مكتب-جوازات-لمركز-ديروط-(2) 

طالب محمد مصطفى سليم، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد فى دائرة ديروط بمحافظة أسيوط، وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، بإنشاء مكتب جوازات بمركز ديروط، لخدمة المواطنين.

وأوضح "سليم" - فى الاقتراح برغبة الذى قدمه لمجلس النواب - أن مركز ديروط حتى الآن، تابع لمكتب جوازات أسيوط، نظرًا لبعد وحدة جوازات أسيوط عن ديروط بمسافة 65 كيلو متر، وهو الأمر الذى يشكل مشقة كبيرة على المواطنين، وخاصة كبار السن فى استخراج جوازات السفر الخاصة بهم.

ووجه نائب "ديروط"، طلبه للمستشار على عبد العال رئيس مجلس النواب، والأستاذ سامى عبد التواب رئيس قطاع الاتصال السياسى بمجلس النواب، لمخاطبة وزير الداخلية بالطلب، والحصول على موافقته على إنشاء مكتب الجوازات بمركز ديروط. 


عبد الجواد رضا

يونس الجاحر نائب عن دائرة ديروط باسيوط .. هيئة السكك الحديد وافقت على تطوير محطة ديروط


قال اللواء يونس الجاحر، عضو مجلس النواب، عن دائرة ديروط، فى محافظة أسيوط، إنه تقدم إلى هيئة السكك الحديد، مخاطبا بتطوير المحطة، وكذلك وقوف عدة قطارات فى محطة ديروط للسكك الحديدية.

وأضاف الجاحر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هيئة السكك الحديد، ووافقت على وقوف عدة قطارات وكذلك تم إسناد تطوير محطة القطار إلى وزارة الإنتاج الحربى، لتطويرها بشكل كامل.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المحطة يرتادها آلاف المواطنين يوميا، بصفتها أول المراكز وأكبر مراكز المحافظة، معتبرًا أن الاستجابة من وزارة النقل يعتبر جهدا مشكورا. 


زكى القاضى

أمن أسيوط يتمكن من استعادة طالبتين مختطفتين بقرية المطيعة


تمكنت  أجهزة الأمن فى أسيوط من السيطرة على واقعة قيام بعض أهالى قرية المطيعة بقطع طريق أسيوط / سوهاج الزارعى لإختفاء فتاتين من القرية .. وتنجح القوات الأمنية فى إعادتهن لأهليتهن )  وتبلغ لمركز شرطة أسيوط بقيام بعض المواطنين من أهالى قرية المطيعة بدائرة المركز والواقعة على الطريق الزراعى أسيوط / سوهاج بمحاولة إستيقاف بعض السيارات مما أدى إلى تعطل وقطع الطريق .
على الفور إنتقلت القوات الأمنية وتم السيطرة على الموقف وتسيير حركة المرور على الطريق ، وبالفحص تبين أنه بتا…يخ 22 الجارى تبلغ من كلاً من :1. ” سيد . إ . م ” سن 51 . و على . م . م ” سن 54 .. مقيمان بذات الناحية .بغياب كريمتهما كلاً من :-1. ” إبتسام . س . إ ” سن 14 .
2. ” أميرة . ع . م ” سن 14 .. عقب توجههما إلى المدرسة ، والمحرر عن ذلك المحاضر أرقام 1223 ، 1224 إدارى مركز أسيوط لسنة 2013 . بتاريخ اليوم 23 الجارى تلقى والد أحدهما إتصال تليفونى من إحدى السيدات من هاتف محمول متضمناً عثورها على الفتاتين بمحطة سكة حديد سوهاج وأنهن متواجدين لديها وطلبت الحضور لإستلامهن وبمعاودة الإتصال بها تبين غلق هاتفها المحمول .
على أثر ذلك قام أهلية الفتاتين بالتوجه وإستيقاف بعض سيارات سوهاج للسؤال عنهن مما أدى إلى إعاقة حركة المرور وقطع الطريق لمدة 10 دقائق .
فى وقت لاحق عاودت السيدة الإتصال مرة أخرى وأفادت بتواجد الفتاتين لديها وفى إنتظار أحد أهليتهن بسوهاج لإستلامهن .
تم التنسيق مع مديرية أمن سوهاج حيث تم التقابل مع السيدة وتبين أنها تدعى / أميرة . ج . م ، ومقيمة بدائرة قسم شرطة أول سوهاج ، والتى قررت أنها عثرت على الفتاتين أمام سكك حديد سوهاج وإصطحابهن لمنزلها وقامت بالإتصال بأهليتهن للحضور لإستلامهن .
تم تسليمهن لقسم شرطة أول سوهاج وتم تخصيص مأمورية أمنية لإحضار المتغيبتين والوقوف على أسباب غيابهن لأهليتهن . وتمكنت القوات الأمنية بأسيوط من ضبط كلٍ من :-
1. ” عطا . ع . ع ” سن 24 .
2. ” على . خ . ح ” سن 36 .
3. ” أحمد . م . أ ” سن 57 .
4. ” سيد . إ . م ” سن 42 .. مقيمين بدائرة المركز .
بمواجهتهم إعترفوا بإرتكاب الواقعة على أثر غياب الفتاتين وورد إتصال بشأن تواجدهن بمحافظة سوهاج . تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة 


ايمان عمار

ضم مامورية الشهر العقارى بأبنوب اسيوط مع فرع توثيقها



ورود ياسين

عقد تأسيس جمعية الإسكان بمديرية المساحة بأسيوط



ورود ياسين

الضرائب العقارية بأسيوط تفقد دفتر قسائم


ورود ياسين

كشف غموض اختفاء "طالبة أسيوط" بعد هروبها وزواجها سرا وتحرير محضر عدم تعرض أهلها لها ولزوجها

هروب الفتيات من منازل أسرهن ظاهرة ترعب الأهالى -------------------------------------- تمكن ضباط مباحث قسم ثان أسيوط برئاسة المقدم أحمد...