الأحد، 13 أغسطس 2017

مجهولون يحرقون أوراق إجابات الدور الثاني لمدرسة النواميس الثانوية المشتركة التابعة لإدارة البداري التعليمية في أسيوط


فوجئ العاملون بمدرسة النواميس الثانوية المشتركة التابعة لإدارة البداري في أسيوط، اليوم، باحتراق أوراق إجابات الدور الثاني للصفين الأول والثاني الثانوي بالمدرسة، والتي أُعلنت نتيجتها منذ أكثر من أسبوعين.

كان اللواء جمال شكر مدير أمن أسيوط، تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة البداري، ببلاغ من مدير مدرسة النواميس الثانوية المشتركة، بأنهم فوجئوا باختفاء الشمع من على باب حجرة كنترول المدرسة، وأن الأقفال سليمة، وعند فتح باب الكنترول، وجدوا أوراق إجابة الصفين الأول والثاني الثانوي محترقة، وتحرر المحضر اللازم، وجار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

من جانبه، أوضح مصدر مسؤول في مديرية التربية والتعليم بأسيوط، أن الأوراق المحترقة عددها 123 ورقة، بينها 78 للصف الأول، و45 للصف الثاني، موضحا أن درجات الطلاب لم تتأثر بالحريق، حيث إنها موجودة على جهاز كمبيوتر لم يتأثر بالحريق.

سعاد احمد

بالصور.. قبل الكارثة.. "انتبهى يا حكومة من معديات الموت بأسيوط".. الأهالى: العبارات متهالكة لكن ما باليد حيلة وأبناؤنا يستقلونها للمدارس.. المحافظ يوجه بصيانتها.. ومطالب بتشغيل كوبرى "طما - البدارى" العلوى









أصبحت معديات النيل بأسيوط، والتى تقل الركاب للتنقل ما بين الشرق والغرب أسرع وسيلة للوصول إلى الآخرة قبل منازلهم أو قضاء حوائجهم التى يستقلونها من أجلها، لذا هذا هو حال البسطاء الذين يستقلون المعديات النهرية لعبور نهر النيل لذهاب أبنائهم للمدارس أو لتلقى العلاج فى العيادات أو المستشفيات، أو قضاء حوائجهم بشكل عام.



شهدت محافظة أسيوط واقعة كادت أن تحدث بسببها كارثة محققة وتؤدى بحياة أكثر من 30 شخصًا، بعدما توقفت العبارة بنهر النيل أثناء أثناء رحلتها من مركز طما لمركز البدارى بأسيوط، وأدى ذلك إلى جنوحها لأكثر من 20 كيلو فى عرض النيل، وهى معطلة حتى تم إنقاذ الركاب عن طريق اللنشات والاستعانة بعبارة آخرى للسيارات والعربات الكارو.



يوجد فى محافظة أسيوط أكثر من معدية نهرية تربط ما بين الشرق والغرب منها معدية البدارى، والتى تربط ما بين مركز البدارى بأسيوط ومركز طما بسوهاج، ومعدية ساحل سليم والتى تربط ما بين مركز ساحل سليم بناحية الشرق ومركز أبو تيج بأسيوط ناحية الغرب، وكذلك معدية أبنوب والتى تربط ما بين مركز أبنوب بأسيوط ومركز منفلوط بنفس المحافظة.



وفى جنوب محافظة أسيوط تحتل عبارة مركز ساحل سليم أبو تيج أهمية بالغة بين المركزين، حيث يقول سيد عبد السلام أحد أهالى مركز ساحل سليم، أنه نظرا لقرب المسافة بين المرسيين فجعل ذلك سهولة وبساطة فى استقلال المعدية، بخلاف أنها تختصر الوقت فى حال إذا ما رغب الأهالى التسوق بمدينة أسيوط، فضلا عن أن المركزين تعمل بينهما عبارتين بالتبادل ذهابًا وإيابًا ولكن يعاب عليهما فى أنهما متهالكتين ويعملان منذ فترة طويلة فى نقل الركاب والسيارات وكذلك المواشى.



وأضاف عبد السلام، أن عبارة ساحل سليم لم تسجل أى حوادث من قبل، وذلك لأن المسافة بين مرسى ساحل سليم ومرسى مركز أبو تيج قريب للغاية غير أن وجود عبارتين يخفف من حمولة الركاب والسيارات.



وفى مركز البدارى وهى المعدية الأكثر صعوبة والأكثر تهالكا فى نفس الوقت المعدية يستقلها أهالى قرى البدارى القاطنين لقرى المركز جنوبا وهو ما يجعل الوصول للمركز نفسه صعبًا فقرى نجوع المعادى والهمامية تبعد عن مركز البدارى بأكثر من 60 كيلو مترًا، مما يجعل استقلال المعدية لمركز طما أسهل وأوفر فى الوقت.



وفى السياق نفسه، فإن تلك المنطقة تخلو تقريبا من المدارس فيضطر التلاميذ بالمرحلة الابتدائية والإعدادية الذهاب لمدارس السكساكة بمركز طما، وهو ما يعتبر أمرًا بالغ المشقة بالنسبة للأطفال الذين يخرجون صباحا ويعبرون النهر فى الذهاب لمدارسهم.



ومن ناحية أخرى بدأت محافظة سوهاج فى إنشاء الكوبرى العلوى الذى يربط بين قرية كوم العرب غربا بمركز طما وقرية العتمانية شرقا بمركز البدارى منذ أكثر من 6 أعوام ولم يتم افتتاح الكوبرى حتى الآن.



 فقال على عبد العزيز أحد الأهالى بمنطقة الهمامية التى يوجد بها مرسى العبارة النهرية، إنه لا يمر عدة أشهر إلا وتقع حادثة على العبارة النهرية ما بين غرق سيارة بالمياه أثناء تحميل السيارات على العبارة وعدم وجود مساحة كافية أو بعد المسافة بين المرسى والعبارة والذى يتسبب فى سقوط الأهالى أثناء نزولهم بالإضافة إلى أن العبارة متهالكة.



وأضاف عبد العزيز، أنه يوجد بالمرسى عبارتين والاثنتين فى حالة تهالك شديد ويتم التبديل بينهما للعمل فإذا تعطلت واحدة تم العمل بالأخرى حتى تتعطل الثانية فيعود العمل للأولى وهكذا بالتناوب، مطالبًا بتدخل المسئولين لسرعة إنهاء كوبرى طما – البدارى، مؤكدًا على أنه سينهى صعوبات كبيرة، وكذلك فأنه سيخلق فرص عمل كثيرة وجديدة بين المركزين.



وتختلف معدية أبنوب- منفلوط اختلافا كبيرا عن معديات الجنوب فالمعدية صغيرة للغاية ولا تتحمل حمولة المعديات السابقة وتسجل العديد من الحوادث فسجلت تلك العبارة حوادث عديدة خلال العام الماضى أكثرها مأساة حادثة غرق طفل ووالدة وعمه أثناء استقلالهم العبارة وعودتهم للمنزل حال استقلالهم معدية كانت تقلهم من قرية المعابدة إلى الجانب الآخر من الشاطئ، وذلك لحضور حفل زفاف بمركز منفلوط، وتم عقب ذلك انتشال الثلاثة جثث هامدة وحسب رواية أحد المدرسات بالمنطقة فإن تلك المعدية هى الوحيدة التى تربط قرية المعابدة بأبنوب بمركز منفلوط ولا توجد هناك أى وسيلة تنقل بين المركزين، لافتًا إلى أن تلك المعدية يستقلها التلاميذ والطلاب والموظفين فى ذهابهم وإيابهم.



ومن جهته قال المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه أحال العمال المسئولين عن صيانة العبارة النهرية للتحقيق مع الإبقاء على العبارة المعاونة التى قامت بسحبها على مرسى مركز البدارى لنقل الركاب بين المحافظتين تيسيرا للمواطنين الذيت يتنقلون بين مركزى البدارى وطما لمتابعة أعمالهم.



وأضاف محافظ أسيوط، أنه لن يتهاون مع أى شخص قد يقصر فى عمله أو يتسبب فى أى أذى قد يلحق بالمواطنين أو ممتلكاتهم نتيجة هذا الإهمال.



وأوضح الدسوقى، أنه أعطى تعليمات صريحة لإدارة العبارات النهرية بالمحافظة بالصيانة الدورية لكل العبارات العاملة بين القرى وبين ضفتى نهر النيل ورفع تقارير بحالة العبارات العاملة مع التأكيد على معاقبة المقصرين.

ضحا صالح

بالصور والفيديو مزلقانات الموت بأسيوط.. محطة الأزهر و شارع رياض وسور سوق الباعة الجائلين أخطرهم










تعد محافظة أسيوط واحدة من المحافظات، التى تعرضت لكوارث القطارات وكان حادث« قطار المندرة» أحد أهم الحوادث التى شهدتها المحافظة، وراح ضحية هذا الحادث 51 شخصاَ من بينهم 47 تلميذاً، من طلاب معهد نور الإسلام الأزهري، وأصيب 17 آخرين من طلاب ذات المعهد، بعد اصطدام القطار 165 المتجه من أسيوط إلى القاهرة، فضلا عن مصرع العشرات على المزلقانات العشوائية والغير مطورة آخرها مصرع طالبتين بالثانوية العامة  على مزلقان شارع رياض بمدينة أسيوط ومن المزلقانات العشوائية بالمحافظة.

مزلقان محطة الأزهر

حصد هذا المزلقان عشرات الأرواح، نتيجة عدم وجود ضبط وعمال لهذا المزلقان، والاكتفاء فقط باعتبار المكان محطة لوقوف قطار الركاب فقط، إلا أن هذه المحطة يتم استغلال قطبان السكة الحدير للمرور منها إلى موقف الأزهر، الذي يوجد به سيارات مراكز أبنوب والفتح والقوصية ومنفلوط ، ومراكز أسيوط وسيارات النقل العام الى المحطة ونزلة عبد اللاه وسيارات القاهرة حيث يستغل المواطنين الشارع المجاور لدار المناسبات والذى يوجد بنهايته فتحة وسلالم للمرور عبر قطبان السكة الحديدة الى الجانب الآخر الذى يوجد به موقف الركاب مما يعرض حياة المواطنين للخطر ويعتمد المواطن فقط على رؤيته لمرور القطار والذى عادة ما تكون الرؤية غير واضحة كون قطبان السكة به بعض المنحنيات قبل المحطة مباشرة فيفاجئ المار بقدوم القطار وبسبب هذه المحطة تعرض العشرات من الشباب وكبار السن لحوادث انهت حياتهم بسبب السرعة الزائدة للقطارات.

مزلقان شارع رياض

بالرغم من أن مزلقان شارع رياض هو مزلقان مجاور لمحطة سكة حديد أسيوط الرئيسية، ولا يبعد عنها إلا عشرات الأمتار إلا أن المزلقان بالرغم من اعتباره من المزلقانان الرسمية المربوطة بالسكة الحديد وعليها عامل يصل الى حد العشوائية  فما زال المزلقان يتم التعامل معه من قبل العامل الموجود فيه بفتح وإغلاق المزلقان عن طريق سلسلة حديدية تسمح بمرور من يريد وخاصة أنه المزلقان غير مقفول نهائيا من الناحييتن حيث ان هناك مساحات بين نهاية السلسة وحائط احد المبانى يسمح بمرور أى شخص فضلا عن أن هذه المزلقان يعتبر شارع رئيسى يتنقل من خلال المواطنون شرق السكة الحديد وغربها ويربط بين أهم الشوارع الحيوية بالمحافظة وتسبب هذا المزلقان فى موت العشرات آخرها الطالبتين " دينا .أ . م " طالبة بالصف الأول الثانوى ، و" ياسمين . ع " طالبة بالصف الثالث الثانوى".


هذا المزلقان هو عبارة عن هدم فى سور مجاور لسوق الباعة الجائلين بمنطقة الحمراء يتم إستخدامه من قبل الأهالى للمرور من منطقة الحمراء خلف المصنع وصولا الى منطقة السادات وتعتبر هذه المنطقة خطيره لأنه يمر مباشرة دون أى رقابة على مروره مما يعرض حياته للخطر وهذا الممر من اخطر الممرات العشوائية حيث ان زاوية الرؤية محجوبة تماما عن  سائق القطار ولا يوجد اى فرصة لتفادى الخطر وليس ذلك فحسب بل قلم الاهالى بعمل سلم خشبى يمكنهم من المرور بعد ان كانت بالحجارة والطوب.



يذكر أن عدد  مزلقانات محافظة أسيوط الرسمية 30 مزلقان   وهى المربوطة بالبلوك مباشرة تم تطوير 14 مزلقان منهم أعمال مدنيىة أى الأسوار ،وغرفة المزلقان، والتبليطة التى تسير عليها السيارات كما انه تم تطوير  3 مزلقانات من  بينهم بنظام التحكم الإلكتروتى وهى  مزلقان شطب ، ومزلقان قرقارص ، ومزلقان ابوتيج بحيث يتوقف القطار تلقائيا قبل المزلقان بشكل تلقائي دون تدخل عمال المزلقانات بحيث تضغط عجلات القطار علي إشارة تسبق المزلقان الذي سيمر عليه بعدة كيلو مترات لإتاحة الفرصة لغلق البوابات إلكترونيا.

 هيثم البدرى

بالفيديو الاعلامى محمد الغيطى يعرض فيديو قديم ويذكر المشاهدين بحادث كارثة أسيوط 17 نوفمبر 2012


البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...