الاثنين، 7 ديسمبر 2015

جميل الأسيوطي.. مسيحي غنى في حب النبي ومدح الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم



كثيرا ما يُحكى عن التعايش السلمي بين الأقباط والمسلمين في مصر، وبالرغم من ظهور بعض المشكلات بين الحين والآخر إلا أننا دائما ما نجد أمثلة على التعايش تجبرنا على التعجب منها والتوقف عندها احتراما وتقديرا.

"جميل عبد الكريم عبد الله ميخائيل" أو الشيخ جميل الدشلوطي أو الأسيوطي، ذلك الرجل الستيني المسيحي، لمع اسمه في معظم أنحاء مصر وذاع صيته في الفن الشعبي والإنشاد الديني بسبب حب مسلمي مصر له ولصوته، الذي يتغنى به مادحا الرسول الكريم.

اتخذ الأسيوطي من تلك الموهبة "سبوبة" كي يوفر لقمة عيش له ولأسرته بـ"دشلوط"، إحدى قرى مركز ديروط الواقع بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، حيث يعيش في الجبل بمنزلٍ بُني من الطوب والأسمنت وسقفه من الخشب والبوص.

الموهبة من الله

في حديثه لـ"هافينغتون بوست عربي" عاد جميل بذاكرته إلى الطفولة حين ظهر حبه للغناء عبر الأغاني الشعبية. وعندما أصبح في 17 من عمره، عمل سائقا لدى أحد صاحبي الجرارين الموجودين بالقرية، فكان يعمل منذ آذان المغرب وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي بمبلغ 45 جنيها، فكان يقضي وقته ليلاً أثناء حرثة للأرض في دندنة المواويل على ربابة صنعها من بوص الذرة.

وفي عام 1977 سمعته مجموعة من العازفين والمغنيين، الذين ما إن استمعوا إليه حتى دعوه إلى المشاركة في أحد الأفراح التي يقومون بإحيائها. لم يتردد الأسيوطي لحظة في الموافقة على عرضهم، فذهب معهم وعزف على آله المُوُصل "مزمار مصنوع من الغاب".

تلقى أول أجر له 2.5 جنيهات بالإضافة إلي 5 قروش بقشيش مازال محتفظاً بها إلى يومنا هذا، ومن هنا بدأ جميل، على حد قوله، اكتشاف الموهبة التي منحها له الله، فقرر امتهان الغناء والإنشاد الديني في الأفراح. ومن هنا بدأ مشواره الفني في محافظات مصر مادحاً الرسول.

الأمية في مواجهة الموهبة

"لا يمكنني القراءة أو الكتابة لذا لم أستطع أن أقرأ الإنجيل وأُرنمه أو أن أغني أناشيد الكنيسة"، بحزن روى لنا الأسيوطي عن إحدى الأسباب التي دفعتة نحو الإنشاد الديني والفن الشعبي، والتي منعته من المشاركة في غناء الأناشيد بالكنيسة وكسب قوت يومه منها، وهو ما كان يفضله.

وأضاف أن الإنشاد الديني أو الفن الشعبي في عموم الأمر يعتمد أولاً علي الموهبة، ثانياً الاجتهاد في تعلم متطلباته التي تتلخص في تأليف المواويل أو قصائد المدح الصوفية واختيار لحن مناسب لها، الأمر الذي لا يتطلب منه أن يكون متعلما، فهو يؤلف الموال ويحفظة ويلحنه ثم يجتمع بفرقته المكونة من 11 فردا لتوزيع اللحن على الآلات الموسيقية.

لذا فهو يرى من منظوره الخاص أنه استطاع أن يتعايش مع عجزه عن القراءة والكتابة بموهبته التي وفرت له لقمة العيش.

رحله المدح والإنشاد

يؤلف جميل مواويل في مدح الرسول الكريم منذ بداية مشواره الفني، ويؤكد أنه من الأوائل على الساحة في مدح النبي بعد مكرم المنياوي، القبطي أيضا. يقول جميل: "في الاحتفالات المختلفة وعندما أبدأ أغني وأمدح في النبي ألاقي الناس متهابه (يشعرون بالاستغراب) وساكتين بس شوية ويتعودوا ويطلبوا مني أقول المواويل في النبي. وفيه اللي يجي مخصوص عشان حد من عنده طالع الحج وعايزني أقوم بتأليف موال عن النبي بمقابل مادي فبقعد طول الليل أظبط وأؤلف موال مدح".

فيتوجب على الأسيوطي الذى أعتاد مشاهدة القنوات الدينية المسيحية، إسعاد جمهوره ذو الأغلبية المسلمة، ذاكراً أن في موسم الحج دائماً ما يكون لديه احتفالات يقيمها المسلمون بمناسبة ذهابهم أو رجوعهم منه، بالإضافة إلي طلب البعض في الأفراح لمواويل مدح للرسول صلى الله عليه و سلم.

وأشار إلى أن أكثر المواويل طلباً من الجمهور هي "مدحت النبي" و"وديني يا دليل وديني".



إسعاد الجمهور فن

يقول جميل إنه عند إحياء مناسبة خاصة بالمسلمين وإذا تواجد مجموعة من المسيحيين يقوم بغناء مواويل عن السيدة العذراء ونبي الله عيسى، والعكس إذا كان هناك فرح خاص بالمسيحيين وتواجد بعض المسلمين فهو يقوم بغناء موال مدح للرسول، ويبرر جميل طريقته تلك في إحياء الأفراح والمناسبات بمحاولة إسعاد محبيه والعمل على زيادة شعبيته.

ويذكر جميل أن من سبل إسعاده لجمهوره تأليف مواويل عن مختلف الموضوعات التي يطلبونها بمقابل مادي أو بدون، وتكون تلك المواويل عن الحب أو الصداقة أو الجيرة أو أي من الموضوعات الاجتماعية المختلفة.

المسلمون والمسيحيون

"يتقبل المسيحيون مدحي الرسول ويعلمون أن المدح والإنشاد جزء من الفن الشعبي الذي أقدمه وهي المهنة التي توفر لقمة العيش لي ولأفراد أسرتي، الذين يعملون معي في نفس المجال، لذا لم تحدث بيني وبينهم أي مشكلة في ذلك الإطار من قبل"، هكذا كانت إجابته عن مدى تقبل أبناء ديانته لمهنته، ويقول أن هناك العديد من المنشدين المسلمين الذين يمدحون السيدة العذراء والمسيح، لذا ليس هناك ضرر في مدح الرسول الكريم.

ويضيف "الجميع يحبني ويطلبني كي أحيي حفلاتهم ولكن نسبة المسلمين أكبر بالطبع فهم الأكثر حجزاً لمواعيدي وحبهم لي جعلني أتجول في مختلف أنحاء مصر وهم سبب شهرتي الحقيقية ونجاحي في الفن الشعبي بلا شك".

وعن المشكلات الطائفية التي تعرض لها يقول جميل أنها حصلت مرة واحدة مع شخص مسلم أراد تحويلها لمشكلة طائفية، ولكنه فشل بسبب حب الجميع له.

عائلة فنية

لجميل 7 أولاد، منهم 3 ذكور اتخذوا جميعا نفس الخط والاتجاه الفني، فالابن الأكبر لديه فرقته الخاصة التي يتجول بها أيضاً من أجل أحياء الحفلات بمختلف أنحاء الريف المصري، والأوسط يقوم بضبط السماعات وتحديد المواعيد وفي بعض الأحيان يعزف، أما الأصغر فهو عازف ربابة ويحلم بأن يكون أفضل عازف ربابة في مصر.

حلم جميل
منذ سنوات يراود جميل حلم غإياء حفل خارج مصر، طالباً من الله المساعدة في تحقيقه، ويقول: " إن لحظة وقوفي على مسرح بأحد الدول الأجنبية أو العربية تساوي عندي الكثير".


ندا على

وكيل تموين اسيوط .. محافظ أسيوط ينتهج سياسة تصفية الحسابات قبل رحيله .. ونواب اسيوط يتقدمون بشكوى لوزير التنمية والمطالبة العاجلة برحيله


اتهم صالح عبدالله وكيل وزارة التموين بأسيوط، المحافظ المهندس ياسر الدسوقي، بالتنكيل به لرفضه طلبه بإرسال كميات قمح لمحافظة بني سويف "مجاملة لصديقة المستشار #محمد سليم " محافظ بني سويف علي حساب الأمن الغذائي للمحافظة .

وكشف صالح عبد الله، وكيل وزارة التموين بأسيوط، عن انتهاج المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، لسياسة تصفية الحسابات والتنكيل بمرؤوسيه داخل المحافظة، حيث يتدخل بشكل عشوائي في مجريات العمل دون وعي كافٍ نظرًا لخبرته القليلة في الإدارة المحلية، على حد قوله.



وقال وكيل وزارة التموين، إن المحافظ تسبب في وقف ترقيته بإرسال تقريرعدم صلاحية إلى هيئة الرقابة الإدارية، على خلفية رفضي الموافقة على نقل كمية من حصة القمح المخصصة لمحافظة أسيوط إلى محافظة بني سويف لمجاملة صديقه المحافظ الحالي، على حد وصفه.



وأوضح، أنه فوجئ عقب تولي المحافظ زمام الأمور في شهر مارس الماضي بمحاولة مجاملة صديقه محافظ بني سويف على حساب الأمن الغذائي لمحافظة أسيوط، وهو ما قد يحدث كارثة في محافظة بحجم وثقل أسيوط .



وأشار، إلى أنه أخبر المحافظ بأن ذلك ليس من سلطتي وإنما هي سلطة مركزية تتحكم بها لجنة البرامج بوزارة التموين، فضلا عن أن الأرصدة المتاحة للمحافظة لا يمكن التلاعب بها خوفا من حدوث أزمة بالمحافظة التي تعد أكبر محافظات الصعيد، حينها غضب المحافظ معتقدا أنني رفضت الانصياع لأوامره، وحينما عاد إلى أسيوط طلب مني بيانا بأرصدة القمح في المحافظة وأخبرته في حينها أنه يوجد رصيد 17 يومًا، وهنا طلب مقابلتي على الفور وحاولت إقناعه ولكنه لم يقتنع، وعقب ذلك فوجئت بمسئولي الرقابة الإدارية يماطلون في منحي الصلاحية للتعيين على درجة وكيل المديرية لشئون التموين، على حد قوله.



وأضاف، أنه حاول معرفة سبب تأجيل منحه الصلاحية لكن مسئولي الرقابة رفضوا مقابلتي أو الإفصاح عن شيء وعقبها توجهت لمحافظ أسيوط وتقدمت له بطلب تظلم، إلا أنني فوجئت بالمحافظ يقول لي إن سبب التسويف من الرقابة الإدارية هو البيانات غير الصحيحة المتعلقة بأرصدة القمح والتي قمت بتقديمها.



الجدير بالذكر: أن نواب أسيوط رفضوا لقاء المحافظ ويصفون أداء المحافظ  بالضعيف وقدموا شكوي لوزير التنمية المحلية.. وطالبوا برحيله .

تأجيل محاكمة طالبة ''صفر الثانوية'' ليناير بتهم التزوير والبلاغ الكاذب وسب وقذف العاملين بكنترول اسيوط


قررت محكمه جنايات أسيوط الدائرة الرابعة عشر برئاسة المستشار أحمد عبد السميع أحمد، تأجيل محاكمه الطالبة مريم ملاك ذكرى والمعروفة إعلاميا "طالبه صفر الثانوية العامة" إلى جلسة 5 يناير المقبل، وذلك لضم أوراق التحقيقات النيابة العامة التي تمت بناء على محضر الطالبة.

وقيدت الدعوة كجنحة مباشرة برقم 11430 لسنة 2015 جنح ثاني أسيوط المرفوعة من العاملين بمديرية التربية والتعليم بأسيوط والمكلفين بالعمل بكنترول الثانوية العامة عام 2015 قطاع أسيوط،  ضد الطالبة مريم ملاك ذكرى وشقيقها الدكتور مينا ملاك ذكرى والمستشار إيهاب عادل رمزي والخبيرة الدكتورة منى سيد احمد متولي،  والذين وجهوا إليهم تهماً بأنهم قاموا بقذف الطالبين وهم المسئولون عن كنترول الثانوية العامة بأسيوط  قطاع " أ ".

وذلك بسبب اتهامهم بنزع ورقة بيانات المعلن إليها الأولى لامتحانات الثانوية العامة لعام 2015 من أوراق إجاباتها ووضعها على أوراق إجابة أخرى لا تخصها وأيضا قام المدعى عليهم باتهام المدعين بالفساد والرشوة والتزوير.

وكان ذلك عن طريق العلانية بجميع وسائل الإعلام والقنوات الفضائية وذلك بسوء النية بما يتوافر فى حقهم نص المادة 306 من قانون العقوبات .

وأيضاً قامت المعلن إليها الأولى ــ على حد تعبير عريضة الجنحة المباشرة، بالبلاغ كذباً بتزوير أوراق إجاباتها وذلك اضراراً بالطالبين وبسمعة التعليم في الدولة بأكملها مما يتوافر في حقها جريمة البلاغ الكاذب .


ريمون الراوى

صحافة المواطن.. مريض يفترش الأرض أمام عيادة القلب بمستشفى جامعة أسيوط


 استمرارًا لتفاعل قراء "اليوم السابع"، مع الخدمة التى أطلقها الموقع تحت عنوان "صحافة المواطن"، فى تحرير المواد الصحفية، وتوثيقها بالصور والفيديو، أرسل أحد القراء صورة لمواطن يجلس على الأرض أمام عيادة القلب بمستشفى جامعة أسيوط فى انتظار الكشف عليه، قائلا: "الراجل ده مستنى وقاعد بالمنظر ده عشان إمضاء دكتور". شاركونا فى تحرير المواد الصحفية المنشورة على الموقع بإرسال الصور والفيديوهات والأخبار الموثقة لنشرها بالموقع والجريدة المطبوعة، ليتم نشر الأخبار المصورة والفيديوهات باسم القراء، وذلك عبر البريد الإلكترونى send@youm7.com، أو عبر رسائل فيس بوك، على أن يتم نشر الأخبار المصورة والفيديوهات باسم القراء.

محمد تهامى زكى

معرض للمنتجات الغذائية بأسيوط لمواجهة غلاء الأسعار بنادى الواى


ينظم الصندوق الاجتماعي للتنمية بمحافظة أسيوط معرضًا للمنتجات الغذائية والزراعية بنادي الواي بمحافظة أسيوط اليوم  الاثنين ويستمر لمدة 3 أيام.

وأوضح رميح عبد الحسيب مدير الصندوق الاجتماعي بأسيوط أن المعرض يأتي في إطار توجيهات المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط على استمرارية تقديم السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين بأقل الأسعار ومواجهة ظاهرة غلاء الأسعار.

وأضاف أن المعرض يتم من خلال مشروع تحسين الدخل والاقتصاد الريفي RIEEP الممول من بنك التنمية الأفريقى، ويضم منتجات جمعيات تنمية المجتمع والجمعيات الزراعية والمشروعات الصغيرة.

وقال مدير الصندوق إن المنتجات تشمل (أرز - سكر- مكرونة - دقيق - عصائر- بقوليات - خضراوات مجهزة - رمان -مأكولات نصف مجهزة - منتجات عسل نحل - حلاوة طحنية - منتجات تمور - مخللات - مخبوزات - منتجات فخارية - مشغولات يدوية - منتجات خان الخليلى).

وأكد على أهمية هذه المعارض في تخفيف الأعباء ومواجهة غلاء الأسعار على المواطنين، وتوفير المنتجات والسلع الغذائية لهم بأقل الأسعار، وتقليل الأعباء المادية عليهم بتوفير مستلزماتهم بأسعار التكلفة دون أي أسعار إضافية.

بيان إعلامى لـ طيران «ناس» بمواعيد استئناف رحلاتها من جدة والرياض إلى مطار أسيوط .. الرئيس التنفيذي لطيران «ناس» «يسرنا للغاية أن نستأنف رحلاتنا إلى أسيوط »


استأنف طيران «ناس»، الناقل السعودى الوطنى رحلاته من جدة والرياض بالمملكة إلى مطار أسيوط أوائل ديسمبر الحالى بعد 16 شهرا من التوقف بسبب إجراء إصلاحات بمدرج مطار أسيوط ليصبح شركة الطيران الوحيدة التى تقدم رحلاتها من السعودية لأسيوط.

جاء ذلك فى بيان إعلامى أصدره «طيران ناس» اليوم الإثنين لمحررى الطيران وذكر البيان: «من المقرر أن تقلع الرحلات من الرياض وجدة ثلاث مرات أسبوعياً أيام الثلاثاء والخميس والسبت وبدأت الرحلات من الرياض إلى أسيوط أوائل ديسمبر الحالى حيث تقلع الرحلات تمام الساعة 10:45 مساءً والوصول في الساعة 12:45 بالتوقيت المحلي فيما تقلع رحلات العودة في الساعة 1:30 صباحاً وتصل إلى مطار الملك خالد الدولي في الساعة 4:55 صباحاً بالتوقت المحلي».

وجاء فى البيان: «أما الرحلات من جدة فستُستأنف فى 15 ديسمبر 2015 وتقلع في الساعة 7:45 صباحاً وتصل إلى أسيوط في الساعة 8:40 صباحاً بالتوقيت المحلي، فيما تقلع رحلات العودة في الساعة 9:20 صباحاً وتصل إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة في الساعة 12:05 مساءً بالتوقيت المحلي».

وصرح «بول بيرن» الرئيس التنفيذي لطيران «ناس»: «يسرنا للغاية أن نستأنف رحلاتنا إلى أسيوط. وطيران ناس هي شركة الطيران الوحيدة التي تقدم خدمة الرحلات المباشرة إلى تلك الوجهة التي تشهد طلباً كبيراً، وهو ما يعكس مدى التزامنا بمواصلة تقديم خيارات سفر مريحة واقتصادية لضيوفنا. لقد حققت تلك الرحلات نجاحاً كبيراً في الماضي، ونتوقع إقبالآ كبيرآ مع استئناف هذه الخدمة بين المملكة العربية السعودية ومصر».

وأضاف «بيرن» قائلاً: «74% تقريباً من سكان أسيوط يعيشون في مناطق ريفية، والكثير منهم يعملون في المملكة العربية السعودية، ولهذا تلقى تلك الرحلات المباشرة استحساناً من قِبل كلٍ من المسافرين وأصحاب الأعمال السعوديين الباحثين عن العمالة المصرية. كما أن استئناف الرحلات يجعل الحج والعمرة أكثر سهولة وراحة للعائلات المصرية، لا سيما مع وجود الخيارات المعقولة من حيث التكلفة».


محمد عبد الناصر

القبض على طبيب بشرى باسيوط ينصب على مواطنين ويجمع 3 ملايين جنيها لتوظيفها فى مستشفى خاص


تمكنت مباحث الأموال العامة بأسيوط من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بالنصب على آخرين وتحصل منهم على مبلغ مالى يصل إلى قرابة الـ 3 مليون جنيه بزعم توظيفها) وتبلغ لقسم الأموال العامة بمديرية أمن أسيوط من مجموعة من الأشخاص .. بتضررهم من المدعو/ياسر . ع . م – سن 33، طبيب بشرى، مقيم بدائرة قسم شرطة ثان أسيوط – لقيامه بالنصب عليهم والإستيلاء منهم على مبالغ مالية قدرها (2839442 جنيه) إثنان مليون وثمانى مائة وتسعة وثلاثون ألف وأربعمائة وإثنان وأربعون جنيه بزعم توظيفها لهم فى إنشاء مستشفى خاص بدائرة قسم شرطة أول أسيوط مقابل إعطائهم نسبة من الأرباح بنسبة من 30 إلى 40 % ورفض رد المبالغ المالية التى تحصل عليها منهم.بالفحص والتحرى أكدت التحريات صحة الواقعة وقيام المشكو فى حقه بالتحصل على المبالغ المالية المشار إليها. وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه .. وبمواجهته إعترف بإرتكاب الواقعة

محافظ أسيوط يعتمد مذكرة جهاز التنظيم والادارة بتعيين67 شاباً من متحدى الاعاقة


اعتمد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط اليوم مذكرة الجهاز المركزى للتنظيم والادارة والخاصة بإجراءات تعيين عدد 67 شاباً من ذوى الاعاقة والمرشحين للتعين بالمحافظة من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل وذلك بناء على موافقة رئاسة مجلس الوزراء والمؤرخة بتاريخ 21 مايو 2015 بالاعلان عن 500 وظيفة لذوى الاعاقة للتعيين عليها ضمن نسبة 5 % المخصصة للمعاقين فى الجهاز الادارى للدولة.

وأكد محافظ اسيوط فى تصرحات صحفية له اليوم على مخاطبة مديرية التنظيم والادارة بالمحافظة لاتخاذ الاجراءات القانونية لتعيين 67 شاباً من ذوى الاعاقة والواردة أسمائهم فى الكشوف المرسلة من رئاسة الجهاز المركزى للتنظيم والادارة متضمنة تعيين 22 “أصلي” من حملة المؤهلات العليا و3 “احتياطي” و22 “أصلي” من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة و3 “احتياطي” و1 “أصلي” من الأقل من المتوسطة و1 “احتياطي” و22 “أصلي” بدون مؤهل و3 “احتياطي” بإجمالى 67 شخصاً بصفة أصلية و10 آخرين احتياطياً .

واشار  إلى مراعاة ضوابط التعيين ومنها ملائمة الإعاقة لطبيعة العمل وتعيين المؤهلات العليا على الدرجة الثالثة بالمجموعات النوعية التخصصية مع مراعاة اتفاق المؤهل وطبيعة الوظيفة وتعيين المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة على المجموعات النوعية والمكتبية بالدرجة الرابعة وتعيين المؤهلات الأقل من المتوسطة على الدرجة الخامسة بالمجموعات النوعية الحرفية والخدمات المعاونة بما يتفق مع شهادة التأهيل وبالنسبة لغير المؤهلين يتم تعيينهم على الدرجة السادسة بالمجموعات النوعية للخدمات المعاونة بما يتفق وشهادة التأهيل مع ضرورة استيفاء شهادة محو الأمية من الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار.

وشدد المحافظ على أن تتطابق نوعية الاعاقة الواردة بشهادة التأهيل المعتمدة مع التقرير الطبي الصادر من المجلس الطبي المختص الوارد النص عليه بالمادة رقم 15 فقرة 5 من القانون رقم 18 لعام 2015 وفي حالة وجود أى اختلاف يؤجل تسليمه العمل ويتم مخاطبة الجهاز بشأنه وفي حالة عدم توافر هذه الفئة يتم شغل هذا العدد من الوظائف من خلال القوائم الاحتياطية.


د.هند بدارى

الأربعاء.. انطلاق المؤتمر السنوي لجراحة المخ والأعصاب بجامعة أسيوط


تشهد جامعة أسيوط، يوم الاربعاء المقبل، انطلاق وقائع افتتاح المؤتمر السنوى لقسم جراحة المخ والأعصاب بالاشتراك مع الجمعية المصرية لجراحى المخ والأعصاب، تحت رعاية الدكتور أحمد عبده جعيص القائم بأعمال رئيس الجامعة والدكتور طارق الجمال عميد كلية الطب.

وعن المؤتمر، قال الدكتور رضوان النوبى، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالكلية، إن المؤتمر  يمتد في الفترة من 8 – 9 ديسمبر الجاري ويهدف إلى إتاحة الفرصة لتناول كل ما هو جديد من أبحاث وتطبيقات فى هذا المجال من خلال مناقشة عدد من المحاور التى تتضمن: الجديد فى جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى واورام المخ والغدة النخامية باستخدام المنظار الجراحى عن طريق الأنف وبدون فتح الجمجمة وكذلك استخدام التقنيات الحديثة مثل الأشعة التليفزيونية والرنين المغناطيسى واجهزة جراحة المخ ثلاثية الأبعاد والتى من خلالها يتم إجراء  الجراحة من خلال فتحة صغيرة بالجمجمة وحسابات دقيقة بالكمبيوتر لتحديد مكان الورم بدقة للحفاظ على خلايا المخ السليمة.

بالاضافة الى التطرق إلى  الجديد في جراحة المخ لحالات الصرع التى لا تستجيب للعلاج الدوائى إلى جانب البحث عن الجديد فى عمليات تمدد شرايين المخ حيث يتم علاجها من خلال قسطرة  تدخل فى شريان الفخذ ليتم تتبعها بالأشعة التداخلية حتى تصل إلى مكان التمدد الشرياني بالمخ، وذلك بدون جرح كبير من خلال ثقب صغير وبتوجيه الأشعة وهذا يقلل من معاناه المريض بعد العملية ويقلل ايضا من فترة الإقامة بالمستشفى مع إلقاء الضوء على الجديد في جراحة الانزلاق الغضروفى بالمنظار الجراحي والجديد فى ابحاث الخلايا الجزعية وتطبيقاتها  فى حالات قطع الحبل الشوكى.

ويشارك فى المؤتمر نخبة من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين فى هذا المجال من مختلف الجامعات المصرية والمستشفيات والمراكز الطبية على مستوى الجمهورية.


محمد ممدوح

البقاء لله .. وفاة مواطن أثناء تنقيبه عن الآثار بمصنع بلاستيك بقرية الزرابى بمدينة أبوتيج باسيوط


لقى شخص مصرعه، إثر انهيار حفرة عليه أثناء تنقيبه عن الآثار داخل إحدى مصانع البلاستيك، في المدينة الصناعية بقرية الزرابي التابعة لمركز أبوتيج في محافظة أسيوط.

تلقى اللواء عبدالباسط دنقل مدير أمن أسيوط،، إخطارا من مأمور مركز شرطة أبوتيج يفيد وصول بلاغ من الأهالي بانهيار أحد أجزاء حوائط مصنع للبلاستك بالمدينة الصناعية بمركز أبوتيج، ووقوع وفيات ومصابين.

وعلى الفور انتقلت قوات من مباحث المركز برئاسة الرائد عبدالمجيد مختار والإسعاف، وتبين من الفحص والمعاينة، وجود حفرة داخل المصنع، ومصرع "محمد أ."، (34 عاما)، وتحفظت القوات على الجثة في مشرحة مستشفى صدفا المركزي.

وكشف التحريات الأولية، أن أثناء قيام المتوفى بالتنقيب عن الآثار داخل أحد المصانع انهارت عليه حفرة، ما أدى إلى وفاته في الحال، وحرر المحضر اللازم وجار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

كان هوس التنقيب والنصب باسم الآثار قد انتشر مؤخرا من خلال عدة حوادث تنقيب خلال الأشهر الماضية، أو من خلال رسالة خادعة للمواطنين عبر المحمول نصها: "يا محمد  لقينا تماثيل دهب وتماثيل حجارة وكتاب شوف حد امين يصرفها" 


سعاد احمد

منافذ لبيع منتجات القوات المسلحة من السلع الغذائية بجامعة أسيوط


أعلن أمين عام جامعة أسيوط محمود شاكر عن موافقة رئيس أركان المنطقة الجنوبية العسكرية على فتح منافذ لبيع منتجات القوات المسلحة من السلع الغذائية داخل حرم جامعة أسيوط .

وأوضح شاكر – فى تصريح له اليوم – أن تلك الموافقة جاءت بناء على الطلب المقدم من جامعة أسيوط والتى أعربت خلاله على رغبتها فى توفير منفذ لبيع منتجات القوات المسلحة مع استعدادها لتخصيص أماكن ملائمة لهذا الغرض والتى تتضمن المحلات رقم 6،4،3 من الدور العلوي لصالات الامتحانات أمام كلية الهندسة وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد عبده جعيص القائم بأعمال رئيس الجامعة، مضيفا أنه جار التواصل كذلك مع جهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة لتخصص منفذ ثابت وآخر متحرك لهذا الغرض، وهو ما يأتي في إطار مساعي الدولة للحد من ارتفاع الأسعار وتقديرا لجهود القوات المسلحة
المبذولة في توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار منخفضة فى شتى محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أن تلك الخطوة تعكس حرص إدارة الجامعة على رعاية العاملين بها وتوفير سبل الرعاية الاجتماعية لهم والمساهمة في تحسين أوضاعهم المعيشية ومعاونتهم فى مواجهة الأعباء الاقتصادية التى قد تواجههم.

وقفة احتجاجية لأطباء مستشفى أسيوط العام لاعتراضهم على نقل المدير بعد اعتراضه علي نقل طبيبة بالمستشفي


نظم العشرات من أطباء مستشفي أسيوط العام "الشاملة"، الإثنين، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة أسيوط، احتجاجا على القرار الصادر من المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، والدكتور أحمد أنور وكيل وزارة الصحة، بنقل الدكتور محمد جمال مدير المستشفي ونقيب الأطباء، إلى منصب مدير المستشفيات بمديرية الصحة.

تزامن ذلك مع قيام الدكتور محمد جمال، برفض اعتماد قرار وكيل الوزارة، بنقل الدكتورة هايدي عبده والذي دخلت علي إثره في إضراب عام عن الطعام لمدة ٤ أيام ،وبعدها فوجىء جمال بقرار نقله من منصبه إلي مدير للمستشفيات، كترقيتة الأمر الذي اعتبره جمال نقل تعسفي.

وتعود الواقعة إلى اعتراض مدير المستشفي المنقول علي نقل طبيبة بالمستشفي كان لها سابقة بعد أن قامت بإغلاق العناية المركزة وطرد المرضي.

وأوضح عدد من الأطباء المشاركين في الوقفة ، انهم مستمرون في اخذ خطوات تصعيدية ، في حال عدم العدول عن القرار قد تصل للاضراب الكامل عن العمل.


محمد جودة

من بينها منطقة المعلمين _ بين المعلمين شرقا والأربعين غربا .. بالصور الإدارات الهندسية بمدينة أسيوط تبدأ استخراج تراخيص البناء لمناطق المخطط التفصيلي

تبدأ  الإدارات الهندسية بالوحدات المحلية بمدينة أسيوط والتي تشمل حي غرب وشرق  خلال الأيام القادمة في استخراج التراخيص والموافقات الهندسية اللازمة للمواطنين الراغبين في انشاء وإقامة العقارات بالمناطق التسع التى تم اعتمادها في المخطط التفصيلي لمدينة أسيوط .
جاء ذلك بعد نشر قرار اعتماد المخطط في الجريدة الرسمية ( الوقائع المصرية )حيث تم نشر القرار  في  العدد رقم ٢٧٥الصادر في ٥ ديسمبر لسنة ٢٠١٥ وتضمن موافقة رئيس الوزراء علي قرا ر محافظة أسيوط  رقم ١١٦٥لسنة٢٠١٥ باعتماد ٩ مناطق بالمدينة هى حوض الربع نمرة ١٣وجامعة أسيوط، السادات ،جامعة الأزهر ،غرب البلد البيسري ،المعلمين ، وغرب منطقة الأربعين و،نزلة عبداللاه،والوليدية.

وقالت هويدا الشافعي رئيس حي غرب ان مدينة أسيوط بوحدتيها حي غرب وشرق قد تسلمت الاسبوع الماضي قرار اعتماد المخطط التفصيلي بعد موافقة  مجلس الوزراء واعتماد المحافظ المهندس ياسر الدسوقي له وانتظرت الإدارات الهندسية حتى يتم نشره في الجريدة الرسمية وهو ما تم بالفعل منذ يومين .
وسوف تبدأ الإدارات الهندسية ولجان التراخيص والمعاينات علي الفور في العمل بالقرار الجديد واستقبال طلبات التراخيص وتسهيل عملية استخراجها للمواطنين والشركات والجمعيات وهو ما يحد من  البناء المخالف  كما يساهم  فى إعداد مشروعات من أجل النهوض العمراني بالمدينة واستصدار التراخيص وعدم تعطيل الصالح العام والقضاء على البناء العشوائى لافته أن تلك المخططات تساعد في تطبيق القوانين على جميع المعتدين على الأراضي الزراعية والحفاظ على الرقعة الزراعية باعتبارها قضية أمن قومي.

يذكر ان نشر القرار في الجريدة الرسمية سوف يساهم في قيام جمعيات الإسكان التعاونى وشركات الاستثمار العقار ى في أسيوط وفي مقدمتهم شركة اليسر للاستثمار العقاري التابعة لمجموعة فنادي للاستثمار الحاصلة علي عدة مساحات في مناطق المخطط التفصيلي في البدء في استخراج التراخيص لبناء الوحدات السكنية الاستثمارية بدلا من قيام بعضهابالبناء بالمخالفة دون استخراج أية تراخيص ،

وأضافت إيمان محمود مدير عام التخطيط العمرانى بالمحافظة أنه سيتم تشكيل لجنة من ادارة التخطيط وحى غرب وشرق لوضع أسس ولوائح تنفيذ قرار اعتماد المخطط.
واشارت الي ان العمل بمشروع المخطط التفصيلي سيعود بالفائدة على أهالي المحافظة في إعداد مشروعات التقاسيم واستخراج التراخيص اللازمة للبناء .وأكدت  مدير عام إدارة التخطيط العمراني بالمحافظة أن المخطط التفصيلي لمدينة أسيوط، والذي تم اعتماده ونشره في الجريدة الرسمية يشمل 9 مناطق هي مدينة المعلمين والزواتين ومابين المعلمين ومدينة الأربعين وجامعة الأزهر وجامعة أسيوط “حوض الربع” ونزلة عبد اللاه والوليدية والسادات وغرب البلد.


د. هند بدارى

بالصور محافظ أسيوط يضع حجر أساس فندق مدرسة المتفوقين بتكلفة 23 مليون جنيه




طقس اليوم الاثنين (( 7 ديسمبر _ 25 صفر )) ’’غائم جزئيا ’’ ..الصغرى ::7 والعظمى :: 20


رئيس نادي قضاة أسيوط السابق: المحاكم المتخصصة ستساهم في تحقيق العدالة الناجزة



اكد المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة السابق، ورئيس نادى قضاة أسيوط، أن تخصيص عدد من القضاة لنظر قضايا بعينها وهو مايطلق عليه مصطلح المحاكم المتخصصة سيساهم في تحقيق العدالة الناجزة التي يبحث عنها جميع المواطنين للحد من ظاهرة الإجرام داخل المجتمع.

وأوضح السيد في تصريحات خاصة لـ"صدي البلد" ان قيام وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي بالاعداد لإنشاء محكمة متخصصة تختص بالنظر في جرائم الاعتداء على مرافق النقل سواء السكك الحديدية أو المترو أو الطرق أو الموانئ البحرية والنهرية، وسرقة القضبان وكابلات الكهرباء، والتهرب من سداد قيمة تذاكر الانتقال سيساهم في الفصل في القضايا المتعلقة بالوزارة وهيئاتها المختلفة علي الرغم من انه سيكون علي حساب القضايا العادية.

كما طالب رئيس نادي قضاة اسيوط الاسبق بضرورة زيادة عدد القضاة زيادة ملموسة، بالإضافة إلى توفير كافة الامكانيات لهم من حيث التدريب والتأهيل وتحديث المعلومة والدورات والترقيات من خلال أسلوب جديد يكون من خلال مراجعة الأحكام والبحوث التي يقوم بها القضاة لتطوير المهنة.

وكان وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي قد عرض علي الرئيس عبد الفتاح السيسي الإجراءات الجارية لإنشاء "محكمة النقل" التي سوف تختص بالنظر في جرائم الاعتداء على مرافق النقل سواء السكك الحديدية أو المترو أو الطرق أو الموانئ البحرية والنهرية، وسرقة القضبان وكابلات الكهرباء، والتهرب من سداد قيمة تذاكر الانتقال.

وذكر الجيوشي أنه جار وضع اللمسات الأخيرة على مبنى المحكمة الذي سيضم ايضاً مقر نيابات وشرطة النقل والمواصلات.


محمود نوفل

نائب عن دائرة أبنوب والفتح باسيوط والملقب بمرشح الفقراء .. سأستجوب وزير التعليم العالى بسبب فساد مستشفى قصر العينى باسيوط



قال عبد الكريم محمد زكريا، عضو مجلس النواب عن دائرة "أبنوب والفتح" بمحافظة أسيوط، إن أول استجواب له تحت قبة البرلمان سيكون ضد وزير التعليم العالى، بسبب الفساد والإهمال المنتشرين فى مستشفى "قصر العينى" بأسيوط.

وأضاف "زكريا" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أن المستشفى بالمحافظة ما زال على حلة سيئة، والفقراء يرقدون على البلاط، مؤكّدًا أن عميد كلية طب أسيوط ومدير قصر العينى غير متعاون، ويترك المستشفى لأطباء الامتياز للتصرف بدلاً منه، وأن جميع أطباء المستشفى يهملون بها ويفضلون العمل بعياداتهم الخارجية الخاصة.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب والفتح، قائلاً: "هذا الفساد والإهمال لا يرضى الرئيس عبد الفتاح السيسى، خاصة وأن المواطنين الفقراء على رأس اهتماماته"، مطالبًا وزير التعليم العالى بزيارة مستشفى قصر العينى وتفقده والاطلاع على ما يعانى منه من حيث الإهمال والفساد واتخاذ اللازم بشان المستشفى سر


محمد صبحى

«كركاب» يعلن عن طلبات أسيوط من «عاشور».. من بينها شراء قعطة أرض لبناء نادي


قال محمد كركاب عضو مجلس نقابة المحامين عن أسيوط، إنه سيعرض بعض الأمور المتعلقة بفرعية أسيوط على النقيب سامح عاشور.


وأوضح «كركاب» عبر صفحته على «الفيس بوك» أن من ضن تلك الطلبات بعض تعاقدات المستشفيات وطلبات المحاميات لانشاء غرفة لهن بالمحكمة، وإصلاح بعض الغرف  الأخرى، إضافة للتواصل مع وزارة الشباب للموافقة على الاقامة في القرية الشبابية بشرم الشيخ بأسعار مخفضة.


وأردف: «كذلك زيادة مخصصات نقابة أسيوط، وطلب أتوبيسات لمحامين المحافظة، وعرض مكانين أولهما على النيل والأخر علي الابراهيمية يصلحان لانشاء نادي للمحامين».

فى ذكرى استشهاد ”سيد شباب الصحافة” ابن سوهاج وخريج حقوق اسيوط .. الحسينى أبو ضيف ثائرا وشهيدا


رغم مرور سنوات على وفاته لم يستطع الكثيرون ممن عرفوه أو تعلقوا به أو حتى سمعوا عنه نسيانه .. فهو فارس القلم الذى قال لا ، وسطر بدمه فصلا جديدا لجيل جديد ولد من رحم الثورة ، فالحسينى أبو ضيف الصحفى الشاب الذى قتلته يد الغدر فى أحداث الاتحادية السوداء كان وسيظل رمزا لجهاد الصحفيين لنشر الحقائق والتأكيد على حرية القلم الذى يمثلونه .
والبداية جاءت مع الإعلان الدستورى الصادر فى 21 نوفمبر 2012 ، والذى أصدره الرئيس المخلوع محمد مرسى ليحصن قراراته ، والتى لم تلقى كثيرا من القبول لدى الشعب والساسة فى تلك الفترة ، فالقرارت جاءت فى وجهة نظرهم هوجاء ولا تمثل سوى تيار الإسلام السياسى وتحصن قرارات "مرسى" وجماعته فقط دون النظر لباقى الشعب.
وبسبب ذلك دعت المعارضة وقتها بزعامة الدكتور محمد البرادعى وحمدين صباحى إلى النزول والتظاهر أمام قصر الاتحادية من أجل إلغاء الإعلان الدستورى ، وبالفعل انتظم الشباب أمام الاتحادية فى اعتصام سلمى لم يعجب أنصار المخلوع فقرروا الهجوم على المعتصمين لتخليص "مرسى" من سلميتهم وندائهم المتكرر.
وفى تلك الأثناء وكواحد من الثوار قبل أن يكون صحفيا مهتما بمتابعة الحدث وتغطيته ، نزل الحسينى أبو ضيف إلى أرض الاتحادية ليمارس مهام وظيفته ومهام انسانيته وفكرته المستقلة ولكن القدر لم يمهله واصابته رصاصة غدر مات على إثرها بعد أيام.

نشأته وحياته :

جاء الحسينى أبو ضيف من مركز "طما" بمحافظة سوهاج ، ليحقق حلمه بأن يصبح ربا للقلم والصورة ، أو كما عرف نفسه عبر كلماته على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" : بأنه صحفي قومي عربي ناصري، دينه هو العروبة ، عضو بحركة كفاية، ويرحب بالنقد، كما أنه يحب وطنه، ويتمنى له أن ينال ما يستحقه من حرية وعدل، ولد في مركز طما بمحافظة سوهاج،في عام 1979، وتخرج في كلية الحقوق جامعة أسيوط وجاء للقاهرة ليعمل صحفياً بجريدة الفجر.
نضاله فى الثورة المصرية:
شارك الحسينى أبو ضيف فى أحداث الثورة الشبابية حتى وفاته ولم يترك حدثا إلا ورصده وعبر عنه سواء فى مدونته أو على صفحات جريدته أو حتى صفحته الشخصية عبر الفيس بوك وتويتر ، وخاض الشهيد كثيرا من الأحداث حيث رفض حكم المجلس العسكري، خلال الفترة الإنتقالية الأولي، وشارك في أحداث محمد محمود، ومجلس الوزراء.
كما رفض انتخابات برلمان 2012 ، وعبر عن غضبه تجاه البرلمان الهزلى عبر صفحته على تويتر قائلا " انتهازيين الذين دخلوا البرلمان على جثث شهداء محمد محمود وماسبيرو والسفارة ومجلس الوزراء وسكتوا عن محاكمة عصابة مجلس مبارك العسكرى ."
ووثق أحداث العباسية عبر مدونته، تحت عنوان "بالصور حقيقة مذبحة العباسية على أيدى كتائب طنطاوي وعصابة المجلس العسكري" ، وجاء يوم الاتحادية لينزل إليها ليرصد ويكتب وبدلا من أن يلتقط صورا توثق الحقائق فينشرها ، جاءت لقطاته الأخيرة لتعلن نهايته .
شهادت بحق الحسينى :
ونشر عدد من أصدقائه بعد وفاته عددا من الشهادات حوله حيث رصدوا أولى معاركه حينما كان طالبا بحقوق أسيوط ، حيث أقام دعوى قضائية ضد جامعة أسيوط بسبب رفع المصروفات الجامعية، وتمكن من كسب القضية لتعود مصروفات الجامعة إلى 15 جنيهًا، هي رسوم استخراج البطاقة الدراسية آنذاك، وهي الحملة التي استغلتها تيارات يسارية بعد ذلك في تأسيس حركة "حقي" بجامعة القاهرة وعين شمس.
أسباب مقتله:
ويرى الكثيرون أن أهم الأسباب التى أدت لاقتناصه فى أحداث الاتحادية ومقتله المقصود – حسب أقوالهم - تفجير "الحسيني" قبيل وفاته لملف إفراج الرئيس مرسي عن المعتقلين، حيث قال الحسيني "بعد أن قام بالعفو عن 16 من أخطر مهربى الأسلحة الثقيلة، المحكوم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة، فى عيد الفطر الماضى، أصدر الرئيس مرسى قبل أيام قرارا جمهوريا بالعفو عن اثنين من المحكوم عليهم بتهمة تهريب أسلحة نارية وذخيرة، كانا قد ألقى القبض عليهما فى عام 2010 فى القضية رقم (55) جنايات كلى جنوب الزقازيق، لكن هذه المرة جاء إفراج مرسى دون مناسبة" ، وجاءت سرقة الكاميرا الخاصة به والحقيبة خاصته بعد ضربه بالرصاص مؤكدة على أنه كان مقصودا بكل ذلك .

حيث جاء فى المذكرة المقدمة من المحامى محمد فاضل، عضو اللجنة القانونية لحركة كفاية بصفته وكيلا عن أسرة الشهيد الحسينى أبو ضيف، إلى هيئة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، فى قضية أحداث قصر الاتحادية : " كون السبب الرئيسى فى استهدافه هو واقعة سرقة الكاميرا والحقيبة الخاصتين به مع العلم أن الكاميرا الخاصة به كانت تحتوى على عدد 2 كارت ميمورى وأنها ارتبطت ارتباطاً وثيقاً باغتياله لتمكنه من خلال كاميرته الحديثة من تصوير مقاطع فيديو واضحة لوجوه وملامح عناصر المليشيات التى تحمل أسلحة وتطلق النيران الحية والخرطوش على المتظاهرين المعارضين وأنه حتى بعد قيام أحد المجهولين بإعادة الكاميرا إلى مقر جريدته لم يعد سوى كارت ميمورى واحد ولم يرجع الكارت الآخر الذى تضمن تلك المقاطع" .

وقد أثيرت قضية قتل المتظاهرين فى الاتحادية وضمت إلى القضايا الموجهة إلى الرئيس المخلوع محمد مرسى، لكن وفى أبريل من العام الجارى حكمت محكمة الجنايات بالسجن المشدد للرئيس المعزول محمد مرسي، و12 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بالسجن المشدد 20 عاما، واثنين آخرين 10 سنوات لادانتهم في استعراض القوة، مع تبرئتهم في قضية قتل العمد وحيازة السلاح أمام الاتحادية.

وهذا ما أثار أصدقاء وأهل الحسينى أبو ضيف وكل من سمع عنه خاصة وقد اعتبروه ممثلا لجميع ضحايا مذبحة الاتحادية .. ومازال السؤال مطروحا أمامهم ولا إجابة عليه رغم كثرة التحقيقات وتحريات النيابة وحكم القضاء : من قتل الحسينى أبو ضيف؟


رباب عزام

وبدأت جرائم نواب الحصانة .. نائب بمركز أسيوط يأمر بتهجير أسرة.. وتورط آخر بنفس الدائرة في قضية تزوير


بعد أيام قليلة من استخراج كارنيه مجلس النواب وإعلان الحصانة للأعضاء، استغل أقارب نائب بأسيوط الحصانة الجديدة للنائب الجديد وقاموا بتزوير في عملية غريبة استفزت الشارع الأسيوطي. كان أولاد "س.ح.ح" والذين تربطهم علاقة قرابة بالنائب البدري أبوضيف، وقاموا بتدعيم حملته الانتخابية، باستدعاء أحد المسجلين والذي يدعى "م.ت" مسجل خطر بمحافظة الإسكندرية ذات جذور من قرية الزاوية ويشبه واحدا من المطلوبين وقاموا بتسليمه على أنه "ح.س.ح" بصورة بطاقته لمسؤول التنفيذ. وتبين من التحريات التي قام بها ضباط المباحث وأفرادها أن الذي سلم نفسه ليس مطلوبا بشخصه، وبتضييق الخناق عليه اعترف بأنه أخذ مبلغا ماليا من المتهم الأساسي مقابل أنه يقضي فترة العقوبة مكانه. وسرعان ما تدخل النائب وذهب إلى الضباط لتسوية الموضوع وتوافر حسن النية، ولكنهم رفضوا الوساطة وتم حبس المتهم وبعرضه على النيابة، أمرت بحبسه 4 أيام وجار التحقيق في الواقعة. يذكر أن أقارب النائب مطلوبون في قضية مقاومة سلطات بمنطقة المعلمين والتعدي على حملة أمنية أخذوا خلالها 6 شهور سجن نافذة، حيث اعتاد ضباط التنفيذ بتشكيل فريق للقبض عليهم ولكن دون جدوى. 

من ناحية أخرى، قام أحد النواب عن مركز أسيوط بإجبار "سيدة فقيرة وأولادها من قرية منقباد، على الهجرة. وترجع الأحداث إلى وقوع مشاجرة بين نجلها "أحمد.ع.ف" وبين إحدى عائلات القرية تمت إصابته والقبض على أحمد، ولكن النيابة أمرت بالإفراج عنه على ذمة القضية، إلا أن النائب جمال عباس تدخل وحكم على الأسرة بالتهجير بحجة الخوف من المشاكل. واستغاثت "عطيات" داخل جلسة الصلح برجال الشرطة والأهالي الموجودين داخل الجلسة والذين تعاطفوا معها، وطالبوا بإعادة النظر في هذا الأمر، حيث أحرجت النائب أمام الموجودين، وهو ما استفزهم وتعاطفوا معها وأعلنوا الوقوف بجوارها ضد بطش النائب.

حسين عثمان

نقيب «أطباء أسيوط»: الطبيبة المضربة أخطأت في حق المرضى


رفض الدكتور محمد جمال نقيب الأطباء بأسيوط الفرعية، مدير مستشفى أسيوط العام، تنفيذ قرار نقل الطبيبة هايدي عبده شفيق" أخصائي قلب وأوعية دموية بمستشفى الإيمان العام بأسيوط سابقا، والمضربة عن الطعام حتى بعد أن خاطبته نقابة الأطباء.

وأضاف نقيب الأطباء في تصريحات صحفية، أن الطبيبة تجاوزت كل معانى الإنسانية والآدمية عندما أغلقت غرفة العناية المركزة بمستشفى الإيمان وطردت المرضى منها وتم إخطار مديرية الصحة بذلك، وبدلا من أن يتم التحقيق في الواقعة قررت المديرية نقلها بمستشفى أسيوط العام.

وأكد جمال على تمسكه بقراره وعدم قبوله النقل ليس فقط لأنها دمرت قسم العناية المركزة في المستشفى الاخر وإنما لأنه لن يسمح بأى تجاوزات في حق المريض رغم أنه نقيب الأطباء المسئول عن حل مشكلاتهم وجلب حقوقهم لكنه طبيب يحافظ في المقام الأول على حق المريض، مضيفآ أنه يرفض سلوك الطبيبة المشين شكلآ وموضوعا ولا يستطيع مخالفة ضميره المهنى والخضوع لأى ابتزاز أو مصالح فئوية أو تحزبات.

وأشار النقيب إلى أن مستشفى أسيوط العام يوجد بها وفرة في أطباء العناية المركزة وتحتوى على 20 سريرا بالقسم يشرف عليه 25 طبيبا وليست المستشفى بحاجة لأطباء آخرين، مؤكدا أنه تقدم للمهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط بالشكوى وعلى أثر ذلك أمر المحافظ باحلتها للنيابة الإدارية والتحقيق في الواقعة.

ترجع أحداث الواقعة إلى تلقى اللواء عبد الباسط دنقل مدير أمن أسيوط إخطارا من مدير مستشفى المبرة بأسيوط، بوصول "هايدي عبده شفيق" أخصائي قلب وأوعية دموية، في حالة هبوط لإضرابها عن الطعام منذ 3 أيام، واحتجازها بالمستشفى.

وبالانتقال وسؤالها أقرت أن إضرابها عن الطعام جاء احتجاجا على رفض الدكتور محمد جمال مدير مستشفى أسيوط العام ونقيب الأطباء تسليمها العمل بالمستشفى، على الرغم من موافقة وكيل الوزارة على نقلها من مستشفى الإيمان العام إلى مستشفى أسيوط العام.


ايمان عمار

صورة اليوم .. عدد سكان جمهورية مصر العربية 90 مليون .. عدد الاسايطة 4 مليون و 336 ألف


صورة .. الأنبا يؤانس أسقف اسيوط ينشر صورة تجمعه بالبابا شنودة والفنان عادل إمام


جدول الأنبا يؤانس لصلوات «كيهك» في أسيوط لشهر ديسمبر


جدول صلوات صاحب النيافة أنبا يوأنس
عن شهر ديسمبر 2015م
= = = = = = =
الأحد 06 ديسمبر قداس بكنيسة أنبا بيشوى . نزلة عنان
الخميس 10 سهرة كيهكية بدير العذراء من 10 م حتى 5 فجرا
الجمعة 11 سهرة كيهكية بكنيسة الشهيد ماربقطر . بموشا
السبت 12 سهرة كيهكية بكنيسة الشهيد مارجرجس . أسيوط
الإثنين 14 سهرة كيهكية بالكاتدرائية . أسيوط
الخميس 17 سهرة كيهكية بدير العذراء بجبل درنكة . أسيوط
الجمعة 18 سهرة كيهكية بكنيسة القديس أنبا شنودة . البدارى
السبت 19 سهرة كيهكية بكنيسة القديس مرقس الرسول
الإثنين 21 سهرة كيهكية بالكاتدرائية . أسيوط
الخميس 24 سهرة كيهكية بدير العذراء بجبل درنكة . أسيوط
الجمعة 25 سهرة كيهكية بكنيسة أنبا أثناسيوس . دير الزاوية
الإثنين 28 سهرة كيهكية بالكاتدرائية . أسيوط
الخميس 31 ( ليلة رأس السنة ) تبدأ من 8 م حتى 5 فجرا بدير العذراء
الجمعة أول يناير : سهرة كيهكية بكنيسة العذراء . الشامية
السبت 02 يناير : سهرة كيهكية بكنيسة الشهيد أبادير . أسيوط
الإثنين 04 يناير : سهرة كيهكية بالكاتدرائية . أسيوط
حسب تعليمات صاحب النيافة أنبا يوأنس ، تتوفر أوتوبيسات من امام الكاتدرائية وكنيسة القديس مارمرقس الرسول من الساعة التاسعة مساءا لنقل الراغبين فى الذهاب لدير العذراء والعودة بهم بعد إنتهاء السهرة الكيهكية وبدون مقابل .

------------------------------------
أعلنت أيبارشية أسيوط وتوابعها، عن جدول صلوات شهر كيهك الشهر الرابع في التقويم القبطى، والمقرر أن يرأسها الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، المقرر أن تبدأ الإثنين المقبل، وتنتهى 4 يناير المقبل.

ويرأس أسقف أسيوط الصلوات من العاشرة مساء حتى الخامسة فجرا أولها بكنيسة الشهيد مار بقطر بموشا، وتليها كنيسة مارجرجس أسيوط، ويتناقل ما بين الكنائس ومنها دير العذراء بجبل درنكة، وكنيسة القديس أنبا شنودة البداري، وكنيسة القديس مرقس الرسول، وكنيسة أنبا أثناسيوس دير الزاوية.

وفى ليلة رأس السنة تبدأ من 8 مساء حتى 5 فجرا بدير العذراء، ومطلع يناير يصلى "كيهك" بكنيسة العذراء الشامية، واليوم التالى بكنيسة الشهيد أبادير أسيوط، ويختتم صلوات شهر" التسبيح" بالكاتدرائية بأسيوط.

وكان الأنبا يؤانس أعلن توفير أوتوبيسات من أمام الكاتدرائية بأسيوط وكنيسة القديس مارمرقس الرسول من الساعة التاسعة مساء لنقل الراغبين في الذهاب لدير العذراء والعودة بهم بعد انتهاء السهرة الكيهكية دون مقابل. 


ريمون ناجى
مونيكا جرجس

الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة .. أساتذة «تربية أسيوط» يستولون على أموال «اليونيسيف»


كشفت الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، واقعة تزوير وتلاعب فى الكشوف المالية الخاصة بمشروع دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس التعليم، التابع لـ«اليونيسيف»، خلال خطاب وجهته إلى عميد كلية التربية بجامعة أسيوط، المشرفة على المشروع، أفادت فيه بوجود اسمها، وتزوير توقيعها فى الكشوف المالية الخاصة بالمشروع بشأن حصولها على مبالغ مالية مقابل مشاركتها فى ورش العمل، ونفت فى خطابها مشاركتها أو حصولها على أية مبالغ مالية. وحصلت «الوطن» على مستندات تؤكد تورط الدكتور «ع.م.م» الأستاذ بكلية التربية بجامعة أسيوط، فى الاستيلاء على الأموال المخصصة للمشروع، تضمنت كشوفاً مالية بأسماء أشخاص لم تشارك فى ورش العمل، وتبين تزوير توقيعاتهم على المستندات، بينهم الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، التى أفادت المستندات تقاضيها 1000 جنيه رغم عدم مشاركتها. من جهته، أكد الدكتور عادل النجدى، عميد كلية التربية، وجود مخالفات أخرى فى المشروع، تمثلت فى حصول مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين على مبالغ مالية تتجاوز 10 آلاف جنيه خلال شهرين دون عمل حقيقى يستحق هذه المبالغ، وأشار إلى حصول مدرس مساعد على مبلغ 14 ألفاً و300 جنيه، وحصول معيد آخر على 12 ألفاً و800 جنيه. وقال «النجدى» إن المشروع بدأ تنفيذه قبل توليه مهام منصبه، وإنه اكتشف العديد من وقائع الفساد والاستيلاء على الأموال المخصصة للمشروع الذى تضمن ٦ ورش عمل بلغت تكلفتها أكثر من ٣٥٠ ألف جنيه، جميعها وزعت كمكافآت لأشخاص دون استفادة حقيقية للمعاقين، وأشار إلى أن الكلية تجرى تحقيقات موسعة لوقائع مشابهة لواقعة تزوير توقيع الدكتورة بثينة كشك، ستكشف عنها التحقيقات. 

سعاد احمد

وفد النقابة العامة للأطباء يقنع طبيبة أسيوط بإنهاء إضرابها عن الطعام


نجح وفد من النقابة العامة للأطباء، بالاشتراك مع النائبة البرلمانية الدكتورة إليزابيث عبدالمسيح، اليوم، في إقناع الدكتورة هايدي عبده شفيق، بإنهاء إضرابها عن الطعام، الذي دخل يومه السادس في مستشفى المبرة العام بمدينة أسيوط.

وأكد وكيل وزارة الصحة، الدكتور أحمد أنور، أنه أرسل لجنة إدارية برئاسة الدكتورة فوزية بخيت لتسليم شفيق عملها في مستشفى أسيوط العام.

كانت أخصائية القلب والأوعية الدموية في مستشفى الإيمان العام، الدكتورة هايدي عبده شفيق، دخلت في إضراب عن الطعام لمدة 5 أيام متواصلة، احتجاجًا رفض نقيب الأطباء الفرعيين في المحافظة، الدكتور محمد جمال، تمكنيها من تسلم عملها في مستشفى أسيوط العام الذي يعمل مديرا له، وتم نقل الطبيبة المضربة إلى العناية المركزة في مستشفى المبرة العام.


سعاد احمد

كلية الطب بجامعه اسيوط تعلن عن فتح باب التقدم للحصول على تمويل للأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس



تعلن إدارة الكلية عن عن فتح باب التقدم للحصول على تمويل للأبحاث العلمية للسادة أعضاء هيئة التدريس وذلك فى الفترة من 1/12/2015 وحتى 31/12/2015 على أن يتم التقدم بمعرفة الباحث الرئيسى مباشرة إلى مكتب السيد الأستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث
مرفق لسيادتكم شروط وقواعد التمويل فى الخطاب المرفق
مع تمانياتنا بداوم التوفيق

البقاء لله .. وفاة زوج وزوجته وشقيقها واطفالهم وسائق من اسيوط فى حادث تصادم سيارتين قبل السفر للبحرين

لقي سائق و4 أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم، جميعهم من مركز أبنوب في محافظة أسيوط، وكانوا في طريقهم إلى مطار القاهرة، قاصدين السفر إلى دولة ا...