الأحد، 29 يونيو 2014

بالصور أزمة البنزين تتواصل في أسيوط حتى ساعات السحور




أزمة البنزين تتواصل في أسيوط حتى ساعات السحور
تواصلت أزمة نقص البنزين بمحافظة أسيوط، على كافة محطات الوقود بالتزامن مع اليوم الأول لشهر رمضان؛ حيث تنتظر السيارات أمام محطة الوقود لما يقرب من ساعتين.



وقال سيد عبد الهادي، سائق تاكسي: إن بنزين 80 كان متوفرًا جدًا منذ شهر، مستنكرًا عدم وجوده بهذه الصورة حاليًا مع دخول شهر رمضان، مضيفا أن السيارات تقف لأكثر من ساعتين أمام المحطات، متابعا: "نرغب في توفير البنزين 80 لأن شهر رمضان لا يحتمل عدم وجود البنزين في ظل هذه الحرارة القاتلة".



وأضاف مينا ناروز، صاحب سيارة تاكسي: "أنا كلما ذهبت إلى محطة وجدت طابور الانتظار تقريبًا ساعتين، وانتظر لأحصل على بنزين مخلوط بالمياه، وأصحاب المحطات يحاولون إجبارنا على شراء الـ 90 والـ92 والسيارات لا تتحمل البنزين المخلوط او الـ 90".



وقال خالد فتحي: "أنا أحصل على البنزين للأسبوع الثاني ويبدو أنه مخلوط بالماء، وذلك أعرفه من انطفاء السيارة أثناء سيرها، وهذا يؤثر بالسلب على سلامة المحركات، ونطالب المسئولين بحل أزمة الوقود".


أحمد شرشر

15 ألف كرتونة رمضانية للأسر الفقيرة مقدمة من جمعية الأورمان بأسيوط


صورة أرشيفية
تقوم جمعية الأورمان بمحافظة أسيوط بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، بتوزيع 15 ألف كرتونة رمضانية على الأرامل والأيتام والأسر الفقيرة ومحدودى الدخل فى جميع مراكز وقرى المحافظة بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية بالمحافظة وبالتعاون مع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان بالإمارات، وذلك ضمن أعمالها المجتمعية التى تقوم بها فى المحافظات .
صرح بذلك خالد عبد العليم مدير فرع جمعية الأورمان بالمحافظة، وقال إن عمليات التوزيع ستبدأ خلال شهر رمضان وتستمر حتى نهايته بالإضافة إلى عمل موائد إفطار بمركزى أبوتيج والفتح كل مائدة بها 250 فردا، مشيراً إلى أن المساعدات المادية والعينية التى تقدمها جمعية الأورمان تساهم فى تقليل الأعباء على الفقراء والمحتاجين من أبناء المحافظة حيث يتم إجراء بحوث ميدانية لحصر المحتاجين من الأسر الفقيرة المنتشرة فى أرجاء المحافظة .

وأكد مدير الفرع أن الجمعية من خلال عدد من المشروعات التى تقدمها تستهدف إيجاد مصدر دخل ثابت لهذه الأسر وتمكينها من الاعتماد على نفسها فى مرحلة لاحقه ليصبحوا أعضاء فاعلين فى المجتمع.

وأوضح أن الجمعية تقوم بالعديد من الأنشطة لجميع فئات المجتمع التى تعمل على توفير حياة كريمة لهم ومنها عمل وصلات المياه والكهرباء لحوالى 120 أسرة محرومة من مراكز أبوتيج ومنفلوط وديروط والفتح وأبنوب بالإضافة إلى تعريش 6 منازل، مضيفا أنه تم اجراء 40 عملية قلب لغير القادرين بالمراكز المتخصصة والمستشفى الجامعى بالمحافظة.

وأشار مدير الفرع إلى أنه تم تجهيز 30 عروسة بمبلغ 5000 جنيه لكل عروسة وتسليم 20 قرضا حسنا بمبلغ 4000 جنيه لكل مشروع ..موضحا أن الجمعية ستقوم بتسليم 50 رأس ماشية خلال الشهر الجارى.

محافظ أسيوط: لن نترك حالة تعد واحدة على الأراضى الزراعية


اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط
قال اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، فى تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن إزالة التعديات على الأراضى الزراعية من أهم أولوياته، نظرا لما تمثله من خطر كبير على الدولة وأمنها الغذائى.
وأكد حماد أن حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية مستمرة، مشيرا إلى أنه سيتم التصدى بكل حسم لكافة محاولات التعديات على الأراضى الزراعية، تنفيذاً لقرارات الإزالة وكافة الأحكام الإدارية والقضائية، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال المخالفين حتى يتم القضاء نهائيا على هذه الظاهرة، واسترداد حق الوطن فى أراضيه الزراعية التى تم الاعتداء عليها .

وحذر حماد من التعدى على الأراضى الزراعية، مؤكدا أن الرد سيكون قاسيا فى إطار القانون.


ضحا صالح

مدير أمن أسيوط يكرم نقيب شرطة لجهوده المتميزة وأدائه الإيجابى


جانب من التكريم
كرّم اللواء طارق نصر، مدير أمن أسيوط، اليوم الأحد، النقيب محمد محمود عبده الشناوى، الضباط بمركز شرطة أبنوب، لجهوده المتميزة وأدائه الإيجابى، وقيامه بضبط العديد من القضايا المهمة والخارجين على القانون والفارين من العدالة والمحكوم عليهم وما بحوزتهم من ممنوعات وأسلحة وذخائر.
وطالب مدير أمن أسيوط، ضباط وأفراد الشرطة، ببذل المزيد من الجهد للحفاظ على الأمن والأمان فى المحافظة.


هيثم البدرى

بالفيديو احتفالات أطفال أسيوط بقدوم رمضان على دقات الجراكن



’’ حتى لاننساهم فى شهر رمضان الكريم .. تألموا لمشاعر وحياة الفقراء ’’ بالفيديو اسيوط فيس توك ومشهد مؤثر من ’’ يوميات ونيس ’’ عن خطر العشوائيات وإن الاسوأ لم يأتى بعد ورسالة ونيس لأحفاده ’’ فى ناس مش لاقيين اللقمة .. لازم نحمد ربنا ان ادانا بيت نظيف وجميل لازم تحافظوا عليه .. وفى نفس الوقت تساعدوا الفقراء وتؤمنوا بحقهم فى حياة كريمة زى حياتكم ’’



’’ لما تسيبوا الناس دى انهاردة .. بكرة هتعملوا إيه فى مصر ’’ بالفيديو أسر فى اسيوط تعيش بلا مياه ولاكهرباء ولادورات مياه ’’ ماأجمل الرضى والإيمان والأخلاق لهؤلاء .. لابد من مساعدتهم وأن نؤمن بحياة كريمة لهؤلاء الأسر مثل حياتنا ’’



طقس اليوم الاحد (( 29 يونيو _ 1 رمضان )) ’’ مشمس ’’ ..الصغرى ::26 والعظمى :: 43

http://3.bp.blogspot.com/-18bF8owpIRs/TatmFK27c_I/AAAAAAAAAB8/hn5nQVvfXMs/s640/asut.jpg

بالفيديو ..وزيرة التضامن الإجتماعي : أكثر المحافظات فقرا "أسيوط وسوهاج "



بالصور جامعه اسيوط تعلن عن حاجتها لشغل 185 وظيفة دائمة بأقسام الجامعة المختلفة لاستيفاء نسبة الـــ 5% المقررة للمعاقين لأبناء أسيوط









تعلن جامعة اسيوط عن حاجتها لشغل 185 وظيفة دائمة بأقسام الجامعة المختلفة لاستيفاء نسبة الـــ 5% المقررة للمعاقين لأبناء أسيوط
 

العدد
الوظيفة
المؤهل
43
باحث شئون تعليم ثالث
مؤهل عالى مناسب لطبيعة العمل
15
اخصائى اجتماعى ثالث
بكالوريوس خدمة اجتماعية أو ما يعادلها
3
طبيب بيطرى ثالث
بكالوريوس طب بيطرى
1
اخصائى وثائق ومكتبات
مؤهل عالى مناسب
9
اخصائى شئون ادارية ثالث
مؤهل عالى مناسب
44
كاتب سكرتارية ومحفوظات رابع
دبلوم تجارة متوسط أو فوق المتوسط
30
فنى تشغيل وصيانة واصلاح رابع
دبلوم صنايع متوسط أو فوق المتوسط
41
معاون خدمة
شهادة التأهيل الاجتماعى

** يشترط فى من يتقدم لشغل هذه الوظائف :-
1. أن يكون من أبناء محافظة أسيوط او المقيمين بها إقامة دائمة.
2. أن يكون من المعاقين الخاضعين للقانون رقم (39) لسنة 1975 وتعديلاته.
3. الا يكون يعمل بصفة دائمة باى من الجهات الحكومية أو القطاع العام.
4. أن يكون مستوفى شروط تأهيل شغل الوظيفة الموضح قرين كل منها.
** على من يرغب من المعاقين الخاضعين لأحكام هذا القانون فى شغل احدى هذه الوظائف التقدم بطلب باسم السيد الأستاذ/ أمين عام الجامعة بإدارة القيد بالمبنى الادارى فى موعد غايتة خمسة عشر يوما من تاريخ نشر الاعلان مرفقا به المستندات الاتية :
• صورة من المؤهل الدراسى.
• صورة من شهادة التأهيل الاجتماعى.
• صورة من بطاقة الرقم القومى سارية المفعول حتى تاريخ الإعلان.
• صورة من شهادة الميلاد.
• صورة من شهادة القيد بمديرية القوى العاملة.
• سوف يتم ترتيب لشغل هذه الوظائف كل وظيفة على حدى وبالنسبة لحملة المؤهلات الدراسية يتم المفاضلة بين المتقدمين على اساس اقدمية التخرج وعند تساوى يفضل الاكبر سنا ويتم المفاضلة لغير حملة المؤهلات على اساس الاكبر سنا - ولن يتم الالتفاف الى الطلبات التى تقدم قبل أو بعد نشر الاعلان او التى ترد بالبريد.

مسيرة لتحالف دعم الشرعية باسيوط لتهنئة أهالى اسيوط بشهر رمضان المعظم

https://pbs.twimg.com/media/BrPrzZjIQAEKBVo.jpg

بالفيديو قناة الجزيرة ومعتقل يبكى فى سجن اسيوط من الظلم ويقول: ربنا أكبر من الظلم ثم يموت بعدها نتيجة الإهمال الطبي من قبل إدارة السجن



أزمة داخل نقابة الأئمة والدعاة.. 200 عضو بالنقابة يجتمعون بأسيوط ويؤكدون سحب الثقة من النقيب.. وعثمان البسطويسى ينفى علاقتهم بالنقابة.. ويؤكد: الجمعية العمومية غير قانونية والنصاب القانونى لم يكتمل



تشهد نقابة اﻷئمة والدعاة أزمة حادة تفاقمت أخيرا باجتماع عقد خلال الأيام الماضية بأسيوط بحضور مسئول من وزارة القوى العاملة و200 عضو بالنقابة وأكدوا سحب الثقة من النقيب محمد عثمان البسطويسى حسب بيان أصدروه حصل اليوم السابع على نسخة منه.

فيما نفى الشيخ محمد عثمان البسطويسى نقيب اﻷئمة والدعاة سحب الثقة منه نقيبا لعدم شرعية من أصدروا البيان وأنهم ليسو نقباء محافظات كما أدعوا، مضيفا أن اجتماع أمس غير مكتمل النصاب القانونى حتى يتمكنوا من سحب الثقة منه نقيبا.

من جانبه، قال الشيخ عبد الناصر بليح نقيب أئمة كفرالشيخ، إنه تم اجتماع أعضاء نقابة الأئمة لسحب الثقة من النقيب البسطويسى بمقر النقابة بسوهاج، وأشار إلى أنه سوف يتقدم أفرع النقابات على مستوى الجمهورية بصورة من محضر الجلسة لمديرية القوى العاملة كما سيسلم محضر الجلسة لوزارة القوى العاملة بالقاهرة.

وأضاف بليح أن الاجتماع تم بحضور مندوب عن وزارة القوى العاملة، وذلك للنظر فى سحب الثقة من الشيخ محمد عثمان بسطويسى صومع، وتشكيل هيئة مكتب لإدارة النقابة فى الفترة القادمة، مضيفا أن مطالبهم بسحب الثقة من النقيب، لامتناعه عن صرف مستحقات نقابة أسيوط واحتفاظه بالمبلغ فى الفرع الرئيسى رافضاً عودته للفرع بأسيوط وانتهاء مدة الدورة النقابية فى 13 يوليو وعدم إعلان النقيب عن انتخابات قبل انتهاء الدورة النقابية بستين يوماً مما يعد مخالفة صارخة لبنود اللائحة والقوانين النقابية يستوجب عزله.

وأوضح أن النقيب سعى لعرقلة استكمال النقابات الفرعية بباقى المحافظات لكى يستطيع السيطرة على النقابة دون توسيع مجال النقابة وعدم اهتمامه بالمطالبة بحقوق الأئمة، مما أثار حفيظتهم والمطالبة بسحب الثقة منه.

وأشار إلى أن اجتماعهم تضمن قرارا باختيار هيئة المكتب وهم زكريا أحمد عبد الوهاب السوهاجى، وإبراهيم محمد عبد الحميد، وأحمد عبد الساتر، وأحمد عبد الرحمن شعيشع، وخالد محمد أحمد عيد، وحمدى عبد العزيز على، وعمر إبراهيم زايد.

ونص المحضر على استمرار عضوية جميع النقباء بالمحافظات بالمجلس التنفيذى العام مع هيئة المكتب، وبناء على ما سبق تعتبر هيئة المكتب بتفويض من الجمعية الموقعة بالكشوف المرفقة بالحضر وبالإجماع هى الجهة الممثلة للسادة الأئمة والنقابة أمام جميع الجهات المعنية بالدولة.

وأكد بليح أن المحضر نص على أن الشيخ محمد عثمان بسطويسى صومع لا يمثل النقابة والأئمة أمام أى جهة اعتباراً من ساعته وتاريخه، وعليه الحضور فى موعد تحدده هيئة المكتب لعمل محضر استلام وتسلم لكل محتويات وأموال النقابة وينذر بذلك بإنذار على يد محضر وفى حالة امتناعه عن الحضور كما حدث ولم يحضر اجتماعات الجمعية العمومية لسحب الثقة رغم إعلانه رسمياً مرتين، ويتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال امتناعه.

من جانبه أكد الشيخ زكريا السوهاجى أحد قيادات النقابة أنه حضر الاجتماع ووقع على المحضر مؤكدا أنه كل ما ورد فى المحضر قانونى ويعبر عن مطالب الدعاة وأولها عزل الشيخ محمد البسطويسى من منصبه نقيبا للأئمة والدعاة.

اسماعيل رفعت

البقاء لله .. وفاة شخصين فى حادث تصادم سيارتى نقل بطريق أسيوط الجديدة


اللواء طارق نصر مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط
لقى شخصان مصرعهما فى حادث تصادم سيارتى نقل بطريق أسيوط الجديدة .
كان اللواء طارق نصر مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، قد تلقى إخطارا من المقدم محسن شريت رئيس مباحث الفتح يفيد بوقوع حادث تصادم بطريق أسيوط الجديدة بناحية عرب العوامر ـ دائرة المركز.

وبالانتقال والفحص.. تبين أن طرفيها السيارة رقم 2341 ى ص أ نقل بالمقطورة رقم 6795 ى ق ح قيادة المدعو "أحمد.ع.ع.خ" 25 سنة، سائق ومقيم منقباد ـ مركز أسيوط. والسيارة رقم 7958 ى ق ج نقل قيادة المدعو "مصطفى.م.أ.س" 27 سنة سائق ومقيم الوليدية ـ دائرة قسم ثان وبرفقته المدعو "مصطفى.ن.أ" 16 سنة، طالب ومقيم المجاهدين ـ دائرة قسم أول حال سير السيارة الأولى فى الاتجاه من عرب العوامر إلى أسيوط الجديدة فوجئ قائدها باعتراض السيارة الثانية طريقه نتيجة اختلال عجلة القيادة بيد قائدها التى كانت فى الاتجاه من أسيوط الجديدة إلى عرب العوامر، مما أدى ذلك إلى وقوع الحادث وحدوث تلفيات بالمركبتين.

ونجم عن الحادث وفاة قائد السيارة الثانية ومرافقه تم التحفظ على الجثتين بمشرحة مستشفى أبنوب المركزى تحت تصرف النيابة وبسؤال قائد السيارة الأولى وأهلية المتوفيين أيدوا ما جاء بالفحص
وتم رفع آثار الحادث وتسيير حركة المرور وكلفت إدارة البحث بالتحرى حول الواقعة،
وجارى تحرير المحضر اللازم.


هيثم البدرى

بالصور..الوفد بأسيوط يشارك فى الذكرى السنوية لشهداء 30 يونيو


جانب من مشاركة حزب الوفد بأسيوط لذكرى الشهداء






قال حزب الوفد بأسيوط فى بيان إعلامى اليوم، إن عددا من أعضاء وشباب الحزب أحيوا ذكرى شهداء 30 يونيو بأسيوط، وقاموا بتنظيم وقفات أما منازلهم.
وقال إسلام صلاح مالك سكرتير عام لجنة شباب الوفد، إن عددا من شباب الحزب قد شاركوا فى الذكرى السنوية لشهداء 30يونيو، وقاموا برفع لافتات بصورهم وعدد من اللافتات الأخرى التى تطالب بالقصاص العادل لجميع الشهداء، وكذلك حرمة الدماء المصرى، وأن 30يونيو ما هى إلا امتدادا لثورة 25 يناير المجيدة.

وأكد وسيم نبيل أنس – عضو حزب الوفد- وأحد مصابى 30يونيو، أننا ما زلنا نطالب بصدور قرار جمهورى بشأن مساواة مصابى ثورة 30 يونيو بمصابى 25 يناير، لأنهم تكبدوا كثيرًا من النفقات فى سبيل العلاج دون أى مساعدة من المجلس القومى لشهداء ومصابى الثورة، حيث اقتصرت المساعدات المالية والتعيينات على مصابى ثورة 25 يناير.

وقال إسلام سعد خشبة القيادى بوفد أسيوط، إنه سيتم تكريم أسر شهداء ومصابى 30يونيو من قبل الحزب، نظرا للدور البطولى العظيم، لأن دماءهم الذكية هى التى حفظت مصر من الضياع، وأن الوقفات التى نظمها الحزب أمام منازل أسر الشهداء هى وقفات تضامنية ودليل على أن مصر لا تنسى من ضحى من أجلها.


هيثم  البدرى
ضحا صالح

صعود نادى "أولاد الشعب" بأسيوط إلى الدورى الممتاز للشطرنج


صورة أرشيفية
قال عبد العظيم سيد محمود المدير التنفيذى بنادى أولاد الشعب والمشرف على فريق أولاد الشعب إن الفريق صعد للدورى الممتاز بعد فوزه على فريق نادى المعادى ذهابًا وإيابًا حيث فاز عليه فى أسيوط 6/0 وفى عقر داره 4/2، وذلك بعد تصدر مجموعة الصعيد وقرر أحمد سيد جابر رئيس نادى أولاد الشعب صرف مكافأة صعود للاعبين وإقامة حفل تكريم لهم احتفالًا بالصعود.
جاء صعود نادى أولاد الشعب بأسيوط للدورى الممتاز بعد اجتيازه وفريق الهلال الأحمر بالمنصورة الأدوار النهائية المؤهلة للدورى الممتاز عقب تصدرهما مجموعتيهما فى كل من الصعيد والوجه البحرى.


هيثم البدرى

إعادة طرح 1280 قطعة أرض فى "طيبة" و"أسيوط"لعدم تقدم أحد لحجزها


http://www.youm7.com//images/newspics/large/s620143155934.jpg
انتهى منذ يومين إجراء القرعة العلنية الخامسة على أراضى اﻹسكان الاجتماعى، التى طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بعدد 4 آﻻف قطعة أرض فى 9 مدن جديدة، بعدما تقدم لها 85 ألفا و360 مواطنا، فيما توافرت 1280 قطعة أرض من ضمن القطع المطروحة فى مدينتى أسيوط الجديدة وطيبة الجديدة، لم يتقدم لحجزها أحد، على أن يتم طرح هذه القطع فى القرعات المقبلة.

وقال المهندس مجدى فرحات، نائب رئيس الهيئة للشئون العقارية والتجارية، إن مدينة السادات جاءت على رأس المدن التى تقدم لها أعلى عدد من المواطنين، حيث تقدم 24 ألفا و830 مواطنا على 846 قطعة، بينما جاءت فى المركز الثانى مدينة العاشر من رمضان بعدد 21 ألفا و781 مواطنا لعدد 124 قطعة.

وأضاف أن إجمالى مقدمات الحجز لهذه اﻷراضى، والتى تم سدادها فى فروع بنك التعمير واﻹسكان وصل إلى 2 مليار و134 مليونا و50 ألف جنيه، وسيتم رد هذه المقدمات لمن لم يفز بالقرعة، مضافا إليها الفائدة المقررة، وسيبدأ بنك التعمير واﻹسكان فى رد المقدمات فورا.

وأشار نائب رئيس الهيئة إلى أن هناك 1280 قطعة تم إعادتها إلى محفظة اﻷراضى بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتحديدا فى مدينتى أسيوط الجديدة وطيبة الجديدة، بسبب عدم تقدم مواطنين لحجزها، موضحا أن مدينة أسيوط الجديدة تم طرح 500 قطعة أرض بها تقدم لها 476 مواطنا، منهم 396 لهم حق دخول القرعة، وتنطبق عليهم الشروط، ولم يتم تخصيص 104 قطع أراضى بها، بينما تم طرح 1753 قطعة أرض فى مدينة طيبة الجديدة تقدم لها 585 مواطنا منهم 577 لهم حق دخول القرعة، ولم يتم تخصيص 1176 قطعة أرض بالمدينة، وسيعاد طرح هذه الأراضى فى قرعات تالية، ضمن خطة هيئة المجتمعات العمرانية، لطرح قطع أراض تلبى رغبات مختلف شرائح المجتمع.

وأشار المهندس مجدى فرحات إلى أن الهيئة مستمرة فى سياستها بتوصيل المرافق للأراضى، بالمساحات المختلفة، وطرحها للمواطنين فى مختلف المدن الجديدة، ومن لم يفز فى هذه القرعة سيصادفه الحظ، إن شاء الله، فى القرعات التالية.

وأكد أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طرحت خلال القرعات العلنية الخمس السابقة ما يزيد على ٣٠ ألف قطعة أرض، فى شفافية تامة، وبحضور مسئولى الأجهزة الرقابية، والحمد لله لم تحدث مشكلات، أو شكاوى، نظرا لاطمئنان جميع المتقدمين إلى دقة وسلامة الإجراءات، مشيرا إلى أن أجهزة المدن الجديدة، المطروح بها الأراضى، ستعلن تباعا عن مواعيد تسليم قطع الأراضى للفائزين.

سيارات الكسح تصيب نيل أسيوط "بالتلوث" .. والثروة السمكية في خطر


التلوث في مياه الترع
يضرب التلوث والأمراض محافظة أسيوط في ظل ارتفاع غير مسبوق في نسبة التلوث بسبب سيارات الكسح التي تفرغ حمولتها في مياه النيل بدلا من تفريغها في الأماكن المخصصة، مما تسبب في حدوث الأمراض، تكلف الدولة ملايين الجنيهات.
ويسرد حمدى عمر مدرس ويسكن بعزبة أبو القاسم بمركز أسيوط، تفاصيل المشكلة، حسب رؤيته، ويقول أن هناك سيارات كسح "بدون أرقام" تسحب مياه الصرف من المنازل التي لا يصل إليها خط الصرف الصحي، ثم تفرغها بالترع الموصلة لترعة نجع حمادى التي تمتد لجميع المحافظة، بالإضافة لمواسير الصرف المباشرة التي يقوم بتوصيلها بعض الأهالي على الترع.
ويقول صفوت المنقبادي مدرس يسكن بقرية منقباد مركز أسيوط، إن مشكلة سيارات الكسح ملقاة بأكملها على الوحدات المحلية، فسائقو الوحدة يقومون بصرف هذه المياه في الترع أمام مصنع السماد أمام مرأى ومسمع من الجميع ، وتقوم سيارات الكسح ليل نهار بإلقاء مخلفات الصرف في الترع بعد دهن رقم السيارة بلون أسود حتى لا يستطيع أحد الحصول على الرقم.
ويضيف أن التقصير والإهمال الذي أصاب الوحدات المحلية وعدم تأديتها بأعمالها وخدماتها المطلوبة منها، جعل بعض العائلات تأتي بسيارات الكسح لتقوم بنزح منازل الأهالي وإلقائها في الترع بعد مضاعفة أجرة ثمن النقلة عن ثمن سيارات الوحدة المحلية حتى تصل إلى 70 جنيه بدلا من 35 ، ورغم أن رئيس الوحدة يعرف الأشخاص أصحاب سيارات الكسح لكنه لا يقوم بالتدخل معهم أو تقديم مسائلة لهم مع مسئوليته من ذلك.
ويؤكد أن الأهالي قاموا بشراء مواتير بغطاس ثقيل لسحب المياه من بيارات الصرف وضخ هذه المياه مباشرة في الترع بخرطوم مطافي، ولا تقوم الدولة بدورها في التوعية للناس أو محاسبة المقصرين بشكل جدي.
ورد المسئولون على هذه الظاهرة الخطيرة، ويقول فتحى كامل رئيس الوحدة المحلية لنجع سبع، إن غالبية السيارات تفرغ المياه ليلا ولا يراها أحد من المسئولين، ولكن عند رؤية أى سيارة تقدم على هذا الفعل يتم تحرير محضرا للسائق على الفور.
من جانبه أكد علاء شعبان رئيس الوحدة المحلية لقرية منقباد، أنهم لا يستطيعون اكتشاف مواسير الصرف التي يتم ضخها من المنازل إلى الترع إلا فى وقت السدة الشتوية للنيل لأن المياه تكون قليلة ومعروف من يقوم بضخ المياه في الترع، مشيرا أن الدور حاليا هو دور الأهالى وليس الحكومة لإيقاف زحف هذه الظاهرة على مياه النيل.
ويضيف أبوالفتوح سيد عمر، موظف بالمعاش، يسكن بعزبة النجارين، أن الخضروات اندثرت زراعتها تماما من العزبة التي يسكن بها، نتيجة اختلاط مياه الصرف بمياه الترع وريها بها، وأصبحت الترع تفوح منها أبشع الروائح وصارت مرتعا للحشرات وتلوثت المزروعات، كما أن إنتاجية الفدان تقل يوما بعد يوم، لافتاً إلى أن نبات البرسيم والقمح سيندثر أيضا في العزبة نتيجة لتضرره من المياه وتلوث التربة.
يتابع: تسللت الميكروبات من الزرع إلى الحيوانات وظهرت بها أمراض الحمى القلاعية بكثرة وهناك أمراض غريبة لا يعرفها حتى الأطباء، تؤدي لموت الحيوان بدون سبب، والمشكلة الأكبر أن التلوث والأمراض انتقل للإنسان أيضا.
ويرد أحمد رفعت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط: إن هذه الظاهرة أضرت بجميع الكائنات التي تتعامل مع المياه الملوثة وبالتحديد الأسماك بالترع، التي تم القضاء عليها من ثروة سمكية وهذه الأسماك لم تتوقف أهميتها عند حد الغذاء عليها فحسب بل كانت تتغذى على الحشائش التى تنمو فى تلك الترع، فمن ناحية قضت على الأسماك ومن ناحية شجعت على نمو الحشائش التى تمثل عائقا وتأخذ جزء من مياه الترع.
وأوضح رفعت أن المياه الملوثة تروى الزرع وتلوث التربة والمشكلة أن مياه الصرف بها منظفات كلور والكلور فى غاية الخطورة فهو سام جدا ومسرطن يقوم بالتفاعل وعمل مركبات فى التربة تدخل فى النبات وتنتقل للحيوان والإنسان عندما يتغذى على الحيوان أوعلى النبات مباشرة وتسبب الفشل الكلوى والسرطان.
كما أن الترع يلقى بها مخلفات غسيل السيارات والشحوم والوقود ونواتج معامل التحاليل ومخلفات البطاريات التى بها عناصر ثقيلة، والمشكلة فى سُمية هذه العناصر الثقيلة وكذلك يتفاعل مع التربة ويكون مواد سامة، بالإضافة لوجود كم من الأملاح التي تؤذى التربة وترفع من تركيزات المركبات الحمضية والقلوية، كما أن مياه الصرف تنقل الفيروسات عن طريق البول والبراز وخلافه إلي كل ما تتوصل إليه.
يوضح أحمد عبدالحميد وكيل وزارة الصحة بأسيوط، أن مخلفات الصرف الصحى بها كمية كبيرة من الميكروبات والجراثيم التى يخرجها الإنسان فتكمن الخطورة فى أنها تختلط بالمياه التى تروى الزرع الذى يتغذى عليه الإنسان والحيوان فهذه الميكروبات ترجع مرة أخرى للإنسان إما بطريق مباشر من خلال تناول النباتات الملوثة أو بنزول المزارعين والأطفال الترع وإما بطريق غير مباشر من خلال التغذية على الحيوان الذى يتغذى على النباتات الملوثة ويشرب من مياه الترع الملوثة، مشيراً إلى أن المشكلة ترجع فى صورة أكثر شدة وخطورة خاصة لو استخدمت المياه فى الشرب.
ويضيف عبدالحميد: أن عمليات ترشيح المياه والتنقية تقضى على جزء كبير من الملوثات، ولكن المشكلة فى الترع الجانبية التي يقوم الأهالي بصب مياه الصرف بها.
وذكر عبدالحميد، أن هناك عقوبات رادعة لمن يتم ضبطه ممن يلقي مياه الصرف في الترع سواء من سائقي سيارات الكسح أو الأهالي، فطبقا لقانون 4 لسنة 94 من قانون البيئة يحظر إلقاء مياه الصرف فى مياه الترع.
وفي ذات السياق يؤكد حسين جلال مدير عام الرى: أن هناك عقوبات رادعة لمن يتم ضبطه أثناء إلقائه مواد الصرف الصحى والمخلفات فى الترع وتكون الغرامة والحبس، ومن جانبنا نعمل على تطهير الترع بشكل دائم حتى نضمن صلاحية المياه المستخدمة فى رى الأرض الزراعية وأناشد المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أى مخالفات تضر بمجرى الترع وعدم إلقاء المخلفات بها.
ويرجع الدكتور محمد فتحى عثمان رئيس هيئة الثروة السمكية السابق وأستاذ كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إهمال ملف مياه النيل إلي تنازع السلطات المختصة بالإشراف عليه بين هيئات ومؤسسات الدولة ولم تنجح قيادات الحكومات المتوالية في وضع تنسيق بين أجهزة الدولة لحماية المياه والثروة السمكية وصحة البشر من الضياع بعد تلوث المياه.
وإنتقد عثمان تصرف المسئولين، وقال إن السائقين في الوحدات المحلية يقوموا بأنفسهم بإلقاء مخلفات الصرف في مياه النيل بعد نزحها فلا لوم علي الشخصيات الأخري الغير مسئولة.
وأضاف عثمان، أن تلوث بحيرة إدكو ومريوط والمنزلة خير شاهد علي التقصير الحكومي وكان علي جهاز شئون البيئة أن يقف بالمرصاد ضد تلوث المياه عامة ونهر النيل خاصة، مشيراً إلي أن محطات الصرف الصحي تلقي المياه التي تتم معالجتها في النيل بمعالجة ثنائية لا تقضي علي أنواع البكتيريا والجرثيم التي تؤثر علي الأسماك وتنعكس علي الإنسان ، ولا تقوم بعمل المعالجة الثلاثية المعترف بها دوليا وتقضي علي الأمراض.
وذكر عثمان، أن إلقاء سيارات الكسح لمياه الصرف في النيل عمل مخزي لابد أن يجرم دوليا لانه يؤدي إلى تغيير طبيعة مياه النيل، كما أنها ستكلف الدولة مليارات بعد إنفاقها على أمراض الفشل الكلوي وحالات المرضية الأخرى التي تلاحق الشعب وتهدر الثروة السمكية والحيوانية وتدمر الرقعة الزراعية.
وأوضح عثمان، أن تلوث المياه وتعامل الشعب والحكومة الغير مسئول أدى إلى تراجع إنتاجية الأسماك وانخفاض نسبة إنتاجها من 40 : 50 % من قيمة الإنتاج، وضعف الأراضي وانتشار الأمراض بالثروة الحيوانية.
ويرى عثمان، أن التجربة الألمانية كانت خير مثال يحتذى به، حيث قامت بتنمية ثروتها السمكية في بحيراتها الداخلية وأصبحت بالنسبة لها قوة كبيرة في بناء اقتصادها وسد احتياجات شعبها في حالة الحروب، وما زالت تحافظ عليها إلى الآن.
واختتم حديثه، بأن من السهل توفير الكثير من الأسماك كمصدر أساسي، خاصة أن مصر لديها نيل بجميع إمكانياته وفروعه، كما أننا ليس لدينا مصادر أخرى نستطيع أن نسد عجز اللحوم الحمراء والدجاج بها.


عبد الرحمن العارف

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...