الاثنين، 30 مايو 2016

وكيل وزارة الصحة بأسيوط يفاجئ 10 وحدات صحيه وينقل عاملين ويحيل اخرين للتحقيق


تفقد الدكتور محمد نوح وكيل وزارة الصحة في اسيوط 10 وحدات صحية لمتابعة الخدمة الصحية بالمحافظة احال خلالها العديد من العاملين الي التحقيق بينما نقل اخرين مساء الاحد 29مايو الجاري
اكد خالد حسين المسؤل الاعلامي بالمديرية ان الجولة كانت مفاجئة علي وحدات الرعاية الصحية شملت المرور علي 10 وحدات صحية تابعه للادارة الصحية بمركز اسيوط من أجل متابعة الانضباط بدأت الساعه السابعه مساءاً وانتهت الساعه الثانية عشر ليلاً وشملت المرور علي 10 وحدات صحيه وهي علوان – اسكندرية التحرير – الهداية – البورة – بني غالب – عرب المدابغ – درنكه – درنكه الجديده – دير درنكه – ريفا .
فيما اضاف حسين ان الجولة اسفرت عن تواجد العديد من افراد النوبتجيه والسهر وتم نقل بعض العاملين واحالة اخرين للتحقيقات ..
واشار ان الجولات مستمره بصفه يوميه صباحاً ومساءاً في اوقات متفرقه علي كافة المنشآت الصحية حتي يشعر المواطن الاسيوطي ان الخدمه المقدمه له من جانب القطاع الصحي خدمه متميزة تليق به ويرضي عنها …

محمد رجائى

مدير مستشفى جامعة الأزهر بأسيوط فى البرلمان: نحتاج 150 مليون جنيه لاستكمال بنائها


طالب الدكتور محمد رزق كامل، مدير عام مستشفى جامعة الأزهر بأسيوط، وزارة المالية بزيادة ميزانية المستشفى ليتم الانتهاء من تجهيز مبنى المستشفى. وقال "كامل" خلال اجتماع اللجنة الدينية بالبرلمان المنعقد الآن: "إن مستشفى جامعة الأزهر بأسيوط تخدم جميع محافظات الصعيد، ومن أكثر المحافظات التى واجهها سوء حظ شديد، وحتى الآن لم يتم انتهاء سوء نصف المبنى، ومع ذلك تم صرف ما لا يقل عن 59 مليون على المبنى ولم ينته، وحصلنا على صفر فى المنشآت، ومشروع التعاقد متوقف فى مجلس الوزراء، ومع ذلك المستشفى تعمل وأجريت فيها آلاف العمليات، ويتردد عليها نحو 183 ألف متريض شهريا، والشركة والاستشارى الهندسى طالبين 150 مليون جنيه لاستكمال بناء المستشفى، إزاى اكمله وأنا بيجيلى من وزارة التخطيط 10 ملايين جنيه سنويا فقط، هل أنتظر 15 سنة حتى يتم الانتهاء من المستشفى؟". واتفق الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان، مع مدير مستشفى أسيوط الأزهرى، فى المعاناة التى تمر بها المستشفى، قائلا: "وقت أن كنت رئيسا لجامعة الأزهر صرفت مبلغ 48 مليون جنيه من الصندوق الخاص لجامعة الأزهر لاستكمال كلية طب جامعة الأزهر بأسيوط، وكان ذلك بمعرفة شيخ الأزهر، وأنا روحت هناك وكان حال الطلبة يبكى، وكان لا يوجد مقاعد يجلسوا عليها". فيما قال الدكتور علاء حسين - مدير عام الشئون المالية بمستشفى جامعة الأزهر بأسيوط: "نعانى من عجز شديد فى كل الإجراءات، ونقص فى العمالة". من جانبه، قال الدكتور خالد إبراهيم نجيب - مدير عام مستشفى دمياط الجامعى: توجد مشكلة بالنسبة لكليتى صيدلة وطب بنات بدمياط، وبالنسبة للصناديق الخاصة للمستشفيات لا أعتقد أن بينها وبين الدولة عداء، وهى مستخدمة لرفع كفاءة العمل فى المستشفى، ورجاء من وعقب الدكتور أسامة العبد: "دمياط لم يكن عندها مشاكل وليس لديها مشاكل الآن، وهناك موارد فى الجامعات الأخرى ليست موجودة فى جامعة الأزهر". 

محمود حسين

القبض على عاطل وسيدتين سرقوا معرض أجهزة كهربائية بقرية بنى محمد بمركز ابنوب بأسيوط


ألقى ضباط مباحث مديرية أمن أسيوط، اليوم، القبض على عاطل وسيدتين سرقوا 230 ألف جنيه من معرض أجهزة كهربائية.

وتلقى اللواء عبدالباسط دنقل مدير أمن أسيوط، إخطار من مأمور مركز شرطة أبنوب بورود بلاغ من "م.أ.ح" صاحب معرض أجهزة كهربائية مقيم بني محمد دائرة المركز باكتشافه سرقة مبلغ مالي 230 ألف جنه، من داخل معرضه الكائن ذات الناحية.

بانتقال ضباط مباحث المركز والفحص تبين عدم وجود ثمة آثار عنف أو كسر بمنافذ المحل وبسؤاله اتهم "ح.م.أ" عاطل، و"م.م.أ" بسرقة المعرض.

وتوصلت التحريات إلى أن وراء ارتكابها المتهم الأول بمشاركة "ع.ر.ع" ربة منزل زوجة شقيقه مقيمة بذات منزل العائلة، و"ر.س.ز" ربة منزل زوجة شقيق الثانية مقيمة ذات الناحية.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن ضباط مباحث المركز من ضبطهم وبمواجهتهم أقروا بصحة التحريات وارتكابهم للواقعة عن طريق الدخول للمعرض ليلا من نافذة تطل على منزلهم وأرشدوا عن المبلغ المالي 227,600 جنيه، و160 دينار ليبي متبقية من المبلغ المسروق.

تم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحضر اللازم، وجاري العرض على النيابة واستكمال الإجراءات القانونية.

 سعاد احمد

القبض على عامل أحرق دراجة بخارية ملك جاره تركها أمام منزله بالوليدية بأسيوط


تمكن فريق مباحث قسم شرطة ثان أسيوط من إلقاء القبض على عامل أحرق دراجة بخارية ملك جاره الموظف بالتربية والتعليم اعتراضا على تركها أمام منزله بالوليدية بدائرة القسم.

تلقى اللواء عبدالباسط دنقل مدير أمن أسيوط، إخطارا من مأمور قسم شرطة ثان أسيوط يفيد بنشوب حريق في دراجة بخارية بشارع البوستة بناحية الوليدية، وبالانتقال والفحص تبين تفحم الدراجة البخارية ملك "م.ع.ز" موظف بالتربية والتعليم ومقيم بذات الناحية.

وبسؤاله اتهم "أ.م.ع" عامل ومقيم بذات الناحية بسبب اعتراضه على تركها أمام مدخل منزله، وتم ضبط المتهم وبمواجهته أنكر ارتكاب الواقعة وتم تحرير المحضر اللازم، وجار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

سعاد احمد

القبض على عامل وعاطل سرقا هاتف محمول من طالب في شارع الهلالى أسيوط


تمكن فريق مباحث قسم شرطة ثان أسيوط من إلقاء القبض على أحد أفراد تشكيل عصابي مكون من عامل وعاطل تخصصا في نشل المواطنين، وقاما بسرقة هاتف محمول عن طريق الخطف بشارع الهلالي بدائرة القسم.

تلقى اللواء عبدالباسط دنقل مدير أمن أسيوط، إخطارا من مأمور قسم شرطة ثان أسيوط يفيد وصول بلاغ من "ف.ع.ص" طالب ومقيم بدائرة قسم أول أسيوط أنه حال ترجله بشارع الهلالي بدائرة القسم فوجئ يخطف شخصان يستقلان دراجة نارية، الهاتف المحمول خاصته، ولم يتهم أحد أو يشتبه في أحد بذلك.

وبإجراء التحريات السرية بمعرفة ضباط مباحث القسم توصلت إلى أن وراء ارتكاب الواقعة كلا من "م.س.م" عامل ومقيم بالمساكن الشعبية بترعة الإبراهيمية بدائرة القسم وسبق اتهامه في قضية سلاح، و"ب.م" ومقيم في البيسري بدائرة قسم أول.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن ضباط مباحث القسم من ضبط المتهم الأول وبحوزته هاتف محمول ماركة Iphone 6s plus  أسود اللون، وباستدعاء المبلغ تعرف عليه، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة بالاشتراك مع المتهم الثاني بأسلوب النشل "الخطف"، وجار تطوير مناقشته وصولاً لارتكابه ثمة وقائع أخرى والعمل على ضبط المتهم الثاني، وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحضر اللازم وجار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

سعاد احمد

رئيس جامعة أسيوط لـ"وفد طلابي روسي": انقلوا صورة واقعية عن أمن واستقرار مصر




دعا الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، خلال لقائه وفدًا طلابيًا من روسيا، في ختام زيارتهم للجامعة، إلى نقل صورة واقعية وصادقة إلى شعبهم عمّا لمسوه خلال فترة زيارتهم من أمن واستقرار داخل ربوع مصر، مؤكدًا حرص إدارة جامعة أسيوط على توثيق ما أقامته من علاقات طيبة مع الجامعات الروسية والتي تمتد لأكثر من 20 عامًا وما شهدته من تبادل كثير من الوفود الطلابية من الجانبين.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس جامعة أسيوط لوفد طلابي من جامعة داغستان الروسية، في الحفل الختامي لزيارتهم والتي استغرقت أكثر من شهرين لدراسة اللغة العربية وتاريخ الحضارة الإسلامية.

ومن جانبه أوضح دكتور صلاح أبو الهوى منسق علاقات الجامعة بجامعات الكومنولث ومدير مركز تعليم اللغة الروسية، أن الوفد يضم 12 طالبًا بالإضافة إلى الدكتورة سكينة محمد دوغا المشرفة على الوفد، والدكتورة جني فالاتسيكا مدرسة اللغة الروسية، وهو الفوج الروسي السابع عشر الذي تستقبله الجامعة في إطار الاتفاقية المبرمة بين جامعة أسيوط وجامعة داغستان الروسية.

وأضاف أنه تم خلال الزيارة عقد دورات تدريبية لتعليم اللغة الروسية لأكثر من 110 طلاب من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا بالجامعة ولراغبي تعليم اللغة الروسية من المحافظات المجاورة.

سعاد احمد

​إلغاء انتداب لجنة وإحالة رئيسها و 10 ملاحظين للتحقيق بمعهد أسيوط الأزهري


ألغى د.علي عبد الحافظ حسن، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسيوط الأزهرية، انتداب أعضاء لجنة معهد بنين أسيوط الأزهري بالكامل "معهد فؤاد الأول"، لوجود مخالفات داخل اللجنة، محملا رئيس اللجنة و 10 أعضاء الأمر.
وأضاف عبد الحافظ، أنه بناءاً علي تعليمات فضيلة د.عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، وتوجيهات د.أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، تمت إحالة الشيخ أحمد الحسيني أحمد رئيس اللجنة إلي التحقيق بالشئون القانونية لإخلاله بواجباته الوظيفية وإهماله في عمله المُكلف به، مشيراً إلي تحويل 10 من الأعضاء المنتدبين باللجنة، بالإضافة إلي استبعاد لجنة الأمن بالمعهد بالكامل واستبدالها بآخرين، وخمسة من عُمال الخدمات المعاونة ممن خالف تعليمات الامتحانات بحمل الهواتف المحمولة .
وعلي الفور قام رئيس الإدارة المركزية وغرفة العمليات بالمنطقة بتوفير رئيس لجنة آخر وعدد من الملاحظين وأفراد أمن ممن كانوا علي قائمة الانتظار المُعدة من قِبل إدارة الامتحانات، وتم الاجتماع بهم داخل مكتب وكيل الوزارة للتأكيد علي أهمية تنفيذ قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 101 لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على كل من يقوم أو يسهم في الغش أو إفساد عملية الامتحانات مما يحقق الانضباط داخل اللجان، وتطبيق اللوائح والقوانين بكل حزم وتوفير المناخ المناسب للطلاب لأداء امتحاناتهم بسهولة ويسر .

محمد منير

أوقاف أسيوط تستعد لشهر رمضان بتخصيص 50 مسجدًا جامع و 25 للاعتكاف


وضعت مديرية أوقاف أسيوط، خطتها لاستقبال شهر رمضان المبارك؛ بإلغاء جميع الإجازات للعاملين بالمساجد و عقد ندوات ومحاضرات ودروس دينية بمختلف المساجد ومراكز الشباب بدائرة المحافظة طوال الشهر الكريم، يقوم الدعاة بأداء درس يومي بعد صلاة العصر بجميع المساجد.
جاء ذلك خلال اجتماع الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط،اليوم الإثنين،بمديري الإدارات الفرعية ومدير عام المتابعة ورئيس شئون القرآن والعلاقات العامة بمديرية أوقاف أسيوط .
وطالب وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط،مديري الإدارات الفرعية على مستوى المحافظة الالتزام بأداء الدروس والقوافل في المواعيد المحددة، وكذلك التزام المرشحين لأداء القوافل والملتقيات الفكرية والثقافية بالحضور في المواعيد المحددة ومجازاة من يتخلف عن الحضور.
وأكد العجمي على ضرورة تهيئة المساجد والعناية بها ونظافتها بشكل جيد للمصلين خلال الشهر الكريم، لافتًا إلى وضع ضوابط للاعتكاف في 25 مسجدا مختلف بالمحافظة ومراكزها، منوهًا تخصيص 50 مسجدا يسمى "المسجد الجامع النموذجي"حيث تم اختيارها من المساجد الكبرى بعواصم المدن لتقام فيها الأنشطة الدينية ومجلس إدارة تحت أشراف الإدارة التابع لها المسجد وأشراف المديرية وترشيح الأئمة المتميزين لإلقاء المحاضرات بالملتقيات الفكرية في 7 مساجد كبري بعواصم المدن، موضحًا أن لجان المتابعة ستقوم بمتابعة جميع الأنشطة الدعوية فى جميع المساجد.
وأشار العجمي إلى ضرورة التزام الأئمة بارتداء الزى الأزهري خلال أوقات العمل الرسمية،وأهمية أداء الإمام لصلاة التراويح بالزى الرسمي، وتقع مسؤولية المخالفين على مفتش المنطقة ومدير عام الإدارة على أن يمنع الإمام المخالف من القيام بذلك وتتم مجازاته بشكل فوري.
وأوضح العجمي،أنه سيتم تنظيم سهرات رمضانية في صورة محاضرات تدعمها المحافظة لاستهداف القرى والنجوع بعيدًا عن المدينة بتنسيق الإدارات الفرعية، فضلًا عن السهرات القرآنية والدروس اليومية.

محافظ أسيوط : فتح معارض للسلع الغذائية و25 % زيادة فى الامصال والتشديد على اشتراطات الحماية المدنية بالمناطق الصناعية





أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط على توفير جميع المواد التموينية والسلع الغذائية للمواطنين استعداداً لشهر رمضان وفتح المعارض بمختلف المراكز بأسعار مخفضة بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي والتموين تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية لتخفيف العبء عن كاهل الأسر المصرية وتوفير جميع احتباجاتهم من السلع الغذائية واللحوم.
جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع القيادات التنفيذية بالمحافظة بحضور نبيلة على محمود سكرتير عام مساعد المحافظة ورؤساء الوحدات المحلية ووكلاء الوزارة لمديريات الخدمات بالمحافظة.
وأشار المحافظ – خلال الاجتماع – إلى سرعة فتح المخابز الجديدة بالقرى والمراكز طبقاً للاشتراطات والضوابط ومراعاة البعد الانساني والاحتياجات بكل مركز مع مراعاة الاقدمية والجاهزية والمسافة.
واطمئن المحافظ على استعدادات مديرية الصحة لشهر رمضان وتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بالامصال وتواجد الاطباء وسد الاحتياجات فى التخصصات المختلفة والتمريض مشيراً إلى دعم وزارة الصحة للمحافظة بـزيادة 25 % من أمصال العقرب والثعبان لطبيعتها الجبلية مصدراً تعليماته إلى مسئولي التربية والتعليم والابنية التعليمية بسرعة التواصل مع وزارة التربية والتعليم لبحث انشاء مدارس جديدة بأماكن الكثافات الطلابية بالمدارس والاسراع في إنشاء 6 مدارس تعليم أساسي تم الموافقة عليها خلال المجلس التنفيذى الأخير.
وفى مجال الاسكان وجه المحافظ بسرعة الانتهاء من ترفيق مدينة 30 يونيو السكنية ببني غالب مشيداً بنسبة التنفيذ فى طرق دشلوط الفرافرة والذى يبلغ طوله 110 كم ويبلغ تكلفته مليار و20 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 75 % وسينتهي العمل به فى 31 ديسمبر 2016 بالإضافة إلى طريق منفلوط الرئيسي بطول 250 كم وتبلغ تكلفته مليار جنيه تم تنفيذ 15 كم منه ويتم الانتهاء من تنفيذه على مرحلتين خلال 3 سنوات ضمن الخطة الاستثمارية للمحافظة مطالباً بتيسيير جميع العقبات لاستكمال المرحلة الأولى من طريق الهضبة الغربية بطول 12 كم وبتكلفة 175 مليون جنيه من إجمالي 420 مليون جنيه تكلفة الطريق بطول 22 كم .
وفى نهاية الاجتماع شدد المحافظ على توفير جميع وسائل الحماية المدنية بمختلف قرى ومراكز المحافظة والتركيز على الاماكن الحيوية بكنترولات الثانوية العامة والمناطق الصناعية والتأكد من توافر اشتراطات الامان والسلامة المهنية واتخاذ اجراءات رادعة ضد أصحاب المصانع التى لا تتوافر فيها اشتراطات السلامة وحل مشاكل الصرف الصحى بمنطقة عرب العوامر الصناعية ومراجعة موقف جميع الاراضى بالمناطق الصناعية الست بالمحافظة .

محافظ أسيوط يطمئن رئيس الوزراء على توافر السلع الغذائية والمواد التموينية





طمأن المهندس ياسر الدسوقي محافظ اسيوط المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء على توفر السلع الغذائية والمواد التموينية المدعومة بالاضافة الى توافر حصة المحافظة من المواد البترولية.
جاء ذلك خلال اتصالا عبر الفيديو كونفراس من داخل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة للاطمئنان على توفر السلع الغذائية والمواد التموينية والبترولية استعدادا لشهر رمضان المبارك.
وأكد محافظ اسيوط – خلال الاتصال – على التنسيق مع مديرية التموين والشركة المصرية لتجارة المواد الغذائية لفتح معرض " أهلاً رمضان " لتوفير السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين يتم من خلالها عرض للمنتجات الغذائية واللحوم والدواجن والارز والسكر والزيت والمكرونات والدقيق والالبان ومنتجات القوات المسلحة المختلفة.
وأشار إلى توافر جميع المواد الغذائية المخفضة بمختلف المنافذ الثابتة والمتحركة التي أقامتها المحافظة بالإضافة إلى منافذ القوات المسلحة والشرطة لتوفر جميع السلع والمواد الغذائية والياميش واحتياجات شهر رمضان المبارك لتخفيف العبء من على كاهل الاسر المصرية بالاضافة إلى منافذ "جمعيتي " المنتشرة بالقرى والنجوع والتي توفر مختلف المواد الغذائية بأسعار مخفضة وتقوم بصرف فروق نقاط الخبز للمواطنين.

بالفيديو اسيوط فيس توك ونشيد أحفاد أسرة ونيس '' بلادى بلادى بلادى لك حبى وفؤادى .. تحيا جمهورية مصر العربية ''



تحيا جمهورية مصر العربية .. وتصحيح مسار الإنتماء .. مالا تعرفه عن الشاعر ’’ يونس القاضى ’’ ابن قرية النخيلة بمركز ابوتيج باسيوط .. صاحب نشيد ’’ بلادى بلادى .. لك حبى وفؤادى ’’


مولده[عدل]
ولد محمد يونس القاضي في الأول من يوليو عام 1888 لأبوين من اسرة عريقة بقرية النخيلة التابعة لمركز أبو تيج فوالده هو القاضي يونس أحمد الشهير باسم يونس القاضي ووالدته هي السيدة عائشة الحريري من اعيان القاهرة الفاطمية ومحمد يونس القاضي ارتبط وطنيا وروحيا بالزعيم مصطفي كامل وقد استمد شاعرنا القاضي كلمات نشيد "بلادى بلادى لك حبي وفؤادى" من خطبة للزعيم الذي كان يرعى الشاعر ثقافيا ومعنويا وقد تربي على ونشا في ظلال مدرسة الزعيم وقد تعرف اليه عام 1905 حين كتب مقالة في "جريدة اللواء" يهاجم فيها الإنجليز وعن ذلك اللقاء يقول القاضي: "خرجت من عنده وانا متحمس جدا وبدأت قي تاليف الجمعيات الوطنية بالازهر"، ولا ينسي بالطبع ما قاله له الزعيم مصطفى كامل: " يا شيخ يونس انا بخطب بالفصحى والفرنسية والإنجليزية ولكن الناس قي حاجة لمن يحدثهم بلغتهم وانت الوحيد الذي يستطيع ذلك "، وقد ترجم القاضي هذه الكلمات في اعماله الفنية وقي نشاطاته السياسية الوطنية حيث كان يقوم بشرح خطب الزعيم كامل التي كان يلقيها بالعربية الفصحى وكان يترجم أيضا محتويات خطبه بالإنجليزية والفرنسية إلى اللغة العامية لأبناء قريته النخيلة.
اعتقاله[عدل]
قد دفع يونس القاضي ضريبة اغانيه ومسرحياته الوطنية انه تعرض للاعتقال 19 مرة وقد اعتقله الإنجليز ذات مرة حين راوا الجماهير تردد اغانى مسرحياته في المظاهرات وكما يروي في أحاديثه الصحفية ان وكيل الداخلية انذاك ويدعى نجيب باشا قال له بعد أن امسك الجبة والقفطان الذي يرتديه القاضي : " بدل ماتقول الكلام الفارغ ده دور ازاى تصنع جبة في بلدك الأول " ويعلق القاضي علي هذا الحادث قائلا : " هذا الكلام ظل في راسي إلى ان بدأت انادى في الروايات والمسرحيات التي اكتبها بإنشاء المصانع ومنها اغنية اهو ده اللى صار.. ما لكش حق تلوم علىّ " لذلك لم يكن غريبا عليه ابداع مثل هذا النشيد العبقري "بلادى بلادى " الذي لا يزال يعيش في وجدان الاجيال ولم لا فالقاضي له دوره الكبير والرائد في نشر الثقافة الوطنية وبالإضافة إلى كتبه السياسية كان له السبق والباع الطويل في تاليف الاغانى الوطنية وكانت السيدة منيرة المهدية أول من غنت هذه النوعية.
علاقاته[عدل]
سيد درويش[عدل]

سيد درويش
تجلت عبقرية القاضي في الاغنيات الوطنية عند التقائه بالشيخ سيد درويش عام 1917 حين كان سيد هاربا بعد أن حطم ضلوع زوجته جليلة ومن طرائف اللقاء ان القاضي بادر درويش بعد أن دله احدهم عليه بعد رحلة عناء : انا كنت فاكر الشيخ سيد ضرير وعجوز مهكع واجابه سيد على الفور وحياة النبى انا كنت فاكرك اعمى واقرع ونزهى " وامتدت صداقتهما بعد هذا اللقاء واثمرت باقة من الاغانى المهمة منها العاطفى والوطني
محمد عبد الوهاب[عدل]
وتمتد علاقات القاضى بأساطين الطرب والموسيقى فيقول في أحد حواراته الصحفية عن علاقته بالموسيقار محمد عبد الوهاب "عرفت عبد الوهاب قبل أن أقدمه إلى الشيخ سيد دريش بببضع سنوات وكان يعمل في محل الترزى احمد يوسف وكان شقيقه محمد يوسف فنانا قديرا فلفت انظارنا إلى الصبي الصغير الذي يرتدى الجاكيته فوق الجلباب وكنت وقتئذ اعد رواية لفوزي الجزايرلي وهو على صلة بالشيخ حسن عبد الوهاب شقيق محمد وطلبنا منه ان ياتى لنا بشقيقه ليغنى بين فصول الرواية يقصد المسرحية وجاء عبد الوهاب وغنى بثلاثة قروش صاغ في الليلة ويضيف القاضى ولكن كان هناك اجرا ادفعه انا لعبد الوهاب سواء غنى أو لم يغن وكان يرفض الغناء الا إذا تناول طبق العاشورة.. إلى ان يقول وحين توفى الشيخ سلامة حجازي عام 1916 انفسح المجال لعبد الوهاب واتيحت له فرصة الغناء والتمثيل في المسرحيات مثل شهوزاد المعروفة باسم شهرزاد وبعدها غنى بدلا من سيد درويش في رواية الباروكة ورحب به سيد وحياه قائلا : "ولد عال ولازم يكون حاجة كبيرة قي المستقبل".
أم كلثوم[عدل]
كذلك فالشيخ يونس القاضي هو مكتشف سيدة الغناء العربي أم كلثوم فقد سافر إليها في قريتها طماى الزهايرة بالمنصورة واقنع والدها الشيخ إبراهيم بالرحيل إلى القاهرة والتحول إلى غناء القصائد والاغانى العاطفية والوطنية بجانب الانشاد الدينى ولكن والدها الشيخ إبراهيم لم يرض ،و مرت الايام وقد التقاهم القاضي في مولد الحسين وكان معه الشيخ سيد درويش وعرض خالد الذكر ان يقدم لها الالحان مجانا إلا أن والدها رفض رفضا باتا.. وظل القاضي يلح على والدها إلى انا وافق ان تغنى قصائد عبده الحامولي ومنها اغنية " وحقك أنت المنى والطلب " وبعدها لحن لها عبد الوهاب اغنية خفيفة من تاليف الشيخ يونس القاضي مطلعها "قال ايه حلف ما يكلمنيش "و سرعان ما اشتهرت بها حتى أصبحت تنافس الست منيرة المهدية سلطانة الطرب في زمانها وصارت فيما بعد سيدة الغناء الأولى في العالم العربي.
الزعيم سعد زغلول
في 8/مارس عام 1919م نفى الزعيم / سعد زغلول وزملاءه إلى جزيرة مالطة بالبحر الأبيض المتوسط وكان معه رفقاءه .. حمدى الباسل ومحمد محمود وإسماعيل صدقى وقد صدرت تصريحات بمنع ذكر أسماءهم.. في هذا الوقت كان الشيخ يونس القاضي يشغل رئيس تحرير جريدة (مصر) السعدية الناطقة بلسان القبط والمسلمين في حزب الوفد وكان ذلك عام 1919م.. وهو بذلك داخـل الدائرة السياسية وبذكائه وطريقته كتب مسرحيات تشعل الشعور الوطنى حتى لا تضيع القضية وأصحابها.. وقد حكى الشيخ يونس لأسرته خاصة (أ. عبد الرازق فرغلى) نجل شقيقه والمسئول عن الكتابة له ومرافقته وقت مرضه أنه ألف في هذه الفترة مئات الأغانى سواء أدوار أو طقاطيق كما كتب أزجال صحفية عديدة.. وكانت أهم أغانى هذه المرحلة وأكثرها انتشاراً الأغانى التالية: - يا بلح زغلول (كان هناك ثلاث أغان تحت هذا الاسم تخص الشيخ يونس القاضي أشهرها وهى المذكور نصها هنا). - أهو دا اللى صار وآدى اللى كان. - شال الحمام حط الحمام.. وغيرها. كما كان في مسرحياته يحاول وضع اسم سعد والقضية وزغلول في النصوص سواء التى تغنى أو الممثلة للتذكير بشكل مستمر بالقضية المصرية. كانت السلطـات الإنجليزية قد أصدرت قرار بجلد من يكتب أو يذكر اسم هؤلاء الزعماء المناضلين كما تم إصدار قرار بالحبس لكل من يثبت عليه ذلك.. يا بلح زغلول([1]) يا بلح زغلول يا بلح زغلول
يا زرع بلدى يا بخت سعدى
عليك أنادى قصدى مرادى
الله أكبر يا جابر أجبر
ماعنتش أبكى مين بس ينكر
يا روح بلادك تعاصون بلادك
سعد وقال لى وراجع لوطنى






يا حليوه يا بلح
عليك يا وعدى زغلول يا بلح
في كل وادى زغلول يا بلح
عليك يا سكر زغلول يا بلح
وفيه مدبر زغلول يا بلح
ليه طال بعادك زغلول يا بلح
ربى نصرنى زغلول يا بلح
أهو دا اللى صار([2]) أهو دا اللى صار وادى اللى كان
تلوم عليه إزاى يا سيدنا قولى عن أشياء تفيدنا
بدال ما يشمت فينا حاسد وإحنا نبقى الكل واحد
مصر يا أم العجايب خلى بالك م الحبايب




مالكش حق تلوم عليه
وخير بلادنا ماهوش في إيدنا وبعدها لوم عليه
ايدك في إيدى نقوم نجاهد والأيادى تكون قوية
سعدك أصيل والخصم عايب دولا أنصار القضية
شال الحمام لقد نفت السلطات الإنجليزية سعد زغلول وأصدرت قرار بسجن من يذكر اسمه ستة أشهر مع الشغل وجلده عشرين جلدة .. وكان هذا تحدى للفنانين فبدأ الشيخ يونس في استعمال اسم (سعد زغلول) ضمن مسرحياته وأغانيه في صياغات داخل أغان عاطفية أو فكاهية أو فلكلورية.. وكان الشيخ يونس يشغل منصب رئيس تحرير جريدة (مصر) وهى الجريدة السعدية الناطقة باسم المسلمين والقبط في الوفد.. وكان من أغانيه شال الحمام ونصها: شال الحمام حط الحمام زغلول وقلبى مال إليه يفهم لغاه اللى يناغيه عشق : ليل غيتى حبيت كتير يا فرحتى ييجى بإيدى أطوقه وبوسة واحدة تفرقه البدر ينظر من سماه وإن كان يريد ألعب معاه

من مصر لما للسودان أنده له لما أحتاج إليه ويقول حميهم يا حمام وحبهم من قسمتى والناس عوازل في الغرام وبين شفايفى أزقفه ومع النديم يحلى الغرام ويحسده على علاه شال الحمام حط الحمام
لقد نجح الشيخ محمد يونس القاضي باعتماده على الموروث الشفاهى الشعبي في نظم أغنية سياسية لا يمكن أن يطولها قلم الرقابة الإنجليزية.. فالأغنية في ظاهرها واضحة كلها مناجاة مع الحمام وغيته بينما هى أغنية تعنى مفاهيم الترابط بين مصر والسودان والصمود أمام المستعمر ومساعدة الزعيم الذى يحمى البلاد.. يا عزيز عينى لابد من التنويه أن هناك أكثر من نص تحت هذا العنوان.. أشهرهم نص الشيخ يونس القاضي وهو في بساطته ما جعله موجـود للآن وأحيانا ينسب للفولكلور وهذا خطأ تماماً لأنها أغنية ولها ملحن ومغن معروفين.. أما عن قصة الأغنية فهى كانت بسبب إجبار أبناء الشعب على الخدمة العسكرية الإنجليزية في بداية القرن العشرين (1915) وإبان الحرب العالمية الأولى كما ترددت أثناءه مشاكل (عزيز بـك المصري) مع السلطات المصرية التابعة للملك حيث كان عزيز المصري موالى للألمان ضد الإنجليز وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.. وقد اشتهرت جمل شعبية رددها الشعب عن عزيز المصري مثل (يا عزيز يا عزيز كُبة تاخد الإنجليز) وهى لمؤازرة هذا البطل في محنته، أما كلمات يونس القاضي فهى.. يا عزيز عينى يا حكيمباشى

أنا بدى أروح بلدى تعالى اكشف على ولدى
هذه هى الكلمات الأصلية التى كانت قبل عام 1914 أما بعد هذا التاريخ فقد عدلها إلى : يا عزيز عينى بلدى يا بلدى

أنا بدى أروح بلدى والسلطة خدت ولدى
أما نص الأغنية الأصلية بالكامل وهو النص للمطلع الأول فهى: يا عزيز عينى يا حكيمباشى

أنا بدى أروح بلدى تعالى اكشف على ولدى
جبت الطبيب والحكيم قاللى الطبيب والحكيم

يكشفوا على قلبى مالكش دوا عندى
عشر قزايز ورد ورا عين م القطيفة

للمحبوب بتسلينى م الجمال* بتكفينى
محلوك صغير من بعد عمر طويل

يشيل الكاس ويدينى ييجى حبى يقابلنى
ما تحسبوش يابنات أول أسبوع يا بنات

إن الجواز ده راحه ع الفرش مرتاحة
تانى إسبوع يا بنات تالت اسبوع يا بنات

خوخة وتفاحة حماتى رواحة
رابع أسبوع يا بنات خامس اسبوع يا بنات

في البيت نواحة ع القاضي سواحة
سادس أسبوع يا بنات مفيش لزوم با بنات

على بيت أبويا رايحة تتجوزوا بالمرة

إن كان جوازكم يا بنات وتبقوا عايشين يا بنات

حيكون كده عره في العيشة دى المرة
ويكون آخرتها يا بنات ويمكـن تختـم يا بنـات
تنطردوا وتخرجوا بره بمضايقــة الضـــرة
توت عنخ آمون
الأغنية التى هزت مصر فور اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون لقد غنت منيرة المهدية للشيخ يونس القاضي هذه الأغنية فور اكتشاف المقبرة الشهيرة للملك الشاب (توت عنخ آمون) وهو ضمن ملوك الأسرة (18) بالدولة الحديثة الفرعونية وتقع مقبرته في البر الغربي بوادى الملوك بالأقصر وقد كانت أهم مقبرة وقت اكتشافها نظراً لأنها وجدت كما تركها الفراعنة كاملة دون أن يدخلها أحد منذ وقت وفاة الملك.. لقد تأثر الفنان/محمود مختار النحات المصري الشهير وصنع تمثال (اللقية) .. كما أبدع الشيخ يونس القاضي. هذه الأغنية التى اشتهرت وذاعت حتى صار اسم توت عنخ آمون داخل كل منزل لأن انتشار كلمات يونس وصوت منيرة كان في أوج أوقاته حين ذاك، وقد لحنها الأستاذ/ محمد القصبجى. ما يجيش زى إن لف الكون ميجيش زى إن لف الكون أسأل التاريخ ينبيك إنت تغر الناس حتاويك ظهرت غرايب في الآثار ووصفى كم حير أفكار وعمر قلبى إن كان يرتاح واعمل سياسة السلم سلاح بإيه تزيد إنت علىّ ومصر أم المدنية

دنا أبويا توت عنخ آمون عن مجدنا وبعدين أمشيك وأنا أبويا توت عنخ آمون تخلى جميع الناس تحتار وأنا أبويا توت عنخ آمون إلا إن رجع مجدى اللى راح وأنا أبويا توت عنخ آمون وبلادى مهد الحرية وأنا أبويا توت عنخ آمون

أغانى لترسيخ الانتماء الوطنى
كانت مصر وحبها ومشاكلها في عقل وقلب الشيخ يونس القاضي وكانت بطلة أعماله وسنذكر أمثلة تم جمعها في بحث عن أعماله.. يذكر الشيخ يونس القاضي في حديث إذاعى أجراه في عام 1962م أن أول (زجل سياسى) كتبه في حياته نشر له عام 1911م في جريدة السيف وكان صاحبها (حسين على) ونصه: يا ست مصر صباح الخير فين العدالة يا مونشير

يسعد صباحك يا عنيه وبس فين الحرية
يا ناس مرادى أشوف بلادى في منتصف أغنيـة تعدت (38 بيت) وكانت من الغزل الصريح.. وضع يونس القاضي كلماته الوطنية ليستيقظ الجماهير من الحب والهيام على حقيقة الوطن المستعمر وكانت هذه الأبيات: مصر يا شيخ دى بتاعتنا ليه بس يا مصري لاهى حب وطنـك أنـت أحسـن
وإنت ليه بس كسلان في حب مارى وإحسان حب الوطـن مـن الإيمـان يا ناس مرادى يا ناس مرادى أشوف بلادى
بالعز والرفعة رغم الأعـادى قصدى بلادى تنول الاستقلال دى بلادى جنة مافيش مثيلها مصـر السعيدة نيلها شفانـى
في الملك كله مانساش جميلها مصر الوحيدة نيلـها دوانـى يا رب إشفها بنعمة الاستقلال عايزين إيه منها بس الجماعة دى بلادنا إحنا وإحنا أصحابها

ما يسبوها لنا وبلاش لكاعة حد شريكنا في فتح بابها
لو كانوا يحسوا يشيلو العزال بزيادة منهم شفنا الهوايل بزيادة المصري صبح يعانى
سقونا بزيادة اللحمة بقت حصانـى بزيادة أكلونا الردة والنخال ياللا ارفعوا إيديكم ويا أديه يا رب انصرنا على الأعـادى
ونطلب من الله يشيل دى الرزية وأعطـى بلادنـا كـل المرادى ونعيش كلنا تحت ظل الاستقلال من يصدق أنها ضمن أغنية باسم (هيص وبصبص) أغلب مقدمتها خليعة ولكنها تصدم رواد المسارح بكلماتها فتستيقظ شوارع القاهرة على مظاهرات ثائرة.. وهذا ذكاء الكاتب..
مصــر هذا هو نص آخر أزجال يونس القاضي الوطنية كتبها في نهاية الستينات تقول كلماته: مصر يا ست البلاد، جونا الحبايب أما أسمك في المشارق والمغارب

ومقامك، عظموه كل الأجانب اللى يسمع به، يقول الله أكبر
مصر، يا أمى العزيزة، إزى حالك زى ما قولنا زمان، مش واخدة بالك

مش على كل البلاد شايفه دلالك إنت جنة، أما نهر النيل ده كوثر
مصر، إنت قصدى، لا أقصد سواكى من جمال للاتحاد الاشتراكى

كلنا يا مصر أرواحنا فداكى النصر لنا من عهد آدم مقدر
الجهادية أو يا أمى ليه تبكى علىّ هذه الأغنية اجتماعية في شكلها وطنية في مضمونها والذى يؤكد الالتزام بفترات التجنيد.. وقد تسببت هذه الأغنية في إقبال الشباب على التجنيد لخدمة الوطن والوقوف أمام أى عدو.. وقد كانت هذه الأغنية سبباً في إلغاء (نظام البدلية)
نشيد بلادي[عدل]
و لم يسلم القاضي من منغصات الحياة سواء من اهل لفن أو التجاهل الاعلامى وكما يروى عنه حسين عثمان في حكاياته وذكريات من الذاكرة بمجلة الكواكب عام 1979 ان الكثيرين يظنون ان سيد درويش هو مؤلف نشيد بلادى بلادى.. وقد روى لى القاضي انا وبعض الزملاء عن استيائه من ادعاء البعض ملكيته للنشيد حتى اننى ذكرته بحكايته لى انه كان قد سجل هذا النشيد مع عشرة اناشيد اخري في المحكمة المختلطة عام 1923قبل أن تكون هناك جمعية للمؤلفين والملحنين وقد غنت هذا النشيد الست تودد على اسطوانة مسجلة لشركة ميشيان تحت رقم 923 وكذلك محمد بهجت لنفس الشركة تحت رقم 942 وقد اختاره الموسيقار عبد الوهاب عام 1978 عقب توقيع معاهدة السلام ليكون النشيد الوطني للبلاد.. وبعدها تحرك هو وابنائه لاثبات حقوق الأداء عن النشيد لدى شركات التسجيلات.
ويذكر ان نشيد بلادى بلادى كتبه القاضي لترجمة مشاعر الشعب المصري بعد نفى سعد زغلول ورفاقه ولا تتوقف ابدا عند ذلك بل كتب أيضا (يا بلح زغلول) و(اهو ده اللى صار) و(شال الحمام حط الحمام من مصر لما للسودان) و(يا عزيز عينى) التي كتبها بسبب اجبار الشعب على الخدمة العسكرية في صفوف الإنجليز المحتلين ولا ينسي التاريخ له اغنيته عام 1911 وكانه يكتبها عن أحوال مصر هذه الايام يا ست مصر صباح الخير.. يسعد صباحك يا عنية.. فين العدالة يا مونشير.. وبس فين الحرية
من اعماله[عدل]
زورونى كل سنة مرة
اهو ده اللى صار
انا هويته وانتهيت
يابلح زغلول
خفيف الروح بيتعاجب
يا عزيز عيني
يمامه حلوه
النشيد الوطني المصري

ده مشجعينك بالملايين .. بالصور بدء الاختبارات بأكاديمية نادى الزمالك باسيوط













بعض من الصور اليوم اثناء اول يوم اختبارات في اكاديمية نادي الزمالك وجاري الان تجميع النتائج والاعلان عنها خلال ٢٤ ساعة
مع التنبيه مره اخري علي الجميع بالحضور الي الاختبارات بالملابس الرياضية ويفضل تيشرت الزمالك والشورت والفوتبول ،، ولكن الاهم هو الحضور بالملابس الرياضية 
رالحضور في المواعيد المحدده الساعة الرابعة عصرا
مع تمنيات نادي الرمالك بالتوفيق للجميع

عميد معهد اورام اسيوط يبحث مع الصحة تذليل صعوبات علاج مرضى السرطان على نفقة الدولة


إستقبل الدكتور مصطفى الشرقاوي عميد معهد جنوب مصر للاورام صباح اليوم الاحد الدكتور محمد نوح وكيل وزارة الصحة بأسيوط و الدكتور مصطفى جلال مدير قطاع الوقاية من العدوى بمديرية الشئون الصحية بمحافظة أسيوط

وقال الدكتور مصطفى الشرقاوي ان الزيارة جاءت لبحث سبل دعم وتحسين منظومة علاج مرضى السرطان بصعيد مصر ومحاولة تذليل الصعاب التي تواجهم فى تلقى العلاج على نفقة الدولة وكذلك الرؤية المستقبلية حول التطوير الجاري فى مستشفى الأورام الجامعي التابع معهد جنوب مصر للأورام جامعة أسيوط وأوجه التعاون المشترك .

واضاف الشرقاوي انه ناقش خلال لقاءه بوكيل وزارة الصحة مشكلة العجز الحالي بأعداد التمريض مقارنة بعدد الاسرة بالمستشفى التى تصل الى 400 سرير وخاصة فى ظل وجود توسعات بالمستشفى وإفتتاح وحدات طبية جديدة.

مشيرا الى انه تم الاتفاق على تنظيم مثل هذة اللقاءات بصفة دورية سعيا للوصول الى مستوى أفضل للرعاية الصحية المقدمة لمرضى السرطان بمستشفى الأورام الجامعي التابع لمعهد جنوب مصر للأورام جامعة أسيوط

عبير عبد المطلب

قصر ألكسان بأسيوط.. متحف مع إيقاف التنفيذ




قصر “الكسان باشا”تحفة معمارية بنيت على الطراز الإغريقي تم إنشاؤه عام 1910، على مساحة 7000 م2 في منطقة تطل مباشرة على نهر النيل، وسط مدينة أسيوط، ويعتبر من أهم الأماكن لاستقبال الزيارات الملكية حيث استقبل القصر الملك فؤاد الأول في زيارته لأسيوط في عام 1935، كما استقبل العديد من الوفود الأجنبية المهمة.

وكانت هيئة الآثار قد أعلنت أنه تم الانتهاء من إجراءات نقل ملكية القصر من ورثة أحفاد صاحب القصر منذ عدة سنوات، وتسجيله برقم 71 آثار وإنهاء إجراء نزع الملكية والشراء من الورثة، والبدء في تحويله لمتحف عام يضم أكثر من 5000 آلاف قطعة آثرية متواجدة بمخازن الهيئة، بالإضافة إلى القطع الموجودة بمتحف مدرسة السلام الخاص، ومخاطبة جميع مخازن الآثار على مستوى الجمهورية لتجميع كل الآثار المتعلقة بأسيوط ووضعها بالمتحف ليكون بمثابة توثيق أثري خاص بالمحافظة، بتكلفة ترميم تقدر بـ18 مليون جنيه ليتحول لعنصر جذب سياحى عالمى، إلا أن العمل توقف به منذ فترة نظرًا لقلة الموارد المالية بالهيئة.


قال  الدكتور أحمد عوض، الخبير الأثري، إن قصر “الكسان” هو تحفة معماريه يشغل مساحة تقدر بنحو 7000 متر مربع ويقع على الضفة الغربية من نهر النيل، وفي 2 ديسمبر 1995 صدر قرار المجلس الأعلى للآثار بضم وتسجيل قصر ألكسان باشا إلى قائمة الآثار الإسلامية، كما أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا، بتحويل القصر إلى متحف كشاهد على ملامح “عصر كامل”؛ لكونه متميز بالجمال والروعة والإبداع والفن الجميل وتم نزع ملكيته للمنفعة العامة، من ورثة ألكسان باشا، وكل ما يحتاجة القصر هو  بعض الموارد المالية من الدولة ليتحول إلى متحف لجذب الكثير من السائحين.


وفي نفس السياق، قالت سامية محمد، مسؤول الآثار بأسيوط، إن محافظة أسيوط يوجد بها أكثر من 30 قصرا تحتاج لضمها لهيئة السياحة، ونظرا لسوء الحالة الاقتصادية لا يوجد تمويل لنقل ملكية تلك القصور من ملاكها للهئية، كما حدث في قصر يحيى زكريا زوج بنت على باشا مبارك، المنشاء بوسط مدينة القوصية في منطقة تحولت إلى سوق، رغم إرسال عدة تقارير عن القصر لشرائه وضمه أو تحويله لمتحف، فإن الهيئة لم تتمكن من شرائه حتى دخلته المياه وتشوه وتحول مؤخرا لمبنى عادى به عدة انهيارات وكذلك انطبق الأمر على قصر آل جريث بقرية مير وخاصة في ظل الأزمة التي تشهدها الهيئة المديونة بأكثر من 3 مليارات جنيه أجور عاملين.


وأضافت محمد، أن قصر “ألكسان” يحتاج إلى أكثر من 15 مليون جنيه من أجل ترميمه وتحويله إلى متحف أثري يضم جميع آثار المحافظة إلا أن قلة الموارد جعلت من القصر عرضة للإهمال.

وكان قصر “ألكسان” افتتح كمتحف فى أبريل عام 2013 بحضور محمد إبراهيم وزير الآثار آنذاك، والمحافظ السابق يحيى كشك لإقامته كأول متحف قومي يبرز إسهامات شعب أسيوط في الحضارة المصرية على مر التاريخ ويقوي الانتماء لدى الشعب الأسيوطي لحضارته وتاريخه الذي صنعه على مدى العصور حتى تحول القصر إلى مدينة أشباح.

احمد الانصارى

رئيس جامعة أسيوط يعود من أسبانيا عقب انتهاء مشاركته في أعمال المؤتمر العربي الثالث للتعليم العالي


 أكد الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط على أهمية الانفتاح على مختلف الجامعات العربية والأجنبية والسعي إلى توثيق صلات التعاون والعمل المشترك معهم وذلك لإثراء الحركة العملية في مصر والعمل على تطوير البرامج التعليمية المطبقة في مختلف الجامعات المصرية مع فتح آفاق جديد للتعاون بين الجامعات وإيجاد حلول مشتركة لما يواجه التعليم الأكاديمي من تحديات ومشاكل متنوعة في شتى دول العالم ، مشيداً في ذلك بدور إتحاد الجامعات العربية في هذا الشأن وذلك برئاسة الدكتور سلطان أبو عرابي الأمين العام للإتحاد والدكتور محمد رأفت محمود أمين الإتحاد المساعد مشيراً إلى جهد الاتحاد المبذول ومساعيه الجادة في خلق إطار مشترك للتعاون والتبادل المعرفي المثمر بين كافة الجامعات العربية وتهيئة المناخ لمختلف الجامعات العربية لتنمية وتطوير علاقتها مع الشريك الأوروبي جاء ذلك عقب عودة رئيس جامعة أسيوط من أسبانيا بعد انتهائه من المشاركة في أعمال المؤتمر العربي الثالث للتعليم العالي في جامعة برشلونة الأسبانية وذلك في حضور نحو 300 رئيس جامعة عربية وأوربية والذي أمتد في الفترة من 25 إلى 27 من مايو الجاري ، والذي نظمه إتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع إتحاد الجامعات الأوربية وذلك تحت عنوان الفرص والتحديات التي تواجه الجامعات العربية والأوروبية في تحقيق رسالتها المجتمعية " والذي أختص خلاله الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي بإلقاء الكلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وهو ما يعكس ما تتمتع به مصر وجامعاتها من مكانة مرموقة وعريقة بين دول العالم العربي والأجنبي.

طارق فتحى الاسيوطى

ضبط سائق وبحوزته 210 كيلو ملوحة فاسدة بقرية الزرابي بمركز ابوتيج باسيوط











قام السيد اﻷستاذ / عبدالعال محمد عبدالعال رئيس الوحدة المحلية بالزرابى اليوم وأثناء قيامه بالمرور اليومى بدائرة الوحدة المحلية بضبط سيارة رقم 58415 نقل أسيوط وسائقها إسﻻم محمود محمد محمود من أبوتيج أثناء قيامه هو وآخرين بإستخراج كمية كبيرة من اﻷسماك الفاسدة (الملوحة)والتى سبق إعدامها من قبل اﻹدارة البيطرة بأبوتيح وذلك لبيعها للجمهور .. وتم تحرير مذكرة بالواقعة لمركز شرطة بنى سميع وتم التحفظ على السيارة وسائقها وكمية الملوحة الفاسدة وتم إهطار إدارة التموين لعمل اللازم ..... والله المستعان ....


غضب بين أهالي أسيوط بسبب رفع رسوم النظافة


غضب بين أهالي أسيوط بسبب رفع رسوم النظافة
غضب بين أهالي أسيوط بسبب رفع رسوم النظافة
غضب بين أهالي أسيوط بسبب رفع رسوم النظافة

تسود حالة من الاستياء والتذمر الشديدين بين أهالي محافظة أسيوط، وخاصة بالمدينة وسكان حى غرب، من ارتفاع أسعار رسوم النظافة ومحاولة إجبارهم على دفع مبالغ مالية كبيرة تحت بند الضرائب العقارية ومنظومة النظافة رغم عدم تقديم الخدمة من الأساس على حد قولهم. 

ترصد "فيتو" في السطور التالية حالة أهالي أسيوط بعد مفاجأتهم بدفع رسوم نظافة بمبالغ كبيرة لسنوات متراكمة تخطت بعض الإيصالات من 500 إلى 1000 بحد أدنى 95 جنيهًا للشقة الواحدة في السنوات الماضية مع التهديد بدفع غرامات إضافية للتأخير أو الحبس لعدم الدفع وإجبارهم عليها على حد قولهم دون تقديم أي خدمات مما اعتبروه تحصيل "إتاوة".

يقول محمد رجائى، أحد سكان منطقة غرب البلد بشارع محطة المجارى: "إن محصلين تابعين للوحدة المحلية بحى غرب يجبرون المواطنين على دفع رسوم نظافة وما يسمونه بضرائب عقارية، على الرغم من عدم وجود نظافة أو حتى اهتمام الحى بتلك المناطق والسبب أنهم يعدونها ضمن العشوائيات".

ويتساءل "عم حسن" من سكان المنطقة القاطنين بها أيضًا: "نظافة إيه اللى بيتكلموا عليها وتحصيل رسوم إزاى ده اسمه فرض إتاوة لأنه مفيش خدمات أساسًا بيقدمها الحى لأهالي المنطقة والزبالة في كل مكان ومفيش حد لا بياخد ولا بيجيب حاجة، وعرفنا انهم غيروا رئيسة الحى.. ياريت اللي جاى يشوف بنفسه ويعملوا حاجة احنا معناش فلوس وهما بيقولوا يا الدفع يا الحبس.. نتحبس يا ناس عشان الزبالة اللى في كل حتة ومحدش من المسئولين عامل حاجة".

ويكمل عبد الرازق جلال عبد المجيد" " إزاى أقدر أدفع المبلغ اللى مطلوب منى ده وأنا مش عارف أجيب حق العلاج وجايلى فوق ال 800 جنيه احنا ناس غلابة كل حاجة دفع ومفيش خدمة لو عاوزين فلوس خدو من الناس اللي معاها مش تاخدوا من الغلابة وياريت رئيس الحى والمسئولين ينزلوا الشوارع بنفسهم يشوفوا الناس والفقر والزبالة المتراكمة في كل مكان من غير أي خدمات".

وينفعل محمد مصطفى من سكان المنطقة:"أقل رسوم جاية 500 جنيه وفيه 1000 رغم أن الناس اللى بتسكن المكان كلها تحت خط الفقر هتجيب من فين رسوم نظافة 1000 جنيه يعنى الغلبان اللى هنا يدفع مياه وكهرباء ولا إيجار سكن ولا نظافة ومفيش أي خدمات متوفرة لا نظافة ولا إضاءة شوارع مفيش أي حاجة من الخدمات حتى عربية الزبالة مفيش.. حى غرب خارج نطاق الخدمة وغرب البلد بالأخص... حرام فرض كل الرسوم دى الموظف ميقدرش عليها هيقدر عليها اللى تحت خط الفقر ولا هي إتاوة وخلاص.

يذكر أن رئاسة المدينة بأسيوط ومسئولى حى غرب قد أعلنوا سابقًا بأن الرسوم هي عبارة عن ضرائب عقارية وتشمل النظافة ورسوم تحصيلها لابد منها مع إعلام المواطنين بالسنوات الماضية المتراكمة... وقد أصدر محافظ أسيوط قرارًا بتغيير إدارات الأحياء ورئاسة المراكز

إيمان عمار


رئيس حي غرب أسيوط السابق : 600 ألف جنيه لرصف شوارع منطقة الصاغة القديمة , درب العجمى , سوق الغلة


قالت هويدا الشافعي، رئيس حي غرب أسيوط، في آخر ساعات عمل لها داخل الحي، أمس الأحد، وصدر لها قرار عن المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، بتوليها منصب رئيس مركز ومدينة ساحل سليم، إنه جارٍ أعمال الرصف بمنطقة الصاغة القديمة، بتكلفة إجمالية 600 ألف جنيه، وتشمل شارع الصاغة القديمة، ودرب العجمي، وشارع عمر مكرم "سوق الغلة".

وأوضحت أن الرصف بدأ اعتبارًا من أمس السبت، ويستمر لمدة 3 أيام متتالية، وأكدت أنه تم اختيار المنطقة، لتنفيذ عملية الرصف، حيث إنها منطقة شعبية ومحرومة من الرصف منذ فترة كبيرة، وتم توصيل جميع المرافق، مما أدى إلى تهالك الطرق وتم إدراجها في خطة الرصف لهذا العام.

ومن المقرر أن تتسلم الشافعي، مهام عملها الجديدة كرئيس لمركز ومدينة ساحل سليم بجنوب شرق أسيوط، ضمن حركة التغييرات التي أصدرها المحافظ، لقيادات محلية قبل أيام قليلة.

إيمان عمار

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...