الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

صحافة المواطن ’’ إخص على ده زمن ’’ بالصور والفيديو سيدة تنام على الارصفة بشوارع اسيوط أمام عمارة الأوقاف .. الحقد الطبقى وثورة الجياع قادمة بسبب عدم العدالة الاجتماعية والتبلد والسلبية والأنانية وشعار المواطنين الحالى ’’ وانا مالى ’’.. الناس فى اسيوط اتغيرت للاسوأ وإن لم تمنع الضرر عن الغير سيصيبك ضرر أخطر فى المستقبل

اطفال مفقودة .. طفل متغيب من مدبنة ابوتيج باسيوط


علاء بيومى

الأولي علي الإعدادية الأزهرية بأسيوط .. حفظ القرآن الكريم وتنظيم وقت المُذاكرة..... سر تفوقي


أكدت الطالبة تسنيم أحمد عبد المحسن، الأولي علي المرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط، بمعهد فتيات أسيوط الإعدادي، أن دعاء والدتهاومساعدة أخواتها وحفظها للقرآن، أتاح لها إدارتها لوقت المذاكرة بشكل جيد، واعتبرتذلك، أسباب رئيسية في التفوق الدراسي، كما أشارت إلي أن الجد والمثابرة في كل وقت،أمران حيويان، لتحقيق حلم أي شخص في حياته.

• صفِ لنا شعوركِ عندما علمتِ أنكِ الأولي؟

والدتي، بارك الله فيها، هي من أبلغتني، ولم أصدقنفسي، ولكني تأكدت من الخبر عندما اتصلت بيّ أستاذة " لما بكار" منالمنطقة الأزهرية بأسيوط، فدمعت عيناي، ولكنها دموع فرحة وسعادة وفخر لا توصف .

•هل تم تكريمك من قِبل الأزهر الشريف؟

نعم، وسعدت جداً بهذا التكريم وأعتبره وسام عليصدري، حيث قام فضيلة أ/د. محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بتكريميضمن الأوائل لأني والحمد لله حصلت علي المركز الرابع علي مستوي الجمهورية بحضورأ/د. أحمد الشرقاوى رئيس المكتب الفنى بقطاع المعاهد الأزهرية وأ/د. سعيد عبدالغفار رئيس الإدارة المركزية لرعاية الطلاب.

• إلي من تدينِ بالفضل في هذا التفوق؟

أدين به لوالدتي الغالية وأخوتي الذين وفرواالأجواء الصحية لمذاكرتي وأزالوا عقبات كثيرة من أمامي، فجميع من في المنزل كانيحرص علي توفير الوقت والجهد منعاً لإهداره لتحقيق النجاح، ثم لأستاذتي بالمعهد،وأخص بالشكر أ/عبد الهادي معلم الإنجليزي، الذي كان يشجعننا علي المذاكرة، ويدفعناللنجاح، وقبل ذلك كله توفيق المولي عز وجل وثقتي به وبنفسي

• حدثينا إذا عن روشتة النجاح؟

الثقة بالله بداية طريق النجاح والمستقبل الباهرلأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً، وأنصح زملائي بالمذاكرة أكبر وقت ممكن مناليوم وأن يعملوا جدول للمواد الدراسية في البيت، ولا يؤجلوا عمل اليوم للغد، وأنيحافظوا علي الصلوات الخمس ويديروا الوقت بشكل جيد، هذا هو السر الحقيقي للتفوق،فدائما ما كنت أستيقظ مبكراً، وأتوضأ وأصلي، وأبدأ استذكار دروسي بقراءة ما تيسرمن القرآن، ثم الأهم فالمهم، وأذهب للمعهد حتى آخر اليوم في الواحدة والنصف ظهراً،ثم العودة إلي المذاكرة حتى التاسعة أو العاشرة مساءاً حسب الجدول، بجد واجتهاد،خاصة وأننا في الأزهر الشريف ندرس مقررات زيادة عن زملائنا بالتربية والتعليميتمثل في عدد من المواد الشرعية.

• ماذا عن حضور حصصالمعهد؟

لم أتغيب أبداً عن المعهد إلا لظروف قهرية، لأنحضور الحصص له دور مهم في شرح الكتاب المدرسي وتقوية الذاكرة، خاصة وأن أسئلةالامتحانات لا تخرج عنه إلا قليلاً، فكنت أعتمد عليه في المذاكرة بنسبة كبيرة.

• ما أمنياتك وأحلامك خلالالمرحلة القادمة؟

أمنيتي أن أصبح طبيبة ماهرة في الجراحة، لذلكاتخذت قرار بعد مشاورة والدتي وأخوتي، أن التحق بالقسم العلمي، ثم بكلية طب بناتالأزهر، لأنها تخفف آلام المرضي، وهذا شئ رائع، يقع ضمن أحلامي التي أريد أنأحققها في مرحلة بعد التخرج إن شاء الله.
ومن خلال جريدتكم أوجهنداء ورجاء لفضيلة مولانا أ/د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بافتتاح كليات علمية، طبوصيدلة وأسنان وهندسة للبنات بفرع أسيوط، خدمة لفتيات الصعيد كله، حيث أن أختيالكبرى تدرس بعلوم الأزهر بالقاهرة وتعاني كثيراً من الغربة وتوفير السكن وخلافه.

• من هم قدوتكِ منأساتذتكِ ؟

اتخذ من أساتذتي جميعاً قدوة ليّ، منهمأ/عبدالهادي مدرس الإنجليزي لأنه شاطر جداً في توصيل المعلومة بطريقة جذابة وسهلة،وأ/إيمان، رياضيات، وأ/نها، علوم، وأ/مروة، دراسات، وأ/كريمة، أصول الدين،وأ/هويدا، الفقه.

• هل تمارسين أنشطة أخرىبجانب الدراسة؟

علي الرغم أن الوقت الأكبر للمذاكرة، إلا أننيشاركت في عدة مسابقات، مثل المعرض الفني بالمعهد، ومسابقة القرآن الكريم، وحققتمركز أول علي مستوي المنطقة.
•ومن قدوتكِ العلمية؟

بالطبع الجراح العالمي، د. مجدي يعقوب، تلكالشخصية النادرة، فنسمع من الكبار أن من يخرج من مصر، لا يفكر في العودة، ولكنه لميحرمنا من موهبته الفريدة في طب القلوب، فعاد ليداوي جراح من تغيب عنهم الأضواء فيأقصي الصعيد بأسوان، لذلك هو قدوتي، والدكتور أحمد زويل وفضيلة مولانا الدكتورأحمد الطيب والشيخ محمد حسان.

• ماذا ستقولين لو قابلتِشيخ الأزهر الشريف؟

سأوجه له الشكر الجزيل لأنه لا يهدأ، أشاهدهيسافر كثيراً للخارج لتوضيح صورة الإسلام الوسطي المعتدل، وأدعو الله أن يوفقهلخدمة الإسلام والمسلمين.

• ماذا تقولين في نهايةالحوار؟

انتهز الفرصة لأشكر قيادات المنطقة الأزهرية، وفيمقدمتهم الدكتور علي عبد الحافظ رئيس المنطقة والدكتورة نفوسة آدم، علي مجهودهممعنا من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية داخل المعاهد الأزهرية، وإخراج جيل قادرعلي حمل لواء الوسطية للإسلام المعتدل من أجل خير البشرية جمعاء.

-  بطاقة تعارف:

• الاسم: تسنيم أحمد عبد المحسن عبد الغفار.

• محل الإقامة : مدينة أسيوط – المعلمين.

• السن: 15 عام.

• الترتيب: الأولي في الإعدادية الأزهرية2015/2016م والرابعة علي مستوي الجمهورية .

• المجموع: 505 بنسبة 99%

• المعهد: فتيات أسيوط الإعدادي.


احمد على الصحفى

مياه الصرف الصحى تغطى كابلات الكهرباء الموصلة بغرف عمليات مستشفى الايمان بمنطقة الاربعين بأسيوط




مياه-الصرف-الصحى-تغطى-كابلات-الكهرباء-الموصلة-بغرف-عمليات-مستشفى-بأسيوط-(1)

مياه-الصرف-الصحى-تغطى-كابلات-الكهرباء-الموصلة-بغرف-عمليات-مستشفى-بأسيوط-(2)

مياه-الصرف-الصحى-تغطى-كابلات-الكهرباء-الموصلة-بغرف-عمليات-مستشفى-بأسيوط-(3)

مياه-الصرف-الصحى-تغطى-كابلات-الكهرباء-الموصلة-بغرف-عمليات-مستشفى-بأسيوط-(4)
 تنتظر مستشفى الإيمان العام بالأربعين إحدى أهم المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وأكبرها بمحافظة أسيوط كارثة محققة بعد أن غطت مياه الصرف الصحى غرف الكابلات الكهربائية الخاصة بغرف العمليات، والأشعة وارتفعت المياه فوق الكابلات، والوصلات لأكثر من نصف متر تقريبا مما يهدد باحتراق لكافة محتويات الأجهزة الطبية الموجودة بغرف العمليات والأشعة فضلا عن خروج هذه المياه من الغرف، وانتشارها بمحيط المستشفى مما تسبب فى حالة من الغضب بين المرضى المترددين على المستشفى والأطباء. وقال مصدر طبى بالمستشفى رفض ذكر إسمه، أن عملية غمر مياه الصرف الصحى لغرف الكابلات الكهربائية ليست المرة الأولى وتكررت قبل ذلك أكثر من مرة، وفى كل مرة تستخدم المستشفى الطرق العادية لسحب المياه عن طريق سحبها بسيارات الكسح التابعة لمجلس المدينة دون وضع حلول حقيقية وجذرية تنقذ المستشفى، والعاملين فيها من خسائر فادحة قد تحدث نتيجة تآكل الغلاف البلاستيك العازل للكهرباء وحدوث قفلة كهربائية.

هيثم البدرى


ضبط أدوية منتهية الصلاحية فى صيدلتين بديروط في أسيوط


ضبطت مباحث التموين بأسيوط، أمس الإثنين (م.ص.م- 39 عاما – صاحب صيدلية)، ومقيم بقصر حيدر بدائرة مركز ديروط، لحيازته أدوية منتهية الصلاحية منذ فترة ومعدة للبيع.
كما ضبطت (أ.ح.ع- 29 عاما)، ومقيم بعرامية الديوتان بمركز ديروط، مسئول صيدلية الصيدلي (أ.م.ش)، ومقيم بعواجة بدائرة المركز، بحوزته أدوية عينات طبية مجانية وأدوية منتهية الصلاحية وغير مسجلة بوزارة الصحة ومعروضة على أرفف الصيدلية ومعدة للبيع.

تم تحرير محضرين بالواقعتين، وجارٍ العرض على النيابة.


ناجح مصطفى

ندب الدكتور منصور المنسى كأول عميد لكلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط


أصدر الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط قراراً بندب الدكتور منصور إبراهيم عبد الهادى المنسى الأستاذ بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية بالجامعة، للعمل عميداً لأول كلية للفنون الجميلة، وذلك لمدة عام، والتى من المقرر أن تبدأ الدراسة بها فى العام الجامعى 2016/2017 وتشمل خمسة أقسام "فنون، وعمارة، وديكور، وجرافيك، ونحت وتصوير". ومن جانبه أكد الدكتور منصور المنسى على أهمية قرار إنشاء أول كلية فنون جميلة بجامعة أسيوط، والتى تعد السادسة من نوعها على مستوى الجمهورية، مشيداً بما توفره إدارة الجامعة من دعم ورعاية للكلية الوليدة، حيث يجرى العمل على قدم وساق لاستكمال تجهيزات مبنى الكلية والواقع داخل الحرام الجامعى لجامعة أسيوط، كما أوضح أن الكلية قد انتهت بالفعل من إجراء اختبارات شعبة العمارة والتى تشمل الرسم الهندسى ورسم المنظور والتصميم والديكور والنحت المعمارى، وكذلك اختبارات شعبة الفنون، والتى تشمل الرسم بالقلم الرصاص لعناصر مجسمة والرسم التعبيرى والتصميم والابتكار والنحت، مضيفاً أن أقسام الكلية على تنوع تخصصاتها تهدف إلى الارتقاء بمهارات القدرة على الملاحظة والتعبير والتذوق اللونى والتخيل لدى الطلاب حتى تخرج أجيال واعية ومتطورة على أسس وركائز قوية تصلح لتلبية احتياجات سوق العمل.

هيثم البدرى

بالصور افتتاح قاعة مصالحات بمركز شرطة ابنوب باسيوط .. وتكريم المقدم محسن شريت لترقيته الي رتبة عقيد وتصعيده لقطاع الأمن العام






افتتح أهالى مركز أبنوب ولجنة المصالحات والقيادات الشرطية أول قاعة للمصالحات وفض المنازعات على مستوى الجمهورية بالجهود الذاتية وتكريم عدد من ضباط الشرطة التى تم ترقيتهم
تحت رعاية العميد هانى عويس مامور مركز شرطة أبنوب وبمشاركة المئات من أهالى مركز أبنوب ومراكز اخرى تم افتتاح القاعة التى خصصت لحل وانهاء الخصومات ومشاكل أهالى المركز وتكريم كل من المقدم محسن شريت رئيس وحدة المباحث والذى تم ترقيته الى قطاع الامن العام والعميد محمد عبداللاه نائب المأمور لترقيتة مأمورا لاحد المراكز بمحافظة أسيوط

بدء حفل الافتتاح بايات من الذكر الحكيم للشيخ محمود الضامر ثم كلمة الدكتور صابر عطية عضو لجنة المصالحات ومقدم الحفل شاكرا أهالى أبنوب على ما قدموه من دعم مالى لبناء هذة القاعة والمشاركة الفعالة لاستكمال الانشاءات بها تلاها كلمة دينية للشيخ حمادة نصار عضو لجنة المصالحات التى أسعدت الجميع تحدث خلالها عن قيم التسامح ونبذ العنف والعقاب الدنيوى والسماوى مستشهدا بأيات قرأنية وأحاديث نبوية وقصص من التراث الاسلامى مشيدا بالعميد هانى عويس رئيس لجنة المصالحات بالمركز والمقدم محسن شريت على ما قدموه لحفظ الامن والامان للمواطنين وعقاب المخطئ قانونيا وعرفيا الامر الذى لاقى أرتياح الجميع
واشاد عرفان عبد المولى المحامى خلال كلمته نيابة عن جموع محاميو أبنوب بالجهد الخارق الذى تبذله لجنة المصالحات والقيادات الامنية لخدمة أهالى المركز شاكرا كل من ساهم لانشاء هذة القاعة
وتحدث العميد محمد عبد اللاه نائب المامور والذى تم ترقيته مامورا لاحد المراكز بالمحافظة عن الاستفادة خلال الفترة الماضية من العميد هانى عويس وكيفيه أنهاء الخلافات والمعاملة بحكمة وعدل للجميع بدون تمييز

وأضاف المقدم محسن شريت أثناء كلمته لست من هواه التحدث الكثير ولكن النتائج هى الهدف وحفظ الأمن غايتنا مشيدا بالقاعة التى تعتبر فريدة من نوعها على حد تعبيره شاكرا كل من ساهم من الاهالى التى تحسب له منوها بأن المصالحات تاخذ من جهدنا ووقتنا الكثير ولكن طالما فى خدمة الناس يهون وأشاد شريت باهالى أبنوب التى تحب الاحترام ولا تقبل الاهانة وترضى باحكام لجنة المصالحات
وخلال كلمتة طالب العميد هانى عويس الجميع بالمشاركة الفعالة لخدمة البلد شاكرا الاهالى على التواجد داخل القاعة بالمئات والذى يثبت للجميع بانكم اهل خير وناس محترمين تودعوا ولا تستقبلوا وعن قاعة المصالحات أضاف عويس بانه أول عمل طيب يتم ليس على مستوى المحافظة ولكن على مستوى الجمهورية بالجهود الذاتية وبدون اجبار من احد على التبرع وتتبع مركز الشرطة وليس خاصة باحد وليس لنا دخل أطلاقا بأنشاء القاعة والتى قامت بالجهود الذاتية للاهالى ولجنة المصالحات  مضيفا الهدف الاساسى من أنشاء القاعة هو توفير النفقات بالنسبة للاهالى المتخاصمين بدلا من تأجير قاعة على نفقتهم وتحميل المواطن لمبلغ التاجير


وفى ختام الاحتفال تم تكريم العميد هانى عويس والمقدم محسن شريت والقيادات الامنية للمجهودات التى بذلوها لحفظ الامن والامان بمركز أبنوب وسط فرحة عارمة من الاهالى وتقديم الدروع من قبل لجنة المصالحات للسادة المشاركين والمساهمين ببناء القاعة ورجال الاعمال والمواطنين وتقديم الشكر للجميع

بالصور افتتاح قاعة مصالحات لخدمة الشعب بمركز شرطة ابنوب محافظة اسيوط
محسون غيط

بالصور.. ضبط لحوم فاسدة فى حملة على بدالى التموين و"جمعيتى" بأسيوط

























شن مكتب هيئة الرقابة الإدارية بأسيوط حملة مكبرة على بدالى التموين وأصحاب مشاريع جمعيتى بقريتى ريفا، والزاوية التابعتين لمركز أسيوط، وذلك بالاشتراك مع مديرية التموين، ومديرية الصحة والطب البيطرى، وذلك للوقوف على السلع المقدمة للمواطنين ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، ومدى رضا الشارع عن أداء البدالين والسلع الأساسية المتوافرة والناقصة لديهم والأسعار المقدمة بها السلع للجمهور. وتمكنت الحملة من ضبط 15 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى بأحد أفرع جمعيتى بقرية الزاوية التابعة لمركز أسيوط، وضبط 150 قطعة كيك منتهى الصلاحية، و27 كيلو سكر عند أحد البدالين ناقصة الوزن بمقدار 18 جراما لكل كيلو، فضلا عن أن هذه النوعية من السكر غير مربوطة ضمن منظومة التموين، ويقوم البدال ببيعها ضمن المنظومة كما تم ضبط 120 كيلو سكر ناقص الوزن و2.5 كيلو كبدة غير صالحة للاستخدام الآدمى عند أحد البدالين بقرية ريفا، وضبط 80 كيلو سكر ناقص الوزن بمقدار 25 جراما لكل كيلو، و7 كيلو و200 جرام لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى، و400 جرام سمن غير صالح للاستهلاك الآدمى عند أحد أفرع جمعيتى بقرية ريفا. كما استمعت اللجنة إلى آراء المواطنين فى السلع المقدمة والمتواجد منها والسلع الأساسية التى يحتاجها المواطن والأسعار التى تقوم جمعيتى والبدالين ببيع السلع بها، ومدى مطابقتها بالأسعار المقررة، وتم تحرير محاضر بالمضبوطات وجار العرض على النيابة. 

هيثم البدرى
سعاد احمد

أمن المنيا و الأهالي يحبطون محاولة اختطاف طبيب شهير من أمام منزله على يد 3 اشخاص من مركز ديروط باسيوط لغرض الحصول على فدية


تمكن أفراد خدمة أمنية وقوة شرطية بمعاونة الأهالي في المنيا، من إحباط محاولة لخطف طبيب شهير بالمنيا، وتم ضبط اثنين من الجناة وسلاح ناري بحوزتهم، بينما تمكن شريكهم الثالث من الفرار وتجري ملاحقته بالتعاون مع مديرية أمن أسيوط.
اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، تلقى إخطارا من وحدة البحث الجنائي لمركز ديرمواس، يفيد بإحباط جريمة اختطاف طبيب شهير بالمركز، بعدما تربص به الخاطفون و شرعوا في اختطافه بعد السيطرة عليه تحت تهديد الأسلحة النارية.
و أفاد الإخطار الأمني أن 3 مسلحين هاجموا الطبيب "شنودة.ش"، استشاري طب وجراحة العظام، أثناء خروجه من منزله القريب من بنك حكومي بمدينة ديرمواس، مشهرين أسلحتهم النارية لتهديد الطبيب واختطافه باستخدام مركبة كانت تنتظرهم.
و عندما لاحظ فرد الأمن المعين لخدمة البنك قيام الجناة بإشهار أسلحة نارية، تصدي لهم و أطلق النيران واستغاث بالأهالي، الذين تجمعوا في لحظات وعاونوه علي الإمساك بالجناة.
وبالتحرك السريع للشرطة بمعاونة الأهالي، تم ضبط اثنين من الجناة وبحوزة أحدهم مسدس غير مرخص، و تم تحرير الطبيب الذي أصيب بجرح سطحي .
و تبين من التحريات أن الجناة ينتمون لمركز ديروط بمحافظة أسيوط المجاورة، وأنهم خططوا لاختطاف الطبيب لظنهم أنه ذو سعة من العيش نتيجة تخصصه في مجال العظام، وافتتاحه لعيادتين إحداهما بمركز ديرمواس في المنيا، والأخرى بمركز ديروط في أسيوط، وأقر المتهمين المضبوطين أنهم كانوا يراقبون تحركات المجني عليه بقصد اختطافه والحصول على فدية مالية لتحريره.

ريمون الراوى

امن المنيا يضبط تاجري عملة من اسيوط بحوزتهما 185 ألف جنيه



تمكنت مباحث قسم النقل والمواصلات بالتنثيق مع مباحث قسم شرطة المنيا من ضبط عاطلين بحوزتهما مبالغ مالية.
تلقي اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، إخطارًا من اللواء محمود عفيفي، مدير البحث الجنائي بالمديرية، يفيد ضبط بسام م. سن 17 دبلوم ، ومتولى م. سن 21 طالب (مقيمان قرية عواجة - مركز ديروط - اسيوط )، حال تواجدهما على باب احدى عربات القطار رقم 709 (اسيوط - المنيا ) بحوزتهما عدد 2 كيس بلاستيك بداخلهما مبلغ 185 ألف جنية .
 بمناقشتهما عن مصدر تلك المبالغ قرا استلامها مبالغ مالية "نقد اجنبى" بموجب تحويلات بنكية من شقيق الاول /حسام محمد عبدالمولى "يعمل حاليا بدولة الكويت" وقيامهما باستبدالها بغرض الكسب المادى عن طريق التعامل مع أحد تجار العملة ويدعى ممدوح م - مقيم أبوكريم - ديروط - اسيوط  وانهما كانا فى طريقهما  لمدينة المنيا لمقابلة أحد الاشخاص لاجراء تعاملات البيع والشراء بالنقد الاجنبى، تحرر عن ذلك المحضر رقم 2016/8936 ادارى قسم شرطة المنيا.

عبد الحميد جمعه

ضبط عامل سافر الكويت بشهادة إعفاء من التجنيد "مزورة" بعد رجوعه لأسيوط


ضبط فريق مباحث مطار أسيوط الدولي، عاملا قادما من الكويت، بحيازته صورة ضوئية من شهادة إعفاء من الخدمة العسكرية منسوب صدورها لمنطقة تجنيد أسيوط يشتبه في كونها مزورة.

تلقى اللواء مدير أمن أسيوط إخطارا من اللواء أسعد الذكير مدير المباحث الجنائية بالمديرية يفيد ضبط "ا. م. م."، (عامل - مقيم بانوب دائرة مركز ديروط)، حال وصوله لمطار أسيوط قادما من دولة الكويت، وبحيازته صورة ضوئية من شهادة إعفاء من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية (مزورة) منسوب صدورها لمنطقة تجنيد أسيوط.

وتحفظت القوات على المضبوطات، وتحرر المحضر اللازم، وجار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

سعاد احمد

بالصور| أهالي نجع سبع ونجع عبد الرسول بأسيوط يشكون من إزالة زراعاتهم ومساكنهم على نهر النيل






شكا أهالي قرية نجع سبع ونجع عبد الرسول التابعتين لمركز أسيوط من قرارت الإزالة التي صدرت ضدهم في مناطق تمَّ استصلاحها وزراعتها، مؤكِّدين أنَّ من حقهم زراعة الأراضي التي استصلحوها. 

ورصدت لـ"ياخبر" شكاوى الأهالي، فقال يوسف محمدين: "نريد أن نزرع الأرض لأنَّها مصدر رزق لنا ولأولادنا، ونعلم أنَّها من أراضي أملاك الدولة وتابعة للري وطلبنا أكثر من مرة تقنين أوضاعنا ودفع الإيجارات اللازمة لذلك ولكن المسؤولين لا يستجيبون لنا". 

وأوضَّح محمد علي: "أزرع أكثر من نصف فدان بكافة أنواع الخضار، وأبيع المحصول لتوفير عائد مادي يساعدني على تحمل تكاليف المعيشة الصعبة هذه الأيام، ومع ذلك لم يشفع لي ذلك وتمَّ تجريف أرضي". 

من ناحيته، صرَّح أحمد سعيد مسؤول حماية الأراضي بالمنطقة: "الأراضي كلها تابعة للري، وهؤلاء المواطنون زرعوها عنوةً، وهي أراضٍ تعتبر من أملاك الدولة، وتمَّ بناء مساكن عليها تمهيدًا للاستيلاء عليها بعد ذلك". 

طارق عبد الجليل

دراسة ماجستير بجامعة أسيوط: استخدام اللمبات الموفرة تزيد معدلات نمو الدواجن


منحت جامعة أسيوط درجة الماجستير في العلوم الزراعية ( رعاية الدواجن ) للباحث طه محمدعلاء الدين علي، عن دراسته البحثية بعنوان " تأثير مصدر الإضاءة على الأداء الإنتاجي والتناسلي للدجاج الشركسي".

وفي هذا الإطار أوضح الباحث أن الدراسة تستهدف الكشف عن أثر استخدام الإضاءة باللمبات الموفرة، واللمبات الكمثرية، وبرامج الإضاءة المستمرة والإضاءة بالومضات الضوئية والتداخل بينهما على زيادة معدلات نمو الدواجن وصفات إنتاج البيض وبعض مكونات بلازما الدم والصفات الأخرى، وذلك بالتطبيق على عينة من الدجاج عار الرقبة " الشركسي ".

وأضاف أن الدراسة التي تمّ إجراؤها بمزرعة الدواجن البحثية بالكلية على عينة مكونة من 360 كتكوتًا من الدجاج الشركسي، أثبتت وجود فروق معنوية خلال فترة النمو في صفات وزن الجسم والزيادة بها ومعدلات التحول الغذائي إلى نمو، أما خلال فترة إنتاج البيض كشفت الدراسة عن وجود فروق معنوية في صفات العمر عند النضج الجنسي وجودة البيض والكفاءة الاقتصادية.

كما أوصت الدراسة برعاية هذا النوع من الدجاج خلال فترة النمو تحت الإضاءة المستمرة أو الإضاءة الوميضية المنتجة من اللمبات الموفرة كمصدر إضاءة صناعي، وهذا يرجع إلى التكاليف المنخفضة للإضاءة وزيادة معدلات النمو دون أي تأثيرات عكسية على صفات الذبيحة أو جودة اللحم و صفات الدم، أما خلال فترة الإنتاج فتوصي الدراسة باستخدام برنامج الومضات الضوئية المنتج من اللمبات الكمثرية كمصدر إضاءة صناعي؛ لكونه الأفضل اقتصاديا لإنتاج بيض الأكل أو بيض التفريخ، وهذا ربما يرجع إلى زيادة الخصوبة والأداء الإنتاجي للدجاج البياض دون أي تأثيرات ضارة على الصفات الفسيولوجية والمناعية للطيور.

جاءت الدراسة تحت إشراف أساتذة كلية الزراعة بالجامعة، وهم : الدكتور محمد متولي أحمد أستاذ تغذية الدواجن، والدكتور محمود علي عبد النبي أستاذ فسيولوجيا الدواجن، والدكتور محمد فرغلي علم الدين أستاذ رعاية الدواجن المساعد بالكلية.

احمد سلطان

المتحدث باسم الشعب الجمهوري.. لـ محافظ أسيوط ورئيس هيئة الطرق نحملكم مسئولية سقوط السيارات !!! من أعلي الكوبري الممتد بداية مطلع طريق المعلمين ، الواسطي ، البداري ، الي أسفل الزراعات






قال أحمد الحاوي المتحدث الرسمي باسم حزب الشعب الجمهوري، أنه يحمل المهندس ياسر الدسوقي ، محافظ اسيوط ،ورئيس هيئة الطرق والكباري ، مسئولية انزلاق وسقوط السيارات المحملة بالركاب ،من أعلي الكوبري الممتد بداية مطلع طريق المعلمين ، الواسطي ، البداري ، الي أسفل الزراعات بسبب إهمال مسئولي هيئة الطرق والكباري ،ومكتب محافظ أسيوط ،في تركيب وعمل بندورات خرسانية علي حافة الكوبري حماية للطريق الذي أنتهي إصلاحه منذ أكثر من عام .
وقال ” الحاوي ” أنه تحدث أكثر من مرة في وسائل الإعلام” القنوات الفضائية ” لتسليط الضوء علي هذه المشكلة والتي تنذر بوقوع كارثة في اي وقت ولكن دون جدوى.
وطالب المتحدث باسم الشعب الجمهوري، بسرعة التحرك لحل هذه المشكلة التي قد تودي بحياة المواطنين الي الهلاك.

بكرى دردير

ضبط 100 بندقية مستوردة قبل ترويجها بأسيوط

نجحت إدارة مكافحة الأسلحة والذخائر، بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني وقطاع الأمن العام ...