الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

الأولي علي الإعدادية الأزهرية بأسيوط .. حفظ القرآن الكريم وتنظيم وقت المُذاكرة..... سر تفوقي


أكدت الطالبة تسنيم أحمد عبد المحسن، الأولي علي المرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط، بمعهد فتيات أسيوط الإعدادي، أن دعاء والدتهاومساعدة أخواتها وحفظها للقرآن، أتاح لها إدارتها لوقت المذاكرة بشكل جيد، واعتبرتذلك، أسباب رئيسية في التفوق الدراسي، كما أشارت إلي أن الجد والمثابرة في كل وقت،أمران حيويان، لتحقيق حلم أي شخص في حياته.

• صفِ لنا شعوركِ عندما علمتِ أنكِ الأولي؟

والدتي، بارك الله فيها، هي من أبلغتني، ولم أصدقنفسي، ولكني تأكدت من الخبر عندما اتصلت بيّ أستاذة " لما بكار" منالمنطقة الأزهرية بأسيوط، فدمعت عيناي، ولكنها دموع فرحة وسعادة وفخر لا توصف .

•هل تم تكريمك من قِبل الأزهر الشريف؟

نعم، وسعدت جداً بهذا التكريم وأعتبره وسام عليصدري، حيث قام فضيلة أ/د. محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بتكريميضمن الأوائل لأني والحمد لله حصلت علي المركز الرابع علي مستوي الجمهورية بحضورأ/د. أحمد الشرقاوى رئيس المكتب الفنى بقطاع المعاهد الأزهرية وأ/د. سعيد عبدالغفار رئيس الإدارة المركزية لرعاية الطلاب.

• إلي من تدينِ بالفضل في هذا التفوق؟

أدين به لوالدتي الغالية وأخوتي الذين وفرواالأجواء الصحية لمذاكرتي وأزالوا عقبات كثيرة من أمامي، فجميع من في المنزل كانيحرص علي توفير الوقت والجهد منعاً لإهداره لتحقيق النجاح، ثم لأستاذتي بالمعهد،وأخص بالشكر أ/عبد الهادي معلم الإنجليزي، الذي كان يشجعننا علي المذاكرة، ويدفعناللنجاح، وقبل ذلك كله توفيق المولي عز وجل وثقتي به وبنفسي

• حدثينا إذا عن روشتة النجاح؟

الثقة بالله بداية طريق النجاح والمستقبل الباهرلأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً، وأنصح زملائي بالمذاكرة أكبر وقت ممكن مناليوم وأن يعملوا جدول للمواد الدراسية في البيت، ولا يؤجلوا عمل اليوم للغد، وأنيحافظوا علي الصلوات الخمس ويديروا الوقت بشكل جيد، هذا هو السر الحقيقي للتفوق،فدائما ما كنت أستيقظ مبكراً، وأتوضأ وأصلي، وأبدأ استذكار دروسي بقراءة ما تيسرمن القرآن، ثم الأهم فالمهم، وأذهب للمعهد حتى آخر اليوم في الواحدة والنصف ظهراً،ثم العودة إلي المذاكرة حتى التاسعة أو العاشرة مساءاً حسب الجدول، بجد واجتهاد،خاصة وأننا في الأزهر الشريف ندرس مقررات زيادة عن زملائنا بالتربية والتعليميتمثل في عدد من المواد الشرعية.

• ماذا عن حضور حصصالمعهد؟

لم أتغيب أبداً عن المعهد إلا لظروف قهرية، لأنحضور الحصص له دور مهم في شرح الكتاب المدرسي وتقوية الذاكرة، خاصة وأن أسئلةالامتحانات لا تخرج عنه إلا قليلاً، فكنت أعتمد عليه في المذاكرة بنسبة كبيرة.

• ما أمنياتك وأحلامك خلالالمرحلة القادمة؟

أمنيتي أن أصبح طبيبة ماهرة في الجراحة، لذلكاتخذت قرار بعد مشاورة والدتي وأخوتي، أن التحق بالقسم العلمي، ثم بكلية طب بناتالأزهر، لأنها تخفف آلام المرضي، وهذا شئ رائع، يقع ضمن أحلامي التي أريد أنأحققها في مرحلة بعد التخرج إن شاء الله.
ومن خلال جريدتكم أوجهنداء ورجاء لفضيلة مولانا أ/د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بافتتاح كليات علمية، طبوصيدلة وأسنان وهندسة للبنات بفرع أسيوط، خدمة لفتيات الصعيد كله، حيث أن أختيالكبرى تدرس بعلوم الأزهر بالقاهرة وتعاني كثيراً من الغربة وتوفير السكن وخلافه.

• من هم قدوتكِ منأساتذتكِ ؟

اتخذ من أساتذتي جميعاً قدوة ليّ، منهمأ/عبدالهادي مدرس الإنجليزي لأنه شاطر جداً في توصيل المعلومة بطريقة جذابة وسهلة،وأ/إيمان، رياضيات، وأ/نها، علوم، وأ/مروة، دراسات، وأ/كريمة، أصول الدين،وأ/هويدا، الفقه.

• هل تمارسين أنشطة أخرىبجانب الدراسة؟

علي الرغم أن الوقت الأكبر للمذاكرة، إلا أننيشاركت في عدة مسابقات، مثل المعرض الفني بالمعهد، ومسابقة القرآن الكريم، وحققتمركز أول علي مستوي المنطقة.
•ومن قدوتكِ العلمية؟

بالطبع الجراح العالمي، د. مجدي يعقوب، تلكالشخصية النادرة، فنسمع من الكبار أن من يخرج من مصر، لا يفكر في العودة، ولكنه لميحرمنا من موهبته الفريدة في طب القلوب، فعاد ليداوي جراح من تغيب عنهم الأضواء فيأقصي الصعيد بأسوان، لذلك هو قدوتي، والدكتور أحمد زويل وفضيلة مولانا الدكتورأحمد الطيب والشيخ محمد حسان.

• ماذا ستقولين لو قابلتِشيخ الأزهر الشريف؟

سأوجه له الشكر الجزيل لأنه لا يهدأ، أشاهدهيسافر كثيراً للخارج لتوضيح صورة الإسلام الوسطي المعتدل، وأدعو الله أن يوفقهلخدمة الإسلام والمسلمين.

• ماذا تقولين في نهايةالحوار؟

انتهز الفرصة لأشكر قيادات المنطقة الأزهرية، وفيمقدمتهم الدكتور علي عبد الحافظ رئيس المنطقة والدكتورة نفوسة آدم، علي مجهودهممعنا من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية داخل المعاهد الأزهرية، وإخراج جيل قادرعلي حمل لواء الوسطية للإسلام المعتدل من أجل خير البشرية جمعاء.

-  بطاقة تعارف:

• الاسم: تسنيم أحمد عبد المحسن عبد الغفار.

• محل الإقامة : مدينة أسيوط – المعلمين.

• السن: 15 عام.

• الترتيب: الأولي في الإعدادية الأزهرية2015/2016م والرابعة علي مستوي الجمهورية .

• المجموع: 505 بنسبة 99%

• المعهد: فتيات أسيوط الإعدادي.


احمد على الصحفى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...