الثلاثاء، 18 أبريل 2017

بالصور.. طالبات روسيات من جامعتي داغستان وبيتاجورسك يرتدين الحجاب لدراسة الحضارة الإسلامية بجامعة أسيوط











أكد الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، عمق العلاقات بين جامعة أسيوط والجامعات الروسية والتي تُعد واحدة من أقوى العلاقات الدولية التي وطدتها الجامعة واستمرت طول العشرون عامًا الماضية، والموثقة من خلال عدد من الاتفاقيات المبرمة والتي تم بموجبها استقبال أكثر من 500 طالب وطالبة من مختلف الجامعات الروسية، كما أثمرت عن قيام الجامعة بإيفاد نحو تسعة وفود من طلاب جامعة أسيوط لزيارة روسيا والتعرف عن كثب على الثقافة الروسية وحضاراتها.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أحمد عبده جعيص لوفد طلابي يضم نحو 20 طالبًا وطالبة من جامعتي داغستان وبيتاجورسك الروسيتين، وذلك بحضور الدكتور صلاح أبو الهوى منسق علاقات الجامعة مع جامعات روسيا الاتحادية ومدير مركز اللغة الروسية بجامعة أسيوط.

وأشاد جعيص خلال اللقاء بما لمسه خلال السنوات الماضية فى الطلاب الروسيين من التزام وجدية خلال فترة دراستهم بجامعة أسيوط، مؤكداً اهتمام الجامعة بتوفير كافة سبل الرعاية العلمية والثقافية والاجتماعية للطلاب خلال فترة دراستهم بالجامعة.

ومن جانبه أوضح أبوالهوى أن الوفد الروسي يُعد الوفد رقم 27 فى تاريخ علاقات جامعة مع الجامعات الروسية، مضيفا أن الزيارة تأتى لقضاء فترة دراسية لنحو شهرين وذلك لدراسة اللغة العربية والحضارة الإسلامية، كما من المقرر أن يتم خلال الزيارة تنظيم برنامج ترفيهي لزيارة عدد من أهم المعالم الأثرية والسياحية في عدد من محافظات مصر وذلك لتشجيع الشعب الروسي على السياحة في مصر، مشيداً بما يقدمه الجانب الروسي من تعاون وذلك من خلال توفير مدرسين روسيين لتعليم اللغة الروسية للراغبين من داخل جامعة أسيوط ومن خارجها والذى يُعد المركز الفريد من نوعه على مستوى الجامعات المصرية.

كوثر حسين

في مثل هذا اليوم.. هزم أهالي أسيوط الحملة الفرنسية بـ''السكاكين والعصي''



تحل، اليوم الثلاثاء الموافق 18 إبريل، ذكرى ثورة أهالي قرية بني عدي بمركز منفلوط ضد الفرنسيين عام 1799، والذي اعتبرته محافظة أسيوط عيدًا قوميًا للمحافظة.
فمنذ 217 عامًا، استطاعت قرية بني عدي بمركز منفلوط، قهر الفرنسيين، في معركة أسطورية، ولم يكن عدد سكانها يتجاوز وقتها الـ10 آلاف نسمة، إذ قاومت مدافع العدو بأغطية الأواني والعصي والسكاكين، حتى تقهقروا إلى الجبال.
وضرب أهالي بنى عدى في هذا اليوم مثلا رائعا في البطولة والفداء، فاجتمع فيها ما يزيد على ثلاثة آلاف من الأهالي تحت زعامة الشيخ أحمد الخطيب والشيخ محمد المغربي، والشيخ أبو العدوى، وانضم إليهم 450 من الأعراب المصريين، و 300 من المماليك، وسار إليهم الجنرال دافو بجنوده قاصدا بني عدى للاستيلاء عليها فلما وصل إليها وجد الأهالي جميعا يحملون السلاح، وكان الأهالي يرسلون جماعات منهم إلى النيل لمهاجمة السفن الفرنسية.
وعجز الفرنسيون عن الاستيلاء على القرية، بسبب مقاومة الأهالي، فلجأوا إلى وسيلة الحريق، فأضرموا النار في بيوت القرية فأصبحت البلدة شعلة من النار، وبهذه الوسيلة نجح الفرنسيون في الدخول إلى بني عدي بعد أن أصبحت رمادًا، واحتل الجنود الفرنسيون ما بقي من بيوت القرية.
يشار إلى غياب جميع الاحتفالات والمراسم عن المحافظة، بعد القرار الذي اتخذه المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، بسبب حالة الحداد التي تسود البلاد، عقب تفجيري طنطا والإسكندرية.
كان انفجاران وقعا الأحد الماضي استهدفا كنيستين في مدينة طنطا ومحافظة الإسكندرية أسفرا عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين تزامنا مع بدء احتفالات الأخوة الأقباط بأحد السعف.
وقال محافظ أسيوط ،في تصريح صحفي، إن مثل هذه الأعمال الدنيئة والخسيسة لن تعيد مصر إلى الخلف ولكنها ستكون قوة دافعة إلى الأمام نحو التنمية، مؤكدا أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عازمة على اجتثاث ومكافحة العنف والارهاب ودحره والقضاء عليه نهائيا .
وقدم المحافظ، تعازيه للقيادات الكنسية عشية عيد القيامة ورافقه قيادات أمنية وتنفيذية رفيعة، في الحادث الأليم ،مؤكدا أن الإرهاب لن ينال من عزيمة الوطن ووحدة عنصريه وأدان المحافظ وقوع ضحايا من الأبرياء، متمنيا أن يلهم أهاليهم الصبر والسلوان وعاجل الشفاء للمصابين.

اسامة صديق

بعد 218 سنة.. أسيوط تتجاهل شهداء المقاومة الشعبية .. ونشطاء .. الجهات السيادية تتلاعب باسيوط وتأمر المحافظ


ألغيت الاحتفالات ووضع أكاليل من الزهور على شهداء المقاومة الشعبية بقرية بني عدي التابعة لمركز منفلوط بأسيوط، في سابقة هي الأولي منذ ما يقرب من 218 سنة.

وقال مصدر بالديوان العام لمحافظة أسيوط، إن إلغاء وضع إكليل الزهور علي النصب التذكاري، يأتي تضامنًا مع شهداء حادثي كنيسة مارجرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

وكان المهندس ياسر الدسوقي محافظة أسيوط، أصدر قرارًا بإلغاء جميع مظاهر الاحتفالات بيوم المحافظة الوطني، والذي يوافق اليوم 18 إبريل من كل عام.

محمد ابو شادى
----------------------------------------------
سادت حالة من الاستياء بين أهالي قرية بني عدي، التابعة لمركز منفلوط في محافظة أسيوط، وذلك على خلفية إلغاء المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، مراسم وضع إكليل الزهور على شهداء المقاومة الشعبية بالقرية، والتي كان من المقرر وضعها، ككل عام، اليوم في الذكرى 218 لتصدي أهالي القرية للحملة الفرنسية.

وذكر الأهالى أن وضع إكليل الزهور لايوجد به أي مظهر من مظاهر الاحتفال غير أنه يعد ذكرى لشهداء ضحوا بأرواحهم في سبيل استقلال الوطن.

كان الدسوقي ألغى جميع مظاهر الاحتفال بيوم المحافظة الوطني، والذي يوافق اليوم 18 أبريل من كل عام، وذلك حدادا على أرواح ضحايا العمل الإرهابي بكنيسة مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية وتضامنا مع أسر الشهداء.

سعاد احمد

صحافة المواطن ’’ الفردوس ’’ بالصور.. تحرش جماعي بـ3 فتيات بحديقة الفردوس في أسيوط أثناء احتفالات المواطنين بأعياد الربيع





شهدت حديقة الفردوس العامة بمحافظة أسيوط حالة للتحرش الجماعي للشباب بـ 3 فتيات أثناء احتفالات المواطنين بأعياد الربيع،   
تلقى اللواء عاطف قليعى مدير أمن، إخطارًا من شرطة مباحث الآداب المتواجدة بحديقة الفردوس يفيد القبض على شباب أثناء قيامهم بالتحرش بـ 3 فتيات ومطاردتهن لمسافة كبيرة  مما تسبب في حدوث حالة من الهرج مما دفع العشرات  من الشباب  الي ملاحقة المتحرشين حتي تمكنت 

شرطة مباحث الآداب المتواجدة بالحديقة  من القبض عليهم وفض المشاجرات التي وقعت عقب الحادث.

ايمان عمار

بالصور- لأول مرة بأسيوط.. وحدات تراخيص مرورية متنقلة












بدأ مساء امس الإثنين في محافظة أسيوط تفعيل وحدة تراخيص المرور المتنقلة، في إطار التخفيف على المواطنين والتواصل المجتمعي.
من جانبه، تفقد مدير الأمن اللواء عاطف قليعي المناطق التي فُعلت فيها التجربة الجديدة، ورافق خلال جولته اللواء جمال وهبي مدير إدارة مرور أسيوط، وعدد من القيادات الشرطية وضباط وأفراد من إدارة المرور.
وقال مدير الأمن، في السياق، إن وحدات التراخيص المتنقلة الجديدة تضم ضابط تراخيص ومراجعًا، وإداريًا، وصراف خزينة، ومهندس فحص فني، وعامل بصمة، ومندوبين عن شركات التأمين، مضيفًا أنها تستهدف أماكن تجمعات المواطنين في الأندية، والنقابات، والشركات، والمصانع، ويتم من خلالها استيفاء كل إجراءات التراخيص والتجديد للمركبات، على أن يجرى تسليم التراخيص المستخرجة منها بعد طبعها في اليوم التالي، وبمعرفة مندوب الجهة الذي يتولى مهمة توزيعها على المواطنين.
وفي سياق آخر، سُيرت اليوم وحدة رادار محمولة في شوارع المحافظة لضبط مخالفات السير، فيما أوضح مدير الأمن أن الغرض من تلك الوحدة ليس تحصيل المخالفات بقدر إلزام السائقين بالسرعات المقررة للحد من الحوادث.​

اسامة صديق

البقاء لله .. وفاة استاذ جامعى بكلية الحقوق جامعة اسيوط


البقاءلله وحده
أ.د /سعد جبالى فى ذمه الله استاذ الشريعة الإسلامية كلية الحقوق جامعة اسيوط
اللهم اغفر له وارحمه والحقه بالصالحين

دماء وطلاسم وملابس داخلية وأعمال سحر.. داخل "مقابر الغنايم" فى اسيوط

نظم أهالي في مركز ومدينة الغنايم بمحافظة أسيوط، حملة لتنظيف وتطهير المقابر، وأكدوا أنهم عثروا على طلاسم وأحجبة وأعمال ...