الثلاثاء، 8 مارس 2016

اليوم بدء تلقى طلبات حج الجمعيات الاهلية بأسيوط


أعلنت محافظة أسيوط عن بدء تلقي طلبات الحج عن طريق الجمعيات الأهلية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي وذلك بدءاً من اليوم 8 مارس وحتى  20 مارس الحالي … صرح بذلك محمد فؤاد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط.

وقال فؤاد أنه تم تخصيص 370 فرصة حج لمحافظة أسيوط والتقديم سيكون بمقر الجمعيات الاهلية المسجل بها المتقدمين وتوزع الاستمارات مجاناً حيث تم تسليمها للادارات الاجتماعية بكافة مراكز المحافظة لتسليمها للجمعيات الاهلية.

وأضاف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي أنه سيتم توزيع الإعداد على المراكز الادارية طبقاً لتعداد السكان عن طريق القرعة التي سيتم إجرائها يوم 31 مارس 2016 بالديوان العام للإعلان عن الفائزين موضحاً أنه يشترط في المتقدمين ألا يكون قد سبق له الحج خلال خمس سنوات ماضية  لاتاحة الفرصة لغيره من المواطنين الراغبين فى تأدية الفريضة.

وأكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط أن تسجيل الأسماء وإجراء القرعة سيتم بشفافية دون تدخل أو محسوبية أو أي استثناء لأحد خاصة أنها تجرى عن طريق استخدام الحاسب الآلي وذلك بعد تسجيل أسماء جميع المتقدمين بمختلف مراكز المحافظة .


د. هند بدارى

انهيار كتلة خرسانية من قناطر أسيوط الجديدة


كشفت مصادر مسؤولة بموقع قناطر أسيوط الجديدة عن انهيار مفاجئ لجزء من سقف البوابة الكهربائية رقم 3 تحت التنفيذ عقب الانتهاء من فرش الخرسانه المجهزة.

ومن جانبه قال حسين جلال، المهندس المقيم بمشروع إنشاء قناطر أسيوط الجديدة إنه لا توجد إصابات ولا وفيات نهائيًا بين صفوف العمال والمهندسيين العاملين بموقع انشاء قناطر أسيوط الجديدة بمدينة الوليدية على خلفية انهيار سقف بوابة الكهرباء رقم 3 عقب الانتهاء من فرش البلاطة الخراسانية.

وقال المصدر إن هناك جهات سيادية وأمنية طلبت تقرير تفصيلي هندسي وفني حول الواقعة وأسبابها والأثار المترتبة عليها.

وأفادت المصادر انهيار خرساني كامل لكتلة خرسانية قدرتها المصادر لما يقرب من 350 متر داخل السترة المعدنية في منطقة «الباور هاوس» مؤكدة أن موقع الإنهيار يتبع إتحاد الشركات المصرية الفرنسية.


ممدوح ثابت

بالصور.. تلاميذ مدرسة الشيخ شهيب عبد الناصر الابتدائية في زيارة لمركز شرطة ديروط باسيوط







نظمت مدرسة الشيخ شهيب عبد الناصر الابتدائية بشلش بمركز ديروط في أسيوط، صباح اليوم الأحد، زيارة لديوان مركز الشرطة لمختلف الصفوف والدراسية بالمدرسة بهدف تقوية أواصر الصلة بين الشرطة والشعب وتبصير الطلبة بدور الشرطة في خدمة المواطنين، والتضحيات التي يقدمها جهاز الشرطة من أجل الحفاظ على الأمن ومكافحة الجريمة بشتي صورها، ومن أجل بث روح الطمأنينة والأمن والأمان في نفوس المواطنين.

ووزع رجال الشرطة بالمركز الحلوى والعصائر على الطلبة الزائرين، وقيامهم بالتقاط بعض الصور التذكرية مع العاملين بالمركز.

يأتي ذلك ضمن الزيارة التي تنظمها مديرية التربية والتعليم بالمحافظة لمراكز الشرطة والمنشآت الثقافية لتوعية التلاميذ وتقوية أواصر الصلة بين رجال الشرطة والمواطنين.


حسن عبد النعيم

رئيس جامعة أسيوط يلتقي طالبات "المدينة"


استقبل الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط عدد من طالبات المدينة الجامعية، حيث تم عقد لقاء مطول مع الطالبات للاطمئنان على توفير حسن الرعاية الاجتماعية وجودة سبل الإعاشة الكريمة لهن داخل مختلف المبانى، وذلك بحضور نادى حسين أمين عام الجامعة المساعد، وأحمد قطب مدير عام المدينة الجامعية، وسهير عثمان مدير المدينة الجامعية طالبات، وعبدالناصر سيد حسن مدير عام إدارة التغذية، وعز الدين المنصورى مدير عام رعاية الشباب والطالب محمد صلاح أمين عام اتحاد الطلاب.

وأكد رئيس الجامعة خلال اللقاء على حرصه الدائم على متابعة ودعم كافة الطلاب المغتربين المقيمين بمبانى أسيوط الجامعية، مشيرًا أن هذا العام شهد رفع الطاقة الاستيعابية لتسكين الطالبات المغتربات من 7600 طالبة إلى 10800 طالبة مع اتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة لذلك، وذلك تقديرًا من إدارة الجامعة لأهمية الأمر عند أولياء الأمور وثقتهن فى المبانى التابعة للجامعة لما تتميز به من توفير أمن وآمان ورعاية.

 مؤكدًا على أن كافة ما يتم اتخاذه من قرارات تصب لتحقيق هذا الهدف بما فى ذلك ما تم اتخاذه مؤخرًا من قرار لوضع آلية لتنظيم عملية توزيع الوجبات على النحو الذى يكفل وصولها لمستحقيها دون إهدارًا للمال العام أو ما يهدد صحة الطالبات أو يضر بسلامتهن والذى قد يقع عند استلام الوجبات على نحو متأخر مما يعرضها للتلف أو الفساد وخاصةً مع إقتراب بدء فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة موضحًا إلى أن تطبيق القرار به جانب من المرونة والتفهم من إدارة الجامعة لظروف الطالبات فيما يخص طالبات الكليات العملية أو المتواجدات فى محاضرات أو سكاشن فى مواعيد توزيع الوجبات حيث تقرر الموافقة على قيام زميلاتهن باستلامها وذلك بالتنسيق والمتابعة مع المشرفة المتخصصة.


حسن عبد النعيم

بالصور.. رئيس جامعة أسيوط يكرم الفائزين بـ"أسبوع المدن"



بالصور.. "مش لوحدك" مؤتمر بـ"خدمة أسيوط" .. احتفالا باليوم العالمي للمرأة



الموافقة على 71مشروع للشباب بتكلفة 4 مليون جنيه بمركز أبنوب باسيوط


 قال أحمد عبد السلام رئيس مركز ومدينة أبنوب بمحافظة أسيوط أنه تمت الموافقة على 71 مشروع للشباب ضمن مبادرة "مشروعك" بإجمالي 3 مليون و988 ألف جنيه وذلك ضمن مبادرة "مشروعك " التي أطلقتها الحكومة لإتاحة الفرصة للشباب للحصول على قروض ميسرة لاقامة مشروعات صغيرة بمختلف القرى والمراكز وتقديم التسهيلات اللازمة لهم .

وأضاف رئيس مركز أبنوب أن حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وإزالة المخلفات مستمرة بقرى ومراكز المحافظة حيث تم تنفيذ 5 قرارات ازالة تعديات على الاراضى الزراعية خلال شهر ورفع 572 طن مخلفات نظافة بمدينة أبنوب وقرى (المعابدة وبنى محمديات وبنى ابراهيم والحمام) بالإضافة إلى رفع 450 طن مخلفات ترعة السنطة بمنطقة كوم أبو شيل .

وأشار عبدالسلام إلى فتح 8 منافذ تسويقية ثابته ومتحركة بمختلف القرى لافتاً إلى توجيهات المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط بوجود تلك المنافذ بصفة دورية بأماكن مختلفة على مستوى المركز بالتنسيق مع التموين وذلك لتوفير السلع والمواد الغذائثية للمواطنين بأسعار مخفضة.

رفع كفاءة طريق أسيوط الجديدة بتكلفة 44 مليون جنيه وتنفيذ 7584 وحدة سكنية بتكلفة 920 مليون جنيه


 قال المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط أن المحافظة تواصل العمل على عدة محاور من شأنها تشجيع المواطنين على السكن بمدينة أسيوط الجديدة حيث جاري تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية التى من شأنها رفع مستوى الكفاءة المعيشية فى جميع القطاعات المختلفة خاصة قطاعات الإسكان والطرق والخدمات.

وأوضح أحمد عمران رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة أنه جاري تنفيذ 316 عمارة بمدينة أسيوط الجديدة بإجمالي 7584 وحدة إسكان إجتماعي بتكلفة 920 مليون جنيه كما تم تسليم مستشفى بقوة 50 سرير لجامعة أسيوط بنظام نقل الأصول بقيمة 21 مليون جنيه وتم دعمها بمبلغ 10 مليون جنيه من وزارة الإسكان لتجهيزها بما يلزم وتشغيلها في أقرب وقت.

وأشار رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة إلى تسليم مبنى وحدة تراخيص المرور بالمدينة لإدارة مرور أسيوط ؛ كما تم تسليم حضانتين للتضامن الإجتماعى وجاري تنفيذ مبنى قسم الشرطة ونقطة الإطفاء وجاري تنفيذ 4 مدارس تعليم أساسي ووحدتين صحيتين كما تم طرح 3 ملاعب ثلاثي.

وأضاف عمران انه جاري أيضا تنفيذ مشروع إزدواج طريق ( الصعيد / البحر الأحمر) بطول 22كيلو متر بتكلفة 105مليون جنيه ومتوقع إنتهاءه في أغسطس 2016م وجاري أعمال صيانة ورفع كفاءة الطريق الرابط بين مدينة أسيوط الجديدة بتكلفة 44 مليون جنيه ورفع كفاءة إنارة طريق (أسيوط / أسيوط الجديدة) بطول 10.5 كم بكشافات LED بتكلفة 1.7 مليون جنيه

اه لو لعبت يا زهر واتبدلت الأحوال .. مفيش حاجة إسمها ضربة حظ .. بالفيديو اسيوط فيس توك وحديث الثلاثاء من ’’ يوميات ونيس ’’ عن ’’ الحظ ’’ لا تنتظر ضربة الحظ .. والأمل لا يأتى إلا بالعمل



"العائلة المقدسة" بقرية درنكة باسيوط غارقة في الصرف والأمراض تفتك أكبادهم .. #باصى_للمتحدث_الرسمى_لمياه_اسيوط


 اعتزاز السكان بقريتهم جعلهم يطورون من طبيعتها لتكون واجهة وقبلة محترمة للوفود السياحية التي تزور الدير
■ القرية تتميز عن غيرها بزيارة العائلة المقدسة التي طوقتها تسابيح الرهبان وترانيم السماء وشملت ببركتها كل من جاورها
■ من رحمة القدر بالقرية أن يكون ضرر السيول أقل وطأة عليها من «درنكة الأم» بسبب حماية سور الدير لها

لا توحى قسوة الطريق الممتد بطول جبل أسيوط الغربى الوعر، أن في قلبه شيئا من السكينة المستمدة من قدسية وسلام وروحانية تجلت في زيارة العائلة المقدسة التي سكنته وعمرت ما حوله من أرض.
هناك في حضن الجبل «القاسي» يقبع «دير العذراء» بدرنكة بارتفاعه الشاهق «100 متر عن سطح الأرض»، وعرضه المنبسط على مساحة 25 فدانا، بمغاراته وأبنيته وكنائسه، قامت على ضفافه قرية «دير درنكة» التي حملت اسمه، بعد أن نزل سكانها الأقباط من المغارات الطبيعية التي تشكلت مع مرور الزمن، وتوطنوا حول الدير لينهلوا من بركته والسلام الذي يطوقه، حالهم حال باقى الأديرة المنتشرة على طول خط الجبل. «دير درنكة» بما تمثله من قيمة دينية وتاريخية وسياحية، لا تختلف كثيرا عن ملامح القرية المصرية البسيطة، بطبيعتها الجغرافية وأرضها الزراعية، وبساطة سكانها، فالطريق خال وطويل والهواء راكد ورطب، والصمت ثقيل إلا من أصوات حوافر البهائم البطيئة، وطنين لا ينقطع من الذباب والبعوض الذي غطى البرك والمستنقعات التي خلفتها مياه الصرف، وتسربت من الآبار التي زرعها أهل القرية في قلب بيوتهم، بما يهدد بانهيارها فوق رءوسهم، ناهيك عن الأمراض التي فتكت بأكبادهم، هذا كله بعد أن ضنت الدولة بإنشاء محطة معالجة ورفع للصرف الصحي، دونا عن بقية قرى شمال أسيوط، بحجة «مفيش ميزانية».
«البوابة» كانت في قلب «دير درنكة» القرية والدير، استمعت لشكوى أهلها الذين يعيشون فوق بركة لا تنتهى من الصرف.
يقع دير العذراء بالجبل الغربى لمدينة أسيوط على ارتفاع ١٠٠ متر من سطح الأرض الزراعية، ويبعد عن المدينة عشرة كيلو مترات تقطعها بالسيارة في مدة ربع الساعة، وللذهاب إلى الدير يعبر الزائر بالمدينة غربا حتى يرى نفسه في مواجهة جبل أسيوط وعنده يتجه جنوبا ثلاثة كيلو مترات أخرى إلى قرية درنكة ثم يتجه نحو الطريق الصاعد إلى الجبل مسافة كيلو متر، وفى نهايته تصل السيارة أمام أبواب الدير، كما يمكن للزائر أن يصل إلى الدير عن الطريق الدائرى الذي يبدأ عند الكيلو ٣ قبل الدخول إلى مدينة أسيوط من الجهة الشمالية وعند الكيلو ٤ من الجهة الجنوبية.
"العائلة المقدسة".. بركة الجبل الغربي
في سنة ٤ ميلاديا، تباركت أرض أسيوط وتحديدا قرية «درنكة» بزيارة العائلة المقدسة، التي عاشت وسكنت بدير العذراء بجبل أسيوط، الذي كان في السابق مغارة كبيرة، بعد أن دخلت «المسيحية» إلى أرض مصر، وبدأ الناس يتوطنون حولها في المغارات الموجودة في حضن الجبل، واستغلوا الأراضى المحيطة حولها وزرعوها، وأصبحت الزراعة هي مصدر رزقهم، ومع انتشار الدين المسيحى في مصر تحولت المغارات إلى أديرة وكنائس، وهبط الناس إلى أسفل الجبل.
قرية «دير درنكة»، قديمة بقدم الدير نفسه ونالت اسمها منه، كانت في الأساس عبارة عن بعض المغارات المتلاصقة يقال إن النبى يوسف، كان يستخدمها لتخزين الغلال في سنوات المجاعة، نظرا لقربها من الأراضى الزراعية.
مع الوقت زادت أعداد الأديرة بطول خط الجبل الغربى «درنكة وريفا والجنادلة»، وسميت القرى المحيطة بها بأسمائها، وأصبحت المنطقة كلها تملؤها الروح القدس، حيث ورد على لسان الأب يوحنا كآسيان «المسافر تحت سفح الجبل، لا يتوه من تسابيح الرهبان» الممتدة حتى دير الأنبا شنودة بسوهاج. ينتشر بطول الجبل الغربى الذي يحتضن الدير بعض الآثار الفرعونية التي لا تزال تحتفظ بنقوشها وحفائرها، والتي تمتد من أسيوط حتى سوهاج.
"أيساك" راعي الأقباط الصالح
رغم عمره الذي لم يتجاوز الأربعين، إلا أن لكلمته صدى بين أبناء القرية الصغيرة، يجلس إليهم ويستمع لمشاكلهم فيحسن إليهم بالنصيحة والقول الطيب.. القس إيساك قضى ٨ سنوات منها في كنيسة الملاك، بعد أن تنقل في مناصب كنسية عديدة كان آخرها في القرية، التي أصبحت شاغله طيلة تلك الأعوام، رغم أنه ليس من أبنائها.
«إيساك» يتحدث عن تاريخ القرية القديمة التي تتميز عن غيرها من قرى أسيوط، بزيارة العائلة المقدسة لها، ولم تغادرها بعد ذلك، وطوقتها تسابيح الرهبان وترانيم السماء التي شملت بركتها كل من جاورها، يحكى «رومانى جاك» «الاسم السابق قبل الكهنوت»: «أهمية دير درنكة مستمدة من زيارة العائلة المقدسة، حيث كان هذا آخر مكان استقرت فيه العائلة التي جاءت في الأساس من القوصية، عن طريق النيل ورجعوا للقاهرة ثم إلى فلسطين، وعاشت في المغارة الأساسية الموجودة حاليا في الدير»، ويضيف: «في الأربعينيات وضع الدير على الخريطة السياحية لمحافظة أسيوط، وفى ناس كتير من أصول مختلفة، استوطنت القرى اللى حوالينا، واللى فيها أديرة أخرى زى ريفا والجنادلة، وجميعهم عايشين على الزراعة، وكانوا يتعبدون في نفس الوقت في الأديرة».
القس إيساك يحفظ تاريخ المنطقة بكل كنائسها وأديرتها عن ظهر قلب، وشاهد على أهم الأحداث التي وقعت بها، ربما كان أهمها سيول ٩٤ التي أغرقت ٦٠٠ بيت وسوَّتها بالأرض، يحكي: «درنكة الأم تضررت بشكل كبير، بعد السيول اللى نزلت من على سفح الجبل، واللى كانت محملة بالطين والحجارة، وقوة اندفاع المية ضربت خزانات البترول، فولعت نار وبقت النار فوق المية، ونزلت على درنكة حرقت البيوت والناس ماتت، ودمرت القرية كلها».
من رحمة القدر بقرية «دير درنكة»، أن يكون ضرر السيول أقل وطئا عليها، بسبب حماية سور الدير لها، يوضح القس إيساك: «وجود دير درنكة أسفل دير العذراء حماه من نار السيول، فسور الدير الممتد بطول الجبل منعها من الغرق والخراب، خاصة أن بنية البيوت ضعيفة، فأغلبها مصنوع من الطين اللبن، وبعد كدة الدولة أنشأت للناجين من الكارثة دي بيوت جدية على أرض جديدة سموها درنكة الجديدة، أو درنكة السيول».
وجود دير العذراء جعل لـ«درنكة» قيمة سياحية كبيرة، خاصة أنه يعد من أهم المزارات السياحية في أسيوط، خاصة مع بدء الاحتفالات بمولد العذراء المخصص لها شهر أغسطس من كل عام، حيث يزوره أكثر من ٢ مليون مريد، ما يزيد الأمر صعوبة على سكان القرية البسيطة، بطرقها غير المعبدة التي تشوه المنظر العام، وعدم استيعابها لكل هذه الأعداد الغفيرة من البشر، إلا أن حالة السلام التي تغلف المنطقة، تدفع سكان القرية إلى فتح بيوتهم للغرباء القادمين من كل بقاع الأرض للاحتفال.
يستطيع القس إيساك بحكم اختلاطه بأهل القرية، تحديد طبيعتهم الاجتماعية والثقافية، كما أن سكانها يلجئون إليه للفصل في مشكلاتهم، التي يصفها بالبسيطة، يوضح: «القرية هادية جدا، بحكم وظيفتى كرجل دين، لفيت أماكن كتير في أسيوط، إلا أن درنكة لها تركيبة خاصة، مشاكلها لا تتعدى روتين الحياة والمشاكل اليومية العادية بين الجيران، والعائلات عددها قليل وعارفة بعضها.
ويكمل: «زمان الناس لما بتحصل بينهم مشاكل يروحوا يشتكوا للكنيسة وتبقى كلمة أبونا هي القانون، لكن دلوقتى الناس اتغيرت بحكم الوقت، والتمدن اللى وصل للقرية بالاختلاط، ويمكن درنكة من القرى اللى على طول خط الجبل اللى بتقبل التغيير الثقافى بسرعة كبيرة»، ويتابع: «في السنوات الأخيرة ناس كثر جاءوا بنوا بيوت وعاشوا في القرية، وهناك نازحون من الأحياء الفقيرة في أسيوط، فضلوا آن يعيشوا هنا جمب الدير، لتدينهم واعتبارهم أن التقرب ده بركة وأمان».
"العمدة مكرم".. شيخ "درنكة" الحزين
يجلس في بيته المتواضع، الذي لا يشبه في تصميمه بيوت «العُّمد» التي نشاهدها في المسلسلات الصعيدية، يلتف حوله العديد من أبناء قريته البسطاء، يتبادلون الحديث في شئون القرية الحزينة، المهددة بالانهيار في أي لحظة.
مكرم منياس عمدة قرية دير درنكة، تجاوز العقد السابع من عمره، قضى حياته كلها في خدمة القرية وأبنائها، وما زال يفعل.. أكثر ما يؤرقه ويحزنه، المصير الأسود الذي ينتظر القرية التي تعيش فوق بركة من الصرف الصحي، الذي يهدد أساساتها والبنية التحتية للبيوت المتواضعة فيها.
اعتزاز السكان بقريتهم ذات الخلفية الدينية والتاريخية، جعلهم يطورون من طبيعتها، ويغيرون من شكلها لتكون واجهة وقبلة محترمة للوفود السياحية التي تزور دير العذراء، فبعد أن قضوا سنوات في الغربة بحثا عن الرزق، عادوا إلى أرضهم، وبنوا بيوتا جديدة بالأسمنت لا تتجاوز الثلاثة أدوار، فضلا عن أن القرية دخلت إليها خدمات التعليم والصحة والإنارة والبريد، يقول «مكرم»: «جزء كبير من السكان هاجر بحثا عن لقمة العيش إلى القاهرة والإسكندرية، وربنا أكرمهم ورجعوا بنوا بيوت بالحديد المسلح».
ويتابع: «نظرا لقربها من أماكن مقدسة وقيمتها السياحية العالية، كان لازم القرية تكون واجهة لائقة للقيم دي، فبقى في ٢٠٪ مساكن جديدة، والباقى بالطوب اللبن، التجديدات اللى حصلت في القرية، خلت في زيادة في الصرف، وإحنا أصلا معندناش بنية تحتية للصرف الصحي، وابتدى السكان الجدد يعملوا آبار للصرف في الشوارع قدام بيوتهم، فتشبعت الأرض بالمياه وأصبحت القرية مع الوقت عائمة على بركة مياه، غرقانين في المجارى والرائحة الكريهة والأمراض والحشرات، إحنا مهددين بانهيار جماعى ودى كارثة كبرى»، ويضيف: «القرية لقيمتها الدينية احترمها كل الرؤساء اللى تعاقبوا على الحكم، وبقى فيها كل الخدمات من مدرستين إحداهما للتعليم الابتدائى والأخرى للتعليم الإعدادي، ومستشفى كويسة ومكتب بريد لصرف المعاشات، وجمعية زراعية لخدمة الفلاحين، لكن تظل المشكلة الحقيقية للقرية إن مفيش شبكة صرف صحي، لأنه بدون صرف القرية ليس لها وجود».
محافظة أسيوط، قررت عمل شبكة صرف صحى لقرى شمال أسيوط، من ضمنها «دير درنكة»، من تمويل البنك الدولي، وبعد معاينة قامت بها الشركة المختصة تم تخصيص أرض لبناء محطة رفع تنقذ القرية من الحالة البائسة التي تغرق فيها، يقول «العمدة»: «من سنتين اتقال إن هيتعمل صرف صحى لـ ٧ قرى، من تمويل البنك الدولي، وطلبوا ٧ أفدنة لبناء محطة التحلية، وخدوا مننا أرض زراعية يبنوا عليها محطة للرفع، وجاءت الشركة والمهندسون المسئولون وعاينوا الأرض ولاقوها مناسبة للمواصفات الخاصة بيهم، وصدر قرار ترخيص البناء من مجلس الوزراء من ٦ شهور تقريبا، وبعدين البنك الدولى نزل مناقصات لخمس قرى شمال أسيوط هي: موشا، وريفا، ودير ريفا، والزاوية، وشطب، ما عدا درنكة الجديدة ودير درنكة بحجة إن مفيش ميزانية والفلوس خلصت، إزاى المحافظة عايزة تعمل تشجير وإنارة للشوارع، والناس غرقانة في المجاري، الأولى إنهم يعملوا شبكة صرف وبعدين يفكروا في الكماليات دي».
ويتابع بغضب: «قرية الزاوية مخصص لها ١٠٠ مليون و٤٠٠ ألف جنيه، وموشا وريفا معتمدين لهما ١٠٠ مليون و٦٠٠ ألف جنيه، ودى حجة تكسف، أمال إحنا فين، في حين إن الصرف عندنا ما يكلفش ١٥ مليون جنيه»، ويضيف: «كل أملنا إدماج القرية ضمن المشروع الممول من البنك الدولى «ISSIP ١١» وهو المشروع المتكامل الثانى للصرف الصحى بأسيوط».
كبير مراقبي الصحة: "زيكا" على الأبواب
يلتقط الحديث كبير مراقبى الصحة بالقرية «رءوف رايد»، الذي قضى ٢٠ عاما في «صحة» قرية الزاوية، و١٥ عاما في خدمة قرية دير درنكة، شارحا كارثة الصرف التي تعانى منها الأخيرة، موضحا كيفية تجمع الصرف الصحي، وفقا لسلوكيات أهل القرية، الذين بنوا آبار «بيارة» أمام أو داخل بيوتهم يصرفون فيها مخلفاتهم، يوضح «رءوف»: «الناس عملت في بيوتها آبار تصرف فيها المجارى والمخلفات، ودى عبارة عن حفرة عميقة في الأرض قدام باب البيت أو جواه، وعاملين مواسير بتوصل على البير، ولما بيتملى بيغرق الدنيا».
بعد أن تزيد حمولة «البير» من الصرف المتجمع به، تخرج المخلفات إلى الخارج، مما يسبب غرق البيوت وتشبع التربة بها، فضلا عن الروائح الكريهة والذباب والبعوض.. اعتادت القرية على زيارة سيارة الكسح، التي تسحب المخلفات بأنابيب طويلة كل أسبوعين، ثم تلقيه في منطقة صحراوية تقع بين قريتى «درنكة» و«دير درنكة»، وهو الأمر الذي يهدد بكارثة أخرى، يشرح كبير مراقبى الصحة: «البيارة دى الناس بتعملها على حسابها، البير بيكلف من ٥ لـ١٠ الآف جنيه، وعربيات الكسح اللى بتبعتها الوحدة المحلية بتشفط الصرف مرة كل ١٥ يوما من البيوت، بتاخد من الناس في المرة الواحدة ٢٥ جنيها، والبير بيتفضى على ٣ مرات، يعنى ٧٥ جنيها من البير الواحد، وتاخد المخلفات وتروح ترميها في أرض صحراوية جبلية فاضية بين درنكة ودير درنكة، بالتدريج المخلفات بتتراكم على بعضها، وبتعمل حشرات بترجع على البلد من تاني، في هيئة روائح وأمراض مختلفة حسب ما يكون عليها بكتيريا وحشرات».. البعض من أهل القرية لا يستطيع حفر «بيارة» في الأرض، لتكلفتها العالية، فيلجأ إلى توصيل أنابيب بلاستيكية تخرج من المنزل إلى براميل خارجية، تلقى فيها المخلفات.
أبرز الأمراض المتوطنة في «دير درنكة» الكبد، وفيروس سى والفشل الكلوي، والتي تنتشر بين قطاع كبير من أهل القرية: «أغلب الناس عندهم فشل كلوى وأمراض كبد، وكل الأمراض الجديدة اللى زى فيروس زيكا، الحمد لله مش موجود عندنا زى م اتقال، لكن ممكن طبعا يوصل بسبب الذباب والبعوض من الصرف اللى مغرق القرية، وبنروح نعمل محاضر في المحافظة بس مفيش فايدة، ولما نيجى نكلم الناس على الآبار اللى هم عملينها، يقولوا نعمل إيه، نشرب المجارى دى يعني!».
رغم حالة الصرف السيئة التي تضرب القرية، إلا أن وحدة صحة الأسرة التي يرأسها «رءوف»، تستطيع أن تقدم كل الخدمات الطبية على مستوى عال، يقول: «إحنا عندنا وحدة صحة الأسرة في القرية بتخدم التعداد الفعلى من السكان المقدر بـ٤٣٤٧ من أهل القرية الأصليين، ونحو ٢٥٠٠ شخص من النازحين من القرى المجاورة لكنهم مقيمون في دير درنكة، الخدمات ما بين تطعيمات ومراقبة أغذية وعلاج وكشف، الوحدة فيها دكتور بشرى و٢ دكاترة أسنان وصيدلى ومعمل، وفيها ٤٠ موظفا».
"عشم الله".. المعلم
على مدى ستة عقود، حمل راية العلم في القرية، واستطاع بمجهوداته الحثيثة مع هيئة الآباء الفرنسسكان الإعدادية، بناء أول مدرسة تدعمها الكنيسة الكاثوليكية في قرية دير درنكة، ووفر لها كل المستلزمات التعليمية من فصول ومدرسين.
«دير درنكة» تحتوى على مدرستين ابتدائى وإعدادي، الأولى حكومية، والثانية خاصة، حظيت كل منهما ببناء ملائم للعملية التعليمية، إلا أن التعليم بمرور الوقت، بعدما ألغى ما كان يسمى بـ«التكليف» في حالة عزوف من قبل الطلاب وأولياء أمورهم.
عشم الله فايز، مدير مركز الفرنسيسكان الخاصة، يقول: «الاهتمام قل بالتعليم من وقت إلغاء أمر التكليف اللى كان موجود زمان، الناس كانت بتتعلم عشان تلاقى وظيفة واللى كان بيخلص تعليمه بيتعين على طول، لكن لما لغوا التكليف سنة ٨٤، قل الإقبال على التعليم، والناس بقت بتخرج عيالها من المدارس عشان يساعدوهم في لقمة العيش.
يتحدث «عشم الله» عن الخدمات الموجودة بمدرسته، قائلا: «مدرستى فيها نحو ١٧٩ طالبا، و١٠ فصول، و٢١ مدرسا، وفيها وسائل تعليمية حديثة وأجهزة كمبيوتر، وهيئة الآباء الفرنسيسكان هم اللى بيدعموا المدرسة ماديا، لتبعيتها لمطرانية الأقباط الكاثوليك في أسيوط، وهى اللى بتدفع مرتبات المدرسين وكل التكاليف المتعلقة بالمدرسة».
من يريد استكمال ثالث مرحلة من تعليمه «الثانوي» عليه ارتياد مدرسة موجودة بقرية ريفا، التي تبعد عن «دير درنكة» مسافة لا تقل عن ساعة.
"سميح".. التاجر الحكيم
كحال كل القرى التي قامت على ضفاف النيل، كانت أرض «دير درنكة» الخصبة، عامرة بالمحاصيل الزراعية المختلفة عاما بعد عام، من قطن وقمح وذرة وبصل وفول وغيرها من المحاصيل الاقتصادية، كان ذلك حتى توقف «التسويق التعاوني»، الذي كان يعتمد على فرز المحاصيل وتنقيتها ونقضها، وفتح آفاق لبيعها من خلال الاستيراد والتصدير، ومع الوقت انهار اقتصاد «دير درنكة» من الزراعة، بعد أن قلت المساحات المزروعة وترك الفلاحون أراضيهم.
سميح حكيم قضى سنواته السبعين مشرفا على أراضى القرية، ويتابع محاصيلها وبذورها وريها حتى عمليات زرعها وقلعها، باعتباره مسئولا عن الجمعية الزراعية، يتحدث بأسى عن الحالة المزرية التي وصلت لها الزراعة وما تبع ذلك من سوء أحوال الفلاحين، يقول: «التجارة في دير درنكة قايمة على الزراعة، والتجار هم اللى بيتحكموا في السوق، وزيادة المبيعات أو قلتها معتمدة عليهم».
ويضيف: «أيام التسويق التعاونى كان الوضع أحسن من دلوقتي، كانت بتيجى شركة زى النيل لتصدير الحاصلات الزراعية، تتابع المحاصيل عن طريق المندوبين بتوعها، والفلاحين يلموا المحاصيل ويودوها مركز تجميع، فتقوم الشركة بفرز المحاصيل وتشكل لجنة ثلاثية تفحص المحصول وتنقضه، محاصيل زى البصل والقطن والقمح».
حجم المحاصيل الزراعية التي تشتهر القرية بها شهدت تراجعا كبيرا في إنتاجها وكميات زراعتها، يشرح «حكيم»: «القطن دلوقتى قل جدا في القرية، كنا زمان بنزرع نحو ١٥٠ فدانا بالقطن، دلوقتى مبقاش في ٢٠ فدانا، بسبب عدم وجود تسويق، والبصل كمان قل جدا، كان ٢٠٠ فدان، دلوقتى مفيش ٥٠ فدانا، كل المحاصيل كان فيها توريد دلوقتى انخفضت جدا لعدم وجود التسويق التعاوني».


أسماء المحلاوى
أحمد أبو عوف

الصندوق الأسود لملف المياه .. استمرار استغاثات أهالي قرية بني صالح بمركز القوصية باسيوط من مياه الشرب الفاسدة

                         ’’ أرشيفية ’’

 اشتكى عدد كبير من أهالي قرية بني صالح من عدم صلاحية مياه الشرب للاستخدام الآدمي وذلك بعد انتشار أمراض جسيمة لعدد من أبناء القرية بسبب المياه الفاسدة ،

كما اشتكى المواطنون من عدم سماع المسؤلين لهم وأنهم نادو مرارا وتكرارا بفساد مياه الشرب وأنها تعد هلاكا لسكان القرية ولكن لا حياة لمن تنادي ..

وإليكم نص رسالة إستغاثة من أحد المواطنين ....

استغاثة من قريه الانصار مركز القوصيه محافظه اسيوط الي مسول يراعي الله في عمله الموضوع ان مياه الشرب غير صالحه للشرب نهائيا وبرجومنكم اتخد عينه من الماء وتحليلها الانه بسب الماء انتشرت الامراض الخبيسه والناس في هذه القريه علي الفطره وذلك خوفا علي سلامتهم وسلامه جيل المستقل الشباب والاطفال قبل فوت الاوان وشكرا ..

وقال آخر : إلى متى تظل تلك المعاناة ولماذا يتأخر المسؤلون عنا ومتى سيتحركون هل بعد إصابة كل أهالي القرية بالأمراض بسبب مياه الشرب الفاسدة ..

واختتم رسالته قائلا : هل من سامع لتلك الصرخات ؟؟؟ وهل من منقذ لأهالي تلك القرية ؟؟؟

بالصور.. محمية الوادي الأسيوطي «أكبر حديقة حيوانات في مصر».. تضم 357 سلالة نادرة على مساحة 8 آلاف فدان.. مطالبات بإزالة 1500 فدان تعديات.. وخطة جديدة لتحويلها إلى حديقة مفتوحة للسياح



بالصور.. محمية الوادي الأسيوطي «أكبر حديقة حيوانات في مصر».. تضم 357 سلالة نادرة على مساحة 8 آلاف فدان.. مطالبات بإزالة 1500 فدان تعديات.. وخطة جديدة لتحويلها إلى حديقة مفتوحة للسياح
بالصور.. محمية الوادي الأسيوطي «أكبر حديقة حيوانات في مصر».. تضم 357 سلالة نادرة على مساحة 8 آلاف فدان.. مطالبات بإزالة 1500 فدان تعديات.. وخطة جديدة لتحويلها إلى حديقة مفتوحة للسياح

البقاء لله .. وفاة مواطن مغترب من قرية الكودية بمركز ديروط باسيوط فى حادث بالكويت


إن لله وإن إليه راجعون
توفاه الله فى حادث اليم بالكويت اخونا
احمد محمود العنوان اسيوط مركز ديروط قرية الكوديه نسالكم الدعاء له برحمه


حسن كمال

بالفيديو والصور.. عمومية المهندسين بأسيوط تعتمد ميزانية العام الماضى




بالصور.. افتتاح معرض "عيد الأم" الخيرى لتوفير الملابس والمأكولات للفقراء باسيوط


افتتاح معرض عيد الأم (1)

افتتاح معرض عيد الأم (2)

بالصور.. تدشين تحالف الجمعيات الأهلية لتجريم حرمان الأنثى من الميراث بأسيوط


تدشين تحالف الجمعيات الأهلية لتجريم الحرمان من الميراث بأسيوط (1)

بالصور.. أهالى قرية بنى رافع بمنفلوط اسيوط يشتكون من انتشار الأمراض والأوبئة


1

2

البقاء لله .. وفاة مواطن تحت عجلات قطار أثناء عبوره شريط السكة الحديد بالقرب من نفق الزهراء بمدينة أسيوط


لقي شخص مصرعه بعد أن دهسه أحد قطارات الوجه البحرى المتجهة إلى القاهرة أثناء عبوره شريط السكة الحديد بالقرب من نفق الزهراء بمدينة أسيوط.

تلقى اللواء عبد الباسط دنقل مدير أمن أسيوط إخطارا من غرفة عمليات النجدة يفيد وصول بلاغ من الأهالي بدهس قطار متجه من "أسيوط- القاهرة" لشخص مجهول الهوية أثناء عبوره شريط السكة الحديد بالقرب من نفق الزهراء بمدينة أسيوط.

وعلى الفور، انتقلت قوات الحماية المدنية والإسعاف إلى مكان الحادث وتم إيقاف حركة القطارات لانتشال الجثة وتم نقلها إلى مشرحة مستشفى الايمان العام للتعرف على صاحبها وتم تحرير المحضر اللازم وجار العرض على النيابة.


إيمان عمار
---------------------------------
 فى متابعة منا للخبر الذى نشرناه منذ قليل حول اصطدام قطار بأحد الأشخاص عند نفق الزهراء بمدينة أسيوط مما أدى لوفاته فى الحال.
فقد تبين أن المتوفى يدعى أسامة ممتاز أحمد على (25 سنة) خريج كلية التجارة من مركز البدارى وذلك أثناء عبوره الخاطئ لشريط السكة الحديد.
تلقى اللواء عبد الباسط دنقل مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط إخطارا من مأمور قسم شرطة ثان أسيوط يفيد بوقوع حادث اصطدام قطار بشاب يدعى أسامة ممتاز أحمد على (25 سنة) خريج كلية التجارة من مركز البدارى وذلك أثناء عبوره الخاطئ لشريط السكة الحديد.
على الفور انتقلت سيارة الإسعاف ووحدة المباحث لموقع البلاغ حيث تم نقل جثة المتوفى لمشرحة مستشفى أسيوط العام (الشاملة) الآن تحت تصرف النيابة العامة وجارى تحرير محضر بالواقعة والعرض على النيابة العامة لتولى التحقيق.
كما أفاد شهود عيان أن رئيس حى شرق محمد حلمى موجود فى موقع الحادث لمتابعة والإشراف على نقل الجثة للمستشفى تحت تصرف النيابة العامة.


دعاء عبد العزيز

القبض على 5 من متعاطي المواد المخدرة بحملة أمنية في أسيوط


تمكن ضباط مديرية أمن أسيوط من القبض على 5 من متعاطى المواد المخدرة وبحوزتهم كميات متنوعة من المواد المخدرة خلال حملة أمنية بأسيوط.

وتلقى اللواء عبد الباسط دنقل مدير أمن أسيوط إخطارا من مدير المباحث الجنائية يفيد ضبط "ي. س. س" 25 سنة عامل ومقيم دكران دائرة مركز أبوتيج بحوزته 5 أقراص من العقاقير المخدرة، و"ا. ا. م" 27 سنة عامل مقيم المطيعة دائرة مركز أسيوط وبحوزته 8 جرامات من مادة الحشيش المخدر بقصد التعاطي.

كما تم ضبط "ا. ح. ح" 26 سنة عامل مقيم بندر أبوتيج دائرة قسم أبوتيج بحوزته 12 جراما من مادة الأفيون المخدر، و"ح. ح. ا" 22 سنة عامل ومقيم مركز أبوتيج بحوزته 15 جراما من مادة الحشيش المخدر، و"س. م. م" 50 سنة صاحب شركة مقاولات مقيم إمبابة-الجيزة وبحوزته 5 جرامات من جوهر الأفيون المخدر وجميعهم بقصد التعاطي.

وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة لكل متهم على حدة وجار استكمال كافة الإجراءات القانونية.


إيمان عمار

القبض على عاطل بحوزته فرد خرطوش أثناء قيادته دراجة بخارية مسروقة في أسيوط


ضبطت مباحث قسم أول أسيوط عاطل يقود دراجة بخارية مسروقة، أمس الاثنين، وبحوزته فرد خرطوش.

تلقت مديرية الأمن إخطارًا من قسم أول أسيوط يفيد بالقبض على (أ.م.أ-عاطل)، ومقيم بالشيخ منطاش دائرة القسم بحوزته فرد خرطوش أثناء قيادته دراجة بخارية، وبسؤاله قرر بسرقتها من شارع المكتبات أمام جامعة أسيوط، وبالكشف عن الدراجة تبين أنها ملك (أ.ح.ش)، ومقيم بمركز الفتح.

تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتهم والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.


كوثر حسين

ضبط 8 آلاف قرص تامول بحوزة شخصين بأسيوط


تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، برئاسة اللواء محب حمزة، مدير الإدارة، والعقيد منتصر العادلي وكيل إدارة المخدرات، اليوم، من ضبط 8 آلاف قرص تامول بحوزة شخصين أثناء وجودهم بجوار مصنع الغزل. وتلقى اللواء عبدالباسط دنقل مدير أمن أسيوط إخطارا من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات يفيد بورود معلومات بتواجد شخصين بسيارتهم وبحوزتهم أقراص مخدرة، وعلى الفور تم تقنين الإجراءات وتم تشكيل حملة مكبرة مكونة من الرائد شهاب جابر معاون بمكتب المخدرات والرائد محمد صلاح، وتم عمل كمين حول السيارتين وتم ضبط كلا من "الحسيني جلال على مسعود" و"محمد أحمد على مسعود" وبحوزتهم 8000 قرص تامول 225،3 هاتف محمول 2 سياره و525 جنيهًا، وتم تحريز المضبوطات وتحرير محضر بذلك للعرض على النيابة.


فاطمة جابر

ضبط هارب من حكم بالإعدام بقرية القصر بمركز الفتح بأسيوط


شنت أجهزة الأمن بمحافظة أسيوط، أمس ، حملة مكبرة لضبط الهاربين من الأحكام القضائية، بإشراف اللواء عبدالباسط دنقل مدير الأمن، الرائد محمد فراج رئيس مباحث مركز شرطة الفتح.

وتمكنت الحملة من ضبط عامل هارب من حكم بالإعدام في قضية قتل عمد بقرية القصر دائرة المركز، تم تحرير المحضر اللازم وجار استكمال الإجراءات القانونية.

 سعاد احمد

ضبط 6 متهمين هاربين من أحكام بالمؤبد خلال حملات أمنية بأسيوط


ضبطت الأجهزة الأمنية بأسيوط، وبالتنسيق مع وحدات مباحث المراكز والأقسام، أمس الإثنين، 6 متهمين هاربين من أحكام بالمؤبد في قضايا قتل والشروع فيه وإحراز أسلحة ومخدرات، خلال حملات أمنية.

وأسفرت الحملات عن ضبط "م. ص. م– عامل" ومقيم منقباد بمركز أسيوط، المحكوم عليه بالسجن المؤبد في القضية مركز منفلوط [قتل]، و"ع. ن. ح – دبلوم" ومقيم جزيرة الحواتكة بمركز منفلوط، المحكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية مركز منفلوط [قتل – شروع - سلاح].

وضبط "أـ. م.ح – فلاح" مقيمان جزيرة الحواتكة دائرة مركز منفلوط، المحكوم عليهما بالسجن المؤبد في قضية مركز منفلوط [قتل – شروع - سلاح]، و"ع.ح.م -عامل" مقيم منشأة العقال دائرة مركز البدارى، المحكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية مركز البدارى [قتل].

كما تم ضبط " أ.م.ف - فلاح "مقيم دائرة مركز أبنوب، المحكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية [مخدرات]، و"م.أ. ر -عامل" مقيم دائرة مركز ساحل سليم، المحكوم عليه بالسجن المؤبد في القضية مركز ساحل سليم [سلاح].

تحررت المحاضر اللازمة وجارٍ العرض على النيابة.

حسن عبد النعيم

ضبط شقيقين يديران ورشة لصناعة الأسلحة النارية بقرية ريفا بمركز أسيوط


ضبطت مباحث مركز شرطة أسيوط شقيقين يديران ورشة لتصنيع الأسلحة المحلية، اليوم الاثنين، وبحوزتيهما أدوات التصنيع.

تلقت مديرية الأمن إخطارًا من مأمور مركز شرطة أسيوط يفيد بضبط كل من (ج.و.ن-خياط)، وسابق اتهامه في قضية سلاح، و(ر.و.ن-خياط)، ومقيمين بقرية ريفا لإدارتهما ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بمسكنهما، وبحوزتهما بندقيتين خرطوش و8 بنادق رش وعلبة خام لحام ومبرد حديد وشنيور ومفتاح إنجليزى وحقيبة ذخيرة وأزميل ومبلغ مالى وعدد من المواسير، تحرر المحضر اللازم ويجرى العرض على النيابة.

كانت مباحث مركز شرطة منفلوط ضبطت ورشة الأسبوع الماضي بمسكن فلاح لتسجل بذلك المرة الثانية خلال الأسبوعين.


كوثر حسين

أمن أسيوط يتمكن فى حملة أمنية مكبرة من ضبط (17) قطعة سلاح نارى و(9) قضايا مخدرات ، تنفيذ (12) أحكام جنائية




فى ضوء إستراتيجية وزارة الداخلية لضبط الجريمة بشتى صورها.. فقد قامت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط بحملة أمنية مكبرة بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام إستهدفت كافة صور الخروج على القانون.. أسفرت عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية من بينها الآتى :
فى مجال ضبط قضايا إحراز الأسلحة النارية والبيضاء : ضبط الآتى :-
( 4 ) بندقية آلية .
( 4 ) بندقية خرطوش .
( 5 ) فرد محلى الصنع .
( 4 ) طبنجة .
( 196 ) طلقة مختلفة الأعيرة .

( 7 ) قطع سلاح أبيض .
فى مجال ضبط قضايا المخدرات : تم ضبط ( 9 ) قضايا .

فى مجال ضبط المتهمين المطلوب ضبطهم وإحضارهم : ضبط عامل مطلوب ضبطه وإحضاره فى قضية " إطلاق أعيرة نارية " .
فى مجال تنفيذ الأحكام : تنفيذ (12) أحكام جنائية.
تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الوقائع كل على حدة .. وجارى إستمرار الحملات الأمنية .

الإعدام لطالب والمؤبد لشقيقه المحامي .. ذبحا خالتهما للثأر من نجلها بقرية عرب القداديح بمركز أبنوب باسيوط


قضت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات أسيوط بالإعدام شنقا لطالب والسجن المؤبد لشقيقه المحامي لذبحهما خالتهما أخذا بثأر شقيقهما بقرية عرب القداديح بمركز أبنوب.

وكانت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات أسيوط قضت بإجماع الآراء بالإعدام شنقا لعمرو عبدالحي عبدالرسول-23 سنة طالب بكلية التربية الرياضية، والسجن المؤبد لشقيقه علاء عبدالحي عبدالرسول- محامي، في القضية رقم 186 لسنة 2014 جنايات أبنوب والمتهمان فيها بذبح خالتهما أخذا بثأر شقيقهما من نجلها.

تعود الواقعة إلى شهر نوفمبر 2014 حيث قام المتهمان بقتل أيسر عباس عبد العزيز- 57 سنة ربة منزل، خالة المتهمين وذلك بعد أن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتلها وأعد المتهم الأول سلاحا أبيض وتربصا لها واقتاداها إلى منطقة جبلية مستخدمين دراجة نارية، وقام المتهم الأول بذبحها من رقبتها وكان المتهم الثاني على مسرح الجريمة لمساعدته.


مدحت عرابى

بالفيديو قناة العربية واستقبال اسطوري لمواطن اسيوطى التقى بأهله بعد 24 عاما



بالفيديو| طالبة صعيدية جريئة تهاجم رئيس جامعة اسيوط عالهواء:"طالع عين اهالينا في ام الجامعة" وجعيص متجعمص ومقموص



بالصور : إندلاع حريق بأحد مباني المدينه الجامعية للطالبات بأسيوط



إندلاع حريق هائل بالمبني 6 بالمدينه الجامعية للبنات بأسيوط إثر تسرب الغاز الطبيعي بالمبني مما أدي الي حدوث حالة من الهرج والفزع بين الطالبات بالمدينه وعلي الفور تدخلت قوات الحماية المدنيه والتي احكمت السيطره علي الحريق …

شحاته السيد
نور احمد

البقاء لله .. وفاة طفل وإصابة 13 فى انقلاب أتوبيس حضانة بمركز البدارى باسيوط


لقي طفل مصرعه وأصيب 13 آخرين بينهم 11 طفلا والسائق وسيدة أخرى في حادث انقلاب الأتوبيس الذي كان يقل الأطفال من منازلهم إلى إحدي الحضانات بمدينة البداري بطريق السحارة بأسيوط.

كان اللواء عبد الباسط دنقل مدير أمن أسيوط قد تلقى إخطارا من مستشفى البداري المركزي يفيد وصول الطفل محمد سيد عبد الحليم 5 سنوات جثة هامدة و11 طفلا آخرين مصابين بجروح متفرقة بالجسد وكسور وكدمات، وهم رشا طاهر كامل، وجعفر محمد موسى، ورغدا خالد حسن، وسلمى عاطف علام، وسلمى سيد خلف، وأمال حسن عبدالعال، وأبرار محمد أبوضيف، وعمرو محمد محمد، وسلمى محمد محمد، وسندس زين العابدين، وإسراء محمود كمال، وسهير مختار على.

ووصول السائق أحمد سيد فرغلى 35 سنة وفاطمة عبدالحليم 40 عاما مصابين، بسبب انقلاب الأتوبيس الخاص بحضانة مجمع الدكتور عبد اللطيف بقرية النواميس بمركز البداري وأثناء السير اختلت عجلة القيادة بأيدي السائق عند منطقة السحارة وانقلب الأتوبيس أكثر من مرة.

تم نقل الجثة والمصابين لمستشفى البداري المركزي وتحويل الحالات الحرجة لمستشفى أسيوط الجامعى، ورفع آثار الحادث وتسيير حركة المرور وتحرير محضر بالواقعة.


إيمان عمار

ضبط 360 كيلو زيت طعام غير صالح للاستهلاك الآدمي بمركز صدفا بأسيوط


شنت رئاسة مركز ومدينة صدفا في أسيوط، وبالتنسيق مع الإدارة التموينية والصحة بالمدينة، اليوم الإثنين حملة مكبرة أسفرت عن ضبط سيارة ربع نقل محملة 360 كيلو زيت طعام غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وقال محمد فرغلي، رئيس المدينة، لــ"العربية نيوز" أنه تم ضبط السيارة رقم (54056) نقل أسيوط، محملة 24 جركن زيت طعام زنة 15 كيلو للجركن بأجمالي 360 كيلو جراما من زيت الطعام غير الصالح للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير المحضر اللازم والتحفظ على المضبوطات إخطار مركز الشرطة.


يأتي ذلك ضمن الحملات التموينية التي تقوم بها رئاسة مدينة صدفا لضبط الأسواق والسلع التموينية والخارجين عن القانون ومهربي المقررات التموينية في السوق السوداء.


حسن عبد النعيم

66 قضية تموينية وربط 45 حالة معاش وإغاثة بمركز ساحل سليم بأسيوط


 قال سامح عبدالعليم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم بأسيوط إنه تم تحرير 66 قضية تموينية متنوعة بقرى المركز خلال شهر في حملات مختلفة على الأسواق والمخابز ومحطات تمويل السيارات ومستودعات البوتاجاز بالتنسيق مع إدارة التموين والطب البيطري ؛ وذلك للحفاظ على صحة المواطنين وضبط السلع غير الصالحة للاستخدام الآدمي .

وأوضح رئيس المركز إن تلك المحاضر تنوعت ما بين إنتاج خبز بلدي غير مطابق للمواصفات ونقص وزن وعدم انتظام سجل الدقيق وسلع غذائية منتهية الصلاحية وبيع بأزيد من السعر ، واستخدام اسطوانات صغيرة في غير الغرض المخصص في حملات تموينية متنوعة مشيراً إلى تشديد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط على تنفيذ الحملات التموينية على كافة منافذ البيع والأسواق والمخابز لضبط كل من تسول لهم أنفسهم المساس بأسعار السلع .

وأشار عبدالعليم إلى قيام إدارة الشئون الإجتماعية بالمركز بربط 45حالة معاش ضماني و6 حالات إغاثة ومساعدة وفاة ؛ فضلاً عن تحويل 28حالة للكشف الطبي بأسيوط تمهيداً لحصولهم على معاش ضماني ، وربط حالة مساعدة أسر مقاتلين مشيراً إلى تنفيذ 18مشروع بقريتي المطمر والشامية بتكلفة تصل إلى 18ألف جنيه ضمن مشروعات تنمية المرأة الريفية بالإضافة إلى استلام 79 فيزا كارت خاص بمشروع تكافل وكرامة لتوزيعها على المواطنين وذلك خلال الشهر الماضي لافتاً إلى أن إدارتي التموين والشئون الإجتماعية بساحل سليم تحاولان أن تقدما أفضل الخدمات وإزالة المعوقات أمام المواطنين بقرى المركز خاصة للفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة .

تخصيص 2.4 مليون جنيه لاستكمال عدد من المشروعات بمركز ديروط بأسيوط


 أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط إنه تم تخصيص 2 مليون و418 ألف جنيه لمركز ديروط من تمويل المرحلة الثانية من الخطة الإستثمارية الموحدة 2015/2016 موضحاً أنه تم توزيع التمويل على استكمال عدد من المشروعات بكافة القطاعات صرح بذلك أيمن محروس رئيس مركز ومدينة ديروط.

وقال رئيسة مركز ومدينة ديروط بأنه سيتم استكمال إنشاء سور سوق ديروط الشريف العمومي حيث تم إدراجه ضمن مقترح الخطة الموحدة لعام 2016/2017 وخطة التنمية الإقتصادية والإجتماعية متوسطة الأجل 2016/2018م ...

وأوضح اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام المحافظة إنه تم إدراج إنشاء سور للسوق بالخطة الموحدة لعام 2013/2014 كمرحلة أولى بتكلفة 74 ألف جنيه وتم إنتهاء الأعمال في حدود الإعتماد المالي مضيفاً إنه تم إدراج استكمال السور ضمن مقترح الخطط 2014/2015 ، و 2015/2016 الموحدة إلا أن عدم توافر الإعتماد المالي حال دون ذلك .

وأكد ايمن محروس على عدم وجود أي تعد على أرض سوق ديروط الشريف عن طريق ربط المواشي والأبقار والجاموس حيث يوجد بوابة حديد للسوق ولا يتم فتحها إلا يوم الإثنين وهو يوم العمل الوحيد وذلك بمعرفة المحصلين المسئولين مشيراً إلى قيام الوحدة المحلية بتنظيف السوق بصفة دورية بعد انتهاء انعقاد السوق .

إصدار 13 رخصة مباني وتحرير 51 محضر تمويني وإزالة 28 حالة تعدي بمركز الغنايم باسيوط



محافظة أسيوط تبدا فى إعداد المخططات التفصيلية للغنايم والبدارى وساحل سليم


 أصدر المهندس ياسر الدسوقى محافظ اسيوط تعليماته بالبدء فى إعداد المخططات التفصيلية لمدن الغنايم والبدارى وساحل سليم عقب إعتماد المخططات الإستراتيجية لهذه المراكز والتى وردت للمحافظة بقرارت إعتمادها من وزير الإسكان وقرارات النشر فى الجريدة الرسمية .. صرحت بذلك المهندسة إيمان على مدير عام إدارة التخطيط العمرانى بمحافظة أسيوط.

وأوضحت إيمان على أن المخططات التفصيلة يتم إعدادها الآن بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية والهيئة المهندسية العسكرية ومحافظة أسيوط والهيئة القومية العامة للتخطيط العمرانى عن طريق أحد المكاتب الإستشارية المتخصصة والمعتمدة من الهيئة العامة اللتخطيط العمرانى بالقاهرة.

كما أكد المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط على أن إعتماد المخططات التفصيلية يأتى للتيسير على المواطنين إستصدار التراخيص للبناء ومنع البناء العشوائى فضلا عن الحفاظ على الرسوم القانونية المستحقة للدولة مشيرا إلى الإنتهاء من إعتماد المخطط التفصيلى لمدينة أسيوط و201 قرية بالمحافظة خلال الفترة الماضية.

رئيس جامعة أسيوط يفتتح الكرنفال الفني والمسرحي لكلية رياض الأطفال بالجامعة




  افتتح الدكتور احمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط فعاليات  الكرنفال الفني والمسرحي لكلية  رياض الأطفال بالجامعة ، وذلك بحضور كلا من الدكتورة ماجدة هاشم عميدة الكلية ، والدكتور عادل رسمي عميد كلية التربية والدكتور عمر سيد خليل العميد السابق بكلية التربية ومدير مركز تطوير التعليم الجامعى ، ولفيف من السادة وكلا ء كلية التربية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب .

        وخلال الافتتاح تقدم رئيس الجامعة بالتهنئة إلي أسرة الكلية المنشأة حديثاً , مُعرباً عن سعادته البالغة بهذا الحفل المتخصص لطلاب رياض الأطفال وقدرتهم المتميزة على الإبداع والابتكار من خلال مشروعاتهم التربوية المتخصصة فى المجالات المختلفة للطفولة ودورهم فى العمل على تقديم الحلول  العلمية لمعالجة كافة القضايا التى تخص الطفل  ،مؤكدة على أن الجامعة لن تألو جهدا فى دعم هذه الكلية الوليدة حتى تحقق الريادة التربوية والعلمية فى مجال الطفولة المبكرة ، موضحا أن الكلية تعد الـ 25 على مستوى الجامعة والثامنة على مستوى الجمهورية وبذلك تمثل إضافة جديدة لجامعة أسيوط وللتعليم العالي بصعيد مصر.

      ومن جانبه وجه الدكتور عادل رسمي الشكر والتقدير لكل  من ساهم ومد العون فى إنشاء كلية رياض الأطفال والتي خرجت من رحم كلية التربية , وتسعي إلي اعداد كوادر متميزة من معلمات رياض الأطفال وتخريج أجيال قادرة على المنافسة فى أسواق العمل المحلية والعالمية  ، وكذلك التعاون  مع مؤسسات  رياض الأطفال المختلفة بما يمكن من تبادل الخبرات والمشاركة المجتمعية فى حل مشكلات الطفولة والأسرة  ، مضيفا أن الكرنفال يشمل إبداعات في مختلف المجالات الفنية والموسيقية والعلمية والتي من خلالها يكتسب الأطفال  المعارف والمهارات والقيم بطريقة علمية ومبسطة .

 وقد أوضحت الدكتور ماجدة هاشم أن الاحتفال  بالكرنفال يتزامن مع  الاحتفال بإنشاء  الكلية والتي تم افتتاحها فى نوفمبر الماضي مشيرةًَ أن الكرنفال يتضمن معرضا لمنتجات الوسائل التعليمية للطالبات وإهداها للروضات الأكثر احتياجا ، إلى جانب أنشطة مسرحية وطلابية تغرس القيم والانتماء من خلال تحويل المواد النظرية إلى أساليب تربوية عملية .

وأضافت أن المعرض هذا العام  اعتمد على فكرة استغلال الخامات البيئية المحيطة فى صنع الأساليب والوسائل التعليمة مثل: نماذج تدوير المخلفات ، وطاقة الرياح والطاقة الشمسية ، والماسكات المصنوعة من الجرائد والورق ، وعرائس القفاز ، إلى جانب نماذج من الألعاب المختلفة والمتاحف والمكتبات .

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...