السبت، 16 سبتمبر 2017

بالصور.. اليوم الليلة الختامية لمولد العارف بالله "جلال الدين السيوطي" بقيسارية أسيوط





يحتفل أهالى أسيوط اليوم بالليلة الختامية لمولد الشيخ السيوطى والتى يشارك فيها الآلاف من المواطنين وتشهد ساحة المسجد به زحاما شديدا من قبل عدد كبير من الطرق الصوفية، بالإضافة لقيام الشيوخ بإحياء الليلة الختامية بالابتهالات والتواشيح الدينية، ويشارك فيها عادة كبار المنشدين.

حيث يحتفل أهالى محافظة أسيوط ومريدى الصوفية منذ بداية شهر سبتمبر بمولد الامام العارف بالله " جلال الدين السيوطى بمنطقة القيسارية بمدينة أسيوط وسط حالة من الروحانيات والطمأنينة والزحام والابتهالات والاناشيد الدينية بصوت عدد من مشايخ المحافظة ومنشدى التواشيح الدينية.

ويقول الشيخ محمد اليوسف احد أئمة المنطقة أن مولد الشيخ السيوطى يزوره عدد هائل من الزائرين ومريدى الشيخ العظيم والذى يستمر الاحتفال بالمولد به 15 يوما وسط الابتهالات والانشاد الدينى ويقيم الاهالى والجماعات الصوفية موائد الطعام ويتخذ آخرين من الباعة المولد مصدرا للرزق لهم فيما يقوم آخرين بتقديم الذبائح وتوزيعها على الفقراء والمساكين.

 ويضيف عامر حسن من مريدى الشيخ أن المسجد يعتبر مقصد للمحتاجين والفقراء، وبركة السيدات ومقامه ملاذ المحتاجين وفى محيط المسجد يقيم محبو الشيخ المولد السنوى له للشيخ الجليل، وتقام موائد الطعام للزائرين وتنظم الاحتفالات وتباع وتشترى فيه المأكولات وتنظم فيه الطرق الصوفية الخدمات كما تستخدم ساحته فى إقامة حفلات الانشاد لعدد من المشايخ والمشاهير. 

يذكر أن الشيخ جلال الدين السيوطى ولد يوم الأحد اول شهر رجب من سنة 849 هـ، المـوافق سبتمبر من عام 1445م، فى القاهرة، رحل أبوه من أسيوط لدراسة العلم وهو يعتز بها وبجذوره واسمه عبد الرحمن بن أبى بكر بن محمد الخضيرى الأسيوطى، وكان سليل أسرة اشتهرت بالعلم والتدين، وكان أبوه من العلماء الصالحين ذوى المكانة العلمية الرفيعة التى جعلت بعض أبناء العلماء والوجهاء يتلقون العلم على يديه وقد توفى والد السيوطى ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا.

واتجه السيوطى إلى حفظ القرآن، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض الكتب فى تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه. وكان السيوطى محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفى أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة فى ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة.

وقام برحلات علمية عديدة شملت بلاد الحجاز والشام واليمن والهند والمغرب الإسلامى، ثم دَّرس الحديث بالمدرسة الشيخونية، ثم تجرد للعبادة والتأليف عندما بلغ سن الأربعين، وتوفى الإمام السيوطى فى منزله بروضة المقياس على النيل فى القاهرة فى 19 جمادى الأولى 911 هـ، الموافق 20 أكتوبر 1505 م، ودفن بجواره والده فى أسيوط حتى صار له مسجدا وضريح كبير يقام فيه المولد واحتفالاته فى سبتمبر من كل عام.

ضحا صالح

بالصور ولادة عجل برأسين و6 أرجل في ولادة قيصرية نادرة بمركز ابوتيج بأسيوط






وضعت اليوم الجمعة، بقرة "فريزان" بعد التلقيح الصناعي، صغيرًا فريدًا من نوعه عبارة عن عجل برأسين و6 أرجل بمركز ابوتيج باسيوط.

وقال الطبيب البيطرى حسين الطيب، الذى أجرى الجراحة للبقرة، إن الولادة تمت في ساعات طويلة لأنها جراحة قيصرية لغرابة الولادة بتوأم مشوهين بجسم عجل ورقبتين و6 أرجل بدل ثمانية وبعد الفتح الطويل لإخراج العجل المشوه وتمت الخياطة لمسافة كبيرة للبقرة.

وأضاف الطيب، أن التلقيح الصناعي أحدث تشوهات وهذا يحدث نادرًا مما أخرج مخلوقًا غريبًا بثنائي في الرقبة والرأس وتعدد الأرجل.

مدحت عرابى

انتشار مراكز الدروس الخصوصية بأسيوط.. والمحافظ يوجه بحصرها وإغلاقها بعد وصول سعر الدرس للمادة الواحدة 50 جنيه


على الرغم من تشديدات مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط بمتابعة مراكز الدروس الخصوصية، إلا أن انتشارها بات ملحوظًا في شوارع المحافظة، خاصة في الأحياء الشعبية مثل مناطق «الوليدية، غرب البلد والقيسارية». 

وقام عدد من أصحاب هذه المراكز إلى تحويل طوابق كاملة في منازلهم إلى فصل دراسي لإعطاء الدروس الخصوصية.

وفي الوقت الذي لم يسلم فيه أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الدروس الخصوصية، قامت المدارس الخاصة برفع قيمة المصروفات المدرسية لقبول الطلاب، والتي تجاوزت في بعض المدارس 8 آلاف جنيه، ووصلت في البعض الآخر إلى 16 ألف جنيه.

في البداية يقول إسلام حسين، موظف بمديرية الزراعة وولي أمر طالب بالثانوية العامة، إن أولياء الأمور أصبحوا في عناء مستمر من الدروس الخصوصية، خاصة بعد انتشار ظاهرة المراكز الخاصة التي تقوم بالتعاقد مع المدرسين.

وأوضح حسين أن سعر الدرس للمادة الواحدة تخطى الـ50 جنيهًا لدي بعض المدرسين، مرجعًا السبب إلى الإقبال الكبير على الدروس الخصوصية، بسبب ضعف الثقة في المدرسين بالمدارس الحكومية.

بينما تقول سارة مصطفي، ربة منزل ووالدة طالب بالمرحلة الأولي من الثانوية العامة، إن نجلي مقيد بإحدى المدارس الخاصة التي فاقت مصروفاتها الـ16 ألف جنيه، هذا بالإضافة إلى المصروفات التي يتم سدادها على فترات للمدرسة تحت بند تبرعات أو مساهمة لتطوير الفصول أو نشاط وما شابه ذلك، وكل هذا بغرض جمع المبالغ المالية.

من جانبه، يقول مصدر بمديرية التربية والتعليم إن محافظة أسيوط تعاني من ارتفاع أعداد الطلاب المتسربين من التعليم والذين وصل عددهم إلى نحو 5 آلاف طالب في مرحلة التعليم الأساسي، كما وصلت أعداد الأميين إلى 9 آلاف.

وأوضح المصدر أن المديرية تشن الحملات المستمرة لضبط المدرسين المخالفين والمستغلين لاحتياجات الطلاب، ويتم غلق المراكز غير المرخصة.

وأضاف المصدر أن المديرية قامت بتفعيل المجموعات الدراسية للتقوية وذلك لمواجهة الدروس الخصوصية لرفع الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية، مؤكدا على الالتزام بما يتعلق برسوم مجموعات التقوية وتشكيل لجنة من التوجيه المالي والإداري والشئون القانونية.

وكشف المصدر عن رصد ما يقرب من 37 مركزًا تعليميًا خاصًا دون ترخيص وأكثر من 200 وحدة سكنية على مستوى المحافظة يتم استخدامهم في الدروس الخصوصية، مشيرًا إلى أنه سيتم رفع تقرير مفصل لمحافظ أسيوط لإعطاء التعليمات اللازمة حيال هذه المراكز.

وتابع المصدر: «القانون صريح حيال أي مدرسة تخالف تعليمات الوزارة بشأن تحصيل الرسوم الدراسية بها، وهذا طبقا للمادة الثانية من القرار الوزاري رقم 291 على أنه يجوز تقسيط الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات للطلاب على قسطين، الأول في موعد أقصاه نهاية شهر أكتوبر، والقسط الثاني يسدد في موعد أقصاه أسبوعين من بداية الفصل الدراسي الثاني».

تجدر الإشارة إلى أن المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، أصدر قرارا بغلق عدد 3 مراكز تعليمية تقوم على الدروس الخصوصية بمدينة أسيوط، مطالبا بحصر الأماكن التي تزاول نشاطًا مرتبطا بالعملية التعليمية بالمخالفة للقانون سواء شقة أو جراج أو خلافه، والإبلاغ عن هذه الأماكن وإغلاقها مع عمل محاضر للمدرسين واتخاذ الإجراءات القانونية.

وأوضح محافظ أسيوط أن المراكز تقع في وسط مدينة أسيوط منها مركز بمنطقة الوليدية ومركز تعليمي بشارع المحافظة ومركز بمنطقة السادات.

محمد ابو شادى

عودة المياه لمدينة أبوتيج بعد انقطاعها بسبب كسر خط طرد الصرف الصحي الرئيسي .. سكرتير عام أسيوط يتابع جهود احتواء كسر خط الطرد ويطمئن على وصول المياه للمواطنين








تفقد المهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام محافظة أسيوط اليوم موقع الكسر المفاجئ في خط الطرد الرئيسي لمياه الصرف الصحي بقرية الفليو والذي يخدم مدينة أبوتيج وتابع الاعمال حتى تم التوصل لحل مؤقت وعودة المياه للمواطنين مرة أخرى لحين تحديد موعد آخر للاصلاح النهائي .. رافقه خلال الجولة المهندس محمد صلاح رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحي وحسين كشك رئيس مركز أبوتيج والعديد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.
وكان قد حدث كسر مفاجئ بخط الطرد 700مم بقرية الفليو والذي يخدم مدينة أبوتيج نتيجة قيام حفار تابع للري بتطهير الترع مما تسبب فى سقوط كتله خرسانية تزن 300 كجم داخل غرفة الاستقبال والمحابس والتي يصل عمقها إلى 15 متر الامر الذى اضطر شركة المياه لقطع المياه عن مدينه ابوتيج.
حيث زار السكرتير العام موقع الحدث للمتابعة والوقوف على حجم الاعمال التي تم انجازها بمجرد حدوث الكسر وكذلك التنسيق بين كل الجهات المعنيه لاحتواء الموقف بأقصى سرعة لعودة المياه للمواطنين.
وقال السكرتير العام أن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط يتابع الموقف أولا بأول من حدوثه ووجه بسرعة إنهاء أعمال الاصلاح لإعادة تشغيل مياه الشرب التي تم وقف تدفقها بمدينة أبوتيج منذ أمس لافتاً أن العمل مستمر فى الموقع منذ حدوث الكسر وأنه تم الدفع بسيارات مياه نقية لتلبية احتياجات المواطنين والمستشفيات والمخابز من المياه.
وقال محمد صلاح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي أنه نظراً لطبيعة الخط والذى يقع داخل عدايه بالطريق الزراعي أسيوط / سوهاج ويمر أسفل الطريق السريع وخط السكة الحديد كما أنه على بعد 15 متر والذى أعاق عملية الاصلاح بشكل سريع وقد استنفرت الشركة جميع المختصين والمعدات والآلات الخاصة بشفط المياه بجانب سيارات الكسح لمحاولة السيطرة على الموقف وسرعة كسح المياه وتم تنفيذ حل مؤقت لاعادة توصيل المياه للمواطنين مرة أخرى على أن يتم تحديد موعد خلال هذا الاسبوع للقيام بأعمال التصليح النهائي للخط والاخطار قبلها بـ 24 ساعة حتى يتسنى للمواطنين والمستشفيات والمخابز تدبير احتياجتهم من المياه.
من جانبه أوضح حسين كشك رئيس مركز أبوتيج أنه تم الدفع بأكثر من 10 سيارات مياه نقية سعة 10 متر مكعب لجميع المناطق المتأثرة لتغطية احتياجات المواطنين والمستشفيات والمخابز من المياه لحين الانتهاء من الاصلاح لافتاً أن تم التوصل لحل مؤقت لاعادة توصيل المياه للمواطنين وأن المهندس محمد عبد الجليل السكرتير العام لم يغادر موقع الحدث حتى تم توصيل المياه للمواطنين.

بالصور تغيير مسارات بعض الشوارع للقضاء على الاختناقات المرورية بأسيوط .. عكس اتجاهات السير لشارعي بين الجناين وتوفيق خشبة بوسط المدينة

















أكد المهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام محافظة أسيوط وجود خطة للقضاء على الاختناقات المرورية والازدحام في الشوارع داخل مدينة أسيوط خاصة في أوقات الذروة وتحقيق سيولة وانسيابية مرورية وذلك بتغيير وتعديل بعض مسارات حركة المركبات ورصف الشوارع التي انتهت بها أعمال المرافق والبنية الاسياسية.. جاء ذلك خلال جولته لتفقد المواقع التي تم تغيير مسار السيارات بها رافقه خلالها محمد حمدي دسوقي عضو مجلس النواب والعميد أحمد التوني مدير إدارة مرور أسيوط والعقيد أحمد عيد عبد الجواد رئيس مباحث المرور والمقدم ايهاب الالفي وكيل إدارة المرور وطلعت عبد القادر رئيس حي غرب ونبيل الطبيبي رئيس مركز ومدينة أسيوط وصلاح عامر مدير المتابعة الميدانية بالمحافظة.
وكان المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط قد أصدر تعليماته بوضع خطة للقضاء على الاختناقات المرورية وتحقيق سيولة مرورية بالشوارع والميادين.
وقال العميد أحمد التوني مدير إدارة المرور أنه جاري تنفيذ خطة للقضاء على الاختناقات المرورية بدأت بتغيير مسارات بعض الشوارع بعد التنسيق والدراسة مع المحافظة حيث تم عكس اتجاه السير بشارع بين الجناين لنقل الحركة المرورية للمركبات القادمة من شارع يسري راغب تجاه المحطة لتقليل الكثافة عن ميدان المحطة كما تم عكس اتجاه شارع توفيق خشبة ليصبح بديلا عن شارع بين الجناين.
وأضاف العقيد أحمد عيد عبد الجواد رئيس مباحث المرور أن تغيير تلك المسارات يتيح عدة محاور مرورية في حالة وجود كثافات واختناقات في وسط المدينة وخاصة ميدان المحطة حيث أصبح لدينا 4 محاور جديدة وهي محور بين الجناين وتوفيق خشبة ومحور 23 يوليو و26 يوليو.
وأشار السكرتير العام إلى أنه تم التنسيق مع حي غرب لازالة المثلث الموجود في نهاية شارع توفيق خشبية لتسهيل عملية دوران السيارات كحارة آمنة حتى لاتتعارض مع السيارات القادمة من شارع يسري راغب وكذلك في الدوران الخاص بشارع بين الجناين حتى لا تتعارض مع المركبات القادمة من ميدان المحطة لافتاً أن المحافظة تقوم بدراسة توسعة بعض الشوارع لتحقيق انسيابية مرورية ومنها شارع المحطة بامتداد شارع الجيش كما جاري رصف الشوارع التي أنتهت بها أعمال توصيل المرافق والبنية الاساسية لتحقيق سيولة مرورية.

ضبط 100 بندقية مستوردة قبل ترويجها بأسيوط

نجحت إدارة مكافحة الأسلحة والذخائر، بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني وقطاع الأمن العام ...