الجمعة، 23 نوفمبر 2018

صور تنشر لاول مرة .. زيارة الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك لاسرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بقرية بنى مر بأسيوط


#صور_تنشر_لاول_مرة ....عن زيارة الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك لاسرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بقرية بنى مر بأسيوط وفى استقباله الحاج حسين عطية ابن عم الزعيم الراحل وفى الصورة اللواء زكى بدر وزير الداخلية انذاك....وخالص الشكر لابن عم الزعيم الراحل الحاج حسين عطية

بالصور محافظة أسيوط ترفع حالة الطوارئ لمواجهة موجة الطقس السئ خلال الأيام القادمة


أكد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط إنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لمواجهة موجة الطقس السئ التي حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية خلال الأيام القادمة ابتداءًا من مساء اليوم الجمعة 23 نوفمبر وحتى الأحد 25 نوفمبر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من تطهير مخرات السيول وتجهيز سدود الاعاقة بمراكز المحافظة لإستيعاب مياه الأمطار في حالة سقوطها والتأكيد على مدى جاهزية الأجهزة التنفيذية بالمحافظة والإستجابة السريعة والتحرك الفوري وتجهيز المعدات للتعامل مع أية أزمات وإزالة الآثار التي قد تنتج عنها.وأشار المحافظ – في بيان صادر عن مكتب إعلام المحافظة – إلى أن غرفة إدارة الكوارث والازمات في حالة انعقاد مستمر على مدار 24 ساعة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالمحافظة وغرف العمليات الفرعية بالمراكز ومديريات الخدمات لتلقي أية بلاغات أو شكاوى من المواطنين بشأن موجة الطقس السئ من خلال رقم الخط الساخن أو رسائل الواتس آب (01000623873) أو من خلال الرقم الأرضي 2325369 / 088 على مدار 24 ساعة أو من خلال إرسال الشكوى على صفحة المحافظة "البوابة الالكترونية لمحافظة أسيوط - أسيوط بوابة إلى التغيير" و"الصفحة الرسمية لمحافظة أسيوط" على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر وانستجرام لمواجهة أية طارئ وتلقي شكاوى المواطنين والتعامل الفوري معها وإطلاع المواطنين على حقيقة الموقف وكيفية التعامل معه.وأوضح المحافظ إنه تم اتخاذ عدة إجراءات تحسباً لهطول أمطار غزيرة أو سيول منها رفع استعداد وتوزيع معدات كسح وشفط المياه وسيارات الحماية المدنية والإطفاء بالأماكن الخطرة واستعداد فرق الطوارئ بكافة التخصصات "المياه الصرف الصحي الكهرباء المرور – الطرق وغيرها " لافتاً إلى التنسيق الكامل بين رؤساء المراكز بنطاق المحافظة ومديريات الري والشئون الاجتماعية والتربية والتعليم والتموين والصحة والشباب والرياضة والطرق لتوحيد الجهود وتنفيذ الخطط التي تم وضعها مسبقًا للإجراءات التي يمكن تنفيذها عند حدوث أى طارئ ومراجعة شبكات وخطوط وروافع الصرف الصحي خاصة بالطرق الرئيسية وأسفل الانفاق والكبارى ومراجعة الخطط المرورية والمناورة بوسائل توجيه المرور بنطاق المحافظة ومراجعة موقف المناطق السابق تضررها من أحداث مماثلة.

جمال الدالى

بالصور عنتر ابن اسيوط يحتفل مع تمارا بنت جنش بفوز الزمالك على الداخلية وزلطة







بالصور برج مخالف من 13 دور فى شارع 6 متر بشارع الجلاء باسيوط



فى تحدى واضح لمحافظ اسيوط وهيئه عمليات القوات المسلخة والقرار 701 لسنه 2014 بشأن قيود الارتفاعات
ومن خلال تظبيط القيادات
واخراج اللسان للكل
وعدم تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء 
مالك برج يواصل تجاهلة لللجميع.. رغم تنبيهنا من شهر انه يبنى الدور الثامن ... الان يبنى الدور ال13 فى شارع 6 متر بدون ترخيص..
ونحن نطالبة ان يقوم بتركيب اشارات مرور علشان لا يتم الاصطدام بالطائرات 
العنوان تانى
تقسيم الطرابيشى ..من ش الجلاء وش محمود رشوان حى شرق اسيوط

محسن بدر

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط .. أخوض حربا شرسة مع مافيا الأراضى و العقارات.وصادرنا المعدات . وأسيوط تأخرت فى ملف التقنين و38% من شعب اسيوط أمى وأغلبهم من السيدات


► لدينا 7 آلاف ممرضة زيادة بالصحة.. و3 آلاف عجزا بالمستشفيات الجامعية
► ميكنة الإدارات الهندسية وبيع مواد البناء بالتراخيص لمحاصرة فساد المحليات
► سيول عزبة سعيد كانت اختبارا حقيقيا لمواجهة الأزمات
► أراقب ورديات النظافة فى السابعة صباحا والأسواق العشوائية لن يكون لها مكان بأسيوط
► حل أزمة مشكلة محطة مياه ديروط العملاقة بعد جلسة مغلقة وتم تشغيلها أمس
على مدى 3 ساعات متواصلة تحدث اللواء جمال نور الدين ــ محافظ أسيوط ــ بقلب مفتوح وبصراحة شديدة وجرأة تحسب له، حول مشكلات محافظة أسيوط، فتح الرجل كل الملفات الشائكة بدءا بموضوع الفساد ومخالفات البناء وحيتان الأراضى الذين وصفهم بالمافيا، لافتا إلى أن الدولة أقوى منهم ومن أى منحرفين، مشيرا إلى أنه كلما أغلق بابا أمامهم فتحوا أبوابا أخري، وانتقلنا بالحوار إلى موضوعات عديدة حول الخدمات ومشكلات الصحة والتعليم وغيرها.

واعترف المحافظ بأن أسيوط تعانى أزمة طاحنة فى التمريض، وأن هناك عدالة غائبة فى توزيع المكلفين بهذا القطاع، حيث يوجد عجز بالمستشفيات الجامعية يقدر بنحو 3 آلاف ممرضة، وهو ما ينذر بكارثة فى حين توجد زيادة تقدر بنحو 7 آلاف ممرضة بمديرية الصحة، خصوصا فى الوحدات الصحية. وأكد نور الدين، فتحه قنوات اتصال متعددة مع المواطنين وأصحاب المشكلات بكل السبل، بدءا من عقد لقاء جماهيرى أسبوعي، إلى التواصل عبر الإنترنت وخدمة الواتس آب والصفحة الرسمية للمحافظة وغيرها.

ولم ينكر المحافظ الذى تحدث بالتفصيل وجود مشكلات عديدة بقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي، مشيرا إلى أن هناك إدارات ميتة على حسب وصفه خاصة فى المناطق البعيدة التى عانت الإهمال والتهميش، مؤكدا عزم الدولة الحقيقى فى تحريك المياه الراكدة فى العديد من المشروعات التى لا تتناسب إمكاناتها مع المردود والعائد منها، مثل مشروع الثروة الحيوانية أو المشروعات التى لا تحقق عائدا ماديا نهائيا، مثل مزرعة الوادى الأسيوطى والمناطق الصناعية وغيرها. وبنبرة أسى قال: فوجئت بأننى مسئول عن محافظة تعدادها يقارب الـ5 ملايين نسمة، ولا يوجد بها مركز معلومات أو وثائق على الحاسب الآلى يمكن الرجوع إليها، خاصة فيما يتعلق برخص المبانى وشبكات المياه والصرف والكهرباء، وأن معظم الجهات تعمل فى جزر منعزلة وهذا الوضع يتم تصحيحه. وكانت مفاجأة لنا عندما أكد اللواء جمال، أن 38% من شعب أسيوط يعانى من الأمية، خاصة النساء، رغم الميزانية المخصصة من قبل الدولة لهذا الغرض، وأن ملف تقنين الأراضى والذى قطعت فيه الدولة شوطا كبيرا تأخر كثيرا فى هذا البلد، لدرجة أنها احتلت المرتبة الـ 25 من بين 27 محافظة، وهناك كثير من التفاصيل فى سطور الحوار التالي:

سيادة المحافظ.. بعد مرور نحو 80 يوما على توليك المسئولية.. هل يمكن لنا أن نقول إنك دخلت المعركة الحقيقية مع ملفات الفساد والإهمال بأسيوط أم أنك ما زلت تتعرف على المشكلات؟

أجاب: بعد أن عاد بذاكرته قليلا إلى الوراء قبل توليه المسئولية: دعونى أشير فى البداية إلى أن عملى كضابط لسنوات طويلة ومسئول بقطاع التفتيش بوزارة الداخلية أفادنى كثيرا لتشابه المهام مع تنوع واختلاف المواقع، فالأولى كانت شرطية والثانية خدمية من صحة وتعليم ومرافق وغيرهما.

ولا أنكر أننى أنفذ فى أسيوط كل ما كنت أفعله سابقا، بدءًا من النزول المفاجئ والتفتيش على المواقع وتكرار الزيارات للمكان الواحد والمتابعة، والحقيقة أنه بعد وصولى أسيوط اكتشفت أنها أصعب مما تخيلت، فليست تلك عاصمة الصعيد التى زرتها منذ نحو أكثر من 30 عاما، وكنت أتخيلها أكثر تطورا مما هى عليه الآن، فبها جامعة عريقة وآثار تاريخية يحتفظ بها بإحدى المدارس وهكذا، وفى كل يوم أصطدم بمشكلات مزمنة، رغم أن كثيرا منها لها حلول، ولا أنكر أننى صدمنى الواقع المرير والفقر المدقع، ومع ذلك فنحن لدينا إرادة قوية ونعمل فى جميع الاتجاهات لتخفيف المعاناة وإعادة أسيوط لمكانتها.

وضرب مثالا بمحطة مياه ديروط العملاقة الذى كان من المفترض أن يتم الانتهاء منها منذ سنوات ولم يتم حلها إلا بعد مجيئه، حيث جمع كل الأطراف بمكتبه وقال لهم لن نخرج اليوم قبل اتخاذ قرار لتشغيل المحطة، وقد تمكنا بالفعل من حل وتذليل العقبات وبدأنا التشغيل التجريبى لها أمس الخميس.

وماذا عن أزمة التمريض؟

بكل أسف هذه الأزمة مزمنة وترجع لعدم عدالة التوزيع فهناك عجز 3000 ممرضة بالمستشفيات الجامعية و7000 زيادة بمستشفيات وزارة الصحة بالمحافظة ولهذا منعن التوزيع.

لاحظنا أن كل المواطنين بأسيوط يتحدثون عن فترة نبيل العزبى المحافظ الأسبق لماذا؟

معكم كل الحق لدرجة أننى شعرت بأن المحافظة لم يأت إليها أحد من بعده، فهذا الرجل كان دءوبا والناس يحفظون كل ما فعله لبلدهم

أهم حقيقة لمستها بنفسك بعد هذه الفترة؟

إن أجهزة الحكم المحلى كانت فاقدة للتواصل مع المواطنين، فمن كثرة الضج بالشكوى المواطن أصبح سلبيا، وأنا أعلنها صراحة «لازم كل مخالف أو مسئول يخاف، لأنه لن يفلت من العقاب» واضرب مثالا بأننى فى أول اجتماع مع المواطنين تلقيت 750 شكوي، والآن أتلقى ما لا يزيد على 50 شكوى وأتأكد بنفسى من جدية الدراسة والردود.

لمسنا فى كلامكم نبرة تأثر بفقراء أسيوط.. ما الحكاية وهل هناك أمثلة؟

بكل أسف يوجد لدينا «ناس» بسطاء جدا ولديهم حالة من التعفف، وقد تأثرت جدا بحالة أبناء عزبة سعيد التابعة لقرية المعابدة مركز أبنوب، والتى تعرضت لأمطار غزيرة الأيام الماضية، وعندما سمعت بالأمر حاولت جمع مادة عنها فلم أجد لها أثرا، وعندما نزلت إليها وجدت الجزء الأعظم منها مبنيا بالطوب اللبن أو الحجر الجيرى والمرصوص فوق بعضه بطبقة من الطين وليس الاسمنت، وهذا ضاعف من مسئوليتنا، فأى تأخر فى معالجة مشكلة الأمطار معناه انهيار هذه المنازل، كذلك وجدت عددا منها مسقوفا بالجريد، وفى أول فيديو تم بثه على الصفحة الرسمية بالمحافظة، وكنت واقفا على كنبة لأرى المنازل وبعد أن اطمأننت على أنه لايوجد ضحايا أو مفقودون خصوصا من الأطفال بدأنا فى إنقاذ المنازل.

هناك صورة انتشرت لك وأنت تدخل إلى القرية مستقلا «لودر».. ألم تخش على نفسك رغم صعوبة هذه المنطقة أمنيا؟

منذ الدقائق الأولى لنزول الأمطار بغزارة ونحن نتابع، خصوصا أن أحد نواب رئيس مجلس مدينة أبنوب التابعة له العزبة كان هناك، فطلبت منه بثا حيا لما يراه وتم بثه على صفحة المحافظة، ووجدت أن الأمر بدأ يتحول لأزمة وهنا كان لابد من اتخاذ قرارات لتحجيم ومحاصرة المشكلة والانتقال إلى أرض الواقع، ومع حلول الظلام أصدرت تعليمات بقطع التيار الكهربائى عن القرية وجئنا بمولدات ديزل، وأعلنت حالة الطوارئ، وبالفعل بدأت المعدات فى رمى التربة الزلطية والتى من خلالها ستتحرك سيارات شفط المياه، وتم التغلب على المشكلة تماما، وفى المقابل تم توجيه الشئون الاجتماعية لحصر التلفيات، أما الصورة الشهيرة التى تم التقاطها لى من على اللودر فالتقطها أحد المواطنين والحمد لله تم التغلب على الأزمة فى ظرف غضون 24 ساعة وعاد المتضررون إلى منازلهم.

أصعب أزمة واجهتك منذ توليك المنصب؟

مشكلة عزبة سعيد كانت اختبارا حقيقيا لأن باقى المشكلات يتم التعامل معها ودراستها قبل اتخاذ القرار ولكن فى عزبة سعيد الأمطار حدثت فجأة وتحولت لمشكلة فى لحظات وكان لابد من التعامل معها وكشفت لى أن لدينا قدرة على إدارة الأزمة بشكل جيد.

كيف تتعامل مع فساد الإدارات الهندسية بالأحياء؟

أول قرار اتخذته أننى قمت بحلحلة هذه الإدارات ونقل بعض المهندسين ثم توجهنا للمعاونين من الفنيين، ورغم ما كنت أسمعه من أن ذلك قد يحدث أزمة تم تنفيذ القرار، وهو ما كان له دور إيجابى فى مواجهة الفساد المستشرى فى هذه الإدارات، كما قمنا بالتواصل مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط لعمل ميكنة للإدارات الهندسية بحيث يتم فصل طالب الخدمة عن مقدمها، وحتى تكون لدينا قاعدة بيانات يمكن الرجوع إليها عند فحص أى رخصة بناء فى أى مكان ومراجعتها وهناك حالات تمت إحالتها للنيابة، فمثلا أصحاب المصالح مرتبطون بالأشخاص الموجودين فى هذه الإدارات، خصوصا عندما نسأل عن الإجراءات المتخذة حيال مبنى مخالف بعينه يتم تقديم حزمة من الأوراق، وربما تكون سليمة لكنه مخالف، كما قمنا بإنشاء وحدة جديدة للموارد البشرية المميكنة لتحقيق أكبر درجة من الشفافية والقضاء على الفساد الإدارى بكل أشكاله.

تكلمتم عن الإزالات والبناء المخالف فهل لديكم تقديرات بحجم المخالفات أو إن جاز التعبير الفساد بها؟   

لا أنكر أننى أواجه شبكة ومافيا من حيتان الأراضي، الذين يمتلكون ثروات طائلة، لعل أبسط شيء أنك تسمع عن عقار بالكامل مبنى وغير مستغل ويقدر ثمنه بالملايين وغيره وغيره ويترك لسنوات دون استغلال من جانب صاحبه، لدرجة أننى ظننت أن بعضهم جاء بها من غسل الأموال.

وكيف تعاملتم مع هذه المافيا؟

ضيقنا عليهم الخناق بمصادرة المعدات التى تعمل فى العقارات المخالفة وبدأنا نتابعها، فلجأ هؤلاء للعمل ليلا وباستخدام خرسانة جاهزة، فتم التنبيه على رؤساء الأحياء والمراكز بتكثيف الحملات الميدانية لمتابعة وحصر أى تعديات قد تحدث وإزالتها فى المهد قبل تطورها، وتفويضهم لإصدار وتنفيذ قرارات وقف الأعمال والإزالة، كما تم إنشاء وحدة للتدخل السريع وإلزام أصحاب العقارات الجارى إنشاؤها بوضع لوحة إرشادية على المبنى، والتحفظ على المعدات التى يتم ضبطها فى موقع البناء المخالف وفرض غرامات على المخالفين برئاسة المهندس نبيل الطيبى السكرتير العام المساعد.

لكن..ونحن فى طريقنا فوجئنا بكم من الأبراج والكتل الخرسانية بمناطق المعلمين الجديدة والأربعين وغيرها وكلها عشوائية الأمر الذى يكشف عن فساد مستتر.. فماذا تقول؟

أعترف أن من يعملون فى هذا المجال هم مافيا كبيرة وأوراقهم مرتبة جيدا، وهناك ارتباط وثيق بين أصحاب المصالح والفاسدين، والقليل منهم يعملون بضمير لأن المجال به مكاسب كبيرة، وأحيانا عندما تدرس إصدار قرار إزالة تجد أن المكان رغم أن مخالفته حديثة لكن له رخصة صادرة بتاريخ قديم أو باسم شخص غير موجود، فيتم تحرير المخالفة ولا تستطيع تنفيذها على أرض الواقع، لذلك بدأنا نبحث عن منابع الفساد الحقيقية وتجفيفها، يعنى «مش هقعد أكسر فى دور يومين وأستهلك معداتي» من خلال معرفة موردى الخامات من طوب وأسمنت وحديد وموردى المعدات العاملة والمقاولين المنفذين وهؤلاء معروفون ومن السهل الوصول إليهم، ومنع صرف الأسمنت وغيره من المون إلا بوجود رخصة وتحديد الكميات، ومع تضييق الخناق لجأ هؤلاء إلى المناطق العشوائية البعيدة معتقدين أن الدولة ومعداتها لن تصل إليهم.

أليست هناك حلول لفرض غرامات على المخالفين طالما أن المبنى سليم هندسيا؟

هذه المناطق والأحياء المخالفة سيتم تحميلها بغرامات البناء وغرامات الارتفاعات ومخالفة خطوط التنظيم، كما أننا نتناقش الآن مع هيئة التخطيط العمرانى لتحديث المخطط ليتوافق مع الواقع، ونجحنا منذ أول سبتمبر الماضى بوقف كل الأعمال المخالفة، وأنا أضحك على نفسى لو قلت إن الفساد اختفى بنسبة 100%، لكن هناك تحجيم له يتم وهناك توجيهات رئاسية واضحة بالقضاء على الفساد، خصوصا أنه أحد الأسباب الرئيسة التى تجعل ثقة المواطن تهتز فى القيادات، كما أنى فوجئت بأن حجم الفساد تعدى النسب الطبيعية، لكن نظرا لأن كثيرا من الإدارات مبنية على فساد وانعدام للضمير فالتعامل معها يتم بحذر حتى تسقط نهائيا، والأيام المقبلة ستشهد مفاجآت لمحاربة الفساد ومواجهته.

بعد أن دخلت بعمق فى تفاصيل مشاكل المحليات.. ما الذى صدمك وكيف تتعامل؟

الذى صدمنى أننى اكتشفت أن هناك شوارع قام بعض الأهالى بالتجرؤ وإغلاقها ومنع المواطنين من المرور بها، وهناك مخالفات مبان وشقق سكنية مؤجرة تم الاستيلاء عليها من قبل الملاك وعمل إثبات حالة للجوء للنزاع القضائى والتفاعل مع قرارات هدم وخلافه، وهذا كان منتشرا جدا ووضعنا آليات لحماية هؤلاء الضعفاء، كما وجدت إدارات ميتة وبات دورى أنى «نازل بصحى ميت» واكتشفت أن الأماكن البعيدة عن العاصمة بها قصور شديد وتدن فى الخدمات، لكننى أؤكد أن هناك تعاونا كبيرا من جانب المواطنين وان الصورة بدأت تتغير كثيرا، وهذا يعنى ان تطبيق القانون ليس صعبا وأن هناك جادين وشرفاء كثيرون، والدليل أننى أعمل مع نفس الأشخاص الذين كانوا من قبلي.

هناك تقارير تشير إلى ارتفاع نسب الأمية.. فكيف تواجهون هذه المشكلة؟

لا أنكر أن نسب الأمية مرتفعة، ولكن صدمت عندما عرفت أنها تقترب من 38% وأغلبهم من النساء، وهى نسبة كبيرة وتعوق خطط التنمية، ففى البداية لابد أن نشير إلى أن الدولة قامت برصد مبالغ لتحقيق رؤية مصر 2030، حيث قمنا بالإعلان عن برامج محو الأمية وتحفيز الخريجين والمعلمين بمنحهم مكافأة شهرية قدرها 300 جنيه عن كل دارس ناجح بحد أدنى 10 دارسين بالفصل الواحد فى دورة مدتها 3 أشهر، ونظرا لأن النسبة الكبيرة بين السيدات، فتمت مخاطبة الرائدات الريفيات وعددهن 507 للمشاركة فى المبادرة، وبالفعل وصلنا لنحو 310 فصول الآن بعد أن كنا الشهر الماضى 31 فصلا، والغريب أن وجدنا صعوبة فى جذب الراغبين فى التعلم فبدأنا نقدم حوافز لهم وأغلبهم تحت خط الفقر.

وماذا عن مأساة المناطق الصناعية؟

أسيوط تمتلك 6 مناطق صناعية بعضها مرفق وبعضها غير مرفق، ولدينا خطة لتعظيم الاستفادة منها، كما تواصلنا مع عدد من أصحاب المصانع بهدف ربط التعليم بسوق العمل، كذلك تمت مخاطبة هيئة التنمية الصناعية لإلغاء البروتوكول الموقع بيننا وبينها، لنتمكن من تسويق مواردنا، خصوصا أننا بحاجة ماسة لمصانع تقوم على المحاصيل المتاحة، فمثلا نحتاج إلى مصانع لاستغلال الرمان الذى تمتلك أسيوط وحدها متمثلة فى مراكز ساحل سليم والبدارى ومنفلوط نحو 80% من حجم الإنتاج فى مصر ويتم تصديره بأسعار.

أليس من المؤسف أن أسيوط تمتلك كل هذه الآثار والقصور التاريخية وليس لديها متحف إلى الآن؟

بكل أسف أسيوط ليس لديها متحف حتى الآن، رغم ما تحويه بين جنباتها من آلاف القطع الأثرية، ولذلك كان لابد من الإسراع فى ترميم قصر ألكسان باشا والذى صدر به قرار وزارى بتحويله لمتحف لمحافظة أسيوط، وتم إشراك طالبات الدبلومات الفنية الزخرفية فى ذلك، وهذا سيساعدنا على إعداد جيل من الفنيين المتميزين فى المستقبل، ولا مانع لدينا من الاستعانة بعدد من الفنانين التشكيليين.

يبقى الملف المهم وهو ملف التقنين وما يثار حوله من تساؤلات ومشكلات ومنها ارتفاع التسعيرة؟

الدولة قطعت شوطا كبيرا فى هذا الملف، ومع ذلك تأخرت محافظة أسيوط كثيرا لدرجة أنها احتلت المرتبة الـ 25 من بين 27 محافظة،  ولذلك قمت بمناشدة المواطنين بالإسراع فى سداد الرسوم المستحقة لطلبات التقنين، وقد تم تكليف المهندس نبيل الطيبى السكرتير العام المساعد ـ هو رجل نشيط بهذا الملف ـ بمتابعة أعمال لجان الحصر والتقنين والموقف التنفيذى لها بالتنسيق مع هيئة المساحة لانتهاء أعمال المعاينات والفحص، مع استخراج الخرائط المساحية الخاصة لطلبات التقنين،  على أن يتم الحصول على موافقة الجهات المختصة خاصة الأراضى التى تقع خارج الزمام بالتنسيق مع كل الجهات المعنية، وقد طالبت رؤساء المراكز والأحياء بتذليل كل العقبات أمام المواطنين لاستكمال إجراءات التقنين وقد تعدت ملفات تقنين وضع اليد على أراضى أملاك الدولة الـى 17 ألفا و599 طلبا حتى الآن ونعمل على حل كل المشكلات.

بصراحة من هم رؤساء المدن والقرى الذين سيتم إعفاؤهم من مناصبهم قريبا؟

لست من أنصار الإقالة الفورية ولكننى من مدرسة التنبيه على المسئول والمتابعة فإن تغير الحال فأهلا وسهلا، وان كان يغرد بعيدا ولا يعمل بالصورة المطلوبة فحتما سيلقى مصيره.

حدد لنا أشخاصا؟

الكل مطالب بتقديم أكثر من الذى يقدمه بمقدار الضعف والأيام المقبلة ستكشف مفاجآت.

هناك كارثة تتعلق بإلقاء صرف «الطرنشات» فى الترع والفروع.. فما الحل؟

نعمل حاليا على حصر جميع سيارات القطاع الخاص التى تعمل فى هذا المجال وسيتم متابعتها، فضلا عن سيارات الوحدات المحلية ومن يتم ضبطه سيتم تطبيق عليه أغلظ العقوبات ولن نرحم أحدا، والأمر يحتاج للمشاركة المجتمعية فى الحد من ظاهرة تلوث النيل، كما أنه سيتم توفير سيارات أكثر خلال الفترة المقبلة.

هناك بؤر ملتهبة تعانى من الخصومات الثأرية.. فماذا ستفعل بها؟

تم إطلاق مبادرة «أسيوط بلا ثأر» بالتنسيق بين بيت العائلة بأسيوط ولجان المصالحات بالمحافظة لحقن الدماء والصلح بين المتخاصمين، وأنا على استعداد للمشاركة فى جلسات ومبادرات الصلح بين العائلات المتخاصمة،  كما ستتم مراجعة لجان المصالحات وأعضائها خلال الأيام المقبلة.

ماذا عن الباعة الجائلين وهل دخلت المواجهة خاصة فى الشوارع الرئيسية؟

هناك حملات يومية تتم بالشوارع بالتنسيق مع شرطة المرافق وقد قطعنا شوطا كبيرا وهناك تعاون كبير من المواطنين وقد قضينا على أزمة الباعة الجائلين بشارع بورسعيد وسنبدأ بشارع رياض، وهناك تحركات اخرى ببعض المراكز وكانت هناك ازمة عنيفة بشوارع منفلوط تم القضاء عليها، وأنا شخصيا أعمل بمبدأ «اضرب السايب يخاف المربوط» من منطلق اقتحام المشكلة وضرب أكبر مخالفة موجودة بغض النظر عن المخالف نفسه، وعندما أخبرونى بمشكلة الباعة الجائلين سألتهم عن أسوأ شارع، وتم البدء به وتم منحهم فرصة 24 ساعة وتم إخلاؤه تماما وتفقدته أكثر من مرة بما فى ذلك أيام الإجازات.

واستمر الحوار فى مناقشة قضايا عديدة لم يتسع المجال لنشرها تفصيليا على وعد بزيارة أسيوط مرة اخرى للمتابعة على أرض الواقع.

احمد فرغلى 
حمادة السعيد
وائل سمير

بالصور ’’ مازن ’’ طفل متغيب عن أهله فى قسم اول اسيوط


دا طفل فيه ناس عثرت عليه وموجود في قسم اول هو بيقول اسمي مازن ومش عارف باقي بياناته

ياجماعه ده طفل تايه وموجود مع الناس دي وده رقم واحد منه 01091168168

اسامة رأفت

بحضور قائد المنطقة الجنوبية والقيادات الامنية والتنفيذية .. محافظ أسيوط يشهد فعاليات اللقاء الجامع لمديرية الاوقاف " رسول الإنسانية " بالمسجد الاموى










شهد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط اليوم اللقاء الجامع لمديرية أوقاف أسيوط وذلك بالمسجد " الاموى – الكبير " فى إطار حملة وزارة الاوقاف تحت عنوان " رسول الانسانية- حبا لحبيبك .. شارك" والتى أعلن عنها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف للتعريف بالجوانب الانسانية فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم .
بحضور اللواء أركان حرب توفيق خالد سعيد قائد المنطقة الجنوبية العسكرية واللواء عمر عبد العال مساعد الوزير لمنطقة وسط الصعيد واللواء أسامة جاد رئيس مكتب هيئة الرقابة الادارية بأسيوط والدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط والدكتور محمد عبد المالك عميد كلية اصول الدين نائبا عن رئيس فرع جامعة الازهر بأسيوط والمقدم احمد الببلاوى نائباً عن رئيس فرع جهاز الامن الوطنى بالمحافظة والدكتور عاصم قبيصى وكيل وزارة الاوقاف والدكتور عبد الناصر حسن مدير عام المنطقة الازهرية بأسيوط والشيخ سيد عبد العزيز امين عام بيت العائلة المصرية بأسيوط والدكتور محمود مهنى عضو هيئة كبار العلماء ولفيف من ائمة الاوقاف وبعض القيادات التنفيذية والدينية .
وأكد محافظ أسيوط – خلال كلمته – على أهمية الاستفادة من السيرة العطرة للمصطفى عليه افضل الصلاة والسلام مشيدا باللقاء الجامع الذى تنظمه مديرية الاوقاف بهدف تبادل الخبرات الثقافية وعرض لقصص ودروس وعبر من حياة الرسول الكريم وحث الشباب على الاعتدال والوسطية والاتجاه للبناء والعمل وترك السلبية .
بينما اشار وكيل وزارة الاوقاف الى ان اللقاء الجامع يتضمن عرض لبعض الخطب الدينية والابتهالات والاناشيد الدينية لبعض شباب ائمة الاوقاف وتوجيه رسائل المحبة والسلام والتى تتضمن دروس مستفادة من سيرته صلى الله عليه وسلم .
وعبر الدكتور محمد عبد المالك – خلال كلمته – عن سعادته لحضور تلك اللقاءات الدينية التى تتبادل فيها الخبرات احياءا لمولد رسولنا الكريم واقتداء لسنته مشيرا الى مكانة مصر واهميتها فى نشر رسالة الاسلام الوسطية السمحة ودور الازهر الشريف قبلة العلماء من مختلف انحاء العالم .
وفى نهاية اللقاء وجه بعض ائمة مديرية الاوقاف رسائل ايمانية ودروس من حياة الرسول الكريم بجميع اللغات ثم فقرة التواشيح الدينية والابتهالات للشيخ يسرى عبد الرحمن .

عيد شافع

بالصور محافظ أسيوط يشهد إنهاء خصومة ثأرية بين أبناء عمومة عائلة آل "عرفات" بقرية المطيعة بمركز أسيوط













شهد اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط ؛ جلسة صلح عرفية بين أبناء عمومة عائلة آل "عرفات" بقرية المطيعة التابعة لمركز أسيوط والذي نجحت جهود لجنة المصالحات بالاشتراك مع مديرية أمن أسيوط في اتمامه بالسرادق المقام بالقرية وذلك على خلفية خصومة ثأرية راح ضحيتها شخص وأصيب 3 آخرين من طرفي الخصومة.
حضر جلسة الصلح لفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية على رأسهم اللواء عمرو عبدالعال مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة وسط الصعيد ، واللواء جمال شكر مدير مساعد وزير الداخلية ومدير أمن أسيوط ، واللواء أشرف عبد الله مساعد مدير مصلحة الأمن العام واللواء هاني عويس مساعد مدير أمن أسيوط والعشرات من أفراد وأهالي قرية المطيعة بمركز أسيوط.
بدأت جلسة الصلح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم أعقبها تقديم الكفن وردد الحاضرون مع طرفي الخصومة قسم التصالح وقراءة الفاتحة وأقروا على عدم العودة إلى المشاحنات والخصومة مرة أخرى مشيدين بجهود لجان المصالحات والمحافظ والقيادات الأمنية لسعيهم الدؤوب لإنهاء الخصومات
وقال اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط– خلال كلمته – أننا نعمل على النهوض ببلادنا في كافة المجالات وبالتعاون مع أبناء الشعب المصري عامة والأسيوطي خاصة لذا علينا نبذ العنف والقضاء على العادات السيئة المتوارثة كـ"الثأر" وغيره ونشر التسامح والتصالح والتعاون فيما بيننا لنكون أمة قوية قادرة على صناعة مستقبلها بأيدي أبنائها لافتاً إلى أهمية تضافر الجهود بين كبار العائلات وأعضاء لجان المصالحات والأجهزة الأمنية لتفعيل مبادرة "أسيوط بلا ثأر" التي أطلقتها لجنة المصالحات بالمحافظة لجعل هذا العام بلا ثأر لتكون أسيوط عاصمة للصعيد مشيراً إلى ضرورة مواجهة العنف والخلاف وإنهاء الخصومات الثأرية بالتصالح بين الأطراف المتخاصمة بمختلف قرى ومراكز المحافظة.
وفي نهاية الجلسة قدم المحافظ والقيادات الأمنية المشاركة واجب العزاء للعائلة مشيداً بأفراد العائلات المتصالحة على تسامحهم وتصالحهم.

عيد شافع

البقاء لله .. وفاة طالب بصيدلة ازهر اسيوط غرقا في أحد شواطئ مدينة الإسكندرية

تنعى جامعة الأزهر بأسيوط برئاسة الدكتور أسامة عبدالرؤف نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط، محمود سعيد عامر الطالب بالفرقة الثانية بكلية الصيد...