الثلاثاء، 19 أبريل 2016

مهم جدا ان كل واحد يبقى عنده إنتماء .. إنتماء لله .. إنتماء للأسرة .. إنتماء للوطن كله .. إنتماء لإنسان بتحبه .. بالفيديو اسيوط فيس توك وحديث الثلاثاء من ’’ يوميات ونيس ’’ عن ’’ الانتماء ’’ الإنتماء بيبدأ عند الطفل فى رحم الأم لحد مايكبر .. ولما الوطن يدى المواطن كل حقوقه ..أكيد المواطن فى يوم من الأيام هينتمى ليه



بعيون المصورين .. أجمل صورة لـ ’’ أم الولد ’’ فى سوق شارع رياض باسيوط .. أجمل تعبير عن الإنتماء .. الإنتماء بيبدأ عند الطفل فى رحم الأم لحد مايكبر .. الأم بتدى لابنها كل حقوقه علشان يبقى راجل .. ولما الوطن يدى المواطن كل حقوقه..أكيد المواطن فى يوم من الأيام هينتمى ليه


محمد صلاح

طلاب صيدلة أسيوط ينظمون حملة للتوعية بمرض "متلازمة داون"


نظمت الجمعية العلمية لطلبة الصيدلة بجامعة أسيوط "EPSF"، حملة توعية حول مرض متلازمة داون "DOWN SYNDROME"، وذلك إيمانا بدور الصيدلي في نشر التوعية الصحية لأكبر قدر من افراد المجتمع.
صرحت بذلك نوران الدسوقي مسئول العلاقات الخارجية بالجمعية العلمية لطلبة الصيدلة بجامعة أسيوط، وأشارت إلى أن الحملة تأتي نظرا لانتشار المسميات الخاطئة للمتلازمة مما يؤدى بالضرر النفسي لمرضى متلازمة داون مثل البلهاء ومتخلف عقليا.
وأضافت أن الحملة تهدف إلى التنويه بأن هذه المسميات غير صحيحة ومؤذية ومهينة للكرامة البشرية فقال John McGinley: إنه لا يوجد فرق بين الكلمات المستخدمة لتسمية الاقليات العرقية أو الدينية أو الكلمات المستخدمة في وصف الذين يعانون من متلازمة داون.
ونوهت نوران إلى أن متلازمة داون أو المنغولية هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة من مشكلة في الجينات تتمثل في ملامح مميزة في الوجه واختلاف في شكلهم الجانبي حيث يكون مسطح و الرقبة قصيرة وتنشأ هذه المشكلة في مرحلة مبكرة فيما قبل الولادة، كما يعانى مرضى متلازمة داون غالبا من التخلف العقلي لكن بدرجة معينة وبشكل عام تتفاوت حدة علامات المرض من مريض إلى آخر فتتراوح بين الخفيفة جدا والمتوسطة ويوجد ثلاثة أنواع من المتلازمة وهي "التثليث الحادي والعشرين" و"الانتقال الصيفي" و"الفسيفسائي".. مشيرة إلى أن الحملة بدات يوم الاثنين الماضي 11 إبريل، واستمرت حتى أمس بجامعة أسيوط ومدرسة الفرنسيسكان وقرية العزية من خلال توعية الطلاب والتلاميذ والأهالي بمرض متلازمة داون. 


فاطمة جابر

أزمة بين وزير الصحة ومحافظ أسيوط بسبب «تعيين وكيل وزارة»


أزمة جديدة تواجه محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقي، بعد تجاهل د.أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان له، في إقالة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أحمد أنور وتعيين وكيل جديد، وهو د.محمد نوح.
وكان محافظ أسيوط رفض مقابلة د.محمد نوح وكيل وزارة الصحة الجديد في مكتبه ؛ قبيل استلامه مهام عمله بسبب عدم اتصال وزير الصحة د.أحمد عماد لإخطاره بتولي منصبه.
ويأتي هذا في ظل البروتوكول المتعارف عليه في التنسيق بين الوزارة والمحافظة.
وقام المحافظ بالشكوى للدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية من تصرف وزير الصحة ووعده وزير التنمية المحلية بالتحدث مع وزير الصحة عقب وصوله من السفر لوجود وزير الصحة خارج البلاد.
جدير بالذكر أن د.محمد نوح يشغل مدير مستشفى قنا العام وصدر قرار وزراي من وزارة الصحة بتوليه منصب وكيل وزارة الصحة بأسيوط؛ خلفاً للدكتور أحمد أنور الوكيل السابق الذي صدر قرار بإقالته من منصبه قبل شهر واحد من خروجه لسن المعاش القانوني، وذلك على خلفية الخلافات التي نشبت بين الوكيل ونقابة الأطباء لإعادة توزيعهم.


محمد منير

صحافة المواطن .. إحالة أوراق 35 موظف من ديوان عام محافظة اسيوط إلى النيابة العامة .. على رأسهم مدير مشروع الرصف .. لحصولهم على مكافآت بالملايين من صندوق تكافل العاملين بالمحافظة


«بسبب تجاهل الدولة».. تدشين ائتلاف أسر شهداء ومصابي «30 يونيو» بأسيوط




استضافت اللجنة العامة للشباب بحزب الوفد بأسيوط، اليوم الأحد، الاجتماع التأسيسي لتدشين ائتلاف أسر شهداء ومصابي ثورة 30 يونيو بأسيوط.

قال وسيم نبيل، أحد المصابين منسق الائتلاف، إن عدد الشهداء والمصابين بمحافظة أسيوط خلال ثورة 30 يونيو بلغ 3 شهداء و49 مصابًا، طبقًا لتحقيقات النيابة العامة والتقارير الطبية.

وأضاف نبيل أن هدف الائتلاف الدفاع عن حقوق أسر الشهداء والمصابين وضمهم إلى المجلس القومي لأسر الشهداء والمصابين أسوة بشهداء 25 يناير وستاد بورسعيد، ومساعدة أسر الشهداء والمصابين في صرف تعويضات لهم نظرًا لتحملهم مبالغ طائلة خلال رحلة علاجهم.

وأكد على مخاطبة جميع الجهات الرسمية في الدولة وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، ورئيس مجلس النواب، علي عبد العال، للحصول على حقوقهم المشروعة، مهددًا بالتصعيد في حالة استمرار تجاهل الدولة لهم ولمطالبهم، ومحذرًا من محاولات الجماعات الإرهابية للإيقاع بينهم والقنوات الشرعية للدولة.


طارق عبد الجليل

البقاء لله .. وفاة «نهاد» بمستشفى اسيوط الجامعى .. تدخل غرفة الولادة لاستقبال طفل بمستشفى خاصة بقنا لتخرج فى غيبوبة بعد جرعه بنج زائدة .. ويتم تحويلها الى مستشفى اسيوط لتفارق الحياه بسبب إهمال الأطباء .. التقرير الصادر من مستشفى اسيوط هينصف الطبيب ولا المواطن





دخلت نهاد إلى عيادة أحد أطباء النساء والتوليد وخرجت جثة هامدة عقب أعطائه جرعة "بنج" زائدة أودت بحياتها.

مما جعل والدها وزوجها يسرعان إلى تقديم بلاغ في الأطباء بتهمة الإهمال الذي تسبب في قتل ابنته.

حيث تقدم كلٌ من حسين محمد عمر ووائل عشري، مقيمان بقرية أولاد نجم التابعة لمركز نجع حمادي، ببلاغ في النيابة العامة يتهمان فيه طبيبين بالإهمال ووفاة ربة منزل، بعد إعطائها جرعة "بنج" إضافية أثناء الولادة.

وقال حسين محمد عمر 53 عامًا، موظف بالألومنيوم  اليوم الأحد، إن نجلته نهاد زوجة وائل عشري، كانت حاملًا بالشهر التاسع وأثناء عرضها على "حساني.ع.س"، أخصائي نساء وتوليد،  قرر أن الحالة تحتاج إلى عملية قيصرية، بالرغم من أن الطبيب المشرف على الحمل قرر أنها سوف تلد ولادة طبيعية، ولكن الطبيب الأول أصر على إجراء عملية قيصرية وقام باستدعاء طبيب تخدير يدعى "محمد.ح.م"، ليقوم بعملية التخدير لإجراء العملية القيصرية في أحد المستشفيات الخاصة.

وتم التنبيه عليه بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل إجراء العملية إلا أنه رفض وقال إن الحالة سليمة ولا تستدعي إجراء أي تحاليل.

وتابع عمر قاموا بإدخال ابنتي إلى حجرة العمليات وظلت قرابة 5 ساعات، وبعدها خرجت وهي في حالة سيئة ولا تستطيع التحرك وكانت في غيبوبة تامة، وقام الطبيب المختص باستدعاء سيارة إسعاف رقم 1808، وقرر هو وطبيب التخدير مرافقة الحالة بعد قرارهما بتحويلها إلى مستشفى أسيوط وظلت في غيبوبة تامة حتى توفت.

وأضاف الوالد أن نجلته تركت حسام أحدهما يبلغ سنة ونصف والآخر حمزة الذي لم يتعدَ عمره بضعة أيام.

الصحة: انخفاض معدل وفيات الأمهات أثناء الولادة خلال 2015 .. ومحافظات اسيوط والقاهرة والسويس أعلى نسبة فى الوفيات


أعلنت وزارة الصحة انخفاض معدل وفيات الأمهات عام 2015 مقارنة بعام 2014 ، حيث وصل معدل الانخفاض إلى 49 أما لكل 100 ألف مولود حي عام 2015 ، مقابل 51,8 أم لكل 100 ألف مولود حي عام 2014.

وأكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان على أن الوزارة تعطي اهتماما كبيرا لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة للأمهات، بما يؤدي إلى زيادة قدرة الأم على رعاية صحتها وصحة أطفالها ورعاية أسرتها بصفة عامة، والمشاركة الإيجابية في زيادة الإنتاج والتنمية الشاملة للمجتمع.

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إنه بهذا الانخفاض أصبحت نسبة انخفاض معدل وفيات الأمهات من عام 1992 إلى عام 2015 (71.8%) لتكون مصر على وشك تحقيق الهدف الإنمائي الخامس من الأهداف الإنمائية، وهوخفض معدل وفيات الأمهات بمقدار 75% عما كانت عليه عام 1992 (174 سيدة لكل مائة ألف مولود حي).

من جانبه أشار الدكتور  هشام عبد الرؤوف مساعد الوزير للرعاية الصحية إلى أن الوزارة تطبق نظام ترصد وفيات الأمهات الذي تقوم به الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة والذي يعد نظاماً رائداً على مستوى العالم العربي والأفريقي وذلك للوقوف على الأسباب التي أدت إلى الوفاة ووضع الخطط اللازمة لتلافي تكرارها، حيث أن وفاة أم يعتبر كارثة على الأسرة وعلى المجتمع فبدلاً من أن تكون الولادة مناسبة سعيدة تتحول في بعض الأحيان إلى مأساة بوفاة الأم .

وقد تبين أن أهم أسباب وفيات الأمهات لعام 2015 كانت نزيف ما حول الولادة (بنسبة %26,5 من الوفيات يليه اضطرابات ضغط الدم بنسبة 21,7) ، كما أثبتت نتائج الترصد وجود تباين في معدلات وفيات الأمهات بين المحافظات وبعضها ، حيث حققت محافظات البحر الأحمر وبورسعيد وجنوب سيناء أقل نسب وفيات " 10 ، 30 ،30 " لكل 100 ألف مولود حي على التوالي ، في حين حققت محافظات أسيوط والقاهرة والسويس نسب أعلى من وفيات الأمهات " 66 ، 70 ، 77 " لكل 100 ألف مولود حي على التوالي.

وأكد على أن الوزارة تبذل الكثير من الجهود والأنشطة من أجل النهوض بصحة المرأة ، فقد أطلقت الوزارة في فبراير 2014 خطة للإسراع في وتيرة خفض معدلات وفيات الأمهات والأطفال بالتعاون مع الهيئات الدولية حتى تتمكن مصر من تحقيق الهدفين الرابع والخامس للألفية الثالثة ، كما يتم توفير خدمات رعاية الأم أثناء الحمل ، وتوفير خدمات التوليد الآمن ، وإنشاء نظام لترصد حالات وفيات الأمهات على المستوى القومي ، وتنشيط خدمات رعاية الأم أثناء فترة النفاس ، بالإضافة إلى تطبيق البرنامج القومي لرعاية ما قبل الزواج، وإرشاد وتوعية المجتمع لمشاكل المرأة الصحية والبرامج المتوفرة لعلاجها.

الجدير بالذكر أن نسبة تغطية الحوامل بخدمات رعاية الأمومة والطفولة ارتفعت من 39% عام 1995 إلى 90% عام 2014 ،كما زادت نسبة الولادة بمعرفة الفريق الصحي المدرب من 46% عام 1995 إلى 92% عام 2014 ، كما زادت أيضاً نسبة الولادات بمؤسسات صحية من 32% عام 1995 إلى 87% عام 2014 ، وذلك وفقا للمسح الصحي السكاني DHS.


هشام الهلوتى

التلوث يهدد "أبوتيج" فى اسيوط


تعانى معظم شوارع محافظة أسيوط من تراكم أكوام القمامة، التى تشبه التلال الصغيرة فى بعض المناطق وخاصة شوارع مدن منفلوط والغنام وحى غرب أسيوط، وهو ما يتسبب بدوره فى انتشار الأمراض الصدرية بين المواطنين، وذلك رغم توجيهات المحافظ لرؤساء المدن بضرورة التصدى لهذه الظاهرة والقضاء عليها، حيث تفاقمت أزمة القمامة فى شوارع مركز ومدينة أبوتيج ووصلت إلى حد استياء المواطنين من المشهد المتكرر يومياً وسط عجز المسئولين عن مواجهة هذا الخطر الداهم الذى يهدد حياة الأهالى فى ظل انتشار الأمراض المعدية بسبب الحشرات والزواحف التى تفرزها تجمعات القمامة بالشوارع الرئيسية، وهو ما دعا أهالى المركز لمطالبة المسئولين بالتحرك العاجل لوقف المعاناة التى يعيشونها بصفة يومية.

وقال محمد المتر: إننا نعيش معاناة حقيقية بسبب تلال القمامة التى تنتشر فى جميع شوارع المركز والتى تتسبب فى إعاقة حركة المرور بالمركز وانتشار الأمراض المعدية بين الأطفال.

وأضاف المتر أنه عند دخول فصل الصيف فإن الأمر يزداد سوءاً خاصة أن القمامة تترك فى الشوارع لأكثر من ثلاثة أيام دون رفعها من قبل عمال النظافة ولا يقترب منها سوى النباشين والقطط والكلاب الضالة، ونطالب المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، بالنظر لهذه المشكلة التى تهدد حياة الأطفال بالكثير من الأمراض وانتشار العدوى بينهم، ومحاسبة المقصرين عن أداء أعمالهم ورفع تلك المخلفات.


محمود عبد الحفيظ

بالفيديو.. أسيوط تحتفل بالذكرى 217 على صمود «بني عدي» أمام الفرنسيين



في 18 إبريل من كل عام يحتفل أهالي أسيوط بالعيد القومي للمحافظة؛ تخليدًا لذكرى ثورة أهالى قرية «بني عدي» ضد الفرنسيين عام 1799، تحت قيادة ثلاثة شيوخ، هم: حسن الخطيب، ومحمد المغربين وأبو العدوي، وتجمع ما يزيد على ثلاثة آلاف من الأهالي، وانضم إليهم 450 من الأعراب المصريين، و300 من المماليك؛ لمواجهة الجنرال دافو وجنوده قبل استيلائه على القرية.

فما من أسرة إلا وقدمت شهيدًا أو أكثر في هذه المعركة. ومن هنا أصبح العيد القومي للمحافظة تعبيرًا صادقًا عن الوفاء والتقدير لأهالي القرية. ولا تزال “القارة”، وهي ساحة القتال، أكبر شاهد على بسالة أهالي القرية  والمقام بها مقابر الشهداء.

وقال علي أبو الدهب، مدير مدرسة ببني عدي، إن أهالي القرية استبسلوا في تلقي هجمات الجيش الفرنسي، فاشتبك الفريقان في معركة حامية، دارت رحاها في طرقات القرية وبيوتها، التي حصنها الأهالي، وجعلوا منها شبه قلاع، وانتهت المعركة بعجز الفرنسيين عن الاستيلاء على القرية؛ بسبب مقاومة الأهالي، فلجأ الفرنسيون إلى إضرام النار في بيوت القرية، حتى أصبحت البلدة شعلة من اللهيب، وبهذه الوسيلة نجح الفرنسيون في الدخول إلى القرية، بعد أن أصبحت رمادًا، واحتل الجنود الفرنسيون ما بقي من البيوت، وسلبوا ونهبوا كل ما وصلت إليه أيديهم.

وأكد الدكتور محمد عبد الحميد الحناوي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب، أن كل محافظة إختارت يومًا مميزًا في تاريخها، إما استعمار أو معركة مهمة في تاريخها؛ للاحتفال بعيدها القومي، ووقع اختيار محافظة أسيوط على يوم ثورة بني عدي ضد الحملة الفرنسية في 18 إبريل عام 1799.

وأضاف الحناوي أن أول عيد قومي لأسيوط أقيم في عام 1966، حيث إن أهالي قرية بني عدي دافعوا عن البلاد بمختلف طرق المقاومة وبكل بسالة وقوة؛ مما اضطر الفرنسيين لاستخدام أسلحتهم، وإحراق الكثير من البيوت والمزروعات؛ مما نتج عنه سقوط الكثير من الشهداء، إلا أنهم لم يستسلموا لذلك الاستعمار الطاغي المستبد، ولم يهدءوا أو يستسلموا إلا بعد خروج الاحتلال الفرنسي من أسيوط.

وقال محمد عبد العليم، أحد أهالي القرية، إن ساحة الشهداء لا تزال متواجدة بالقرية؛ شاهدًا على المقاومة التي خلفت وراءها أكثر من 3000 شهيد من أبناء القرية والأعراب والمجاهدين الذين انضموا إليهم.


أحمد الأنصارى

صور من احتفالات العيد القومي لمحافظة أسيوط بقرية بني عديات


































إحتفالا بعيد اسيوط القومى .. افتتاح وتفقد مشروعات سكنية وصحية بمركز منفلوط بأسيوط بتكلفة 285 مليون جنيه





افتتح المهندس ياسر الدسوقى محافظ اسيوط اليوم المبنى الادارى الجديد لمركز ومدينة منفلوط وتفقد مبنى الملحق الادارى الجديد بالوحدة المحلية بمدينة منفلوط والذي بلغت تكلفة انشاؤه حوالي 4 مليون و800 الف جنيه وذلك فى اطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي يرافقه اللواء عبد الباسط دنقل مدير أمن أسيوط واللواء ابراهيم حماد محافظ أسيوط السابق واللواء اسعد الذكير مدير المباحث الجنائية واللواء اشرف رياض مدير فرع الامن العام ومحمد حسين عبد الرحيم عضو مجلس النواب عن مركز منفلوط وعددا من القيادات التنفيذية .
وقال ياسر الدسوقي ان مركز ومدينة منفلوط شهد خلال الفترة الماضية انشاء العديد من المشروعات السكنية والصحية والتعليمية والتى بلغت تكلفتها الاجمالية 285 مليون جنيه .
وقال المحافظ فى تصريحات صحفية له ان احتفالات العيد القومى للمحافظة ستشمل جولات تفقدية وافتتاح العديد من المشروعات بمختلف قرى ومراكز المحافظة حيث تم افتتاح المبنى الادارى الجديد لمركز ومدينة منفلوط وتفقد مبنى الملحق الادارى الجديد بالوحدة المحلية بمدينة منفلوط .
وقال احمد شوقي رئيس مركز ومدينة منفلوط ان احتفالات العيد القومي تشهد تفقد مشروع تطوير واحلال مستشفى منفلوط المركزى وافتتاح عدد 37 عمارة سكنية بعدد 888 وحدة اسكان اجتماعى " الاولى بالرعاية " بمدينة منفلوط بالاضافة الى الوحدات السكنية بحى الحما بمدينة منفلوط والوحدات السكنية بقرية العتامنة والتي بلغت تكلفة انشاؤهم 111 مليون جنيه.
كما يشهد الاحتفال افتتاح مدرسة بنى رافع الثانوية وافتتاح وحدات صحة الاسرة بقرية ام القصور والعتامنة وبنى عدى القبلية وبنى سند وافتتاح مدرسة الحواتكة الاعدادية بنات احلال كلى ضمن المنحة الاماراتية .
يأتى هذا ضمن احتفالات المحافظة بعيدها القومى والذى يوافق 18 ابريل من كل عام حيث تشهد المحافظة سلسلة من الافتتاحات والجولات التفقدية للعديد من المشروعات السكنية ومشروعات البنية الاساسية بقرى ونجوع المحافظة .

البقاء لله .. وفاة طالب بصيدلة ازهر اسيوط غرقا في أحد شواطئ مدينة الإسكندرية

تنعى جامعة الأزهر بأسيوط برئاسة الدكتور أسامة عبدالرؤف نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط، محمود سعيد عامر الطالب بالفرقة الثانية بكلية الصيد...