الثلاثاء، 19 أبريل 2016

طلاب صيدلة أسيوط ينظمون حملة للتوعية بمرض "متلازمة داون"


نظمت الجمعية العلمية لطلبة الصيدلة بجامعة أسيوط "EPSF"، حملة توعية حول مرض متلازمة داون "DOWN SYNDROME"، وذلك إيمانا بدور الصيدلي في نشر التوعية الصحية لأكبر قدر من افراد المجتمع.
صرحت بذلك نوران الدسوقي مسئول العلاقات الخارجية بالجمعية العلمية لطلبة الصيدلة بجامعة أسيوط، وأشارت إلى أن الحملة تأتي نظرا لانتشار المسميات الخاطئة للمتلازمة مما يؤدى بالضرر النفسي لمرضى متلازمة داون مثل البلهاء ومتخلف عقليا.
وأضافت أن الحملة تهدف إلى التنويه بأن هذه المسميات غير صحيحة ومؤذية ومهينة للكرامة البشرية فقال John McGinley: إنه لا يوجد فرق بين الكلمات المستخدمة لتسمية الاقليات العرقية أو الدينية أو الكلمات المستخدمة في وصف الذين يعانون من متلازمة داون.
ونوهت نوران إلى أن متلازمة داون أو المنغولية هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة من مشكلة في الجينات تتمثل في ملامح مميزة في الوجه واختلاف في شكلهم الجانبي حيث يكون مسطح و الرقبة قصيرة وتنشأ هذه المشكلة في مرحلة مبكرة فيما قبل الولادة، كما يعانى مرضى متلازمة داون غالبا من التخلف العقلي لكن بدرجة معينة وبشكل عام تتفاوت حدة علامات المرض من مريض إلى آخر فتتراوح بين الخفيفة جدا والمتوسطة ويوجد ثلاثة أنواع من المتلازمة وهي "التثليث الحادي والعشرين" و"الانتقال الصيفي" و"الفسيفسائي".. مشيرة إلى أن الحملة بدات يوم الاثنين الماضي 11 إبريل، واستمرت حتى أمس بجامعة أسيوط ومدرسة الفرنسيسكان وقرية العزية من خلال توعية الطلاب والتلاميذ والأهالي بمرض متلازمة داون. 


فاطمة جابر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...