السبت، 26 مايو 2012

بالصور.. جبانات "قاو الكبير" الأثرية بقرية الهمامية بمركز البداري بمحافظة أسيوط تعاني الإهمال من قبل هيئة الآثار بأسيوط حيث تحولت إلى بيت أشباح لا يوجد بها أي خدمات

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/4/0/600x400/739.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/4/0/600x400/740.jpg
                             باقى الصور

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/4/0/600x400/741.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/4/0/600x400/742.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/4/0/600x400/743.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/4/0/600x400/745.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/4/0/600x400/746.jpg


تقع منطقة آثار الهمامية بأعلى الجبل الشرقي بقرية الهمامية بمركز البداري بمحافظة أسيوط وتبعد عن مدينة أسيوط بحوالي 50 كيلو مترًا وهى تحتوى على جبانة أمراء وحكام الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا المعروف باسم "واجت" في عصر الدولة القديمة وترجع إلى بداية الأسرة الخامسة 2650 قبل الميلاد في عصر الملك "اوسر كاف" ومن بعده الملك "ساحورع" ومن هنا تأتي أهمية هذه المنطقة الأثرية الفريدة وتعرف هذه الجبانات باسم "قاو الكبير".

وعلى الرغم من أهمية هذه المنطقة الأثرية إلا أنها تعاني إهمالاً شديدًا من قبل هيئة الآثار بأسيوط حيث تحولت إلى بيت أشباح لا يوجد بها أي خدمات.

قال عقيل إسماعيل عقيل عضو المكتب التنفيذي لاتحاد شباب الثورة بأسيوط إن منطقة الهمامية مهمله بشكل كبير من قبل وزارة الآثار حيث أن الطريق المؤدي للمنطقة الأثرية يحوي مخلفات كثيرة تعوق المارة.. وطالب عقيل برصف الطريق كما انتقد عقيل مسئولي المنطقة الأثرية برفع قيمة تصريح التصوير بالمنطقة الى 500 جنيه وحتى 5 آلاف جنيه ما يتسبب في العزوف عن زيارة المنطقة الأثرية.

وأضاف مصطفى عمران أبو العز انه لا يليق بمنطقة أثرية أن تحاصرها تلال من القمامة ولا يوجد مرشد سياحي بالمنطقة بل يوجد مجموعه من الخفراء.. وتسبب إهمال وزارة الآثار فى تحويل المنطقة إلى بؤر إجرام حيث إنه منذ أيام أطلقت أعيرة نارية من أعلى الجبل على خفراء المنطقة الأثرية.

وطالب عمران بعودة السياحة الداخلية إلى المناطق الأثرية مشيرًا إلى أن مدارس أسيوط تقوم بعمل رحلات إلى مناطق المنيا الأثرية وتتجاهل مناطق أسيوط .

وأشار محمد زيدان عبد الحافظ من سكان منطقة الهمامية الى انه للأسف بالرغم من أهمية الآثار بمنطقة الهمامية إلا أنها حتى الإنارة تفتقدها حيث أنها يخيم عليها الظلام في فترة الليل.

وطالب زيدان محافظ أسيوط بعودة رحلات المدارس ومراكز الشباب إلى المناطق الأثرية ووضع ضوابط ورقابة على هذه المناطق، مضيفًا انه توجد استراحة تابعه للمحافظة قامت بتجهيزها على أعلى مستوى إلا أنها مغلقه ولم يستفد منها ما يعد إهدارًا للمال العام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...