السبت، 5 أبريل 2014

وقفة احتجاجية لفناني ومثقفي أسيوط احتجاجًا على بيع سينما "رينيسانس" وتصعيد الأمر لكل الجهات

http://gatemedia.ahram.org.eg/Media/News/2014/4/4/2014-635322312055301668-530_main.jpg

نظم عدد من الفنانين والمثقفين، أمس الجمعة، وقفة احتجاجية أمام سينما  "رينيسانس" بأسيوط، احتجاجا على البدء فى بيع السينما تمهيدًا لهدمها وتحويلها لمول تجارى، وذلك بمشاركة الناقدة نجوى العشرى والشاعر ماجد يوسف والفنانة وفاء الحكيم، والدكتورة إيمان مهران الباحثة فى التراث والفنانة والمطربة نهلة، والدكتور هشام عبدالحميد المخرج المسرحى، والفنان التشكيلي أحمد الجناينى.
قالت الدكتورة إيمان مهران، عضو هيئة التدريس بأكاديمية الفنون، إننا فى حاجة إلى فتح دور عرض أكبر وليس هدم أهم وآخر سينما فى أسيوط، مشيرة إلى أننا إنتاج متميز وليس سينما هابطة، وعلى الدولة أن تضع يدها فى كل شىء للعلو بنهضة الفرد والسينما هى جزء من تدخل الشخصية المصرية فى قلب أفريقيا والعالم العربى، والسينما هى من صنعت قامة ومقامة اللهجة فى آخر 100 سنة، وبذلك مسألة سينما رينيسانس فى أسيوط لا تمس المبنى، ولكن تمس الفكرة.

ووصفت الفنانة وفاء الحكيم بيع السينما بالمصيبة، وقالت إننا فوجئنا بهذا الأمر، وبدلا من إنتاج سينما وثقافة وفن من خلال هذا الصرح "سنبيع جزم وشنط"، وتساءلت أين الدولة وغرفة صناعة السينما والنقابات وكل المسئولين ووزارة الثقافة.

وأشارت إلى أنها ليست أول سينما يتم هدمها ولكن يكفينا كل هذا التجريف للثقافة وللفن، مؤكدة أنها وعددا كبيرا من الفنانين والمثقفين لن يسكتوا على هذا الأمر وسيتم تصعيد الأمر لكل الجهات.


اسلام رضوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...