الخميس، 7 أبريل 2011

زيادة المساحة للمخصصة للقمح بأسيوط لـ 170 ألف فدان



أكد اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط زيادة المساحة المزروعة بمحصول القمح لهذا العام، لتصل إلى 170 ألف فدان بزيادة قدرها 20 ألف فدان عن المستهدف زراعته، و10 آلاف فدان عن العام الماضى فى إطار اتجاه الدولة للاكتفاء الذاتى من القمح.

وأضاف أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من قمح الخبز يأتى برفع إنتاجية الفدان، وزيادة المساحة المنزرعة وتحسين التقاوى، وتكثيف التوعية والإرشاد الزراعى، مشيراً إلى استخدام أسيوط ولأول مرة زراعة القمح على مصاطب بدلا من الطريقة التقليدية، والتى تتم تحت إشراف فريق علمى من مركز البحوث الزراعية بالتنسيق مع مديرية الزراعة بالمحافظة.

وقال أحمد رفعت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إن تجربة المصاطب تساعد فى توفير كمية التقاوى والمياه المستخدمة فى الرى، وبالتالى تكاليف الإنتاج، منوهاً عن توقعه بزيادة إنتاجية الفدان لتصل إلى 30 إردباً للفدان الواحد، وأضاف بأنه تم تدريب عدد من المزارعين على طريقة المصاطب تمهيداً لتعميمها على مستوى المحافظة.

وأوضح رفعت بأن وزارة الزراعة أعلنت عن زيادة سعر توريد القمح ليصل إلى 360 جنيهاً للإردب، مضيفاً بأنه تم اتخاذ عدة إجراءات لتحفيز المزارعين لزراعة القمح بتقديم مجموعة من الخدمات المتميزة تتمثل فى تطهير المجارى المائية، وتوفير المعدات اللازمة للحرث ومبيدات الحشائش، كما تم تكليف آلاف المهندسين الزراعيين ومشرفى المديرية للإشراف على زراعات القمح فى كافة قرى ومراكز المحافظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...