الأربعاء، 20 أبريل 2011

هدى زكريا :يجب تفعيل دور المرأة فى الحياة العامة بعد ثورة 25 يناير ونسبة مشاركة المراة فى اسيوط 17%

عقد المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة ورشة عمل عن مشاركة المرأة المصرية فى الحياة العامة ، وقالت هدى زكريا ،استاذ علم الاجتماع السياسى، ان المرأة شاركت مع الرجل فى ثورة 25 يناير واستشهدت مثله وذلك لاعلاء شأن الوطن لذلك  يجب تفعيل دورها بعد الثورة.
واضافت زكريا : انه لايوجد حركة نسائية قوية تستطيع الضغط على القوى السياسية وذلك للدفاع عن حقوقها واوضحت ان الطبقة المثقفة هى العدو الاول للمرأة وهى من تطالب دائما باقصائها عن المشاركة فى الحياة العامة رغم ان خروج المرأة للعمل يساعد على التنمية مما يساعد على ايجاد فرص عمل للرجال ونساء على حدا سواء.
وتعجبت زكريا من القول إن نسبة العنوسة عالية بين النساء رغم ان كل بنت لم تتزوج يقابلها رجلين  كما طالبت زكريا بوضع المؤسسة الطبية للمسألة القانونية وذلك لاعتمادها على المرأة كحقل تجارب وخاصة فى مسألة منع الحمل ولم تحاول الاقتراب من الرجل.

وفى النهاية طالبت زكريا بدعم مشاركة المرأة ، فى الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية حتى يتمكن المجتمع المصرى من تجاوز التخلف الاقتصادي والسياسي والاجتماعى ، الذي فرض عليه بفعل النظام السابق .

وقال الدكتور ايمن عبد الوهاب خبير بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية :إن نسبة مشاركة المرأة فى بعض  المحافظات على مستوى الجمعيات الاهلية أعطى دلالات متباينة حيث وصلت نسبة مشاركتها لـ46% فى الاسماعيلية، 31% فى الدقهلية، 13% فى القاهرة، 16% فى سوهاج و17% فى أسيوط ولتصبح نسبة مشاركتها على مستوى المحافظات 20%.

اما بالنسبة لمشاركة المرأة على مستوى مجالس الادارات احتلت سوهاج المركز الاول بنسبة 19% بينماوصلت النسبة فى الاسكندرية 15% والقاهرةالى  11% لتصبح نسبة المشاركة على مستوى المحافظات10%.

واشار عبد الوهاب إلى أن هناك حوالى 30ألف جمعية أهلية بواقع 144 جمعية محلية و2000 أخرى تهتم بقضايا المرأة إضافة لبعض المؤسسات الغير تابعة للجمعيات الأهلية وذلك وفقا لإحصائية وزارة التضامن الاجتماعى لعام 2008.

واضاف عبد الوهاب ان التعليم استخدم كأداة للتمييز الاجتماعى بدلا من الارتقاء الثقافى مستشهدا بالتمييز الذى يتعرض له أساتذة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وقد اشاد عبد الوهاب بالتطور الذى شهدته الحركة النسائية على مدار الـ10 سنوات الماضية فى ظل النظام السابق والذى تميز بالفساد فى كافة مجالات الحياة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...