السبت، 23 أبريل 2011

حكم نهائى:: منع المنقبات من دخول الامتحانات فى جامعة اسيوط والجامعات المصرية الازهرية


اصدرت المحكمة الادارية العليا حكما اليوم بمنع دخول المنتقبات الامتحانات وأيدت قرارات رؤساء جامعتى حلوان وعين شمس بحظر ارتداء الطالبات النقاب داخل قاعات الامتحانات .

صدر الحكم برئاسة المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة


قالت المحكمة فى حيثيات حكمها أنه إذا كان ارتداء النقاب بالنسبة للمرأة المسلمة هو أحد مظاهر الحرية الشخصية فإن هذه الحرية لايتعارض معها إلتزام المرأة بدائرة بذاتها بالقيود التى تضعها جهة الإدارة، لاعتبارات أمنية أو تعليمية أو لغير ذلك من الاعتبارات التى تقضى التحقق من شخصية من يرتدى النقاب.


وقالت أن قرار منع ارتداء النقاب داخل قاعات الامتحان هو أمر يسانده شرعا ما انتهى إليه فضيلة مفتى الجمهورية من أن ارتداء النقاب للمرأة المسلمة هو من قبيل العادات عند جمهور الفقهاء بناء على أن وجه المرأة ليس بعورة.


وشددت المحكمة على أن شرعية حظر إرتداء النقاب داخل قاعات الامتحانات أثناء فترة أدائها لايتعارض مع نص المادة 2 من الإعلان الدستورى التى تنص أن الإسلام دين الدولة كما أنه من المستقر عليه فى قضاء المحكمة الدستورية العليا أن لولى الأمر فى المسائل الخلافية حق الاجتهاد بما ييسر على الناس شئونهم، وبما ليعطل المقاصد الكلية لشريعتهم.


ولفتت المحكمة إلى أن فقهاء المذهب المالكى ذهبوا إلى أن النقاب للمرأة مكروه إذا لم تجر عادة أهل بلدها، وذكروا أنه من الغلو فى الدين، ولم ترد به السنة النبوية السمحة، ولم يقم دليل صريح من القرآن على وجوده.


الجدير بالذكر أن محكمة القضاء الاداري سبق وأصدرت حكما يقضي برفض دعاوى عدد من الطالبات يطالبن بوقف تنفيذ قرارات رؤساء جامعتى حلوان وعين شمس بمنع دخول المنقبات الامتحانات بالنقاب الا أن محامى الطالبات نزار غراب تقدم بالطعن على حكم القضاء الاداري أمام المحكمة الادارية العليا التى أصدرت حكما نهائيا لا يجوز الطعن عليه بتأييد حكم القضاء الاداري وحظر دخول الطالبات المنتقبات قاعات الامتحان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...