السبت، 30 أبريل 2011

الرقابة الإدارية تطلب مستندات شحن ذهب منجم السكري

صرح مصدر مسئول بمطار القاهرة، بأن الرقابة الإدارية طلبت من قرية البضائع المستندات الخاصة بشحن الذهب المستخرج من منجم السكري للخارج بغرض تنقيته. وكذلك المستندات الخاصة برجوعه مرة أخرى بعد التنقية خلال الفترة الماضية منذ بدء الإنتاج بالمنجم ومعرفة الكميات التي تم تصديرها وما إذا كانت قد رجعت بعد عمليات التنقية.

كانت آخر شحنة من إنتاج المنجم تم شحنها بعرض التنقية يوم الخميس الماضى وتزن 346 كيلو جراما، وسافرت على الطائرة الهولندية إلي كندا بعد أن تم فحصها بمعرفة خبراء مصلحة التمغة والموازين ووصلت إلى صالة 4 بالمطار ووضعت في سيارات حراسة تابعة لشركة" أمانكو" للتأمين حتى تم شحنها.


هناك 3 تعليقات:

  1. إدارة منجم السكرى تنفى تهريب شحنة ذهب مصرى عن طريق المطار

    تكذيبا لما ورد أن
    1-الشحنه 364 كيلو وليس ربع طن.
    2- االتصدير يتم طبقا للاتفاقيه الموقعه بين الشركه المنتجه وهيئه الثروه المعدنيه بالقانون 222 لسنه .94
    3-وان الذهب الذى يتم تصديره ليس 9999 (غير منقى 100% وليس موجود بمصر ( منت معتمد دوليا لتنقيه الذهب ل 9999 .
    4- وان الذهب المصدر يتحرك من المنجم تحت حراسه الشرطه والقوات المسلحه وبلجنه من هيئه التمغه والموازيين وشركه السكرى(الجانب المصرى) وهيئه الثروه المعدنيه ويتحرك الى مطار مرسى علم بسياره مصفحه تابع لشركه تشرف عليها جهه سياديه..
    5-وان بعد تنقيه الذهب يباع بالاسعار العالميه عن نفس اليوم وجميع متحصلات البيع بالسنت او الدولار تحول لحساب شركه السكرى لمناجم الذهب وهى شركه مصريه ويتم توريد النسبه المتفق عليها لوزاره الماليه.
    6-ان البنك المركزى المصرى رفض شراء الذهب من منجم السكرى لما لديه من مخزون يغطى الاحتياطى النقدى
    7-يتم المراجعه دوريا على صادرات الشركه وميزانيتها من الجهاز المركزى للمحاسبات وهيئه الثروه المعدنيه وكافه الجهات الرقابيه.
    8-وان منجم السكرى ليس مقفول امام اى زائر ولم ولن يعمل بالظلام والدليل ان جميع الجامعات المصريه تقوم بزيارته دوما كما ان يتم تدريب حوالى 100طالب سنويا خلال العطله الصيفيه من جميع الجامعات المصريه
    9-وان منجم السكرى من المشاريع التى عانت مرارا من البيروقراطيه والتعطيل و قد تأخر النتاج به لاكثر من 10سنوات وهو من العلامات المضيئه والمشرفه للاقتصاد المصرىوان حجم استثماراته 3مليار جنيه مصرى لم يشارك الجانب المصرى بمليم واحد..
    10-منجم اسكرى يعمل به اكثر من 1000 عامل مباشر حتى الان بالاضافه الى 4000غيرمباشر ويمتلك احدث تكنولوجيا الاستكشاف والتعدين ويعمل به اكثر من 25 شركه مقاولات مصريه واجنبيه تستخدم العماله المصريه وهو من البر 10 مناجم عالميه وفخر لكل مصرى.
    12-الجيولوجيون والعمال المصريون من ابناء منجم السكرى والذىن نالوا الخبره على يد الجيولوجى سامى الراجحى هم الان يحاضرون ويعملون فى كافه المناجم العالميه كمحترفيين,
    13-القرى والبدو المحيطون بمنجم السكرى ينعمون بالكهرباء بالمجان ومدى الحياه من محطه كهرباء المنجم كما يزودهم المنجم بالمياه الصالحه للشرب.

    ردحذف
  2. ذهب.. ياقوت.. مرجان.. زبرجد.. واستثمار فى مصر..... أحمدك يا رب .. ايه كل الكنوز دى ؟
    تلك هى تميمة الحظ التى أدخلت الشركات الأجنبية مجال التنقيب والكشف عن الذهب فى الصحراء الشرقية، ولا عيب فى دخول استثمارات أجنبية فى مجال التعدين الاقتصادى ولكن العيب كان فى الاتفاقات والعقود المجحفة والغير وطنية التى ابرمت لصالح اشخاصا باعينهم فى ظل سياسيات اقتصادية غير واضحة المعالم فى النظام السابق، ولكن بعد الثورة المصرية اصبح التحقيق والمساءلة وتتبع الثروات المصرية من حق المواطنين، ومؤخرا تناولت العديد من الصحف قضية عقد شركة سانتمين الاسترالية والتى تنتفع بحق إدارة الثروة الضخمة بمنجم السكرى ( او بمعنى اخر سرقة المنجم بطريقه قانونيه ) ..والذى يعد من أكبر مناجم الذهب فى العالم ويقدر إجمالى مستخرجاته بمليارات الدولارات، وفى اعقاب ثورة 25 يناير،قمنا نحن العاملين المصريين بمنجم السكرى باعتصام دام لأكثر من 15 يوما بسبب تدنى أوضاعنا وسوء معاملتنا والاهانه الواضحه والملموسه وتلفيق الاتهامات من فصل تعسفى من قبل إدارة الشركة الاسترالية والمصريه واكدنا على ان الشركة تتعمد تهريب كميات كبيرة من الذهب بحجة تنقيتها ودمغ سبائكها فى لندن، وعليه قامت الشركه بمنع كل الصحفيون والاعلاميون الذين توافدوا الوصول لإدارة الشركة وتصوير لقاءات مع المعتصمين الا ان إدارة المنجم قامت بغلق جميع الطرق المؤدية الى منجم السكرى وحولتها لثكنات عسكرية لمنع دخول الصحفين والحديث مع المعتصمين.هذا بالتنسيق مع كل القيادات الامنيه بالبحر الاحمر ومرسى علم
    ورغم صدور قرار حظر تصدير الذهب من مصر لمدة أربعة اشهر، واصلت الشركة المسئولة عن منجم السكرى تصدير الذهب ( تهريبه) معللة ذلك بأنها لم تتلق اى إخطار رسمى أو غير رسمى من وزارة البترول ا و الثروة المعدنية لتقليص أو منع شحنات الذهب، واتهم بعض العاملين إدارة الشركة بتهريب طن ونصف طن ذهب من مطار مرسى علم خلال ثورة 25 يناير لجهة غير معلومة بحجة تنقيتها ودمغ سبائكها فى لندن، عن طريق مطار مرسى علم تحت مرئى ومسمع وحماية الاجهزه الامنيه لعلاقات المدعو / عصمت الراجحى بذوى النفوذ والمنتفعين من مسئولين هذا بالرغم من توافر العديد من الورش المصرية القادرة على هذا وبمهارة فائقة.
    فى عام 1995 تقدم سامى الراجحى وهو جيولوجى مصرى مهاجر لاستراليا منذ أكثر من 40 عاما والذى تناسى مصريته تماما ليعود مره اخرى لمصرنا الغاليه تحت قناع من الوطنيه المزيفه من خلال شركة الفراعنة التابعة لشركة سانتمين الاسترالية وهى من اكبر شركات التعدين فى العالم لوزارة الصناعة للبحث والاستكشاف عن الذهب في جبل السكرى والذى تلصص مناصبها بعد الاطاحه برئيس مجلس ادارتها ..

    ردحذف
  3. فمنحتهم وزارة الصناعة ما يقرب من 58000، وتم التعاقد مع هيئة المساحة الجيولوجية التابعة لوزارة الصناعة في ذلك الوقت، وبعد عمليات التنقيب والكشف بدأت عروق الذهب تتلألأ وخرجت عينات، فما كان من وزير الصناعة على الصعيدى بإصدار قرار بسحب الأرض وإلغاء الاتفاقية من طرف واحد وقصرها علي حدود الموقع الذي يعمل به لما ترائى له من عمليات نهب منظمه من قبل اشخاصا من عائله واحده ( آل راجحى )، ولجأ الراجحي للتحكيم الدولي، وطالب بتعويض قدره 300 مليون دولار، وأكد محاموه أن حكم التحكيم سيكون لصالحه، وكل ما عليه الانتظار لأن هذه المسائل تأخذ بعض الوقت، وفي أكتوبر 2004 صدر قرار جمهوري بنقل تبعية هيئة المساحة الجيولوجية من وزارة الصناعة إلي وزارة البترول والاطاحه بهذا الوزير المحترم الذى كشف مستور تلك العصابه ، وذهب الراجحى لمقر هيئة المساحة الجيولوجية، وتحدث مع رئيس الهيئة الدكتور حسين حموده ، وطلب منه ان ينقل رسالة قصيرة وموجزة للمهندس سامح فهمي بأنه مستعد في أي لحظة للعمل معه، فما كان من سامح فهمي إلا أن شكل لجنة مصغرة للتفاوض مع الراجحي ( بعد التنويه له بالتهديد بالمحاكم الدوليه) للوصول إلي حل يرضي جميع الأطراف، ومن اكتوبر 2004 إلي أبريل 2005 ظلت المفاوضات ( التقسيمه)،حتى بدء العمل في منجم السكري بمنطقة جبل السكري علي بعد 30 كيلو مترا جنوب غرب مدينة مرسي علم بالصحراء الشرقية ولم يتوقع أحد أن تتحول رمال الصحراء الشرقية إلي بوابة لأكبر خزينة ذهب في التاريخ بنقاء 99,99 % يتم نهبها، واكتشف المنقبون عن الذهب أن الاحتياطي المتوقع يزداد كلما زاد العمق من 7 ملايين اوقية إلي 13 مليون أوقية، وهذا يعنى ان لدينا احتياطى ذهب يبلغ 13 مليار دولار حيث تقدر الأوقية ب 1250 دولار.

    ياسلام اتفرجوا على شروط العقد المحترم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ويوجد عقد اتفاق بين الهيئة العامة للثروة المعدنية وشركة الفراعنة الاسترالية لتكوين شركة (تعدين ذهب السكرى) بنسبة امتلاك 50% لكل طرف، وبنود هذا العقد منشورة على الموقع الالكترونى لشركة سانتمين وبموجب هذا العقد تحصل الدولة من منجم السكرى على 3%، وباقى 97% يتم تقسيمها بين هيئة الثروة المعدنية والشركة الاسترالية، شرط ان تخصم الشركة مصاريف القروض الخاصة بمعدات وحفارات التنقيب ومصاريف شحن مستخرجات الذهب لتنقيتها بالإضافة لخصم مصاريف التأمين والمرتبات من نصيب هيئة الثروة المعدنية، وبهذا تؤول كل المكاسب المادية إلى الشركة الاسترالية دون أن تأخذ منها شيئا هيئة الثروة المعدنية، وللأسف تعطى الحكومة إعفاء جمركى على تصدير الذهب والمعادن الأخرى المستخرجة من المنجم، فتسافر هذة الكميات الى جهات غير معلومة، وتحرم الدولة من الحق الجمركى.هذا بجانب المغالاه فى النفقات حتى تصبح هذه العصابه تدين الحكومه بباقى المصاريف بخلاف وجودها المشروع والمقنن الى ما لا نهايه

    الاسئله
    ـــــــــــــ
    وهنا نتساءل لمادا لا يتم تنقية الذهب فى ورش مصرية بدلا من خروجها لورش تنقية الذهب بلندن؟
    وكيف للشركة الاسترالية ان تستحوذ على كامل المكاسب الاقتصادية فى حين ترد مصاريف القروض والتأمين والمرتبات على نصيب هيئة الثروة المعدنية؟
    وما المغزى من عدم خضوع منجم السكرى لقرار عدم تصدير الذهب للخارج أعقاب ثورة 25 يناير؟
    ومن وراء كميات الذهب والتى تم خروجها من مطار مرسى علم الى جهة غير معلومة تحت بند التنقية والدمغ؟
    ولماذا تعطى الحكومة ومن صاحب قرارا لإعفاء ا لجمركى على تصدير الذهب والمعادن الاخرى المستخرجة من هذا المنجم بجانب دعم السولار والاعفاءات الجمركيه العديده على كم المعدات الثقيله والتى حرمت من عوائدها الخزانه المصريه؟
    اين دور القانون و مكاتب العمل المصريه التى تحمى هؤلاء العاملين المصريين من قهر وظلم واهانه والفاق للتهم الشنيعه ويتم تشريدهم واسرهم .. ولماذا لم تفتح ملفات تلك العماله المفصوله تعسفيا ويتم التحقيق فيها؟
    اين دور الاجهزه الرقابيه فى تقصى الحقائق عن السيره الذاتيه لهؤلاء الافراد الذين يتحكمون فى صرح تعدينى كبير باعتلائهم مناصب قياديه كبيره ومؤهلاتهم وقدراتهم العمليه لا تتناسب مع هذا الصرح العملاق فمنهم من كان يعمل امين شرطه وفصل لسوء سلوكه .. وشقيقه احيل للتقاعد من القوات المسلحه لعدم كفاءته العسكريه ويتنصب كل مدراء المنجم واخرون من تلك العائله تعتلى المناصب القياديه بالمنجم ؟؟
    واخيرا
    ـــــــــــــ

    لا يسعنى الا التضرع الى الله بالدعاء ان يحفظ مصرنا الغاليه من كل سوء .. وان تعود الينا ثرواتنا المنهوبه .. بتدخل كل من له دور فى اتخاذ القرار
    ان ياخذ كل ذى حقا حقه .. وليكن هذا بلاغا الى كل المسئولين بالدوله والى كل شريف فى المجتمع المصرى
    ارق التحيات للقراء الاعزاء
    وعاشت مصر

    عصفور وكروان يعيشان فى سماء منجم السكرى ..

    ردحذف

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...