الجمعة، 13 مايو 2011

اسيوط فيس توك تخلد ذكرى وفاة زعيم ثورة القاهرة عمر مكرم الذى ولد بمحافظة اسيوط عام 1750 وتوفى 13/5/1833


في مثل هذا اليوم 13 مايو عام 1833، توفي زعيم ثوره القاهره الثانيه ونقيب الاشراف السيد عمر مكرم بعد رحله كفاح طويله مع الفرنسيين والانجليز في مصر.
ولد عمر مكرم، في محافظه اسيوط
عام 1750 في اسره يمتد نسبها الي الامام علي بن طالب رضي الله عنه نشا وتربي علي كرهه للمحتل والعمل علي تحرير تراب الارض , فاتخذه المصريون زعيما لهم منذ الصغر ضد المماليك والفرنسيين والانجليز الي وقوفه ضد الحاكم المستبد خورشيد باشا.
تعلم مكرم، في الازهر الشريف وتولي نقابه الاشراف في مصر عام 1793 وكانت الحمله الفرنسيه قد غزت مصر فقام مكرم بتنظيم المقاومه الشعبيه وقادها ضد الفرنسيين في موقعه الاهرام ودخل الفرنسيين القاهره وعرضوا عليه عضويه الديوان فرفضها وسافر الي الشام وعاد سنه 1800 حيث كانت ثوره القاهره الثانيه في بدايتها فبايعه المصريون علي قياده الثوره لكنه هرب بعد هزيمه الثوره خارج مصر مره اخري وقام الفرنسيون بمصادره كافه ممتلكاته وعاد بعد رحيل الفرنسيين عن مصر.
نظم عمر مكرم صفوف المقاومه الشعبيه عندما جاءت حمله فريزر الي مصر ونجح في هزيمه الانجليز في رشيد حتي خرجوا من مصر وفي اطار نضال السيد عمر مكرم ضد الاستبداد والمظالم نجده قائدا للنضال الشعبي ضد الامراء المماليك عام 1804 وضد خورشيد باشا وفي الثاني من مايو من عام 1805 بدات الثوره التي عمت انحاء القاهره واجتمع العلماء بالازهر واضربوا عن القاء دروس العلم واغلقت كافه دكاكين المدينه واسواقها واحتشدت الجماهير في الشوارع والميادين ناقمين علي سوء الاوضاع وما وصلت اليه البلاد.
فشلت المفاوضات التي بدات مع الوالي للرجوع عن تصرفاته الظالمه في معامله الاهالي وفرض الضرائب الباهظه واستطاعت الجماهير خلعه في 13 مايو وتمت توليه محمد علي حكم مصر واشترطوا عليه العدل واقامه الاحكام والشرائع والاقلاع عن الظلم واذا خالف هذه الشروط عزلوه الي جانب اقرار مبدا الشوري وعدم الانفراد بالقرار والرجوع الي ممثلي الشعب من العلماء والاعيان عنذ اتخاذ اي قرارات واحترام اراده الشعب.
لكن عندما استقرت الامور لمحمد علي خاف من سيطره نفوذ رجال الدين فنفي عمر مكرم الي دمياط في 9اغسطس 1809 واقام بها اربعه اعوام ثم نقل الي طنطا حيث توفي في مثل هذا اليوم من عام 1833 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...