الاثنين، 13 يونيو 2011

الدكتور محمد عبد الحميد مرسى، أستاذ جراحة العظام المساعد بكلية الطب بجامعة أسيوط يتحدث عن خشونة المفاصل


أرسل أيمن عبد العزيز يسأل ماذا يعنى وجود "خشونة بالمفاصل"؟

يجيب الدكتور محمد عبد الحميد مرسى، أستاذ جراحة العظام المساعد بكلية الطب بجامعة أسيوط، قائلا: تعد خشونة المفاصل من أهم الأمراض التى تصيب الإنسان مع تقدم العمر وتسبب آلاما مبرحة بالمفاصل قد تصل للحد الذى تصيبه بنسبة من العجز، وعندما نعلم أنها تصيب أكثر من 80% ممن بلغ الستين من العمر وتقل هذه النسبة فى الأصغر سنا، فإننا لا نبالغ عندما نقول إنها أكثر الأمراض التى تصيب الإنسان فى المفاصل وخاصة مفصلى الركبة والحوض بهذا الترتيب.


وفى مصر ينتشر لدينا تقوس الساقين فهو موجود فى حوالى 65% من المصريين وهذا يؤدى إلى زيادة حدوث الخشونة فى مفصل الركبتين.


والخشونة هى عبارة عن حدوث ضعف فى قدرة خلايا الغضاريف على إعادة تكوين الغضروف الزجاجى وهو الغضروف المغلف للنهايات العظمية المكونة للمفصل، بمعنى أكثر تبسيطا أن الغضاريف التى تسهل حركة العظام على بعضها فى المفاصل تبدأ فى الضعف والتآكل حتى تصل مرحلة تتآكل فيها تماما ويحتك العظم ببعضه فى المفصل أثناء الحركة.


و يعانى مريض خشونة المفاصل من آلام مبرحة بالمفصل قد تبدأ بسيطة لعدة شهور ثم تزيد بالتدريج وهذه الآلام فى البداية تحدث أثناء المشى ثم تصبح مستمرة حتى أثناء الراحة فى المراحل المتقدمة وقد يحدث ورم ورشح بالركبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...